الناقد أحمد يوسف يشارك بمعرض القاهرة للكتاب بـ«أم كلثوم الشعر والغناء»

الناقد أحمد يوسف يشارك بمعرض القاهرة للكتاب بـ"أم كلثوم الشعر والغناء"، والناقد الدكتور أحمد يوسف علي، أستاذ النقد الأدبي والبلاغة، عضو مجلس إدارة الجمعية المصرية للدراسات السردية، وعضو مؤسس لها. عمل رئيسا لقسم اللغة العربية بآداب الزقازيق ثم وكيلًا للكلية للدراسات العليا.

صدر له العديد من الكتب والأبحاث العلمية نذكر منها: نظرية الشعر رؤية لناقد قديم- مفهوم الشعر عند الشعراء العباسيين من بشار إلى أبي العلاء- قراءة النص دراسة في الموروث النقدي- الاستعارة المرفوضة في التراث النقدي والبلاغي- دوائر النقد الأدبيـ نقد الشعر ونقد الثقافة- ابن الرومي الصوت والصدى في النقد القديم – نقد الشاعر في مدرسة الديوان- اللغة الأدبية والتعبير الاصطلاحي- وميض الفكر دراسات عن مفهوم التراث وطه حسين وشوقي ضيف وغيرها.

أم كلثوم الشعر والغناء

ويذهب الناقد دكتور أحمد يوسف علي، في مقدمة كتابه "أم كلثوم الشعر والغناء"، إلى أنه: "عرف عن كبار المغنين في حياتنا المعاصرة أنهم يؤدون ما يوضع لهم من ألحان لكلمات يكتبها الشعراء الذين يكتبون بالفصحى أو بالعامية، وأن تدخل هؤلاء المغنين فيما يغنون تدخل محدود في قبول النص الشعري أو رفضه، أو في تعديل طفيف لكلمة هنا أو كلمة هناك من كلمات النص. 

ولكن لم يكن مألوفًا ولا معروفًا أن يعلن المغني موقفه الصريح فيختار من النصوص، ما يختار، ويقبل منها ما يقبل وفق رؤية فكرية واجتماعية تحدد علاقته بمجتمعه وبقضاياه، وعلاقته بمجتمعه العربي، ومجتمعه الإنساني. فقد مارست أم كلثوم هذا الدور بوعي ورؤية واقتدار في كل ما قدمته من القصائد. فغنت أولا من عيون الشعر العربي منذ القرن الثالث الهجري حتى وقتنا الراهن، وغنت لشعراء مصريين، وعرب، وشعراء من خارج الثقافة العربية. 

وثانيًا: غنت لشعراء اختارت أن تغني لهم بعد رحيلهم واستدعت شعرهم وكأنه بعث جديد، ولما لم تكن قصائد هؤلاء الشعراء مكتوبة للغناء أو لقالب القصيدة المغناة، فقد بزغت رؤيتها الفنية في اختيار النص وتكوينه وبناء وحداته من بين عشرات الأبيات التي كتبها الشاعر في قصيدة مثل "نهج البردة" أو"النيل" أو"ولد الهدى" أو الأطلال" أو غير ذلك، ومن ثم فإن أم كلثوم غنت القصيدة وهي شكل من أشكال الغناء كتبها هذا الشاعر أو ذاك للغناء، وغنت القصيدة التي لم يكتبها صاحبها للغناء، وكونت أم كلثوم نصها ووفرت له وحدته من حيث التماسك النصي، ومن حيث الموضوع والرؤية. 

وهذا ما دعانا إلى البحث في هذه المسألة وهي لماذا غنت أم كلثوم القصيدة؟ وما عدد هذه القصائد؟ وما أشكالها؟ وما موضوعاتها؟ ومن الشعراء الذين غنت لهم، والشق الثاني من هذه المسألة هو لماذا اختارت ما اختارت من نصوص القصائد الكبرى وكيف كونته؟ وماذا توفر فيه من الشروط النصية؟ ولماذا استدعته وكيف أدته؟ والشق الثالث هو الخطاب الشعري والأيديولوجيا ويدور حول كمون الأيديولوجيا في النوع الشعري الذي اختارته للغناء، وصلة الخطاب الشعري بالعالم والرسالة التي يبثها، ومن ثم فإن موضوع هذا الكتاب هو أم كلثوم ودورها النقدي في غناء القصيدة، وفي اختيارها وتكوينها وبناء وحداتها، وفي رسالتها إلى المتلقين.

326415384_695103812308583_6657089350061058138_n

22814102_1901635976544038_6477347451574642579_n
تاريخ الخبر: 2023-01-21 00:22:09
المصدر: موقع الدستور - مصر
التصنيف: سياسة
مستوى الصحة: 51%
الأهمية: 61%

آخر الأخبار حول العالم

تطورات جديدة ومثيرة في أزمة مباراة إتحاد الجزائر ونهضة بركان

المصدر: الأيام 24 - المغرب التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2024-05-03 03:08:50
مستوى الصحة: 70% الأهمية: 73%

انعطافة حاسمة في تنفيذ المشروع العملاق بين إسبانيا والمغرب

المصدر: الأيام 24 - المغرب التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2024-05-03 03:08:54
مستوى الصحة: 66% الأهمية: 73%

الجيش الملكي يطيح بنهضة بركان ويعبر إلى ثمن نهائي كأس العرش

المصدر: الأيام 24 - المغرب التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2024-05-03 03:08:57
مستوى الصحة: 75% الأهمية: 70%

المزيد من الأخبار

مواضيع من موسوعة كشاف

سحابة الكلمات المفتاحية، مما يبحث عنه الزوار في كشاف:

تحميل تطبيق المنصة العربية