كتاب نرشحه لكl صانعو المعركة الوهمية بين الإمام ابن تيمية وأئمة الصوفية


يقدمه‭:  ‬محمد‭ ‬الشندويلى

دراسة‭ ‬جديدة‭ ‬ـ‭ ‬تدحض‭ ‬مفتريات‭ ‬من‭ ‬يحاولون‭ ‬اثارة‭ ‬بعض‭ ‬اختلافات‭ ‬الأئمة‭ ‬فى‭ ‬مسائل‭ ‬معينة‭ ‬ـ‭ ‬وقد‭ ‬أجمع‭ ‬العلماء‭ ‬إذا‭ ‬اختلف‭ ‬البعض‭ ‬فى‭ ‬أمر‭ ‬شرعى‭ ‬لم‭ ‬يرد‭ ‬فيه‭ ‬نص‭ ‬قرآنى‭ ‬أو‭ ‬نبوى‭ ‬ينهى‭ ‬عنه‭ ‬أو‭ ‬مصدر‭ ‬من‭ ‬مصادر‭ ‬التشريع‭ ‬المعتبرة‭ ‬تثبت‭ ‬حرمته‭ ‬ألا‭ ‬نختلف‭ ‬ونصبح‭ ‬وفرقاً‭ ‬متناحرة‭ ‬ـ‭ ‬ويرمى‭ ‬كل‭ ‬فريق‭ ‬إخوانه‭ ‬المخالفين‭ ‬لرأيه‭ ‬بالكفر‭ ‬أو‭ ‬الفسوق‭ ‬أو‭ ‬البدعة‭ ‬ـ‭ ‬ونرعى‭ ‬أنهم‭ ‬وضعوا‭ ‬الفتيل‭ ‬لإشعال‭ ‬النار‭ ‬بين‭ ‬ ‬وغير‭ ‬الصوفية‭ ‬ـ‭ ‬هذه‭ ‬دراسة‭ ‬جديدة‭ ‬هامة‭ ‬تقع‭ ‬فى‭ ‬مائتين‭ ‬واثنتين‭ ‬وعشرين‭ ‬صفحة‭ ‬فى‭ ‬طبقة‭ ‬فاخرة‭ ‬للعالم‭ ‬الربانى‭ ‬الصوفى‭ ‬فضيلة‭ ‬الشيخ‭ ‬أمين‭ ‬فهمى‭ ‬ـ‭ ‬من‭ ‬.‬

ابن‭ ‬تيمية‭ ‬وجواز‭ ‬الاجتماع‭ ‬لذكر‭ ‬الله

سُِئل‭ ‬! ‬عن‭ ‬رجل‭ ‬ينكر‭ ‬على‭ ‬أهل‭ ‬الذكر‭ ‬يقول‭ ‬لهم‭: ‬هذا‭ ‬الذكر‭ ‬بدعة‭ ‬وجهركم‭ ‬في‭ ‬الذكر‭ ‬بدعة،‭ ‬وهم‭ ‬يفتتحون‭ ‬بالقرآن‭ ‬ويختتمون‭.. ‬ثم‭ ‬يدعون‭ ‬للمسلمين‭ ‬الأحياء‭ ‬والأموات‭.. ‬ويجمعون‭ ‬التسبيح‭ ‬والتهليل‭ ‬والتكبير‭ ‬والحوقلة‭ ‬ـ‭ ‬ويصلون‭ ‬على‭ ‬النبى‭ ‬صلي‭ ‬الله‭ ‬عليه‭ ‬وسلم‭.‬

