العنف‏ ‏والجنس‏ ‏في‏ ‏أفلام‏ ‏العصر؟‏!‏


‏* ‏من‏ ‏الظواهر‏ ‏الحديثة‏ ‏التي‏ ‏بدت‏ ‏أخيرا‏ ‏في‏ ‏الولايات‏ ‏المتحدة‏ ‏الأمريكية‏, ‏والتي‏ ‏تعد‏ ‏عجيبة‏ ‏بالنسبة‏ ‏لتلك‏ ‏البلاد‏ ‏قيام‏ ‏مظاهرات‏ ‏مكونة‏ ‏من‏ 28 ‏ألفا‏ ‏من‏ ‏الشباب‏ ‏في‏ ‏ميامي‏ ‏احتجاجا‏ ‏علي‏ ‏عرض‏ ‏فيلم‏ ‏أنا‏ ‏فضولي‏ ‏السويدي‏, ‏والذي‏ ‏يعالج‏ ‏مسائل‏ ‏الجنس‏ ‏بصراحة‏, ‏ورفعوا‏ ‏لافتات‏ ‏كتب‏ ‏عليها‏ ‏فلتسقط‏ ‏الأفلام‏ ‏البذيئة‏ ‏وأعقب‏ ‏ذلك‏ ‏حدث‏ ‏مذهل‏ ‏ـ‏ ‏بالنسبة‏ ‏لتلك‏ ‏البلاد‏ ‏ايضا‏ ‏ـ‏ ‏فقد‏ ‏هاجم‏ ‏البوليس‏ ‏مسرحا‏ ‏في‏ ‏نيويورك‏, ‏وأعتقل‏ ‏كل‏ ‏ممثلي‏ ‏الفرقة‏ ‏بتهمة‏ ‏عرضهم‏ ‏لمشاهد‏ ‏بذيئة‏ ‏ضمن‏ ‏مسرحية‏ ‏جديدة‏, ‏وقامت‏ ‏منظمة‏ ‏تدعو‏ ‏إلي‏ ‏الالتزام‏ ‏بالأخلاق‏ ‏في‏ ‏وسائل‏ ‏الإعلام‏, ‏بتنظيم‏ ‏مسيرة‏ ‏للاحتجاج‏.‏
واعتبر‏ ‏الحادثان‏ ‏امتحانا‏ ‏للأبعاد‏ ‏التي‏ ‏يسمح‏ ‏بها‏ ‏المجتمع‏.‏
وإلي‏ ‏أي‏ ‏حدود‏ ‏يجب‏ ‏علاج‏ ‏المشاكل‏ ‏الجنسية؟‏.‏
‏* ‏والواقع‏ ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏المشكلة‏ ‏التي‏ ‏تقلق‏ ‏الرأي‏ ‏العام‏ ‏العالمي‏ ‏الآن‏, ‏وتقض‏ ‏مضاجع‏ ‏الآباء‏, ‏والمربين‏, ‏ليست‏ ‏جديدة‏, ‏بل‏ ‏إنها‏ ‏سببت‏ ‏نفس‏ ‏القلق‏ ‏منذ‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ 2500 ‏عام‏, ‏ففي‏ ‏سنة‏ 407 ‏ق‏.‏م‏, ‏وضع‏ ‏الشاعرالمسرحي‏ ‏الإغريقي‏ ‏يوربيدس‏ ‏مسرحية‏ ‏باخائي‏ ‏عن‏ ‏اتباع‏ ‏الإله‏ ‏ديونيزوس‏, ‏إله‏ ‏الخصوبة‏, ‏والحياة‏ ‏النابتية‏ ‏التي‏ ‏تتجدد‏ ‏كل‏ ‏عام‏, ‏وخصوصا‏ ‏الكرم‏ ‏وعصيره‏, ‏وكان‏ ‏له‏ ‏عيدان‏, ‏عيد‏ ‏في‏ ‏الشتاء‏ ‏يكثر‏ ‏فيه‏ ‏الفرح‏ ‏والمجون‏, ‏وشرب‏ ‏الخمر‏. ‏ومن‏ ‏هذا‏ ‏العيد‏ ‏نشأت‏ ‏الكوميديا‏, ‏وعيد‏ ‏في‏ ‏الربيع‏, ‏في‏ ‏الوقت‏ ‏الذي‏ ‏تكون‏ ‏فيه‏ ‏أوراق‏ ‏الكرم‏ ‏قد‏ ‏جفت‏, ‏وتوشك‏ ‏أن‏ ‏تترعرع‏ ‏وتدب‏ ‏فيها‏ ‏الحياة‏ ‏مرة‏ ‏أخري‏, ‏ومن‏ ‏حفلات‏ ‏هذا‏ ‏العيد‏ ‏نشأت‏ ‏التراجيديا‏.‏
