الشاعر‏ ‏والسلطان‏ ‏الجائر


هي‏ ‏قمة‏ ‏من‏ ‏قمم‏ ‏الشعر‏ ‏المعاصر‏ ‏وإحدي‏ ‏المطولات‏ ‏في‏ ‏الشعر‏ ‏المهجري‏ ‏والمطولات‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏الشعر‏ ‏كثيرة‏ ‏بعضها‏ ‏مطبوع‏ ‏في‏ ‏كتب‏ ‏مستقلة‏ ‏مثل‏ (‏المواكب‏) ‏لجبران‏ ‏و‏(‏عبقر‏) ‏لشفيق‏ ‏المعلوف‏ ‏و‏(‏علي‏ ‏بساط‏ ‏الريح‏) ‏لفوزي‏ ‏المعلوف‏ ‏و‏(‏معلقة‏ ‏الأرز‏) ‏لنعمة‏ ‏فازان‏ ‏وبعضها‏ ‏مطبوع‏ ‏بين‏ ‏القصائد‏ ‏الأخري‏ ‏في‏ ‏دواوين‏ ‏الشعر‏ ‏مثل‏ (‏علي‏ ‏طريق‏ ‏إرم‏) ‏لنسيب‏ ‏عريضة‏ ‏و‏(‏أحلام‏ ‏الراعي‏) ‏لفرحات‏ (‏الربيع‏ ‏الأخير‏) ‏للشاعر‏ ‏القروي‏ ‏و‏(‏الطلاسم‏) ‏والحكاية‏ ‏الأزلية‏- ‏و‏(‏الشاعر‏ ‏والسلطان‏ ‏الجائر‏) ‏لأبي‏ ‏ماضي‏ ‏وقصائد‏ ‏أخري‏ ‏غير‏ ‏قليلة‏ ‏لشعراء‏ ‏آخرين‏ ‏مثل‏ ‏ندرة‏ ‏حداد‏ ‏وسعيد‏ ‏اليازجي‏ ‏وشكرالله‏ ‏الجر‏ ‏وغيرهم‏.‏
ومطولة‏ (‏الشاعر‏ ‏السلطان‏ ‏الجائر‏) ‏التي‏ ‏نقدمها‏ ‏اليوم‏ ‏كنموذج‏ ‏للشعر‏ ‏المهجري‏ ‏الطويل‏ ‏النفس‏ ‏والمتدفق‏ ‏بالجمال‏ ‏والحيوية‏ ‏والمعاني‏ ‏الكبيرة‏ ‏في‏ ‏آن‏ ‏واحد‏ ‏هي‏ ‏إحدي‏ ‏مطولات‏ ‏أمير‏ ‏شعراء‏ ‏العرب‏ ‏في‏ ‏المهجر‏ (‏إيليا‏ ‏أبوماضي‏) ‏وهي‏ ‏قصيدة‏ ‏رائعة‏ ‏غنية‏ ‏بالشعور‏ ‏الإنساني‏ ‏كما‏ ‏تنحاز‏ ‏بجمال‏ ‏الصور‏ ‏وعذوبة‏ ‏الأنغام‏ ‏منشورة‏ ‏في‏ ‏ديوانه‏ (‏الخمائل‏) ‏مع‏ ‏مطولته‏ (‏الحكاية‏ ‏الأزلية‏) ‏وقد‏ ‏طال‏ ‏فيهما‏ ‏نفسه‏ ‏الشعري‏ ‏وتنوعت‏ ‏القوافي‏. ‏والقصيدة‏ ‏كما‏ ‏سنري‏ ‏زاخرة‏ ‏بالتأمل‏ ‏الفلسفي‏ ‏والاجتماعي‏ ‏كما‏ ‏نعلم‏ ‏عن‏ ‏شعر‏ (‏إيليا‏ ‏أبوماضي‏) ‏وأنه‏ ‏تسيطر‏ ‏عليه‏ ‏الصبغة‏ ‏التأملية‏ ‏وتكاد‏ ‏تكون‏ ‏ملهمته‏ ‏الكبري‏ ‏ولا‏ ‏عجب‏ ‏فأعضاء‏ (‏الرابطة‏ ‏العلمية‏) ‏الأربعة‏ ‏البارزون‏ -‏وهم‏ ‏جبران‏ ‏ونعيمة‏ ‏وأبوماضي‏ ‏وعريضة‏- ‏يشتركون‏ ‏في‏ ‏أن‏ ‏الميزة‏ ‏الكبري‏ ‏لأدبهم‏ ‏هي‏ ‏أنه‏ ‏مستمد‏ ‏من‏ ‏صميم‏ ‏الحياة‏ ‏والنفس‏ ‏البشرية‏ ‏فطول‏ ‏تأملهم‏ ‏في‏ ‏خفايا‏ ‏الحياة‏ ‏وفي‏ ‏منازع‏ ‏النفس‏ ‏البشرية‏ ‏جعلهم‏ ‏ينتجون‏ ‏إنتاجهم‏ ‏الأدبي‏ ‏السخي‏ ‏المثقل‏ ‏بالعناقيد‏ ‏النواضج‏ ‏والثمار‏ ‏الزواهي‏.‏
ولقد‏ ‏عالج‏ ‏أبوماضي‏ ‏موضوعه‏ ‏في‏ ‏مطولة‏ (‏الشاعر‏ ‏والسلطان‏ ‏الجائر‏) ‏علي‏ ‏طريقته‏ ‏الشعرية‏ ‏الفذة‏ -‏طريقة‏ ‏الحوار‏- ‏التي‏ ‏برع‏ ‏فيها‏ ‏وأبدع‏ ‏والتي‏ ‏من‏ ‏أبرز‏ ‏مزاياها‏ ‏القدرة‏ ‏الفائقة‏ ‏علي‏ ‏تصوير‏ ‏مختلف‏ ‏الأحاسيس‏ ‏الإنسانية‏ ‏بحيث‏ ‏تنقلها‏ ‏إلي‏ ‏القارئ‏ ‏بيسر‏ ‏وسهولة‏ ‏وقد‏ ‏جري‏ ‏الحوار‏ ‏بين‏ (‏الشاعر‏ ‏والسلطان‏) ‏حوار‏ ‏تقرؤه‏ ‏فيخيل‏ ‏إليك‏ ‏أنك‏ ‏تشهد‏ ‏رواية‏ ‏علي‏ ‏مسرح‏ ‏تسمع‏ ‏فيها‏ ‏أقوال‏ ‏الممثلين‏ ‏في‏ ‏فكرة‏ ‏شاملة‏ ‏خلاقة‏ ‏تهندس‏ ‏بناء‏ ‏القصيدة‏ ‏وتنطلق‏ ‏في‏ ‏عوالم‏ ‏الفن‏ ‏وها‏ ‏هوذا‏ ‏يبدأ‏ ‏الحوار‏:‏
أمر‏ ‏السلطان‏ ‏بالشاعر‏ ‏يوما‏ ‏فأتاه
قال‏: ‏صف‏ ‏جاهي‏ ‏ففي
وصفك‏ ‏لي‏ ‏للشعر‏ ‏جاه
إن‏ ‏لي‏ ‏القصر‏ ‏الذي
لا‏ ‏تبلغ‏ ‏الطير‏ ‏ذراه
ولي‏ ‏الروض‏ ‏الذي
يعبق‏ ‏بالمسلك‏ ‏ثراه
ولي‏ ‏الجيش‏ ‏الذي
ترشح‏ ‏بالموت‏ ‏ظباه
ولي‏ ‏الغابات‏ ‏والشم
الرواسي‏ ‏والمياه
ولي‏ ‏الناس‏ ‏وبؤس
الناس‏ ‏مني‏ ‏والرفاه
إن‏ ‏هذا‏ ‏الكون‏ ‏ملكي
أنا‏ ‏في‏ ‏الكون‏ ‏إله
ضحك‏ ‏الشاعر‏ ‏مما
سمعته‏ ‏أذناه
وتمني‏ ‏أن‏ ‏يداجي