فقال‭ ‬الإمام‭: ‬الِاجْتِمَاعُ‭ ‬لِذِكْرِ‭ ‬اللَّهِ‭ ‬وَاسْتِمَاعِ‭ ‬كِتَابِهِ‭ ‬وَالدُّعَاءِ‭ ‬عَمَلٌ‭ ‬صَالِحٌ‭ ‬وَهُوَ‭ ‬مِنْ‭ ‬أَفْضَلِ‭ ‬الْقُرُبَاتِ‭ ‬وَالْعِبَادَاتِ‭ ‬فِي‭ ‬الْأَوْقَاتِ‭ ‬فَفِي‭ ‬الصَّحِيحِ‭ ‬عَنْ‭ ‬النبى‭ ‬صلي‭ ‬الله‭ ‬عليه‭ ‬وسلم‭. ‬أنه‭ ‬قال‭: ‬‮«‬إن‭ ‬لله‭ ‬ملائكة‭ ‬سياحين‭ ‬فى‭ ‬الأرض،‭ ‬فإذا‭ ‬مروا‭ ‬بقوم‭ ‬يذكرون‭ ‬الله‭ ‬تنادوا‭ ‬هلموا‭ ‬إلى‭ ‬حاجتكم‭.. ‬وذكر‭ ‬الحديث‭ ‬وفيه‭: ‬وجدناهم‭ ‬يسبحونك‭ ‬ويحمدونك‮»‬‭.‬

وقد‭ ‬ذكر‭ ‬الإمام‭ ‬ابن‭ ‬تيمية‭ ‬استحسان‭ ‬جمهور‭ ‬العلماء‭ ‬قراءة‭ ‬ ‬بصوت‭ ‬واحد‭ ‬معاً‭ ‬فقال‭: ‬‮«‬وقراءة‭ ‬الإدارة‭ ‬حسنة‭ ‬عند‭ ‬أكثر‭ ‬العلماء،‭ ‬ومن‭ ‬قراءة‭ ‬الإدارة‭ ‬قراءتهم‭ ‬مجتمعين‭ ‬بصوت‭ ‬واحد‭ ‬وللمالكية‭ ‬وجهان‭ ‬في‭ ‬كراهتها‭ ‬،‭ ‬وكرهها‭ ‬مالك‭ ‬،‭ ‬وأما‭ ‬قراءة‭ ‬واحد‭ ‬والباقون‭ ‬يستمعون‭ ‬له‭ ‬فلا‭ ‬يكره‭ ‬بغير‭ ‬خلاف‭ ‬وهي‭ ‬مستحبة‭ ‬،‭ ‬وهي‭ ‬التي‭ ‬كان‭ ‬الصحابة‭ ‬يفعلونها‭ : ‬كأبي‭ ‬موسى‭ ‬وغيره‭ ‬ويعنى‭ ‬ذلك‭ ‬أنهم‭ ‬كانوا‭ ‬يجهرون‭ ‬بتلاوة‭ ‬القرآن‭ ‬ذكر‭ ‬لله‭ ‬بل‭ ‬وأفضله‭.‬

السؤال‭: ‬فلو‭ ‬اجتمعوا‭ ‬ورددوا‭ ‬جهراً‭ ‬معاً‭ ‬كذلك‭ ‬صيغة‭ ‬التهليل‭ ‬أو‭ ‬التسبيح‭ ‬أو‭ ‬الصلاة‭ ‬على‭ ‬النبى،‭ ‬أو‭ ‬أى‭ ‬أذكار‭ ‬أخرى‭ ‬لها‭ ‬أصل‭ ‬في‭ ‬الشرع‭ ‬من‭ ‬باب‭ ‬‮«‬وتعاونوا‭ ‬على‭ ‬البر‭ ‬والتقوى‮»‬‭.‬

البدعة‭ ‬عند‭ ‬ابن‭ ‬تيمية‭ ‬وأئمة‭ ‬التصوف

ويؤكد‭ ‬فضيلة‭ ‬الشيخ‭ ‬أمين‭ ‬فهمى‭ ‬‮«‬المؤلف‮»‬‭ ‬حول‭ ‬مسألة‭ ‬البدعة‭ ‬ـ‭ ‬والذى‭ ‬أفرد‭ ‬لها‭ ‬صفحات‭ ‬ـ‭ ‬تدل‭ ‬على‭ ‬سعة‭ ‬علمه‭ ‬ودقة‭ ‬تناوله‭ ‬للقضية‭ ‬فيقول‭:‬