‏* ‏ويقول‏ ‏النقاد‏ ‏المعاصرون‏ ‏إن‏ ‏حلقات‏ ‏الهيبي‏ ‏التي‏ ‏تقام‏ ‏في‏ ‏الغرب‏ ‏اليوم‏ ‏ما‏ ‏هي‏ ‏إلا‏ ‏بعث‏ ‏لأعياد‏ ‏ديونيزوس‏ ‏التي‏ ‏كانت‏ ‏تقام‏ ‏في‏ ‏ساحة‏ ‏معبد‏ ‏هذا‏ ‏الإله‏, ‏ويكثر‏ ‏فيها‏ ‏الفرح‏ ‏والمجون‏.‏
وكانت‏ ‏مسرحية‏ ‏يوريبديس‏ ‏عرضا‏ ‏جنسيا‏ ‏سافرا‏ ‏أشرك‏ ‏فيه‏ ‏ملك‏ ‏طيبة‏, ‏وكانت‏ ‏صراعا‏ ‏بين‏ ‏الفوضي‏, ‏والإباحية‏, ‏والإسراف‏ ‏في‏ ‏الشرب‏, ‏وبين‏ ‏النظام‏, ‏والتقاليد‏.. ‏وعندما‏ ‏تعرض‏ ‏الملك‏ ‏بنثيوس‏ ‏لإله‏ ‏الخمر‏ ‏باخوس‏, ‏وأهانه‏, ‏ثارت‏ ‏عليه‏ ‏نساء‏ ‏طيبة‏, ‏وأتباع‏ ‏باخوس‏, ‏فقتلنه‏ ‏ومزقن‏ ‏جسده‏ ‏إربا‏.. ‏قتلن‏ ‏ملكهن‏ ‏دفاعا‏ ‏عن‏ ‏الإباحية‏, ‏وبينهن‏ ‏أمه‏ ‏التي‏ ‏رفعت‏ ‏رأس‏ ‏أبنها‏ ‏علي‏ ‏عامود‏.. ‏وبذلك‏ ‏عرض‏ ‏يوريبيديس‏ ‏العنف‏ ‏الدفين‏ ‏الذي‏ ‏ظهر‏ ‏وسط‏ ‏المجون‏ ‏وأدي‏ ‏الي‏ ‏إراقه‏ ‏الدماء‏.‏
السادية‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏العصر
وقد‏ ‏غزت‏ ‏السادية‏ ‏عالم‏ ‏الكتب‏ ‏والأفلام‏ ‏والمسرح‏, ‏وكان‏ ‏أول‏ ‏من‏ ‏فكر‏ ‏في‏ ‏اشتقاق‏ ‏كلمة‏ ‏السادية‏ ‏من‏ ‏اسم‏ ‏الماركيز‏ ‏دي‏ ‏ساد‏ ‏هو‏ ‏العالم‏ ‏الألماني‏ ‏دكتور‏ ‏كرافت‏ ‏أيبنج‏, ‏مثلما‏ ‏اشتقت‏ ‏الميكيافيلية‏ ‏من‏ ‏اسم‏ ‏ميكيافيلي‏ ‏وظلت‏ ‏عنوانا‏ ‏علي‏ ‏كل‏ ‏سياسة‏ ‏منافقة‏, ‏مخاتلة‏.‏
والسادية‏ ‏كما‏ ‏عرفها‏ ‏أيبنج‏ ‏ـ‏ ‏وكما‏ ‏وردت‏ ‏في‏ ‏مؤلفات‏ ‏ساد‏, ‏هي‏ ‏الشعور‏ ‏بالسعادة‏ ‏عند‏ ‏إذلال‏ ‏الغير‏, ‏وإيقاع‏ ‏العقاب‏ ‏بقسوة‏ ‏علي‏ ‏شخص‏ ‏آخر‏, ‏حتي‏ ‏ولو‏ ‏كان‏ ‏حيوانا‏, ‏كما‏ ‏أصبحت‏ ‏الماسوشية‏ ‏تعريفا‏ ‏لحب‏ ‏الإنسان‏. ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏هو‏ ‏موضع‏ ‏التعذيب‏.‏