فعصته‏ ‏شفتاه
قال‏ ‏لي‏: ‏إني‏ ‏لا‏ ‏أري
الأمر‏ ‏كما‏ ‏أنت‏ ‏تراه
إن‏ ‏ملكي‏ ‏قد‏ ‏طوي
ملكك‏ ‏عني‏ ‏ومحاوه
وهنا‏ ‏يتصدي‏ ‏الشاعر‏ ‏لتبيان‏ ‏اختلاف‏ ‏وجهة‏ ‏نظره‏ ‏عما‏ ‏يري‏ ‏السلطان‏ ‏في‏ ‏امتلاك‏ ‏ما‏ ‏ادعاه‏ ‏هذا‏ ‏الكائن‏ ‏المغرور‏ ‏فيستوعب‏ ‏خياله‏ ‏جميع‏ ‏المراثي‏ ‏والملابسات‏ ‏في‏ ‏تصويره‏ ‏تباين‏ ‏الوجهين‏, ‏ولم‏ ‏ينس‏ ‏ما‏ ‏في‏ ‏الزوايا‏ ‏من‏ ‏طيوف‏ ‏وظلال‏ ‏ولقد‏ ‏نظم‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏ذكره‏ ‏السلطان‏ ‏في‏ ‏مملكته‏ ‏مقطوعة‏ ‏تقوم‏ ‏دليلا‏ ‏صادقا‏ ‏علي‏ ‏أن‏ (‏إيليا‏ ‏أباماضي‏) ‏يمثل‏ ‏الشاعر‏ ‏الحق‏ ‏بكل‏ ‏معانيه‏ ‏فهو‏ ‏شاعر‏ ‏في‏ ‏روحه‏ ‏في‏ ‏أفكاره‏ ‏وعواطفه‏ ‏وخيالاته‏ ‏وشاعر‏ ‏في‏ ‏أسلوبه‏: ‏في‏ ‏ألفاظه‏ ‏وتعابيره‏ ‏وصوره‏ ‏وسأجتزي‏ ‏لضيق‏ ‏المجال‏ ‏من‏ ‏بعضها‏ ‏ببيتين‏ ‏يوضحان‏ ‏المقابلة‏ ‏بين‏ ‏خلود‏ ‏الشاعر‏ ‏وفناء‏ ‏السلطان‏ ‏الجائر‏ ‏فهو‏ ‏يحدثنا‏ ‏عن‏ ‏القصر‏ ‏قائلا‏:‏
القصر‏ ‏ينبئ‏ ‏عن‏ ‏مهارة‏ ‏شاعر
لبق‏ ‏ويخبره‏ ‏بعده‏ ‏عنكا
أنا‏ ‏من‏ ‏حواه‏ ‏بعينه‏ ‏وبلبه
ولئن‏ ‏حواك‏ ‏وحزنه‏ ‏صكا
ثم‏ ‏ينتقل‏ ‏في‏ ‏شعر‏ ‏ملون‏ ‏بأجمل‏ ‏الألوان‏ ‏واصفاها‏ ‏ليحدثنا‏ ‏عن‏ ‏الجيش‏ ‏فيقول‏:‏
والجيش‏ ‏معقود‏ ‏لواؤك‏ ‏فوقه
مادمت‏ ‏تكسوه‏ ‏وتطعمه
أتراه‏ ‏سار‏ ‏إلي‏ ‏الوغي‏ ‏متهللا
لولا‏ ‏الذي‏ ‏الشعراء‏ ‏تنظمه
وفي‏ ‏عمق‏ ‏إحساسه‏ ‏بالطبيعة‏ ‏وحيوية‏ ‏شعره‏ ‏يجيبه‏ ‏عن‏ ‏البحر‏ ‏بقوله‏:‏
والبحر‏ ‏قد‏ ‏ظفرت‏ ‏يداك‏ ‏بدره
وحصاه‏ ‏لكن‏ ‏هل‏ ‏ملكت‏ ‏هديره؟
للشاعر‏ ‏المفتون‏ ‏يخلق‏ ‏لاهيا
من‏ ‏موجه‏ ‏حورا‏ ‏ويعشق‏ ‏حوره