قد‭ ‬يتبين‭ ‬لى‭ ‬بعد‭ ‬قراءة‭ ‬تعريفات‭ ‬الأئمة‭ ‬لمفهوم‭ ‬‮«‬البدعة‮»‬‭ ‬وشروحهم‭ ‬وتعليقاتهم‭ ‬على‭ ‬الأحاديث‭ ‬التى‭ ‬تدور‭ ‬حولها‭.‬

‮١‬ـ‭ ‬أن‭ ‬العلماء‭ ‬جميعاً‭ ‬متفقون‭ ‬على‭ ‬أن‭ ‬‮«‬البدعة‭ ‬الحسنة‮»‬‭ ‬هى‭: ‬إحداث‭ ‬أمر‭ ‬على‭ ‬غير‭ ‬مثال‭ ‬سابق،‭ ‬ولكن‭ ‬له‭ ‬أصل‭ ‬فى‭ ‬الشرع‭ ‬يدل‭ ‬عليه‭.. ‬وأن‭ ‬‮«‬البدعة‮»‬‭ ‬‮«‬الضالة‮»‬‭ ‬المذمومة‭ ‬هى‭ ‬ما‭ ‬أحدث‭ ‬مخالفاً‭ ‬للشرع‭ ‬وليس‭ ‬له‭ ‬أصل‭ ‬يدل‭ ‬عليه‭.‬

‮٢‬ـ‭ ‬والاختلاف‭ ‬وقع‭ ‬بين‭ ‬العلماء‭ ‬فى‭: ‬هل‭ ‬توجد‭ ‬بدعة‭ ‬حسنة‭ ‬في‭ ‬الشرع؟‭  ‬فرأى‭ ‬ذلك‭ ‬أكثرهم‭ ‬ورأى‭ ‬آخرون‭ ‬أن‭ ‬البدعة‭ ‬في‭ ‬الشرع‭ ‬هى‭ ‬المذمومة‭ ‬فقط‭.. ‬وأما‭ ‬البدعة‭ ‬الحسنة‭ ‬فهى‭ ‬بدعة‭ ‬لغة‭ ‬ـ‭ ‬كقول‭ ‬الإمامان‭ ‬ابن‭ ‬رجب‭ ‬الحنبلى‭ ‬وابن‭ ‬تيمية‭ ‬ـ‭ ‬مع‭ ‬اتفاقهما‭ ‬فى‭ ‬مفهوم‭ ‬البدعة‭.‬

والإمام‭ ‬ابن‭ ‬تيمية‭ ‬قال‭: ‬العمل‭ ‬الذى‭ ‬يدل‭ ‬عليه‭ ‬الكتاب‭ ‬والسنة‭ ‬ليس‭ ‬بدعة‭ ‬فى‭ ‬الشريعة‭ ‬وإن‭ ‬سْمى‭ ‬بدعة‭ ‬فى‭ ‬اللغة‭ ‬ـ‭ ‬فلفظ‭ ‬البدعة‭ ‬في‭ ‬اللغة‭ ‬أهم‭ ‬فى‭ ‬لفظ‭ ‬بدعة‭ ‬فى‭ ‬الشريعة‭. ‬وقد‭ ‬علم‭ ‬أن‭ ‬قول‭ ‬النبى‭ ‬صلي‭ ‬الله‭ ‬عليه‭ ‬وسلم‭ ‬‮«‬كل‭ ‬بدعة‭ ‬ضلالة‮»‬‭ ‬لم‭ ‬يرد‭ ‬به‭ ‬كل‭ ‬عمل‭ ‬مبتدأ،‭ ‬فإن‭ ‬دين‭ ‬الإسلام،‭ ‬بل‭ ‬كل‭ ‬دين‭ ‬جاءت‭ ‬به‭ ‬الرسل‭ ‬فهو‭ ‬عمل‭ ‬مبتدأ‭ ‬وإنما‭ ‬أراد‭. ‬ما‭ ‬ابتدئ‭ ‬من‭ ‬الأعمال‭ ‬التى‭ ‬لم‭ ‬يشرعها‭ ‬هو‭ ‬صلي‭ ‬الله‭ ‬عليه‭ ‬وسلم‭.‬

