قيامة‏ ‏المسيح‏ ‏وتأثيرها‏ ‏علي‏ ‏جوانب‏ ‏الحياة


مقدمة‏:‏
تحتفل‏ ‏كنيستنا‏ ‏المقدسة‏, ‏في‏ ‏هذه‏ ‏الليلة‏ ‏المباركة‏, ‏بعيد‏ ‏قيامة‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏من‏ ‏بين‏ ‏الأموات‏, ‏بسلطان‏ ‏لاهوته‏.‏
ولذلك‏ ‏أهنئكم‏ ‏تهنئة‏ ‏قلبية‏, ‏بهذا‏ ‏العيد‏ ‏المجيد‏, ‏طالبا‏ ‏من‏ ‏الله‏ ‏في‏ ‏هذه‏ ‏المناسبة‏ ‏الكبيرة‏, ‏البركة‏ ‏والخير‏ ‏والسلام‏, ‏لكنيستنا‏ ‏العريقة‏, ‏ولوطننا‏ ‏العزيز‏ ‏مصر‏ ‏قيادة‏ ‏وشعبا‏, ‏وللعالم‏ ‏أجمع‏.‏
أما‏ ‏عن‏ ‏كلمة‏ ‏هذا‏ ‏العيد‏, ‏فهي‏ ‏عن‏: ‏قيامة‏ ‏المسيح‏ ‏وتأثيرها‏ ‏علي‏ ‏جوانب‏ ‏الحياة‏.‏
بلا‏ ‏شك‏ ‏قيامة‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏من‏ ‏بين‏ ‏الأموات‏, ‏كان‏ ‏لها‏ ‏تأثيرها‏ ‏علي‏ ‏جوانب‏ ‏كثيرة‏ ‏في‏ ‏الحياة‏ ‏ومازالت‏. ‏وفي‏ ‏مقدمة‏ ‏ذلك‏:‏

‏1- ‏بأنها‏ ‏أشارت‏ ‏إلي‏ ‏النبوات‏, ‏التي‏ ‏تكلمت‏ ‏عنها‏, ‏وأكدت‏ ‏علي‏ ‏صحتها‏ ‏وتحقيقها‏.‏
فلذلك‏ ‏من‏ ‏بين‏ ‏الأنبياء‏, ‏الذين‏ ‏أنبأوا‏ ‏عن‏ ‏قيامة‏ ‏المسيح‏ ‏من‏ ‏بين‏ ‏الأموات‏, ‏أيوب‏ ‏الصديق‏ ‏الذي‏ ‏قال‏ ‏في‏ ‏نبوءته‏: ‏أما‏ ‏أنا‏ ‏فقد‏ ‏علمت‏ ‏أن‏ ‏وليي‏ ‏حي‏, ‏والآخر‏ ‏علي‏ ‏الأرض‏ ‏يقوم‏ (‏أي‏19:25).‏
وكذلك‏ ‏من‏ ‏بعده‏ ‏داود‏ ‏النبي‏, ‏أنبأ‏ ‏عن‏ ‏قيامة‏ ‏المسيح‏ ‏من‏ ‏بين‏ ‏الأموات‏, ‏وذلك‏ ‏في‏ ‏سفر‏ ‏المزامير‏: ‏لذلك‏ ‏فرح‏ ‏قلبي‏, ‏وابتهجت‏ ‏روحي‏, ‏جسدي‏ ‏أيضا‏ ‏يسكن‏ ‏مطمئنا‏. ‏لأنك‏ ‏لن‏ ‏تترك‏ ‏نفسي‏ ‏في‏ ‏الهاوية‏, ‏لن‏ ‏تدع‏ ‏تقيك‏ ‏يري‏ ‏فسادا‏ (‏مز‏16:9-10).‏
لذلك‏ ‏كانت‏ ‏قيامة‏ ‏المسيح‏, ‏طبقا‏ ‏لنبوءات‏ ‏الأنبياء‏ ‏وتحقيقا‏ ‏لها‏, ‏لم‏ ‏تحدث‏ ‏صدفة‏, ‏بل‏ ‏أكدت‏ ‏علي‏ ‏صحة‏ ‏تلك‏ ‏النبوءات‏, ‏وعملت‏ ‏علي‏ ‏تحقيقها‏, ‏لذلك‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏المنطلق‏ ‏قال‏ ‏القديس‏ ‏بولس‏, ‏في‏ ‏رسالته‏ ‏الأولي‏ ‏إلي‏ ‏أهلي‏ ‏كورنثوس‏: ‏فإنني‏ ‏سلمت‏ ‏إليكم‏ ‏في‏ ‏الأول‏, ‏ما‏ ‏قبلته‏ ‏أنا‏ ‏أيضا‏, ‏أن‏ ‏المسيح‏ ‏مات‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏خطايانا‏ ‏حسب‏ ‏الكتب‏. ‏وأنه‏ ‏دفن‏, ‏وأنه‏ ‏قام‏ ‏في‏ ‏اليوم‏ ‏الثالث‏, ‏حسب‏ ‏الكتب‏ (1‏كو‏15:3-4).‏

‏2- ‏كما‏ ‏أن‏ ‏قيامة‏ ‏المسيح‏ ‏من‏ ‏بين‏ ‏الأموات‏, ‏كان‏ ‏لها‏ ‏التأثير‏ ‏في‏ ‏التأكيد‏ ‏علي‏ ‏صدق‏ ‏نبوءات‏ ‏المسيح‏, ‏الخاصة‏ ‏بقيامته‏, ‏وتحقيقها‏.‏
ولذا‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏تجلي‏ ‏المسيح‏, ‏علي‏ ‏جبل‏ ‏طابور‏, ‏أمام‏ ‏تلاميذه‏ ‏بطرس‏ ‏ويعقوب‏ ‏ويوحنا‏, ‏أوصاهم‏ ‏قائلا‏: ‏لا‏ ‏يحدثوا‏ ‏أحدا‏ ‏بما‏ ‏أبصروا‏, ‏إلا‏ ‏متي‏ ‏قام‏ ‏ابن‏ ‏الإنسان‏ ‏من‏ ‏الأموات‏ (‏مر‏9:9).‏
ولم‏ ‏يكتف‏ ‏المسيح‏, ‏بهذه‏ ‏النبوءة‏ ‏عن‏ ‏قيامته‏ ‏من‏ ‏الأموات‏, ‏إلا‏ ‏أنه‏ ‏أكدها‏ ‏مرات‏ ‏عديدة‏, ‏ومن‏ ‏بينها‏ ‏قال‏ ‏للآباء‏ ‏الرسل‏, ‏قبل‏ ‏تسليمه‏ ‏لصالبيه‏: ‏كلكم‏ ‏تشكون‏ ‏في‏, ‏في‏ ‏هذه‏ ‏الليلة‏, ‏لأنه‏ ‏مكتوب‏ ‏أني‏ ‏أضرب‏ ‏الراعي‏, ‏فتتبدد‏ ‏خراف‏ ‏الرعية‏. ‏ولكن‏ ‏بعد‏ ‏قيامي‏, ‏أسبقكم‏ ‏إلي‏ ‏الجليل‏ (‏مت‏26:31-32).‏
ولذا‏ ‏المسيح‏ ‏بعد‏ ‏قيامته‏ ‏من‏ ‏بين‏ ‏الأموات‏, ‏ظهر‏ ‏لتلميذي‏ ‏عمواس‏, ‏وأشار‏ ‏إليهما‏, ‏إلي‏ ‏ما‏ ‏جاء‏ ‏عنه‏ ‏من‏ ‏نبوءات‏, ‏حول‏ ‏آلامه‏ ‏وقيامته‏, ‏قائلا‏ ‏لهما‏, ‏موبخا‏ ‏ضعف‏ ‏إيمانهما‏: ‏أيها‏ ‏الغبيان‏ ‏والبطيئا‏ ‏القلوب‏ ‏في‏ ‏الإيمان‏, ‏بجميع‏ ‏ما‏ ‏تكلم‏ ‏به‏ ‏الأنبياء‏. ‏أما‏ ‏كان‏ ‏ينبغي‏ ‏أن‏ ‏المسيح‏ ‏يتألم‏ ‏بهذا‏, ‏ويدخل‏ ‏إلي‏ ‏مجده‏. ‏ثم‏ ‏ابتدأ‏ ‏من‏ ‏موسي‏, ‏ومن‏ ‏جميع‏ ‏الأنبياء‏, ‏يفسر‏ ‏لهما‏ ‏الأمور‏ ‏المختصة‏ ‏به‏, ‏في‏ ‏جميع‏ ‏الكتب‏ (‏لو‏24:25-27).‏