‏* ‏والواقع‏ ‏أن‏ ‏حب‏ ‏تعذيب‏ ‏الغير‏, ‏هو‏ ‏جزء‏ ‏من‏ ‏غرائز‏ ‏الانسان‏, ‏يظهر‏ ‏دائما‏, ‏وبصفة‏ ‏مألوفة‏ ‏قبل‏ ‏سن‏ ‏الخامسة‏, ‏فالدوافع‏ ‏الجنسية‏ ‏توجد‏ ‏عند‏ ‏الطفل‏ ‏قبل‏ ‏ولادته‏, ‏إذ‏ ‏تخرج‏ ‏معه‏ ‏إلي‏ ‏الدنيا‏, ‏فيعيش‏ ‏في‏ ‏مرحلتها‏ ‏الأولي‏ ‏التي‏ ‏تظهر‏ ‏عليه‏ ‏في‏ ‏صورة‏ ‏أولية‏ ‏من‏ ‏السادية‏, ‏أي‏ ‏التلذذ‏ ‏بإيذاء‏ ‏الغير‏, ‏فإذا‏ ‏ما‏ ‏كبر‏ ‏الطفل‏ ‏وأصبح‏ ‏رجلا‏, ‏ظلت‏ ‏هذه‏ ‏الرواسب‏ ‏تعتمل‏ ‏في‏ ‏نفسه‏, ‏وعلي‏ ‏المستوي‏ ‏العالمي‏ ‏فأنها‏ ‏تعتمل‏ ‏في‏ ‏نفوس‏ ‏الجماعات‏, ‏فلا‏ ‏غرابة‏ ‏إذا‏ ‏اكتشفنا‏ ‏السادية‏ ‏في‏ ‏مجتمع‏ ‏السبعينيات‏, ‏كما‏ ‏كانت‏ ‏في‏ ‏عهد‏ ‏نيرون‏ ‏ـ‏ ‏وعلي‏ ‏سبيل‏ ‏المثال‏ ‏عمليات‏ ‏القتل‏ ‏بالجملة‏ ‏والتعذيب‏ ‏في‏ ‏فيتنام‏, ‏وفي‏ ‏أبجولا‏ ‏البرتغالية‏.‏
‏* ‏ومنذ‏ ‏أعوام‏ ‏طويلة‏ ‏ألقي‏ ‏البعض‏ ‏مسئولية‏ ‏السادية‏ ‏علي‏ ‏قسوة‏ ‏الادباء‏, ‏أو‏ ‏المربيات‏, ‏والمدرسين‏, ‏علي‏ ‏صغار‏ ‏التلاميذ‏.. ‏ولكن‏ ‏اليوم‏.. ‏وقد‏ ‏حرمت‏ ‏العقوبات‏ ‏المدنية‏ ‏في‏ ‏أغلب‏ ‏مدارس‏ ‏العالم‏, ‏وبعد‏ ‏أن‏ ‏أصبح‏ ‏أكثر‏ ‏لينا‏ ‏مع‏ ‏أطفالهم‏, ‏وأكثر‏ ‏فهما‏ ‏لنفسياتهم‏. ‏فلماذا‏ ‏العنف‏, ‏ولماذا‏ ‏التلذذ‏ ‏بتعذيب‏ ‏الغير؟
والجواب‏: ‏أن‏ ‏الآباء‏ ‏يشجعون‏ ‏أبناءهم‏ ‏علي‏ ‏العراك‏ ‏مع‏ ‏زملائهم‏, ‏لكي‏ ‏ينموا‏ ‏فيهم‏ ‏روح‏ ‏الرجولة‏, ‏والفتوة‏ ‏ـ‏ ‏وليست‏ ‏الشهامة‏ ‏والمروءة‏! ‏ـ‏ ‏وهذا‏ ‏العراك‏ ‏هو‏ ‏الطريق‏ ‏لبلورة‏ ‏السادية‏ ‏عندما‏ ‏يكبر‏ ‏الطفل‏.‏