وقال‭: ‬وكل‭ ‬بدعة‭ ‬ليست‭ ‬واجبة‭ ‬ولا‭ ‬مستحبة‭ ‬فهى‭ ‬بدعة‭ ‬سيئة‭ ‬وهى‭ ‬في‭ ‬ضلالة‭ ‬باتفاق‭ ‬المسلمين،‭ ‬ومن‭ ‬قال‭ ‬في‭ ‬بعض‭ ‬البدع‭ ‬إنها‭ ‬بدعة‭ ‬حسنة‭ ‬فإنما‭ ‬ذلك‭ ‬إذا‭ ‬قام‭ ‬دليل‭ ‬شرعى‭ ‬أنها‭ ‬مستحبة،‭ ‬فأما‭ ‬ما‭ ‬ليس‭ ‬بمستحب‭ ‬ولا‭ ‬واجب‭ ‬فلا‭ ‬يقول‭ ‬أحد‭ ‬من‭ ‬المسلمين‭ ‬إنها‭ ‬من‭ ‬الحسنات‭ ‬التى‭ ‬يتقرب‭ ‬بها‭ ‬إلى‭ ‬الله‭.‬

الورد‭ ‬الخاص‭ ‬لابن‭ ‬تيمية

ومن‭ ‬المفارقات‭ ‬التى‭ ‬ذكرها‭ ‬المؤلف‭ ‬فى‭ ‬دراسته‭ ‬ـ‭ ‬أن‭ ‬للإمام‭ ‬ابن‭ ‬تيمية‭ ‬كثيراً‭ ‬من‭ ‬الأوراد‭ ‬ـ‭ ‬وهى‭ ‬تشبه‭ ‬أوراد‭ ‬أهل‭ ‬التصوف‭..‬

قال‭ ‬الإمام‭ ‬سراج‭ ‬الدين‭ ‬أبو‭ ‬حفص‭: ‬‮«‬كنت‭ ‬مدة‭ ‬إقامتى‭ ‬بدمشق‭ ‬ملازمه‭ ‬جل‭ ‬النهار‭ ‬وكثيراً‭ ‬من‭ ‬الليل‭ (‬أى‭: ‬الإمام‭ ‬ابن‭ ‬تيمية‭)‬،‭ ‬وكان‭ ‬يدنينى‭ ‬منه‭ ‬حتى‭ ‬يجلسنى‭ ‬إلى‭ ‬جانبه،‭ ‬وكنت‭ ‬أسمع‭ ‬ما‭ ‬يتلو‭ ‬وما‭ ‬يذكر‭ ‬حينئذ،‭ ‬فرأيته‭ ‬يقرأ‭ ‬الفاتحة‭  ‬ويقطع‭ ‬ذلك‭ ‬الوقف‭ ‬كله،‭ ‬اعنى‭: ‬من‭ ‬الفجر‭ ‬إلى‭ ‬ارتفاع‭ ‬الشمس‭ ‬فى‭ ‬تكرار‭ ‬تلاوتها‭.‬

قلت‭ ‬أين‭ ‬المعترضون‭ ‬على‭ ‬قراءة‭ ‬الفاتحة‭ ‬بركة‭ ‬للأحياء‭ ‬وبركة‭ ‬ثوابها‭ ‬للأموات‭ ‬واتهامهم‭ ‬لمن‭ ‬يفعل‭ ‬ذلك‭ ‬بالضلالة‭ ‬والبدعة؟‭!‬

كما‭ ‬أن‭ ‬الإمام‭ ‬ابن‭ ‬تيمية‭ ‬جعل‭ ‬قراءة‭ ‬الفاتحة‭ ‬مع‭ ‬تكرارها‭ ‬ورده‭ ‬الصباحى‭ ‬ـ‭ ‬فهل‭ ‬ورد‭ ‬عن‭ ‬الرسول‭ ‬والصحابة‭ ‬ذلك‭..!!‬