‏3- ‏ولعل‏ ‏من‏ ‏تأثير‏ ‏قيامة‏ ‏المسيح‏, ‏علي‏ ‏جوانب‏ ‏الحياة‏, ‏أشار‏ ‏الرسول‏ ‏إلي‏ ‏أنها‏ ‏قيامة‏, ‏مصحوبة‏ ‏بقوة‏ ‏عظيمة‏.‏
وهذا‏ ‏يتضح‏ ‏لنا‏ ‏مما‏ ‏قاله‏ ‏الرسول‏ ‏بولس‏, ‏في‏ ‏رسالته‏ ‏إلي‏ ‏أهل‏ ‏فيلبي‏: ‏لأعرفه‏, ‏وقوة‏ ‏قيامته‏, ‏وشركة‏ ‏آلامه‏, ‏متشبها‏ ‏بموته‏ (‏في‏3:10).‏
ومن‏ ‏هذا‏ ‏المنطلق‏, ‏تعد‏ ‏قيامة‏ ‏المسيح‏ ‏من‏ ‏بين‏ ‏الأموات‏, ‏آية‏ ‏من‏ ‏آياته‏, ‏أو‏ ‏معجزة‏ ‏من‏ ‏معجزاته‏, ‏وجاء‏ ‏هذا‏ ‏من‏ ‏حديث‏ ‏لليهود‏ ‏معه‏, ‏قائلين‏: ‏أية‏ ‏آية‏ ‏ترينا‏ ‏حتي‏ ‏تفعل‏ ‏هذا؟‏ ‏أجاب‏ ‏يسوع‏ ‏وقال‏ ‏لهم‏: ‏انقضوا‏ ‏هذا‏ ‏الهيكل‏, ‏وفي‏ ‏ثلاثة‏ ‏أيام‏ ‏أقيمه‏. ‏فقال‏ ‏اليهود‏: ‏في‏ ‏ست‏ ‏وأربعين‏ ‏سنة‏ ‏بني‏ ‏هذا‏ ‏الهيكل‏, ‏أفأنت‏ ‏في‏ ‏ثلاثة‏ ‏أيام‏ ‏تقيمه‏. ‏وأما‏ ‏هو‏ ‏فكان‏ ‏يقول‏ ‏عن‏ ‏هيكل‏ ‏جسده‏. ‏فلما‏ ‏قام‏ ‏من‏ ‏الأموات‏, ‏تذكر‏ ‏تلاميذه‏, ‏أنه‏ ‏قال‏ ‏هذا‏, ‏فآمنوا‏ ‏بالكتاب‏ ‏والكلام‏ ‏الذي‏ ‏قاله‏ ‏يسوع‏ (‏يو‏2:18-22).‏
وكوننا‏ ‏نقول‏ ‏إن‏ ‏قيامة‏ ‏المسيح‏ ‏من‏ ‏الأموات‏ ‏تعد‏ ‏آية‏ ‏من‏ ‏الآيات‏, ‏أو‏ ‏معجزة‏ ‏من‏ ‏المعجزات‏, ‏هذا‏ ‏لأنه‏ ‏أقام‏ ‏نفسه‏ ‏بنفسه‏, ‏ولم‏ ‏يقمه‏ ‏أحد‏ ‏مثل‏ ‏بقية‏ ‏الحالات‏ ‏التي‏ ‏قامت‏ ‏من‏ ‏بين‏ ‏الأموات‏, ‏لأنه‏: ‏هو‏ ‏القيامة‏ ‏والحياة‏ (‏يو‏11:25).‏
ومع‏ ‏ذلك‏ ‏قام‏ ‏المسيح‏ ‏من‏ ‏بين‏ ‏الأموات‏, ‏بالرغم‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏القبر‏ ‏عليه‏ ‏حجر‏ ‏كبير‏, ‏وأختام‏ ‏وحراس‏ ‏في‏ ‏نفس‏ ‏الوقت‏, ‏ولم‏ ‏يروه‏ ‏ولم‏ ‏يمنعوه‏ ‏من‏ ‏القيامة‏ ‏فجر‏ ‏يوم‏ ‏الأحد‏ (‏مت‏27:65, 66).‏
ولأجل‏ ‏كل‏ ‏هذه‏ ‏الأسباب‏ ‏وغيرها‏, ‏دعي‏ ‏المسيح‏ ‏في‏ ‏قيامته‏: ‏أول‏ ‏قيامة‏ ‏الأموات‏ (‏أع‏26:23).‏
وكذلك‏ ‏دعي‏ ‏في‏ ‏قيامته‏: ‏بباكورة‏ ‏الراقدين‏ (1‏كو‏15:20). ‏أو‏ ‏بالبكر‏ ‏من‏ ‏الأموات‏ (‏رؤ‏1:5), (‏كو‏1:18).‏

