المرأة”6″ .. لوحة‏ ‏الموناليزا‏ ‏وتوثيق‏ ‏العنف


اهتم‏ ‏الإنسان‏ ‏منذ‏ ‏وجوده‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏العالم‏ ‏بكل‏ ‏القضايا‏ ‏الخاصة‏ ‏به‏, ‏قضية‏ ‏الغذاء‏ ‏والصحة‏ ‏والمسكن‏ ‏وتربية‏ ‏الأطفال‏ ‏والتعليم‏ ‏والزراعة‏ ‏والصناعة‏ ‏والأمن‏ ‏والسلام‏. ‏ونسي‏ ‏الإنسان‏ ‏نفسه‏ ‏كإنسان‏ ‏ولم‏ ‏يهتم‏ ‏بالقضية‏ ‏الكبري‏ ‏في‏ ‏وجوده‏ ‏وهي‏ ‏قضية‏ ‏المرأة‏!! ‏نسي‏ ‏الإنسان‏ ‏أن‏ ‏الإنسان‏ ‏هو‏ ‏الرجل‏ ‏والمرأة‏, ‏وأن‏ ‏الله‏ ‏خلقهما‏ ‏متساويين‏ ‏تماما‏, ‏وبخاصة‏ ‏في‏ ‏العقل‏, ‏وهو‏ ‏هدية‏ ‏الله‏ ‏للبشر‏. ‏اعتقد‏ ‏الإنسان‏ ‏أن‏ ‏الإنسان‏ ‏هو‏ ‏الرجل‏ ‏وحسب‏ ‏وأهمل‏ ‏وتجاهل‏ ‏المعني‏ ‏الحقيقي‏ ‏للإنسان‏, ‏كما‏ ‏خلقه‏ ‏الخالق‏ ‏العظيم‏. ‏الإنسان‏ ‏هو‏ ‏الرجل‏ ‏والمرأة‏, ‏ولا‏ ‏فضل‏ ‏للرجل‏ ‏علي‏ ‏المرأة‏, ‏ولا‏ ‏فضل‏ ‏للمرأة‏ ‏علي‏ ‏الرجل‏, ‏الاثنان‏ ‏مكملان‏ ‏لبعضهما‏, ‏ولهما‏ ‏رسالة‏ ‏واحدة‏ ‏هي‏ ‏تعمير‏ ‏العالم‏ ‏ونشر‏ ‏الخير‏ ‏والنماء‏ ‏فيه‏, ‏وإسعاد‏ ‏كل‏ ‏منهما‏ ‏للآخر‏, ‏نسي‏ ‏وتجاهل‏ ‏الرجل‏ ‏كل‏ ‏هذا‏ ‏وتجبر‏ ‏وتسيد‏ ‏علي‏ ‏المرأة‏ ‏وجعل‏ ‏منها‏ ‏ـ‏ ‏للأسف‏ ‏ـ‏ ‏خادمة‏ ‏له‏ ‏واستخدم‏ ‏معها‏ ‏العنف‏ ‏بكل‏ ‏أنواعه‏, ‏العنف‏ ‏الجسدي‏ ‏والنفسي‏ ‏والجنسي‏ ‏والاجتماعي‏ ‏وغيره‏. ‏لم‏ ‏يع‏ ‏الرجل‏ ‏أنه‏ ‏بذلك‏ ‏يؤذي‏ ‏نفسه‏ ‏وابناءه‏ ‏ومجتمعه‏, ‏ومن‏ ‏هنا‏ ‏تخلف‏ ‏المجتمع‏ ‏الإنساني‏ ‏عدة‏ ‏قرون‏ ‏لإهماله‏ ‏المرأة‏ ‏واستخدامه‏ ‏العنف‏ ‏ضدها‏.‏