وأخيرا‏ ‏يحدثنا‏ ‏في‏ ‏شعر‏ ‏دافق‏ ‏بالسمو‏ ‏والغني‏ ‏الروحي‏ -‏عن‏ ‏الجبل‏ ‏الأشم‏ ‏فيقول‏:‏
ومررت‏ ‏بالجبل‏ ‏الأشم‏ ‏فما‏ ‏زوي
عني‏ ‏محاسنه‏ ‏ولست‏ ‏أميرا
ومررت‏ ‏أنت‏ ‏فما‏ ‏رأيت‏ ‏صخوره
ضحكت‏ ‏ولا‏ ‏رقصت‏ ‏لديك‏ ‏حبورا
وأشهد‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏الشاعر‏ ‏الشامخ‏ ‏قد‏ ‏أبرز‏ ‏في‏ ‏هذه‏ ‏المقطعات‏ ‏التي‏ ‏أوجزتها‏ ‏كنوزا‏ ‏أدبية‏ ‏غنية‏ ‏بالصدق‏ ‏والجمال‏ ‏هي‏ ‏من‏ ‏الحياة‏ ‏وإلي‏ ‏الحياة‏ ‏وهنا‏ ‏سر‏ ‏قوتها‏ ‏وها‏ ‏هوذا‏ ‏ينساب‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏الحوار‏ ‏إلي‏ ‏قوله‏:‏
فاحتدم‏ ‏السلطان‏ ‏أي‏ ‏احتدام
ولاح‏ ‏حب‏ ‏البطش‏ ‏في‏ ‏مقلتيه
وصاح‏ ‏بالجلاد‏ ‏هات‏ ‏الحسام
فأسرع‏ ‏الجلاد‏ ‏يسعي‏ ‏إليه
فقال‏ ‏دحرج‏ ‏رأس‏ ‏هذا‏ ‏الغلام
فرأسه‏ ‏عبء‏ ‏علي‏ ‏منكبيه
فما‏ ‏كان‏ ‏من‏ ‏الجلاد‏ ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏انتضي‏ ‏سيفه‏ ‏ثم‏ ‏أطار‏ ‏رأس‏ ‏الفتي‏ ‏عن‏ ‏مكنبيه‏ ‏فسقط‏ ‏الشاعر‏ ‏يخدش‏ ‏الأرض‏ ‏كأنما‏ ‏يبحث‏ ‏عن‏ ‏رأسه‏ ‏وهنا‏ ‏سخر‏ ‏السلطان‏ ‏من‏ ‏سجدة‏ ‏الشاعر‏ ‏وهو‏ ‏يهمس‏ ‏في‏ ‏نفسه‏ (‏لقد‏ ‏أمسي‏ ‏محروما‏ ‏من‏ ‏جنته‏) ‏وهكذا‏ ‏هلك‏ ‏الشاعر‏ ‏كالمذنب‏ ‏الأثيم‏ ‏فما‏ ‏غص‏ ‏لموته‏ ‏طائر‏ ‏في‏ ‏روضه‏ ‏ولا‏ ‏انطفأ‏ ‏كوكب‏ ‏في‏ ‏سمائه‏ ‏ولا‏ ‏جزع‏ ‏الشجر‏ ‏عليه‏ ‏ولا‏ ‏اكتأب‏ ‏الجدول‏ ‏الطروب‏ ‏من‏ ‏أجله‏ ‏بل
وكوفئ‏ ‏عن‏ ‏قتله‏ ‏القاتل
بمال‏ ‏جزيل‏ ‏وخد‏ ‏أسيل
فقال‏ ‏له‏ ‏خلقه‏ ‏السافل
ألا‏ ‏ليت‏ ‏لي‏ ‏كل‏ ‏يوم‏ ‏قتيل