‏4- ‏ولا‏ ‏يفوتنا‏ ‏أن‏ ‏نشير‏ ‏بأن‏ ‏قيامة‏ ‏المسيح‏ ‏من‏ ‏بين‏ ‏الأموات‏ ‏أكدت‏ ‏علي‏ ‏عقيدة‏ ‏القيامة‏ ‏العامة‏ ‏من‏ ‏بين‏ ‏الأموات‏, ‏وأهدافها‏ ‏المكافأة‏ ‏أو‏ ‏الدينونة‏.‏
وهذا‏ ‏ما‏ ‏أشار‏ ‏إليه‏ ‏المسيح‏, ‏في‏ ‏حديثه‏ ‏في‏ ‏إنجيل‏ ‏القديس‏ ‏يوحنا‏, ‏وقت‏ ‏أن‏ ‏قال‏: ‏لا‏ ‏تتعجبوا‏ ‏من‏ ‏هذا‏, ‏فإنه‏ ‏تأتي‏ ‏ساعة‏, ‏فيها‏ ‏يسمع‏ ‏جميع‏ ‏الذين‏ ‏في‏ ‏القبور‏ ‏صوته‏. ‏فيخرج‏ ‏الذين‏ ‏فعلوا‏ ‏الصالحات‏ ‏إلي‏ ‏قيامة‏ ‏الحياة‏, ‏والذين‏ ‏عملوا‏ ‏السيئات‏ ‏إلي‏ ‏قيامة‏ ‏الدينونة‏ (‏يو‏5:28-29).‏
وكما‏ ‏أكد‏ ‏المسيح‏ ‏علي‏ ‏عقيدة‏ ‏القيامة‏ ‏العامة‏ ‏لجميع‏ ‏الناس‏ ‏أبرارا‏ ‏وأثمة‏ ‏في‏ ‏أواخر‏ ‏الزمان‏, ‏أكد‏ ‏كذلك‏ ‏الرسول‏ ‏بولس‏ ‏في‏ ‏سفر‏ ‏الأعمال‏ ‏بقوله‏: ‏ولي‏ ‏رجاء‏ ‏بالله‏, ‏فيما‏ ‏هم‏ ‏أيضا‏ ‏ينتظرونه‏, ‏أنه‏ ‏سوف‏ ‏تكون‏ ‏قيامة‏ ‏للأموات‏, ‏الأبرار‏ ‏والأثمة‏ (‏أع‏24:25), (‏عب‏6:2).‏
ولذا‏ ‏المسيح‏, ‏أثناء‏ ‏خدمته‏ ‏الجهارية‏ ‏وسط‏ ‏الناس‏, ‏أقام‏ ‏بعد‏ ‏الحالات‏ ‏من‏ ‏بين‏ ‏الأموات‏, ‏للتأكيد‏ ‏علي‏ ‏سلطانه‏ ‏في‏ ‏إقامة‏ ‏الموت‏, ‏والقيامة‏ ‏العامة‏, ‏أو‏ ‏قيامة‏ ‏الأجساد‏, ‏في‏ ‏أواخر‏ ‏الزمان‏.‏
ومن‏ ‏أمثلة‏ ‏من‏ ‏أقامهم‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏من‏ ‏بين‏ ‏الأموات‏: ‏ابنة‏ ‏يايرس‏ (‏لو‏8:49-56), (‏مر‏5:35-43), (‏مت‏9:18, 23, 24, 25, 26). ‏وكذلك‏ ‏أقام‏ ‏ابن‏ ‏أرملة‏ ‏نايين‏, ‏الوحيد‏ ‏لأمه‏ (‏لو‏8:11-17). ‏كما‏ ‏أنه‏ ‏أقام‏ ‏لعازر‏ ‏من‏ ‏الموت‏, ‏بعد‏ ‏أربعة‏ ‏أيام‏ (‏يو‏11:38-44)‏
ولا‏ ‏ننسي‏ ‏أن‏ ‏نشير‏ ‏إلي‏ ‏الكثيرين‏ ‏الذين‏ ‏قاموا‏ ‏من‏ ‏القديسين‏ ‏من‏ ‏بين‏ ‏الأموات‏, ‏وذلك‏ ‏بسبب‏ ‏صلب‏ ‏وموت‏ ‏وقيامة‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏, ‏وذلك‏ ‏مشاركة‏ ‏منهم‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏هذه‏ ‏الأحداث‏ (‏مت‏27:52-53).‏
لكي‏ ‏لا‏ ‏يفوتنا‏ ‏أن‏ ‏نشير‏ ‏إلي‏ ‏الحالات‏ ‏الاجتماعية‏ ‏التي‏ ‏أقامها‏ ‏المسيح‏ ‏من‏ ‏الموت‏ ‏الروحي‏ ‏والموت‏ ‏الجسدي‏, ‏واتضح‏ ‏هذا‏ ‏في‏ ‏حديثه‏ ‏مع‏ ‏اثنين‏, ‏من‏ ‏تلاميذ‏ ‏القديس‏ ‏يوحنا‏ ‏المعمدان‏, ‏وقت‏ ‏أن‏ ‏سألاه‏ ‏قائلين‏ ‏له‏: ‏أنت‏ ‏هو‏ ‏الآتي‏, ‏أم‏ ‏ننتظر‏ ‏آخر؟‏ ‏فأجاب‏ ‏يسوع‏ ‏وقال‏ ‏لهما‏: ‏اذهبا‏ ‏وأخبرا‏ ‏يوحنا‏ ‏بما‏ ‏تسمعان‏ ‏وتنظران‏. ‏العمي‏ ‏يبصرون‏, ‏والعرج‏ ‏يمشون‏, ‏والبرص‏ ‏يطهرون‏, ‏والصم‏ ‏يسمعون‏, ‏والموتي‏ ‏يقومون‏, ‏والمساكين‏ ‏يبشرون‏ (‏مت‏11:3-5), (‏لو‏7:22).‏
وتأكيدا‏ ‏علي‏ ‏سلطان‏ ‏المسيح‏ ‏في‏ ‏إقامة‏ ‏الموتي‏ ‏سواء‏ ‏كان‏ ‏من‏ ‏موت‏ ‏الخطية‏, ‏أو‏ ‏الموت‏ ‏الجسدي‏, ‏أعطي‏ ‏كذلك‏ ‏سلطانا‏ ‏للآباء‏ ‏الرسل‏ ‏علي‏ ‏إقامة‏ ‏الموتي‏, ‏وهذا‏ ‏ما‏ ‏أشار‏ ‏إليه‏ ‏القديس‏ ‏متي‏ ‏في‏ ‏إنجيله‏: ‏دعا‏ ‏تلاميذه‏ ‏الاثني‏ ‏عشر‏, ‏وأعطاهم‏ ‏سلطانا‏.. ‏اشفوا‏ ‏مرضي‏, ‏طهروا‏ ‏برصا‏, ‏أقيموا‏ ‏موتي‏, ‏أخرجوا‏ ‏شياطين‏, ‏مجانا‏ ‏أخذتم‏, ‏مجانا‏ ‏أعطوا‏ (‏مت‏10:1, 8).‏
وبناء‏ ‏علي‏ ‏هذا‏ ‏السلطان‏ ‏الممنوح‏ ‏من‏ ‏المسيح‏ ‏لآبائنا‏ ‏الرسل‏ ‏أقام‏ ‏القديس‏ ‏بطرس‏ ‏الرسول‏ ‏طابيثا‏ ‏من‏ ‏الأموات‏ (‏أع‏9:36-42). ‏وكذلك‏ ‏أقام‏ ‏القديس‏ ‏بولس‏ ‏الرسول‏, ‏الشاب‏ ‏أفتيخوس‏ ‏الذي‏ ‏سقط‏ ‏من‏ ‏الطاقة‏ ‏ميتا‏ (‏أع‏20:7-12).‏

