عازف الأورغ «ياسر القصاص» يفتح صندوق الأسرار.. «مصطفى سيد أحمد» وأيام الدوحة «2-4»


ياسر القصاص، مبدع وموسيقي، وصاحب شخصية قوية جريئة لا ينقصها التواضع. من أسرة فنية استوطنها الفن باكراً، فتشكلت موهبته باكراً ونمت في بلاد الاغتراب في الدوحة عاصمة دولة قطر. عمل مع عدد من الفنانين الكبار، غير ان تجربته مع الفنان الراحل مصطفي سيد أحمد، أعادت تقديمه للناس بشكل فريد ومؤثر. إلتقيناه عبر هذه المساحة لنستعرض بعضاً من سيرته وأيامه في الدوحة، وعلاقته ومرافقته لمصطفي سيد احمد.

التغيير: حوار: عبدالله برير

حدثنا عن تأثير مصطفى عليك من الناحية الشخصية والإنسانية؟

فنيا كما ذكرنا كانت الأستاذية مسيطرة، على المستوى الشخصي كانت العلاقة أكبر من علاقة فنان وعازف، باعتباري طالب (شهادة عربية) وقتذاك لم اكن مهتما بتفاصيل السياسة في السودان ولكن مصطفى فتح أعيني على ضرورة الاهتمام بهذا الشق وساهم في تغيير تفكيري وبت أحلل الأحداث في البلاد والتفكير في مستقبلي بصورة مختلفة.

كيف تكونت الفرقة أنذاك؟

مصطفى كلفنا أنا وعبدالمنعم بتكوين فرقة واتصلنا بالأستاذ دفع الله ترمبيت ومعتز قريش، ومحمد بلاش، وأول بروفة لفرقة مصطفى بالدوحة كانت في منزل الأخير وهو عازف جيتار، مصطفى كان يكلفني أنا ومنعم بفكرة اللحن وبعد ذلك نتواصل موسيقيا مع بقية الفرقة لشرح المزيد من التفاصيل وهذه كانت البدايات.

كانت العلاقة مع مصطفى أكبر من علاقة فنان وعازف، باعتباري طالب (شهادة عربية)

كم كان عدد الحفلات في الدوحة؟

بعد تكريم مصطفى سيد أحمد في حفل الواحة تعرض لمرض السرطان في الجلد وكان يخضع للعلاج، بعد شفائه أقمنا حفلا آخر في فندق الواحة وحفلين في الشيراتون ورمادا ثم حفل الواحة الاخير.

هل تعاملت فرقتكم بالدوحة مع فنانين كبار قبل حضور مصطفى؟

الفرقة كان بها عازفون كبار مثل عبدالمنعم الفكي ودفع الله ومحمد آدم المنصوري وغيرهم وكانوا متمرسين في المراكز الموسيقية في الخرطوم، وعملوا بالدوحة مع مطربين كبار ولكن للأمانة وجدنا أن مشروع مصطفى يختلف تماما، كما ذكرت أن فناني السودان كانوا يحضرون للدوحة للعمل مع فرقة مصطفى تحديدا ومنهم سيف الجامعة الذي نفذنا له ألبوم (وصتني وصيتها) والجدير بالذكر هنا أن جل أعمال الإلبوم كانت من ألحان مصطفى مثل (زهرة بخيلة ـ أجيك من وين، العمر الجميل) والأخيرة نفذناها ولكن لم تظهر في الشريط.

أغنية (بقول غنوات) لحنت بهذه الطريقة مثلا، وما نفذه فيها من لحن بالعود كان هو الشكل النهائي

بحكم وجودك معه أغلب الأوقات كيف كان تخلق الألحان يتم عنده؟

كان لديه مجموعة كبيرة من الأشعار التي أحضر بعضها معه من السودان والبعض الآخر كانت ترسل له في الدوحة وكان يقوم بقراءتها جملة ثم يضعها (تحت سريره) ويواصل حياته بصورة عادية، فجأة يخرج أحد النصوص بعد مرور أيام وربما ساعات أو أشهر من قراءته لإحدى القصائد يعود ويتناول عوده ليوقع أحد الألحان، أغنية (بقول غنوات) لحنت بهذه الطريقة مثلا، وما نفذه فيها من لحن بالعود كان هو الشكل النهائي الذي أخرجنا فيه العمل بالأوركسترا ونفذناه في الحفل ولم نزد عليه شيئا.

أذكر أن إحدى الصحف قالت إن مصطفى يعكف على تلحين بعض الأعمال فسخر من الخبر قائلا: شفتوني يوم واحد عاكف.

كيف كان شكل العلاقة الفنية بينك ومصطفى؟ 

كانت في شكل تعامل عازف عادي مع فنان كبير وكانت الأستاذية مسيطرة كما ذكرت، كان يطلب مني بعض الأعمال وأنا أقوم بتنفيذها، ورغم ذلك كان يدخل معي في تفاصيل الجمل اللحنية التي أوديها وفي حال أضفت شيئا من عندي يحذف الجزء الذي لا يتواءم معه مع شرح السبب ويقوم بتثبيت الجميل منه.