حدث‏ ‏هذا‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏دول‏ ‏العالم‏ ‏ومع‏ ‏جميع‏ ‏الشعوب‏ ‏بدرجات‏ ‏متفاوتة‏. ‏حتي‏ ‏الدول‏ ‏المتمدنة‏ ‏والمتحضرة‏ ‏لم‏ ‏تنج‏ ‏المرأة‏ ‏فيها‏ ‏من‏ ‏الاضطهاد‏ ‏والعذاب‏ ‏والمعاناة‏. ‏كان‏ ‏طبيعيا‏ ‏أن‏ ‏يعبر‏ ‏الفن‏ ‏التشكيلي‏ ‏العالمي‏ ‏عن‏ ‏هذه‏ ‏القضية‏ ‏الإنسانية‏ ‏المأساوية‏, ‏وهي‏ ‏قضية‏ ‏إهمال‏ ‏المرأة‏ ‏واعتبارها‏ ‏ـ‏ ‏جهلا‏ ‏وتكبرا‏ ‏ـ‏ ‏أنها‏ ‏أقل‏ ‏من‏ ‏الرجل‏ ‏فكرا‏ ‏وحكمة‏ ‏وخلقا‏ ‏فرأينا‏ ‏فنان‏ ‏عصر‏ ‏النهضة‏ ‏الأوروبية‏: ‏ليوناردو‏ ‏دا‏ ‏فنشي‏ 1452 ‏ـ‏ 1519‏م‏ ‏يقدم‏ ‏لنا‏ ‏إحدي‏ ‏رائعاته‏ ‏تعبر‏ ‏عن‏ ‏هذه‏ ‏القضية‏ ‏بل‏ ‏وتوثقها‏. ‏الغريب‏ ‏أن‏ ‏الموضوع‏ ‏جاء‏ ‏مصادفة‏. ‏فقد‏ ‏اشتهر‏ ‏فناننا‏ ‏ببراعته‏ ‏في‏ ‏رسم‏ ‏البورتريه‏, ‏وجوه‏ ‏الأشخاص‏, ‏وتكالب‏ ‏عليه‏ ‏صفوة‏ ‏القوم‏ ‏في‏ ‏فلورنسا‏ ‏طالبين‏ ‏منه‏ ‏رسم‏ ‏لوحة‏ ‏لهم‏. ‏من‏ ‏هؤلاء‏ ‏شخص‏ ‏يدعي‏.. ‏فرانشيسكو‏ ‏دي‏ ‏جيوكوندا‏ ‏وكان‏ ‏ضابطا‏ ‏متغطرسا‏ ‏عرف‏ ‏عنه‏ ‏أخلاقه‏ ‏السيئة‏ ‏وحبه‏ ‏للنساء‏ ‏وكثرة‏ ‏زيجاته‏, ‏وأتم‏ ‏الفنان‏ ‏عمل‏ ‏اللوحة‏ ‏للرجل‏ ‏الخاصة‏ ‏به‏, ‏ومن‏ ‏كثرة‏ ‏إعجابه‏ ‏باللوحة‏ ‏طلب‏ ‏من‏ ‏ليوناردو‏ ‏عمل‏ ‏لوحة‏ ‏أخري‏ ‏لزوجته‏. ‏السيدة‏ ‏ليزا‏ ‏جيرار‏ ‏ديني‏ ‏فوافق‏ ‏الفنان‏.‏
كانت‏ ‏ليزا‏ ‏صغيرة‏ ‏تبلغ‏ ‏من‏ ‏العمر‏ ‏ستة‏ ‏عشر‏ ‏عاما‏, ‏وعلي‏ ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏صغرها‏ ‏رفضت‏ ‏الزواج‏ ‏في‏ ‏البداية‏ ‏لكنها‏ ‏أرغمت‏ ‏عليه‏ ‏وتم‏ ‏الزواج‏ ‏عام‏ 1495, ‏وكانت‏ ‏هي‏ ‏الزوجة‏ ‏الثالثة‏ ‏لجيوكوندا‏ ‏كان‏ ‏عمره‏ 35 ‏عاما‏ ‏أي‏ ‏كان‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏ضعف‏ ‏عمرها‏. ‏لم‏ ‏يستطع‏ ‏الرجل‏ ‏أن‏ ‏يغير‏ ‏من‏ ‏سلوكه‏ ‏السئ‏ ‏وعدم‏ ‏احترامه‏ ‏لزوجته‏, ‏بل‏ ‏اعتباره‏ ‏المرأة‏ ‏مجرد‏ ‏خادمة‏ ‏أو‏ ‏سلعة‏ ‏اشتراها‏ ‏عندما‏ ‏تزوجها‏, ‏عامل‏ ‏جيوكوندا‏ ‏ليزا‏ ‏معاملة‏ ‏سيئة‏ ‏قاسية‏ ‏همجية‏, ‏كانت‏ ‏هي‏ ‏زوجة‏ ‏صالحة‏ ‏لكنه‏ ‏لم‏ ‏يستوعب‏ ‏ذلك‏, ‏وتطاول‏ ‏في‏ ‏إهانتها‏ ‏فأخذ‏ ‏يأتي‏ ‏بصديقاته‏ ‏إلي‏ ‏البيت‏ ‏ويأمر‏ ‏زوجته‏ ‏بخدمتهن‏ ‏وهو‏ ‏يطارحن‏ ‏الغرام‏ ‏والمسخرة‏. ‏كان‏ ‏زوجا‏ ‏سيئا‏ ‏بمعني‏ ‏الكلمة‏ ‏وكانت‏ ‏هي‏ ‏صابرة‏ ‏هادئة‏ ‏مطيعة‏.‏
حلس‏ ‏الفنان‏ ‏مع‏ ‏صاحبة‏ ‏اللوحة‏ ‏الجديدة‏ ‏ليرسمها‏, ‏وكانت‏ ‏خبرته‏ ‏كبيرة‏ ‏في‏ ‏الغوص‏ ‏في‏ ‏نفوس‏ ‏الإنسان‏ ‏الذي‏ ‏يرسمه‏ ‏يتعمق‏ ‏ليتعرف‏ ‏علي‏ ‏حياته‏ ‏ويخرج‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏بداخله‏ ‏علي‏ ‏وجهه‏ ‏في‏ ‏اللوحة‏… ‏احتار‏ ‏ليوناردو‏ ‏في‏ ‏شخصية‏ ‏ليزا‏ ‏فهي‏ ‏شابة‏ ‏صغيرة‏ ‏تتمتع‏ ‏بالشباب‏ ‏وزوجها‏ ‏مقتدر‏ ‏وثري‏ ‏لكنها‏ ‏غامضة‏ ‏لها‏ ‏ضحكة‏ ‏خفيفة‏ ‏لكنها‏ ‏حزينة‏, ‏أخذ‏ ‏يبحث‏ ‏بطرقه‏ ‏المختلفة‏ ‏عن‏ ‏سبب‏ ‏هذا‏ ‏الحزن‏ ‏الدفين‏, ‏وظل‏ ‏يجلس‏ ‏أمام‏ ‏ليزا‏ ‏مدة‏ ‏طويلة‏ ‏بلغت‏ ‏أربع‏ ‏سنوات‏ ‏حتي‏ ‏شعر‏ ‏زوجها‏ ‏من‏ ‏بنوع‏ ‏من‏ ‏الغيرة‏ ‏والقلق‏ ‏فطلب‏ ‏منه‏ ‏أن‏ ‏يسرع‏ ‏في‏ ‏الانتهاء‏ ‏من‏ ‏رسم‏ ‏اللوحة‏, ‏في‏ ‏نفس‏ ‏الوقت‏ ‏أحضر‏ ‏فرقة‏ ‏موسيقية‏ ‏بحجة‏ ‏أن‏ ‏الموسيقي‏ ‏تخلق‏ ‏جوا‏ ‏من‏ ‏المرح‏ ‏والفرح‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يجعل‏ ‏الفنان‏ ‏وزوجته‏ ‏ليزا‏ ‏في‏ ‏حال‏ ‏جيدة‏, ‏لكنه‏ ‏في‏ ‏الواقع‏ ‏فعل‏ ‏ذلك‏ ‏حتي‏ ‏يراقب‏ ‏الوضع‏ ‏ويتجسس‏ ‏عليهما‏.. ‏استطاع‏ ‏الفنان‏ ‏بخبرته‏ ‏ونظرات‏ ‏ليزا‏ ‏والأخبار‏ ‏التي‏ ‏وصلت‏ ‏إليه‏ ‏يعرف‏ ‏كل‏ ‏شيء‏ ‏عنها‏ ‏وعن‏ ‏معاناتها‏ ‏مع‏ ‏زوجها‏ ‏الإنسان‏ ‏غير‏ ‏السوي‏ ‏الشخصية‏ ‏والهمجي‏ ‏في‏ ‏تصرفاته‏, ‏كما‏ ‏استطاع‏ ‏أيضا‏ ‏أن‏ ‏يبدع‏ ‏في‏ ‏لوحته‏ ‏التي‏ ‏أسماها‏ ‏موناليزا‏ ‏حتي‏ ‏أصبحت‏ ‏إحدي‏ ‏اللوحات‏ ‏التاريخية‏ ‏العالمية‏ ‏الموجودة‏ ‏الآن‏ ‏في‏ ‏متحف‏ (‏اللوفر‏) ‏في‏ ‏باريس‏ ‏عاصمة‏ ‏النور‏.‏