‏5- ‏ومن‏ ‏الجوانب‏ ‏المهمة‏ ‏في‏ ‏قيامة‏ ‏المسيح‏ ‏من‏ ‏بين‏ ‏الأموات‏, ‏اتضحت‏ ‏لنا‏ ‏صورة‏ ‏أجسادنا‏ ‏التي‏ ‏نقوم‏ ‏عليها‏ ‏في‏ ‏يوم‏ ‏القيامة‏ ‏العامة‏.‏
من‏ ‏المعروف‏ ‏والمسلم‏ ‏به‏ ‏لدي‏ ‏كنيستنا‏ ‏بأن‏ ‏المسيح‏ ‏قام‏ ‏من‏ ‏بين‏ ‏الأموات‏ ‏بنفس‏ ‏جسده‏ ‏الذي‏ ‏اتحد‏ ‏به‏ ‏لاهوته‏ ‏في‏ ‏بطن‏ ‏العذراء‏ ‏وولد‏ ‏منها‏ ‏وهو‏ ‏نفس‏ ‏الجسد‏ ‏الذي‏ ‏صلب‏ ‏به‏ ‏ومات‏ ‏أيضا‏ ‏به‏ ‏عنا‏ ‏وهو‏ ‏الذي‏ ‏قام‏ ‏به‏ ‏أيضا‏ ‏من‏ ‏بين‏ ‏الأموات‏, ‏وصعد‏ ‏به‏ ‏وجلس‏ ‏علي‏ ‏العرش‏ ‏إلي‏ ‏أبد‏ ‏الآبدين‏, ‏لكن‏ ‏بصورة‏ ‏متجلية‏ ‏أكثر‏ ‏بكثير‏ ‏من‏ ‏الصور‏ ‏التي‏ ‏ظهر‏ ‏بها‏ ‏علي‏ ‏جبل‏ ‏التجلي‏.‏
بالتالي‏ ‏تكون‏ ‏أجسادنا‏ ‏في‏ ‏القيامة‏ ‏العامة‏ ‏علي‏ ‏صورة‏ ‏جسد‏ ‏المسيح‏ ‏في‏ ‏قيامته‏, ‏كما‏ ‏أشار‏ ‏الرسول‏, ‏في‏ ‏رسالته‏ ‏إلي‏ ‏أهل‏ ‏فيلبي‏: ‏الذي‏ ‏سيغير‏ ‏شكل‏ ‏جسد‏ ‏تواضعنا‏, ‏ليكون‏ ‏علي‏ ‏صورة‏ ‏جسد‏ ‏مجده‏, ‏بحسب‏ ‏عمل‏ ‏استطاعته‏, ‏أن‏ ‏يخضع‏ ‏لنفسه‏ ‏كل‏ ‏شيء‏ (‏في‏3:21).‏
وأراد‏ ‏الرسول‏ ‏بولس‏, ‏بأن‏ ‏يوضح‏ ‏لنا‏ ‏هذه‏ ‏الصورة‏, ‏التي‏ ‏تكون‏ ‏عليها‏ ‏أجسادنا‏ ‏يوم‏ ‏القيامة‏, ‏وذلك‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏عمل‏ ‏مقارنة‏ ‏بين‏ ‏أجسادنا‏ ‏قبل‏ ‏القيامة‏ ‏وبعدها‏, ‏ولذا‏ ‏قال‏ ‏في‏ ‏رسالته‏ ‏الأولي‏ ‏لأهل‏ ‏كورنثوس‏: ‏هكذا‏ ‏أيضا‏ ‏قيامة‏ ‏الأموات‏, ‏يزرع‏ ‏في‏ ‏فساد‏ ‏ويقام‏ ‏في‏ ‏عدم‏ ‏فساد‏. ‏يزرع‏ ‏في‏ ‏هوان‏ ‏ويقام‏ ‏في‏ ‏مجد‏. ‏يزرع‏ ‏في‏ ‏ضعف‏, ‏ويقام‏ ‏في‏ ‏قوة‏. ‏يزرع‏ ‏جسما‏ ‏حيوانيا‏, ‏ويقام‏ ‏جسما‏ ‏روحانيا‏.. ‏وكما‏ ‏لبسنا‏ ‏صورة‏ ‏الترابي‏, ‏سنلبس‏ ‏أيضا‏ ‏صورة‏ ‏السماوي‏.. ‏ولبس‏ ‏هذا‏ ‏المائت‏ ‏عدم‏ ‏موت‏ (1‏كو‏15:42, 43, 44, 49, 54).‏
يتضح‏ ‏لنا‏ ‏من‏ ‏هذه‏ ‏المقارنة‏, ‏بأن‏ ‏الأجساد‏ ‏التي‏ ‏يعطيها‏ ‏لنا‏ ‏الله‏, ‏ونقوم‏ ‏بها‏ ‏في‏ ‏يوم‏ ‏القيامة‏, ‏هي‏ ‏لم‏ ‏تكن‏ ‏أجسادا‏ ‏أخري‏, ‏غير‏ ‏أجسادنا‏ ‏التي‏ ‏ولدنا‏ ‏وعشنا‏ ‏ومتنا‏ ‏بها‏, ‏بل‏ ‏هي‏ ‏صفات‏ ‏أو‏ ‏سمات‏, ‏يدخلها‏ ‏الرب‏ ‏علي‏ ‏أجسادنا‏, ‏تعطيها‏ ‏السمة‏ ‏السماوية‏ ‏والروحانية‏: ‏لأن‏ ‏لحما‏ ‏ودما‏ ‏لا‏ ‏يقدران‏ ‏أن‏ ‏يرثا‏ ‏ملكوت‏ ‏الله‏ (1‏كو‏15:50).‏
وكوننا‏ ‏نقول‏ ‏بإننا‏ ‏نقوم‏ ‏بنفس‏ ‏أجسادنا‏ ‏التي‏ ‏ولدنا‏ ‏وعشنا‏ ‏ومتنا‏ ‏بها‏, ‏لكن‏ ‏بصفات‏ ‏سماوية‏ ‏روحانية‏ ‏منحة‏ ‏من‏ ‏الله‏ ‏لنا‏. ‏لأن‏ ‏عدل‏ ‏الله‏ ‏ورحمته‏ ‏لا‏ ‏يقبلان‏ ‏بأن‏ ‏تكافأ‏ ‏أجساد‏ ‏أخري‏ ‏غير‏ ‏الأجساد‏ ‏التي‏ ‏تعبت‏ ‏مع‏ ‏الأرواح‏ ‏في‏ ‏البر‏ ‏في‏ ‏أيام‏ ‏الغربة‏ ‏علي‏ ‏الأرض‏. ‏وكذلك‏ ‏لا‏ ‏تدان‏ ‏أجساد‏ ‏أخري‏ ‏في‏ ‏النار‏ ‏الأبدية‏, ‏غير‏ ‏الأجساد‏ ‏التي‏ ‏أخطأت‏ ‏بالشر‏, ‏مع‏ ‏الأرواح‏ ‏في‏ ‏أيام‏ ‏الغربة‏ ‏علي‏ ‏الأرض‏, ‏وذلك‏ ‏تماشيا‏ ‏مع‏ ‏الوعد‏ ‏الإلهي‏ ‏القائل‏: ‏لأنه‏ ‏لابد‏ ‏أننا‏ ‏جميعا‏, ‏نظهر‏ ‏أمام‏ ‏كرسي‏ ‏المسيح‏, ‏لينال‏ ‏كل‏ ‏واحد‏ ‏ما‏ ‏كان‏ ‏بالجسد‏ ‏بحسب‏ ‏ما‏ ‏صنع‏ ‏خيرا‏ ‏كان‏ ‏أم‏ ‏شرا‏ (2‏كو‏5:10).‏

‏6- ‏ومن‏ ‏الجوانب‏ ‏التي‏ ‏أثرت‏ ‏عليها‏ ‏قيامة‏ ‏المسيح‏, ‏هي‏ ‏قيامة‏ ‏الناس‏ ‏من‏ ‏الموت‏ ‏الروحي‏, ‏الذي‏ ‏بسبب‏ ‏الخطية‏.‏
لأنه‏ ‏معروف‏ ‏أنه‏ ‏بعد‏ ‏قيامة‏ ‏المسيح‏ ‏من‏ ‏بين‏ ‏الأموات‏, ‏وكرازة‏ ‏الآباء‏ ‏الرسل‏ ‏بالإيمان‏ ‏المسيحي‏, ‏وقبول‏ ‏الناس‏ ‏لهذا‏ ‏الإيمان‏ ‏في‏ ‏حياتهم‏, ‏ومعايشتهم‏ ‏له‏, ‏والتمتع‏ ‏بنعم‏ ‏هذا‏ ‏الإيمان‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏الكنيسة‏, ‏استطاع‏ ‏الناس‏ ‏أن‏ ‏يتوبوا‏ ‏توبة‏ ‏حقيقية‏ ‏صادقة‏, ‏أطلق‏ ‏عليها‏ ‏الكتاب‏ ‏في‏ ‏سفر‏ ‏الرؤيا‏, ‏بأنها‏ ‏قيامة‏ ‏أولي‏, ‏وهذا‏ ‏ما‏ ‏جاء‏ ‏في‏ ‏سفر‏ ‏الرؤيا‏: ‏مبارك‏ ‏ومقدس‏, ‏من‏ ‏له‏ ‏نصيب‏ ‏في‏ ‏القيامة‏ ‏الأولي‏. ‏هؤلاء‏ ‏ليس‏ ‏للموت‏ ‏الثاني‏ ‏سلطان‏ ‏عليهم‏, ‏بل‏ ‏سيكونون‏ ‏كهنة‏ ‏لله‏ ‏والمسيح‏, ‏وسيملكون‏ ‏معه‏ ‏ألف‏ ‏سنة‏ (‏رؤ‏20:6).‏
وهذا‏ ‏ما‏ ‏يؤكد‏ ‏عليه‏ ‏الرسول‏ ‏بولس‏, ‏في‏ ‏رسالته‏ ‏إلي‏ ‏أهل‏ ‏أفسس‏, ‏بأن‏ ‏الخطية‏ ‏نوم‏ ‏وموت‏, ‏والتوبة‏ ‏هي‏ ‏قيامة‏ ‏من‏ ‏الموت‏ ‏الروحي‏: ‏استيقظ‏ ‏أيها‏ ‏النائم‏, ‏وقم‏ ‏من‏ ‏الأموات‏, ‏فيضيء‏ ‏لك‏ ‏المسيح‏ (‏أف‏5:14).‏
ولا‏ ‏ننسي‏ ‏أن‏ ‏نتذكر‏, ‏ما‏ ‏قاله‏ ‏المسيح‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏الصدد‏ ‏بأن‏ ‏الخطية‏ ‏تتسبب‏ ‏في‏ ‏الموت‏ ‏الروحي‏, ‏أما‏ ‏طاعته‏ ‏والرجوع‏ ‏إليه‏ ‏بالتوبة‏ ‏يؤدي‏ ‏إلي‏ ‏الحياة‏ ‏وهذا‏ ‏قوله‏ ‏لنا‏: ‏الحق‏ ‏الحق‏ ‏أقول‏ ‏لكم‏: ‏إنه‏ ‏تأتي‏ ‏ساعة‏ ‏وهي‏ ‏الآن‏, ‏حين‏ ‏يسمع‏ ‏الأموات‏ ‏صوت‏ ‏ابن‏ ‏الله‏, ‏والسامعون‏ ‏يحيون‏ (‏يو‏5:25).‏
لذلك‏ ‏يا‏ ‏أحبائي‏ ‏ننتهز‏ ‏فرصة‏ ‏عيد‏ ‏القيامة‏, ‏ونقوم‏ ‏ونحيا‏ ‏معه‏ ‏من‏ ‏موت‏ ‏الخطية‏, ‏وذلك‏ ‏بواسطة‏ ‏إيماننا‏ ‏به‏, ‏وتوبتنا‏ ‏الصادقة‏ ‏الأمينة‏.‏

