استنفر مركز الرعاية الصحية الأولية بأساملة أبوعريش، جهوده في تثقيف 1200 طالب وطالبة بمدرستي السادلية ورمادة للبنات، في وقت اشتملت التوعية الصحية على 14 محورا تثقيفيا لتعزيز الصحة النفسية، والتعامل الصحيح مع استخدامات الألعاب الإلكترونية.

14 محورا

نفذت الممرضتان سعدة دراج، وجبارة قازلي، بالتنسيق مع مشرفة الصحة المدرسية بالقطاع الأوسط زمزم ديواني، وقائدة الفرق التطوعية بإدارة الصحة المدرسية ومشرفة الفحص الاستكشافي زينب مباركي، ومدير إدارة الصحة المدرسية موسى الفيفي، مبادرة التوعية الصحية، والتي تمثلت في: مقدمة عن الصحة النفسية، والتعريف بها، ومؤشرات التمتع بالصحة النفسية، والاضطرابات، وأعراضها، وتعزيز الصحة النفسية، والتعريف بالألعاب الإلكترونية، واضطراب الإدمان عليها، وأعراض اضطراب إدمان الإلكترونيات، وطرق العلاج، وجدول GAMER الصحي، والتعامل مع الشاشات، وقاعدة 20_20_20، والجلسة الصحيحة أثناء اللعب.

6 مؤشرات

أكدت الممرضة جبارة قازي، أن أهم مؤشرات التمتع بالصحة النفسية، تشتمل على المشاركة الإيجابية في بناء المجتمع، وإقامة علاقات اجتماعية جيدة، والشعور بالطمأنينة والأمن والاستمتاع بالحياة، ومعرفة جوانب القوة واستثمارها، والقدرة على تحمل الأزمات والشدائد، والقدرة على التعبير، وإبداء الرأي والتواصل الجيد مع الزملاء واحترامهم، مشيرة إلى أن الصحة النفسية عبارة عن الحالة، التي يكون الفرد فيها متوافقا نفسيا وشخصيا وانفعاليا واجتماعيا مع نفسه وبيئته.

3 مشاكل

بينت قازلي، أن الاضطرابات النفسية الأكثر شيوعا في السن المدرسية تتمثل في: المشاكل الانفعالية مثل اضطرابات القلق والاكتئاب، والمشاكل السلوكية مثل العنف والتنمر، والمشاكل المعرفية والذهنية مثل صعوبات التعلم، والتأخر الدراسي، وأن نصائح التعامل مع المشاعر السلبية وطردها، تشتمل على التنفس بعمق، والتحدث مع الآخرين عما يزعجك، ووضع مفكرة لكتابة اليوميات والاحتفاظ بها.

6 تعاملات

أوضح الكادر التمريضي أن هناك 6 تعاملات، للتعامل مع الشاشات تتمثل في: ضبط شاشة اللعبة، وضبط إضاءة الغرفة، وإيقاف استخدام الشاشات قبل النوم من ساعتين إلى 3 ساعات، وإبعاد الشاشة مسافة ذراع عن العينين، وتقليل سطوع الشاشة لتجنب إجهاد العين، والحفاظ على نظافة الشاشة، إلى جانب 8 جلسات صحيحة أثناء لعب الألعاب الإلكترونية مهمة للأطفال، يجب تنفيذها للمحافظة على صحتهم وسلامتهم من المخاطر، وتجنب الأمراض والإصابات.

إصابات الإلكترونيات

كشف الكادر التمريضي، أن علامات الإصابة باضطراب الألعاب الإلكترونية تتمثل في: تدني مستوى التركيز، وضعف العلاقات الاجتماعية، وتغير أولويات الشخص الأساسية، مثل النوم والنظافة، مشيرين إلى أنه رغم التسلية الكبيرة للألعاب إلا أنها تنطوي على مخاطر لا يمكن تجاهلها، حيث صنف الإدمان عليها نوعا من الاضطراب، يسمى باضطراب الألعاب الإلكترونية، وأنه يتم تشخيص اضطرابها عندما يؤثر اللعب على النطاق الشخصي العائلي، والاجتماعي، والتعليمي، والعملي لمدة لا تقل عن 12 شهرا من قبل الطبيب.