الورد‭ ‬الخاص‭ ‬لابن‭ ‬تيمية‭ ‬فى‭ ‬الفجر

قال‭ ‬الإمام‭ ‬ابن‭ ‬القيم‭: ‬‮«‬ومن‭ ‬تجريبات‭ ‬السالكين‭ ‬التى‭ ‬جربوها‭ ‬فألفوها‭ ‬صحيحة‭ ‬أن‭ ‬من‭ ‬أدمن‭:‬‮«‬يا‭ ‬حى‭ ‬يا‭ ‬قيوم‭ ‬لا‭ ‬اله‭ ‬إلا‭ ‬أنت‮»‬‭ ‬أورثه‭ ‬ذلك‭ ‬حياة‭ ‬القلب‭ ‬والعقل‭.. ‬وكان‭ ‬شيخ‭ ‬الإسلام‭ ‬ابن‭ ‬تيمية‭ ‬شديد‭ ‬اللهجة‭ ‬بها‭ ‬جداً‭.. ‬وقال‭ ‬لى‭ ‬يوماً‭ ‬‮«‬لهذين‭ ‬الاسمين‭ ‬وهما‭: ‬الحى‭ ‬القيوم،‭ ‬تأثير‭ ‬عظيم‭ ‬في‭ ‬حياة‭ ‬القلب‭ ‬وكان‭ ‬يشير‭ ‬إلى‭ ‬أنهما‭ ‬الاسم‭ ‬الأعظم‭ ‬وسمعته‭ ‬يقول‭: ‬من‭ ‬واظب‭ ‬على‭ ‬أربعين‭ ‬مرة‭ ‬كل‭ ‬يوم‭ ‬بين‭ ‬سنة‭ ‬الفجر‭ ‬وصلاة‭ ‬الفجر‭ ‬يا‭ ‬حى‭ ‬يا‭ ‬قيوم‭ ‬لا‭ ‬اله‭ ‬إلا‭ ‬أنت‭ ‬برحمتك‭ ‬استغيث‮»‬‭ ‬حصل‭ ‬له‭ ‬حياة‭ ‬القلب،‭ ‬ولم‭ ‬يمت‭ ‬قلبه‭.‬

وقال‭ ‬الإمام‭ ‬القشيرى‭ ‬فى‭ ‬رسالته‭: ‬قال‭ ‬الكتانى‭: ‬أيضاً‭ ‬رأيت‭ ‬النبى‭ ‬صلي‭ ‬الله‭ ‬عليه‭ ‬وسلم‭ ‬في‭ ‬المنام‭ ‬فقلت‭: ‬ادع‭ ‬الله‭ ‬أن‭ ‬لا‭ ‬يميت‭ ‬قلبى‭ ‬فقال‭: ‬قل‭ ‬كل‭ ‬يوم‭ ‬أربعين‭ ‬مرة‭: ‬يا‭ ‬حى‭ ‬يا‭ ‬قيوم‭ ‬لا‭ ‬إله‭ ‬إلا‭ ‬أنت،‭ ‬فإن‭ ‬الله‭ ‬يحيى‭ ‬قلبك‭.‬

وهذا‭ ‬الذكر‭ ‬الذى‭ ‬كان‭ ‬يحرص‭ ‬ابن‭ ‬تيمية‭ ‬في‭ ‬وقت‭ ‬معين‭ ‬وبعدد‭ ‬معين،‭ ‬لم‭ ‬يرد‭ ‬ذكره‭ ‬في‭ ‬السنة‭ ‬أو‭ ‬عن‭ ‬الصحابة‭.. ‬وهذا‭ ‬يدل‭ ‬علي‭ ‬أن‭ ‬الإمامين‭ ‬ابن‭ ‬تيمية‭ ‬وابن‭ ‬القيم‭ ‬يؤكد‭ ‬ان‭ ‬كل‭ ‬ذكر‭ ‬له‭ ‬أصل‭ ‬فى‭ ‬الشرع‭ ‬قد‭ ‬فتح‭ ‬الله‭ ‬به‭ ‬على‭ ‬عبده‭ ‬أو‭ ‬تلقاه‭ ‬عن‭ ‬الرسول‭ ‬صلي‭ ‬الله‭ ‬عليه‭ ‬وسلم‭ ‬مناما‭ ‬أو‭ ‬أخذه‭ ‬عن‭ ‬شيخه‭ ‬لا‭ ‬حرج‭ ‬فيه‭ ‬شرعاً‭.. ‬هذا‭ ‬هو‭ ‬الإمام‭ ‬ابن‭ ‬تيمية‭ ‬وتأدبه‭ ‬مع‭ ‬أئمة‭ ‬التصوف‭ ‬والأخذ‭ ‬عنهم‭.‬