‏7- ‏ويعوزنا‏ ‏الوقت‏ ‏أن‏ ‏نشير‏ ‏إلي‏ ‏جانب‏ ‏مهم‏ ‏وهو‏ ‏أن‏ ‏قيامة‏ ‏المسيح‏ ‏دحضت‏ ‏إنكار‏ ‏الصدوقيين‏ ‏وأمثالهم‏ ‏لقيامة‏ ‏المسيح‏ ‏من‏ ‏بين‏ ‏الأموات‏ ‏وكذلك‏ ‏القيامة‏ ‏العامة‏ ‏للبشر‏.‏
كان‏ ‏الصدوقيون‏ ‏في‏ ‏أيام‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏لا‏ ‏يؤمنون‏ ‏بالقيامة‏ ‏العامة‏ ‏ويوجد‏ ‏كثيرون‏ ‏غيرهم‏ ‏في‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏ ‏والتاريخ‏ ‏لا‏ ‏يؤمنون‏ ‏بهذه‏ ‏القيامة‏.‏
لذلك‏ ‏الصدوقيون‏ ‏سألوا‏ ‏المسيح‏ ‏قائلين‏ ‏عن‏ ‏المرأة‏ ‏التي‏ ‏تزوجت‏ ‏بسبعة‏ ‏رجال‏ ‏إخوة‏ ‏الواحد‏ ‏بعد‏ ‏الآخر‏ ‏وذلك‏ ‏بسبب‏ ‏عدم‏ ‏الإنجاب‏ ‏ومات‏ ‏جميعهم‏ ‏ففي‏ ‏القيامة‏ ‏لمن‏ ‏تكون‏ ‏زوجة‏ ‏لأي‏ ‏منهم‏. ‏أجابهم‏ ‏قائلا‏: ‏في‏ ‏القيامة‏ ‏لا‏ ‏يزوجون‏ ‏ولا‏ ‏يتزوجون‏, ‏بل‏ ‏يكونون‏ ‏كملائكة‏ ‏الله‏ ‏في‏ ‏السماء‏. ‏وأما‏ ‏من‏ ‏جهة‏ ‏قيامة‏ ‏الأموات‏, ‏أفما‏ ‏قرأتم‏ ‏ما‏ ‏قيل‏ ‏لكم‏, ‏من‏ ‏قبل‏ ‏الله‏ ‏القائل‏: ‏أنا‏ ‏إله‏ ‏إبراهيم‏ ‏وإله‏ ‏إسحاق‏ ‏وإله‏ ‏يعقوب‏, ‏ليس‏ ‏الله‏ ‏إله‏ ‏أموات‏, ‏بل‏ ‏إله‏ ‏أحياء‏ (‏مت‏22:30-32).‏
بالتالي‏ ‏قيامة‏ ‏المسيح‏, ‏كانت‏ ‏عربونا‏ ‏علي‏ ‏قيامة‏ ‏البشر‏ ‏في‏ ‏أواخر‏ ‏الأيام‏, ‏وإن‏ ‏لم‏ ‏تكن‏ ‏حدثت‏ ‏قيامة‏ ‏المسيح‏, ‏فلن‏ ‏تكون‏ ‏قيامة‏ ‏للبشر‏ ‏علي‏ ‏الإطلاق‏!! (1‏كو‏15:12).‏

‏8- ‏لا‏ ‏ننسي‏ ‏بأن‏ ‏نذكر‏ ‏عن‏ ‏قيامة‏ ‏المسيح‏ ‏بأنها‏ ‏هي‏ ‏التي‏ ‏دفعت‏ ‏الملائكة‏ ‏للكرازة‏ ‏للنسوة‏ ‏بقيامته‏ ‏وكلفوهن‏ ‏بالكرازة‏ ‏للآباء‏ ‏الرسل‏ ‏والناس‏.‏
وهذا‏ ‏واضح‏ ‏في‏ ‏الأناجيل‏ ‏الأربعة‏, ‏من‏ ‏حديث‏ ‏الملائكة‏ ‏مع‏ ‏النسوة‏ ‏وخاصة‏ ‏مع‏ ‏ما‏ ‏ورد‏ ‏في‏ ‏إنجيل‏ ‏القديس‏ ‏مرقس‏ ‏قوله‏: ‏ولما‏ ‏دخلن‏ ‏القبر‏ ‏رأين‏ ‏شابا‏ ‏جالسا‏ ‏عن‏ ‏اليمين‏ ‏لابسا‏ ‏حلة‏ ‏بيضاء‏, ‏فاندهشن‏. ‏فقال‏ ‏لهن‏: ‏لا‏ ‏تندهشن‏. ‏أنتن‏ ‏تطلبن‏ ‏يسوع‏ ‏الناصري‏ ‏المصلوب‏. ‏قد‏ ‏قام‏. ‏ليس‏ ‏هو‏ ‏ههنا‏. ‏هوذا‏ ‏الموضع‏ ‏الذي‏ ‏وضعوه‏ ‏فيه‏. ‏لكن‏ ‏اذهبن‏ ‏وقلن‏ ‏لتلاميذه‏ ‏ولبطرس‏: ‏إنه‏ ‏يسبقكم‏ ‏إلي‏ ‏الجليل‏. ‏هناك‏ ‏ترونه‏ ‏كما‏ ‏قال‏ ‏لكم‏ (‏مر‏16:5-7), (‏لو‏24:4-9), (‏يو‏20:12-18), (‏مت‏28:5-7).‏
سؤال‏: ‏لكل‏ ‏من‏ ‏ينكر‏ ‏قيامة‏ ‏المسيح‏ ‏من‏ ‏بين‏ ‏الأموات‏, ‏ما‏ ‏رأيك‏ ‏يا‏ ‏أخي‏ ‏بأن‏ ‏الملائكة‏ ‏شهدوا‏ ‏لقيامة‏ ‏المسيح‏ ‏من‏ ‏بين‏ ‏الأموات‏, ‏فهل‏ ‏لو‏ ‏قيامة‏ ‏المسيح‏ ‏لم‏ ‏تكن‏ ‏قد‏ ‏حدثت‏ ‏بالفعل‏, ‏هل‏ ‏كان‏ ‏أحد‏ ‏يستطيع‏ ‏أن‏ ‏يحرك‏ ‏الملائكة‏, ‏بأن‏ ‏يكرزوا‏ ‏بها؟
الجواب‏: ‏إذا‏ ‏بالطبع‏ ‏لا‏, ‏لكن‏ ‏كون‏ ‏الملائكة‏ ‏كرزوا‏ ‏بقيامة‏ ‏المسيح‏ ‏من‏ ‏بين‏ ‏الأموات‏ ‏وأكدوا‏ ‏عليها‏, ‏إذا‏ ‏هي‏ ‏حدثت‏ ‏بالفعل‏ ‏ولا‏ ‏يمكن‏ ‏إنكارها‏ ‏ومن‏ ‏ينكرها‏ ‏ولا‏ ‏يقبلها‏, ‏ينال‏ ‏مجازاة‏ ‏عادلة‏ ‏في‏ ‏يوم‏ ‏الدينونة‏.‏
وبالفعل‏ ‏ذهبت‏ ‏النسوة‏ ‏وأخبرت‏ ‏الآباء‏ ‏الرسل‏ ‏بما‏ ‏رأين‏ ‏وسمعن‏ ‏وأتي‏ ‏الآباء‏ ‏الرسل‏ ‏إلي‏ ‏القبر‏, ‏وعاينوا‏ ‏ورأوا‏ ‏بأنفسهم‏ ‏القبر‏ ‏الفارغ‏, ‏والأكفان‏ ‏الموضوعة‏, ‏وظهر‏ ‏لهم‏ ‏المسيح‏ ‏بعد‏ ‏ذلك‏, ‏وأكد‏ ‏لهم‏ ‏علي‏ ‏صحة‏ ‏وصدق‏ ‏قيامته‏ ‏من‏ ‏بين‏ ‏الأموات‏.‏