وفي‏ ‏ليلة‏ ‏ليلاء‏ ‏يتسلل‏ ‏الموت‏ ‏في‏ ‏القصر‏ ‏بين‏ ‏حراب‏ ‏الجند‏ ‏وأسياف‏ ‏الحراس‏ ‏إلي‏ ‏سرير‏ ‏الملك‏ ‏العظيم‏ ‏أمين‏ ‏البر‏ ‏والبحر‏ ‏فيفارق‏ ‏الدنيا‏ ‏غير‏ ‏آسفة‏ ‏عليه‏ ‏فهي‏ ‏لاتزال‏ ‏في‏ ‏أفراحها‏ ‏وأغاريدها‏ ‏لم‏ ‏يمد‏ ‏الجبل‏ ‏حزنا‏ ‏عليه‏ ‏ولا‏ ‏زوت‏ ‏أغصان‏ ‏الروض‏ ‏من‏ ‏أجله‏ ‏كل‏ ‏هذه‏ ‏الأفكار‏ ‏المجنحة‏ ‏نظمها‏ ‏شاعرنا‏ ‏في‏ ‏مقطوعة‏ ‏تتميز‏ ‏بخصائصها‏ ‏القوية‏ ‏الغنية‏ ‏وروحها‏ ‏الحساسة‏ ‏السامية‏ ‏وختمها‏ ‏بقوله‏:‏
في‏ ‏حومة‏ ‏الموت‏ ‏وظل‏ ‏البلي
قد‏ ‏التقي‏ ‏السلطان‏ ‏والشاعر
هذا‏ ‏بلا‏ ‏مجد‏ ‏وهذا‏ ‏بلا
ذل‏ ‏فلا‏ ‏باغ‏ ‏ولا‏ ‏ثائر
عانقت‏ ‏الأسمال‏ ‏تلك‏ ‏الحلي
واصطحت‏ ‏المقهور‏ ‏والقاهر
وهكذا‏ ‏حمل‏ ‏شاعرنا‏ (‏إيليا‏ ‏أبوماضي‏) ‏روحه‏ ‏المجنحة‏ ‏إلي‏ ‏آفاق‏ ‏بعيدة‏ ‏لتوحي‏ ‏إلي‏ ‏تأملاته‏ ‏خواطر‏ ‏عميقة‏ ‏وتتسع‏ ‏كلماته‏ ‏لمضامين‏ ‏الحياة‏ ‏الاجتماعية‏ ‏والفكرية‏ ‏دون‏ ‏أن‏ ‏نخرج‏ ‏عن‏ ‏إطار‏ ‏البساطة‏ ‏والوضوح‏ ‏في‏ ‏أسلوب‏ ‏مشرق‏ ‏ومغر‏ ‏كروحه‏ ‏الشاعرة‏ ‏يؤكد‏ ‏أن‏ ‏الشاعر‏ ‏الحق‏ ‏هو‏ ‏رسول‏ ‏يعلم‏ ‏الحياة‏ ‏وتظهر‏ ‏في‏ ‏شعره‏ ‏صور‏ ‏الحياة‏ ‏والمجتمع‏ ‏الإنساني‏ ‏زاخرة‏ ‏بالعواطف‏ ‏جياشة‏ ‏بالحيوية‏ ‏دافقة‏ ‏بالجمال‏ ‏والرؤي‏ ‏الساحرة‏ ‏وأن‏ ‏الشعر‏ ‏الحق‏ ‏هو‏ ‏رسالة‏ ‏الحياة‏ ‏الكبري‏ ‏يقرؤه‏ ‏الناس‏ ‏علي‏ ‏اختلاف‏ ‏مشاربهم‏ ‏وأذواقهم‏ ‏وطبقاتهم‏ ‏وعلي‏ ‏تباعد‏ ‏أوطانهم‏ ‏وأقوامهم‏ ‏ويشعر‏ ‏كل‏ ‏منهم‏ ‏بأنه‏ ‏يري‏ ‏فيه‏ ‏صورة‏ ‏نفسه‏ ‏وصورة‏ ‏عواطفه‏ ‏وتعبيرا‏ ‏عن‏ ‏آماله‏ ‏ونوازعه‏ ‏ومما‏ ‏يزود‏ ‏شعر‏ (‏أبي‏ ‏ماضي‏) ‏بعناصر‏ ‏الحيوية‏ ‏والتأثير‏ ‏هو‏ ‏أنه‏ ‏ينبع‏ ‏من‏ ‏قلبه‏ ‏وأنه‏ ‏يعبر‏ ‏عن‏ ‏عاطفة‏ ‏أو‏ ‏فكرة‏ ‏يشعر‏ ‏بها‏ ‏كل‏ ‏إنسان‏ ‏ويجد‏ ‏في‏ ‏قصائده‏ ‏صدي‏ ‏يشعر‏ ‏هو‏ ‏به‏ ‏أو‏ ‏يتألم‏ ‏منه‏ ‏أو‏ ‏يتمناه‏.‏