ابن‭ ‬تيمية‭: ‬الصوفية‭ ‬الصادقون‭ ‬من‭ ‬الصديقين

وقد‭ ‬أورد‭ ‬المؤلف‭ ‬حفظه‭ ‬الله‭ ‬فى‭ ‬دراسته‭ ‬ما‭ ‬قاله‭ ‬الإمام‭ ‬ابن‭ ‬تيمية‭ ‬عن‭ ‬الصوفية‭ ‬بقوله‭: ‬‮«‬الصوفية‭ ‬الصادقون‭ ‬من‭ ‬الصديقين‮»‬

وقال‭ ‬الإمام‭ ‬ابن‭ ‬تيمية‭: ‬وإذا‭ ‬عرف‭ ‬أن‭ ‬منشأ‭ ‬التصوف‭ ‬كان‭ ‬بالبصرة‭ ‬وانه‭ ‬كان‭ ‬فيها‭ ‬من‭ ‬يسلك‭ ‬طريق‭ ‬العبادة‭ ‬والزهد‭ ‬مما‭ ‬له‭ ‬فيه‭ ‬اجتهاد‭. ‬كما‭ ‬كان‭ ‬فى‭ ‬الكوفة‭ ‬من‭ ‬يسلك‭ ‬من‭ ‬طريق‭ ‬الفقه‭ ‬والعلم‭ ‬ما‭ ‬له‭ ‬فيه‭ ‬اجتهاد‭ ‬ـ‭ ‬وهؤلاء‭ ‬نسبوا‭ ‬إلى‭ ‬اللبسة‭ ‬الظاهرة‭ ‬وهى‭ ‬لباس‭ ‬الصوف‭ ‬وليس‭ ‬طريقهم‭ ‬مقيداً‭ ‬بلباس‭ ‬الصوف‭ ‬ولا‭ ‬هم‭ ‬أوجبوا‭ ‬ذلك‭.. ‬ولا‭ ‬علقوا‭ ‬الأمر‭ ‬به‭.‬

إشادته‭ ‬بأئمة‭ ‬التصوف

والكلام‭ ‬لابن‭ ‬تيمية‭ ‬فى‭ ‬الدراسة‭ ‬الهامة‭: ‬يتضح‭ ‬جليا‭ ‬للذى‭ ‬يطلع‭ ‬على‭ ‬كتب‭ ‬الإمام‭ ‬ابن‭ ‬تيمية‭ ‬وخاصة‭ ‬مجموع‭ ‬الفتاوى‭ ‬تقديره‭ ‬واحترامه‭ ‬لأئمة‭ ‬التصوف‭.. ‬وقد‭ ‬شهد‭ ‬لهم‭ ‬فى‭ ‬مواضع‭ ‬مختلفة،،‭ ‬بالاستقامة‭.. ‬وبأنهم‭ ‬من‭ ‬أئمة‭ ‬السلف،‭ ‬وبرأ‭ ‬ساحتهم‭ ‬من‭ ‬البدع‭ ‬والخرافات‭ ‬التى‭ ‬ألصقت‭ ‬بهم‭ ‬كذبا‭ ‬وظلما‭ ‬وخاصة‭ ‬الإمام‭ ‬عبدالقادر‭ ‬الجيلانى،‭ ‬حيث‭ ‬كرر‭ ‬عبارات‭ ‬ذكره‭ ‬له‭ ‬مثل‭: ‬قدس‭ ‬الله‭ ‬روحه‭ ‬وهو‭ ‬دعاء‭ ‬بالتنزيه‭ ‬والاكرام‭ ‬ورضى‭ ‬الله‭ ‬عنه‭ ‬وعن‭ ‬كتابه‭ ‬فتوح‭ ‬الغيب‭.‬