‏9- ‏وبناء‏ ‏علي‏ ‏إيمان‏ ‏الآباء‏ ‏الرسل‏ ‏بقيامة‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏وظهوراته‏ ‏العديدة‏ ‏لهم‏ ‏بعد‏ ‏القيامة‏ ‏كرزوا‏ ‏بها‏ ‏للناس‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏المسكونة‏, ‏مع‏ ‏بقية‏ ‏جوانب‏ ‏الإيمان‏ ‏المسيحي‏ ‏وعقائده‏.‏
ولذا‏ ‏قبل‏ ‏اختيار‏ ‏متياس‏ ‏الرسول‏, ‏بدلا‏ ‏من‏ ‏يهوذا‏ ‏الإسخريوطي‏ ‏الذي‏ ‏أسلم‏ ‏سيده‏, ‏قال‏ ‏القديس‏ ‏بطرس‏ ‏الرسول‏: ‏ينبغي‏ ‏أن‏ ‏الرجال‏ ‏الذين‏ ‏اجتمعوا‏ ‏معنا‏ ‏كل‏ ‏الزمان‏, ‏الذي‏ ‏فيه‏ ‏دخل‏ ‏إلينا‏ ‏الرب‏ ‏يسوع‏ ‏وخرج‏ ‏منذ‏ ‏معمودية‏ ‏يوحنا‏ ‏إلي‏ ‏اليوم‏ ‏الذي‏ ‏ارتفع‏ ‏فيه‏ ‏عنا‏, ‏يصير‏ ‏واحد‏ ‏منهم‏ ‏شاهدا‏ ‏معنا‏ ‏بقيامته‏ (‏أع‏1:21-22).‏
ولذا‏ ‏كانت‏ ‏قيامة‏ ‏المسيح‏ ‏لها‏ ‏تأثير‏ ‏علي‏ ‏الآباء‏ ‏الرسل‏ ‏جميعا‏, ‏وظهرت‏ ‏بوضوح‏ ‏في‏ ‏كرازتهم‏ ‏التي‏ ‏كرزوا‏ ‏بها‏ ‏للناس‏ , ‏والتي‏ ‏كانت‏ ‏سببا‏ ‏في‏ ‏إيمان‏ ‏الناس‏ ‏بالسيد‏ ‏المسيح‏ ‏بأعداد‏ ‏كبيرة‏, ‏في‏ ‏أماكن‏ ‏مختلفة‏.‏
ولذا‏ ‏قيل‏ ‏عن‏ ‏الرسولين‏ ‏بطرس‏ ‏ويوحنا‏: ‏بينما‏ ‏هما‏ ‏يخاطبان‏ ‏الشعب‏, ‏أقبل‏ ‏عليهما‏ ‏الكهنة‏ ‏وقائد‏ ‏جند‏ ‏الهيكل‏ ‏والصدوقيون‏, ‏متضجرين‏ ‏من‏ ‏تعليمهما‏ ‏الشعب‏, ‏وندائهما‏ ‏في‏ ‏يسوع‏ ‏بالقيامة‏ ‏من‏ ‏الأموات‏. ‏فألقوا‏ ‏عليهما‏ ‏الأيادي‏ ‏ووضعوهما‏ ‏في‏ ‏حبس‏ ‏إلي‏ ‏الغد‏, ‏لأنه‏ ‏كان‏ ‏قد‏ ‏صار‏ ‏المساء‏. ‏وكثيرون‏ ‏من‏ ‏الذين‏ ‏سمعوا‏ ‏الكلمة‏ ‏آمنوا‏ ‏وصار‏ ‏عدد‏ ‏الرجال‏ ‏نحو‏ ‏خمسة‏ ‏آلاف‏ (‏أع‏4:1-4).‏
بالتالي‏ ‏كانت‏ ‏قيامة‏ ‏المسيح‏, ‏لها‏ ‏تأثير‏ ‏كبير‏ ‏علي‏ ‏كرازة‏ ‏جميع‏ ‏الآباء‏ ‏الرسل‏, ‏وأعطتهم‏ ‏قوة‏ ‏ونعمة‏ ‏عظيمة‏, ‏لذلك‏ ‏قبل‏ ‏الناس‏ ‏الكرازة‏, ‏وآمنوا‏ ‏بالإيمان‏ ‏المسيح‏, ‏كما‏ ‏أشار‏ ‏الكتاب‏ ‏في‏ ‏سفر‏ ‏الأعمال‏: ‏وبقوة‏ ‏عظيمة‏, ‏كان‏ ‏الرسل‏ ‏يؤدون‏ ‏الشهادة‏, ‏بقيامة‏ ‏الرب‏ ‏يسوع‏, ‏ونعمة‏ ‏عظيمة‏, ‏كانت‏ ‏علي‏ ‏جميعهم‏ (‏أع‏4:23).‏
ولم‏ ‏تتوقف‏ ‏كرازة‏ ‏الآباء‏ ‏الرسل‏ ‏للناس‏, ‏وذلك‏ ‏في‏ ‏قبول‏ ‏الإيمان‏ ‏بل‏ ‏أيضا‏ ‏معايشته‏ ‏وتحويله‏ ‏إلي‏ ‏حياة‏ ‏في‏ ‏سلوكهم‏ ‏وأعمالهم‏, ‏ولذا‏ ‏قيل‏ ‏في‏ ‏سفر‏ ‏الأعمال‏ ‏عن‏ ‏الذين‏ ‏آمنوا‏: ‏كان‏ ‏لجمهور‏ ‏الذين‏ ‏آمنوا‏ ‏قلب‏ ‏واحد‏, ‏ونفس‏ ‏واحدة‏ ‏ولم‏ ‏يكن‏ ‏أحد‏ ‏يقول‏ ‏إن‏ ‏شيئا‏ ‏من‏ ‏أمواله‏ ‏له‏, ‏بل‏ ‏كان‏ ‏عندهم‏ ‏كل‏ ‏شيء‏ ‏مشترك‏.. ‏إذ‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏فيهم‏ ‏أحد‏ ‏محتاجا‏, ‏لأن‏ ‏كل‏ ‏الذين‏ ‏كانوا‏ ‏أصحاب‏ ‏حقول‏ ‏أو‏ ‏بيوت‏ ‏كانوا‏ ‏يبيعونها‏, ‏ويأتون‏ ‏بأثمان‏ ‏المبيعات‏ ‏ويضعونها‏ ‏عند‏ ‏أرجل‏ ‏الرسل‏, ‏فكان‏ ‏يوزع‏ ‏علي‏ ‏كل‏ ‏أحد‏, ‏كما‏ ‏يكون‏ ‏له‏ ‏احتياج‏ (‏أع‏4:32, 34, 35).‏
لكن‏ ‏لا‏ ‏يفوتنا‏, ‏أن‏ ‏نشير‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏قيامة‏ ‏المسيح‏ ‏ساعدت‏ ‏الآباء‏ ‏الرسل‏ ‏علي‏ ‏فهم‏ ‏الكتب‏ ‏المقدسة‏, ‏والكرازة‏ ‏باسمه‏ ‏بالتوبة‏ ‏ومغفرة‏ ‏الخطايا‏. ‏ولذا‏ ‏في‏ ‏إحدي‏ ‏ظهورات‏ ‏المسيح‏ ‏لهم‏, ‏قال‏ ‏لهم‏: ‏هذا‏ ‏هو‏ ‏الكلام‏ ‏الذي‏ ‏كلمتكم‏ ‏به‏, ‏وأنا‏ ‏بعد‏ ‏معكم‏, ‏أنه‏ ‏لابد‏ ‏أن‏ ‏يتم‏ ‏جميع‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏مكتوب‏ ‏عني‏ ‏في‏ ‏ناموس‏ ‏موسي‏ ‏والأنبياء‏ ‏والمزامير‏, ‏حينئذ‏ ‏فتح‏ ‏ذهنهم‏ ‏ليفهموا‏ ‏الكتب‏. ‏وقال‏ ‏لهم‏ ‏هكذا‏ ‏هو‏ ‏مكتوب‏, ‏وهكذا‏ ‏كان‏ ‏ينبغي‏ ‏أن‏ ‏المسيح‏ ‏يتألم‏, ‏ويقوم‏ ‏من‏ ‏الأموات‏ ‏في‏ ‏اليوم‏ ‏الثالث‏, ‏وأن‏ ‏يكرز‏ ‏باسمه‏ ‏بالتوبة‏, ‏ومغفرة‏ ‏الخطايا‏ ‏لجميع‏ ‏الأمم‏, ‏مبتدأ‏ ‏من‏ ‏أورشليم‏ (‏لو‏24:44-47).‏