أنا الأن لست ياسر قصاص العازف، فالملحن الذي بداخلي اضمحل مع ضغوطات الحياة

ماذا عن حياتك الشخصية؟

أنا الأن لست ياسر قصاص العازف، فالملحن الذي بداخلي اضمحل مع ضغوطات الحياة وتحول لرجل سوداني عادي ولا أحد تقريبا في الشارع يعرف بانني عازف مصطفى سيد أحمد، في إحدى المناسبات لا أذكرها جيدا اعتقد أنني كنت استقل بصا سياحيا عرضت فيه إحدى حفلات الدوحة وسمعت أحدهم يتحدث مع من يجاوره قائلا له بأن عازف الأورغ هذا أحضره مصطفى خصيصا من أمريكا لينفذ الحفل ولم نره بعده مطلقا، كنت أكتفي بالضحك.

عازف الأورغ ياسر القصاص

كيف كان يتعامل مع الفرقة في حالة الأخطاء في الحفلات العامة؟

في بداية الأمر أحسست بالرهبة كوني سأعزف مع فنان كبير وكان الأمر بمثابة تحد ولكن رويدا رويدا اكتشفت أن مصطفى شخص مرن وذكي استطاع أن يزيل الرهبة، وجدت نفسي مستمعا جيدا لحديثه للاستفادة منه، كان شخصا لطيفا لا يجعل الأخرين يحسون بخطأ العازف في المسرح.

في حفل 1995 تداخلت علي أغنيتا الطيور وقمر الزمان وقام مصطفى بمعالجتها بحكمة من دون أن يشعر الجمهور.

في أغنية الدنيا ليل غربة ومطر، فاجأته بشيء لم نقم به في البروفات

هل كان ملحنا مرنا يقبل الإضافات المفاجئة في اللحن من العازفين أثناء الحفلات؟

الأغنية عنده كانت عبارة عن نص ثم تلحين بالعود مع شرح اللحن بلغة بسيطة وتحديد السلم ويحدث نقاش بسيط عن إمكانية الإضافات المحدودة من قبل العازف، في إحدى الحفلات في أغنية الدنيا ليل غربة ومطر، فاجأته بشيء لم نقم به في البروفات، وبعد الفاصل نفذنا أغنية (حاجة فيك) وأدخلت فيها تعديلا بسيطا بإدارج حرف موسيقي غير موجود في السلم المحدد في اللحن الأساسي ولم يتحدث معي مصطفى مطلقا وكان ذلك في حفل 1995، وبعد مرور عام كامل في حفل 1996 طلب مني بلطف عدم تعديل أي عمل، كان لا يلفت أنظار الناس لأخطاء أو إضافات العازف وأحيانا بقية الفرقة نفسها لا تعلم بأنك أخطأت في شيء ما.

لوحظ استعمالك لجهازي أورغ في بعض الحفلات، ما هي الفلسفة من تلك الخطوة؟

كنا أمام تحد يتمثل في غياب الفلاوت وألة الكمنجة، كنا نتوزع في المسرح مع وجود مساحات لأن عدد أفراد الفرقة لم يكن كبيرا، استعمال جهازي أورغ كان بغرض استمرار الميلودية لتغطية غياب الفلاوت وكنا نتناوب أنا وعازف الأكورديون وعازف الترامبيت لنوزع بيننا الميلودية والصولو لتغيطة النقص، حفل 95 كان مميزا جدا وكانت هندسة الصوت عاملا أساسيا في نجاحه بالإضافة إلى تصوير الفيديو المحترف.

نواصل في الجزء التالي

عازف الأورغ «ياسر القصاص» يفتح صندوق الأسرار.. «مصطفى سيد أحمد» وأيام الدوحة «1-4»

تاريخ الخبر: 2023-01-16 12:25:25
المصدر: صحيفة التغيير - السودان
التصنيف: سياسة
مستوى الصحة: 58%
الأهمية: 64%

آخر الأخبار حول العالم

نتنياهو يرد على "قبول حماس للصفقة" بمهاجمة رفح

المصدر: الأول - المغرب التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2024-05-07 00:26:09
مستوى الصحة: 51% الأهمية: 59%

مسيرة حاشدة لطلبة كليات الطب وآبائهم بالرباط

المصدر: الأول - المغرب التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2024-05-07 00:26:26
مستوى الصحة: 60% الأهمية: 56%

نتنياهو يرد على "قبول حماس للصفقة" بمهاجمة رفح

المصدر: الأول - المغرب التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2024-05-07 00:26:16
مستوى الصحة: 49% الأهمية: 66%

مسيرة حاشدة لطلبة كليات الطب وآبائهم بالرباط

المصدر: الأول - المغرب التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2024-05-07 00:26:19
مستوى الصحة: 57% الأهمية: 70%

المزيد من الأخبار

مواضيع من موسوعة كشاف

سحابة الكلمات المفتاحية، مما يبحث عنه الزوار في كشاف:

تحميل تطبيق المنصة العربية