وأضاف‭ ‬ابن‭ ‬تيمية‭ ‬قائلاً‭ ‬ومؤكداً‭:‬

وأما‭ ‬أئمة‭ ‬الصوفية‭ ‬والمشايخ‭ ‬المشهورون‭ ‬من‭ ‬القدماء‭: ‬مثل‭ ‬الحنبيد‭ ‬بن‭ ‬محمد،‭ ‬ومثل‭ ‬الشيخ‭ ‬عبدالقادر‭ ‬وأمثاله،‭ ‬فهؤلاء‭ ‬من‭ ‬أعظم‭ ‬الناس‭ ‬لزوما‭ ‬للأمر‭ ‬والنهى‭.. ‬الخ‭.‬

وقال‭: ‬أما‭ ‬المستقيمون‭ ‬الساكين‭ ‬كجمهور‭ ‬السلف‭ ‬الصالح‭ ‬مثل‭ ‬الفضيل‭ ‬بن‭ ‬عياض‭ ‬وإبراهيم‭ ‬بن‭ ‬أدهم‭ ‬وأبي‭ ‬سليمان‭ ‬الداراني‭ ‬ومعروف‭ ‬الكرخي‭ ‬والسري‭ ‬السقطي‭ ‬والجنيد‭ ‬بن‭ ‬محمد‭ ‬وغيرهم‭ ‬من‭ ‬المتقدمين‭ ‬وغيرهم‭ ‬من‭ ‬المتأخرين‭ ‬فهم‭ ‬لا‭ ‬يسوغون‭ ‬للمسالك‭ ‬ولو‭ ‬طار‭ ‬في‭ ‬الهواء‭ ‬أو‭ ‬مشي‭ ‬علي‭ ‬الماء‭.. ‬وهذا‭ ‬هو‭ ‬الحق‭ ‬الذي‭ ‬دل‭ ‬عليه‭ ‬الكتاب‭ ‬والسنة‭ ‬واجماع‭ ‬السلف‭.‬

وهكذا‭ ‬أورد‭ ‬المؤلف‭ ‬أن‭ ‬أئمة‭ ‬الصوفية‭ ‬والتصوف‭ ‬ينكرون‭ ‬كل‭ ‬أمر‭ ‬مخالف‭ ‬للشرع‭ ‬والسنة‭.‬

الكتاب‭ ‬جدير‭ ‬بأن‭ ‬نقرأه‭ ‬جيدا‭ ‬لأنه‭ ‬رسالة‭ ‬مهمة‭ ‬ازالت‭ ‬الغبار‭ ‬عن‭ ‬أئمتنا‭ ‬مثل‭ ‬الإمام‭ ‬ابن‭ ‬تيمة‭ ‬وابن‭ ‬القيم‭ ‬وحبهم‭ ‬لأهل‭ ‬التصوف‭ ‬الحقيقيين‭.‬

تاريخ الخبر: 2022-01-13 10:26:27
المصدر: بوابة أخبار اليوم - مصر
التصنيف: سياسة
مستوى الصحة: 52%
الأهمية: 52%

آخر الأخبار حول العالم

هكذا كانت ردة فعل عائلة الدكتور التازي بعد النطق بالحكم

المصدر: الأول - المغرب التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2024-05-04 03:26:03
مستوى الصحة: 48% الأهمية: 68%

هكذا كانت ردة فعل عائلة الدكتور التازي بعد النطق بالحكم

المصدر: الأول - المغرب التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2024-05-04 03:26:08
مستوى الصحة: 50% الأهمية: 57%

فرحة عارمة لابن الطبيب التازي بعد الإعلان عن مغادرة والده للسجن

المصدر: الأول - المغرب التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2024-05-04 03:25:52
مستوى الصحة: 54% الأهمية: 61%

فرحة عارمة لابن الطبيب التازي بعد الإعلان عن مغادرة والده للسجن

المصدر: الأول - المغرب التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2024-05-04 03:26:00
مستوى الصحة: 55% الأهمية: 62%

المزيد من الأخبار

مواضيع من موسوعة كشاف

سحابة الكلمات المفتاحية، مما يبحث عنه الزوار في كشاف:

تحميل تطبيق المنصة العربية