‏10- ‏ومن‏ ‏الجوانب‏ ‏المهمة‏ ‏بأن‏ ‏قيامة‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏من‏ ‏بين‏ ‏الأموات‏, ‏هي‏ ‏جزء‏ ‏لا‏ ‏يتجزأ‏ ‏من‏ ‏إيمان‏ ‏وعقائد‏ ‏المسيحية‏ ‏بعيد‏ ‏القيامة‏, ‏بصفة‏ ‏خاصة‏, ‏وارتباطه‏ ‏ببقية‏ ‏الأعياد‏ ‏المسيحية‏ ‏بصفة‏ ‏عامة‏.‏
وخاصة‏ ‏أن‏ ‏عيد‏ ‏القيامة‏, ‏جاء‏ ‏عنه‏ ‏في‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏ ‏بعهديه‏, ‏ومجمع‏ ‏نيقية‏ ‏المسكوني‏ ‏والرسائل‏ ‏الفصحية‏ ‏الخاصة‏ ‏بالعيد‏, ‏والتي‏ ‏كان‏ ‏يكتبها‏ ‏بابا‏ ‏وبطريرك‏ ‏كرسي‏ ‏الإسكندرية‏, ‏ويرسلها‏ ‏لبقية‏ ‏الكراسي‏ ‏الرسولية‏, ‏بالإضافة‏ ‏إلي‏ ‏أنه‏ ‏ورد‏ ‏عن‏ ‏هذا‏ ‏العيد‏, ‏في‏ ‏قوانين‏ ‏الكنيسة‏ ‏وليتورجياتها‏.‏

‏11- ‏من‏ ‏جانب‏ ‏آخر‏ ‏هناك‏ ‏ربط‏ ‏وثيق‏ ‏بين‏ ‏عيد‏ ‏القيامة‏ ‏والصوم‏ ‏المقدس‏ ‏الكبير‏ ‏وأسبوع‏ ‏الآلام‏ ‏الذي‏ ‏يسبقه‏ ‏ومدته‏ ‏خمسة‏ ‏وخمسون‏ ‏يوما‏, ‏لأن‏ ‏كل‏ ‏منهما‏ ‏يؤهل‏ ‏لنوال‏ ‏بركات‏ ‏العيد‏.‏

‏12- ‏كما‏ ‏أن‏ ‏عيد‏ ‏القيامة‏ ‏المجيد‏, ‏هو‏ ‏تقليد‏ ‏مسلم‏ ‏منذ‏ ‏القدم‏ ‏ومعمول‏ ‏به‏ ‏في‏ ‏الكنيسة‏ ‏وتحتفل‏ ‏به‏ ‏جميع‏ ‏الكنائس‏ ‏المسيحية‏ ‏في‏ ‏العالم‏ ‏بغض‏ ‏النظر‏ ‏عن‏ ‏الاختلاف‏ ‏في‏ ‏توقيت‏ ‏الاحتفال‏ ‏وذلك‏ ‏بسبب‏ ‏تعدد‏ ‏التقاويم‏ ‏التي‏ ‏تقوم‏ ‏عليها‏ ‏حسابات‏ ‏كل‏ ‏كنيسة‏.‏

‏13- ‏بالإضافة‏ ‏إلي‏ ‏كل‏ ‏هذا‏ ‏بأن‏ ‏قيامة‏ ‏المسيح‏ ‏يوم‏ ‏الأحد‏ ‏من‏ ‏بين‏ ‏الأموات‏, ‏أثرت‏ ‏علي‏ ‏الزمن‏ ‏وجعلت‏ ‏يوم‏ ‏الأحد‏ ‏هو‏ ‏يوم‏ ‏الرب‏ ‏وأول‏ ‏الأسبوع‏.‏
كما‏ ‏أنبأ‏ ‏داود‏ ‏النبي‏ ‏في‏ ‏سفر‏ ‏المزامير‏ ‏عنه‏ ‏قائلا‏: ‏هذا‏ ‏هو‏ ‏اليوم‏ ‏الذي‏ ‏صنعه‏ ‏الرب‏, ‏نبتهج‏ ‏ونفرح‏ ‏فيه‏ (‏مز‏118:24).‏
ولذا‏ ‏كانت‏ ‏أول‏ ‏ظهورات‏ ‏المسيح‏ ‏بعد‏ ‏قيامته‏, ‏كانت‏ ‏لمريم‏ ‏المجدلية‏ ‏وفي‏ ‏يوم‏ ‏الأحد‏ ‏الذي‏ ‏هو‏ ‏أول‏ ‏الأسبوع‏ (‏مر‏16:9-11).‏
وفي‏ ‏يوم‏ ‏الأحد‏ ‏الذي‏ ‏هو‏ ‏أول‏ ‏الأسبوع‏, ‏ظهرت‏ ‏الملائكة‏ ‏للنسوة‏ ‏عند‏ ‏القبر‏ ‏وداخله‏ (‏لو‏24:1-9).‏
كما‏ ‏أن‏ ‏المسيح‏ ‏ظهر‏ ‏للتلاميذ‏ ‏في‏ ‏العلية‏, ‏في‏ ‏عشية‏ ‏أول‏ ‏الأسبوع‏ ‏وأعطاهم‏ ‏السلام‏ ‏الرباني‏ ‏وكذلك‏ ‏أعطاهم‏ ‏الكهنوت‏ ‏وسلطانه‏ ‏ورئاسته‏ (‏يو‏20:23-24).‏
بالإضافة‏ ‏إلي‏ ‏ذلك‏ ‏في‏ ‏أول‏ ‏الأسبوع‏ ‏الذي‏ ‏هو‏ ‏يوم‏ ‏الأحد‏ ‏كان‏ ‏يجتمع‏ ‏المؤمنون‏ ‏بالكنيسة‏ ‏ويتم‏ ‏رفع‏ ‏الذبيحة‏ ‏والقداس‏ ‏الإلهي‏ (‏أع‏20:7).‏
إلي‏ ‏جوار‏ ‏ذلك‏ ‏كان‏ ‏هناك‏ ‏تقليد‏ ‏معاش‏ ‏بالكنيسة‏, ‏وهو‏ ‏أنهم‏ ‏كانوا‏ ‏يجمعون‏ ‏تقدمات‏ ‏وعطايا‏ ‏الناس‏, ‏في‏ ‏أول‏ ‏الأسبوع‏ ‏الذي‏ ‏هو‏ ‏يوم‏ ‏الأحد‏ ‏لمساعدة‏ ‏الكنائس‏ ‏المحتاجة‏ (1‏كو‏16:1-3).‏

‏14- ‏ولا‏ ‏يفوتنا‏ ‏أن‏ ‏نشير‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏عيد‏ ‏القيامة‏ ‏له‏ ‏تأثير‏ ‏علي‏ ‏التاريخ‏ ‏البشري‏ ‏لأنه‏ ‏مرتبط‏ ‏بتاريخ‏ ‏قيامة‏ ‏المسيح‏ ‏من‏ ‏بين‏ ‏الأموات‏.‏