انتهي‏ ‏ليوناردو‏ ‏دا‏ ‏فنشي‏ ‏عام‏ 1503 ‏من‏ ‏رسم‏ ‏اللوحة‏, ‏وأمام‏ ‏إلحاح‏ ‏الزوج‏ ‏جيوكوندا‏ ‏في‏ ‏الانتهاء‏ ‏منها‏ ‏طلب‏ ‏منه‏ ‏أن‏ ‏يأخذ‏ ‏اللوحة‏ ‏معه‏ ‏إلي‏ ‏بيته‏ ‏ليضع‏ ‏الرتوش‏ ‏الأخيرة‏ ‏لها‏, ‏وكان‏ ‏هدف‏ ‏الفنان‏ ‏هو‏ ‏أن‏ ‏يحتفظ‏ ‏باللوحة‏ ‏لنفسه‏.‏
ذكري‏ ‏سيدة‏ ‏فاضلة‏ ‏عرفها‏ ‏فرسمها‏ ‏وعبر‏ ‏عن‏ ‏مأساتها‏ ‏دون‏ ‏أن‏ ‏يتكلم‏ ‏معها‏ ‏بل‏ ‏كانت‏ ‏كل‏ ‏علاقته‏ ‏بها‏ ‏وحواره‏ ‏معها‏ ‏بلغة‏ ‏العيون‏, ‏تعاطف‏ ‏معها‏ ‏ويقال‏ ‏إنه‏ ‏أحبها‏ ‏واستخسر‏ ‏اللوحة‏ ‏في‏ ‏زوجها‏ ‏السئ‏ ‏وأصبحت‏ ‏فنا‏ ‏راقيا‏ ‏معبراعن‏ ‏مأساة‏ ‏المرأة‏ ‏ومعاناتها‏ ‏مع‏ ‏الرجل‏ ‏عبر‏ ‏الأمان‏ ‏والعصور‏ ‏والمكان‏ ‏وتظل‏ ‏المرأة‏ ‏أيقونة‏ ‏الإنسانية‏ ‏المعذبة‏.‏
وإلي‏ ‏لقاء‏ ‏قادم‏ ‏لنستكمل‏ ‏حديثنا‏ ‏عنها‏.‏

تاريخ الخبر: 2022-06-16 09:21:24
المصدر: وطنى - مصر
التصنيف: غير مصنف
مستوى الصحة: 48%
الأهمية: 66%

آخر الأخبار حول العالم

بركة : مونديال 2030.. وضع خارطة طريق في مجال البنيات التحتية

المصدر: موقع الدار - المغرب التصنيف: مجتمع
تاريخ الخبر: 2024-05-03 03:24:53
مستوى الصحة: 49% الأهمية: 64%

بوريطة يتباحث ببانجول مع نظيره المالي

المصدر: موقع الدار - المغرب التصنيف: مجتمع
تاريخ الخبر: 2024-05-03 03:24:56
مستوى الصحة: 51% الأهمية: 55%

المزيد من الأخبار

مواضيع من موسوعة كشاف

سحابة الكلمات المفتاحية، مما يبحث عنه الزوار في كشاف:

تحميل تطبيق المنصة العربية