ولعل‏ ‏خير‏ ‏ما‏ ‏ينهض‏ ‏دليلا‏ ‏علي‏ ‏ما‏ ‏وصفنا‏ ‏به‏ ‏شعر‏ ‏أبي‏ ‏ماضي‏ ‏ما‏ ‏ختم‏ ‏هو‏ ‏به‏ ‏مطولته‏ ‏التي‏ ‏نظمها‏ ‏في‏ (‏تسعة‏ ‏وسبعين‏ ‏بيتا‏) ‏من‏ ‏خوالد‏ ‏الخرائد‏ ‏فقال‏:‏
وتوالت‏ ‏الأجيال‏ ‏تطرد
جيل‏ ‏يغيب‏ ‏وآخر‏ ‏يفد
أخنت‏ ‏علي‏ ‏القصر‏ ‏المنيف‏ ‏فلا
الجدران‏ ‏قائمة‏ ‏ولا‏ ‏عمد
ومشت‏ ‏علي‏ ‏الجيش‏ ‏الكثيف‏ ‏فلا
خيل‏ ‏مسومة‏ ‏ولا‏ ‏زرد
وطوت‏ ‏ملوكا‏ ‏ما‏ ‏لهم‏ ‏عدد
فكأنهم‏ ‏في‏ ‏الأرض‏ ‏ما‏ ‏وجدوا
والشاعر‏ ‏المقتول‏ ‏باقية
أقواله‏ ‏فكأنها‏ ‏الأبد

تاريخ الخبر: 2022-05-24 09:21:20
المصدر: وطنى - مصر
التصنيف: غير مصنف
مستوى الصحة: 55%
الأهمية: 60%

آخر الأخبار حول العالم

ماذا قال أنتوني بلينكن لوزير الدفاع الإسرائيلي بشأن فلسطين؟

المصدر: مصراوى - مصر التصنيف: غير مصنف
تاريخ الخبر: 2024-05-13 06:22:10
مستوى الصحة: 58% الأهمية: 62%

وزير الخارجية الأمريكي: واشنطن ترفض أي عملية برية في رفح الف

المصدر: مصراوى - مصر التصنيف: غير مصنف
تاريخ الخبر: 2024-05-13 06:22:05
مستوى الصحة: 60% الأهمية: 63%

الاحتلال يُجدد القصف على غزة.. هل أسفر عن ضحايا؟

المصدر: مصراوى - مصر التصنيف: غير مصنف
تاريخ الخبر: 2024-05-13 06:21:59
مستوى الصحة: 59% الأهمية: 52%

المزيد من الأخبار

مواضيع من موسوعة كشاف

سحابة الكلمات المفتاحية، مما يبحث عنه الزوار في كشاف:

تحميل تطبيق المنصة العربية