‏15- ‏كما‏ ‏أن‏ ‏عيد‏ ‏القيامة‏ ‏مرتبط‏ ‏جغرافيا‏ ‏بحدث‏ ‏قيامة‏ ‏المسيح‏ ‏الذي‏ ‏حدث‏ ‏من‏ ‏القبر‏ ‏في‏ ‏أورشليم‏- ‏القدس‏.‏

‏16- ‏وهكذا‏ ‏أصبح‏ ‏مكان‏ ‏قبر‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏الذي‏ ‏كان‏ ‏مدفونا‏ ‏به‏ ‏وقام‏ ‏منه‏ ‏يعد‏ ‏أثرا‏ ‏مهما‏ ‏وجزءا‏ ‏لا‏ ‏يتجزأ‏ ‏من‏ ‏الآثار‏ ‏المسيحية‏ ‏والعالمية‏.‏
والذي‏ ‏بنيت‏ ‏عليه‏ ‏فيما‏ ‏بعد‏ ‏كنيسة‏ ‏القيامة‏ ‏علي‏ ‏يد‏ ‏الملكة‏ ‏هيلانة‏ ‏والدة‏ ‏الإمبراطور‏ ‏قسطنطين‏, ‏واشترك‏ ‏في‏ ‏تدشينها‏ ‏القديس‏ ‏البابا‏ ‏أثناسيوس‏ ‏الرسولي‏ -‏البابا‏ ‏العشرون‏- ‏بابا‏ ‏وبطريرك‏ ‏الكرازة‏ ‏المرقسية‏, ‏مع‏ ‏بطريرك‏ ‏القسطنطينية‏ ‏وبطريرك‏ ‏أنطاكية‏ ‏وأسقف‏ ‏أورشليم‏ ‏عام‏ 335‏م‏.‏

‏17- ‏ومع‏ ‏ذلك‏ ‏كان‏ ‏لعيد‏ ‏القيامة‏ ‏تأثيره‏ ‏الإيجابي‏ ‏الفعال‏ ‏علي‏ ‏ليتورجيات‏ ‏كنيستنا‏ ‏الخاصة‏ ‏بالعبادة‏ ‏في‏ ‏الأعياد‏.‏
وهو‏ ‏جزء‏ ‏لا‏ ‏يتجزأ‏ ‏من‏ ‏ليتورجياتها‏ ‏وفي‏ ‏هذه‏ ‏الليتورجية‏ ‏يوضح‏ ‏إيمان‏ ‏الكنيسة‏ ‏بهذا‏ ‏العيد‏, ‏وكيفية‏ ‏الاحتفال‏ ‏به‏ ‏وأن‏ ‏إيماننا‏ ‏كمسيحيين‏ ‏بعقيدة‏ ‏القيامة‏ ‏العامة‏ ‏مرتبط‏ ‏ارتباطا‏ ‏وثيقا‏ ‏بإيماننا‏ ‏بقيامة‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏من‏ ‏بين‏ ‏الأموات‏, ‏ولا‏ ‏يمكن‏ ‏الفصل‏ ‏في‏ ‏الربط‏ ‏بينهما‏, ‏بأي‏ ‏حال‏ ‏من‏ ‏الأحوال‏!!‏
ولذا‏ ‏نصلي‏ ‏في‏ ‏قانون‏ ‏الإيمان‏ ‏المسيحي‏ ‏ونقول‏ ‏فيه‏: ‏وصلب‏ ‏عنا‏ ‏علي‏ ‏عهد‏ ‏بيلاطس‏ ‏البنطي‏, ‏تألم‏ ‏وقبر‏ ‏وقام‏ ‏من‏ ‏بين‏ ‏الأموات‏, ‏في‏ ‏اليوم‏ ‏الثالث‏ ‏كما‏ ‏في‏ ‏الكتب‏, ‏ونكمل‏ ‏قائلين‏ ‏في‏ ‏نهاية‏ ‏القانون‏, ‏عن‏ ‏القيامة‏ ‏العامة‏ ‏بقولنا‏: ‏وننتظر‏ ‏قيامة‏ ‏الأموات‏ ‏وحياة‏ ‏الدهر‏ ‏الآتي‏ ‏آمين‏.‏

‏18- ‏ومن‏ ‏اللافت‏ ‏للنظر‏ ‏بأن‏ ‏الشهداء‏ ‏والذين‏ ‏ترهبنوا‏ ‏ربطوا‏ ‏استشهادهم‏ ‏ورهبنتهم‏ ‏بالقيامة‏ ‏العامة‏, ‏وذلك‏ ‏بالمكافأة‏ ‏الأفضل‏ ‏في‏ ‏الحياة‏ ‏الأبدية‏.‏
ولذا‏ ‏مكافأة‏ ‏الرب‏ ‏للشهداء‏ ‏وللذين‏ ‏ترهبوا‏ ‏وعاشوا‏ ‏حياة‏ ‏الرهبنة‏ ‏الحقيقية‏, ‏لهم‏ ‏مكافأة‏ ‏لم‏ ‏يحصل‏ ‏عليها‏ ‏أحد‏ ‏من‏ ‏القديسين‏.‏
ولذا‏ ‏قال‏ ‏الرسول‏: ‏ولم‏ ‏يقبلوا‏ ‏النجاة‏ ‏لكي‏ ‏ينالوا‏ ‏قيامة‏ ‏أفضل‏. ‏وآخرون‏ ‏تجربوا‏ ‏في‏ ‏هزء‏ ‏وجلد‏, ‏ثم‏ ‏في‏ ‏قيود‏ ‏أيضا‏ ‏وحبس‏. ‏رجموا‏, ‏نشروا‏, ‏جربوا‏, ‏ماتوا‏ ‏قتلا‏ ‏بالسيف‏, ‏طافوا‏ ‏في‏ ‏جلود‏ ‏غنم‏ ‏وجلود‏ ‏معزي‏, ‏معتازين‏ ‏مكروبين‏ ‏مذلين‏, ‏وهم‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏العالم‏ ‏مستحقا‏ ‏لهم‏, ‏تائهين‏ ‏في‏ ‏براري‏, ‏وجبال‏ ‏ومغاير‏ ‏وشقوق‏ ‏الأرض‏. ‏فهؤلاء‏ ‏كلهم‏, ‏مشهود‏ ‏لهم‏ ‏بالإيمان‏.. (‏عب‏11:35-39).‏

وفي‏ ‏النهاية‏, ‏ونحن‏ ‏في‏ ‏هذه‏ ‏المناسبة‏ ‏المقدسة‏, ‏التي‏ ‏لقيامة‏ ‏مخلصنا‏ ‏الصالح‏ ‏من‏ ‏بين‏ ‏الأموات‏, ‏نطلب‏ ‏من‏ ‏الله‏ ‏ونكرر‏ ‏الطلبة‏, ‏بأن‏ ‏ينعم‏ ‏بالسلام‏ ‏والخير‏ ‏والبركة‏ ‏والتقدم‏ ‏لوطننا‏ ‏العزيز‏ ‏مصر‏ ‏قيادة‏ ‏وشعبا‏, ‏وكذلك‏ ‏علي‏ ‏كنيستنا‏ ‏المقدسة‏ ‏والعالم‏ ‏أجمع‏.‏
وكل‏ ‏عام‏ ‏وجميعكم‏ ‏بخير‏.‏

تاريخ الخبر: 2022-05-02 09:21:05
المصدر: وطنى - مصر
التصنيف: غير مصنف
مستوى الصحة: 56%
الأهمية: 65%

آخر الأخبار حول العالم

توقعات أحوال الطقس اليوم السبت

المصدر: موقع الدار - المغرب التصنيف: مجتمع
تاريخ الخبر: 2024-04-27 12:25:40
مستوى الصحة: 50% الأهمية: 51%

المزيد من الأخبار

مواضيع من موسوعة كشاف

سحابة الكلمات المفتاحية، مما يبحث عنه الزوار في كشاف:

تحميل تطبيق المنصة العربية