‏* ‏وإذا‏ ‏كان‏ ‏العنف‏ ‏موجودا‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏زمان‏, ‏إلا‏ ‏أنه‏ ‏غير‏ ‏أسلوبه‏, ‏ونطاقه‏, ‏فتحول‏ ‏إلي‏ ‏مرحلة‏ ‏عالمية‏, ‏فبالرغم‏ ‏من‏ ‏تقدم‏ ‏المجتمع‏, ‏وضمان‏ ‏الأمن‏: ‏والرفاهية‏, ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏أحدا‏ ‏لا‏ ‏يستطيع‏ ‏تجاهل‏ ‏التهديد‏ ‏الذري‏ ‏القائم‏ ‏علي‏ ‏رؤوسنا‏, ‏والحقد‏ ‏الذي‏ ‏يترصدنا‏, ‏والبؤس‏ ‏المتزايد‏..‏
وحروب‏ ‏الاستعمار‏ ‏الجديد‏, ‏مع‏ ‏مايواكبها‏ ‏من‏ ‏تعذيب‏ ‏وتشويه‏.‏
إننا‏ ‏نعيش‏ ‏في‏ ‏عالم‏ ‏آخر‏, ‏ليس‏ ‏به‏ ‏تلك‏ ‏القصور‏ ‏التي‏ ‏تصورها‏ ‏ساد‏, ‏والتي‏ ‏كانت‏ ‏يرن‏ ‏في‏ ‏أقبيتها‏ ‏صريخ‏ ‏المعذبين‏ ‏والمجلودين‏, ‏وأصبح‏ ‏جلادونا‏ ‏الذين‏ ‏يهددوننا‏ ‏بالعذاب‏, ‏غير‏ ‏مرئيين‏ ‏لنا‏.. ‏فهم‏ ‏كامنون‏ ‏في‏ ‏تلوث‏ ‏الجو‏ ‏بالغبار‏.. ‏وفي‏ ‏الضجة‏ ‏التي‏ ‏تتلف‏ ‏أعصابنا‏, ‏وفي‏ ‏سائق‏ ‏السيارة‏ ‏الذي‏ ‏يصمم‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏تدوس‏ ‏عجلاته‏ ‏أجسادنا‏ ‏إذا‏ ‏لم‏ ‏نفسح‏ ‏له‏ ‏الطريق‏… ‏وهكذا‏.. ‏أصبحت‏ ‏لغة‏ ‏العصر‏ ‏تحمل‏ ‏اصطلاحات‏ ‏التعذيب‏, ‏وفتحت‏ ‏ظروف‏ ‏هذه‏ ‏الحياة‏ ‏شهية‏ ‏الناس‏ ‏علي‏ ‏السادية‏ ‏حتي‏ ‏في‏ ‏الموضة‏ ‏المرأة‏ ‏بحذائها‏ ‏الجلدي‏ ‏الطويل‏ ‏ـ‏ ‏البوت‏ ‏ـ‏ ‏وحزامها‏ ‏المعدني‏ ‏العريض‏.. ‏إنما‏ ‏تمثل‏ ‏مظهرا‏ ‏من‏ ‏العنف‏..‏
لم‏ ‏يصبح‏ ‏الأمر‏ ‏مجرد‏ ‏إباحية‏ ‏جنسية‏ ‏كما‏ ‏حدث‏ ‏في‏ ‏بعض‏ ‏العصور‏, ‏ولكنها‏ ‏إباحة‏ ‏العنف‏ ‏الذي‏ ‏أنفجر‏ ‏في‏ ‏داخل‏ ‏القطاعات‏ ‏المختلفة‏ ‏للمجتمع‏, ‏وأصبح‏ ‏تعويضا‏ ‏عن‏ ‏القلق‏ ‏النفسي‏, ‏وقلق‏ ‏مرتبط‏ ‏بشكل‏ ‏الحياة‏ ‏التي‏ ‏يعيشها‏ ‏إنسان‏ ‏العصر‏, ‏فهو‏ ‏يخشي‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏ساعة‏ ‏أن‏ ‏يستغني‏ ‏عن‏ ‏خدماته‏ ‏ليحل‏ ‏محله‏ ‏شاب‏ ‏أصغر‏ ‏منه‏, ‏أو‏ ‏لتحل‏ ‏محله‏ ‏آلة‏ ‏حاسبة‏, ‏أو‏ ‏عقل‏ ‏إلكتروني‏.. ‏والقلق‏.. ‏مهما‏ ‏كانت‏ ‏أسبابه‏, ‏يجد‏ ‏متنفسا‏ ‏في‏ ‏العنف‏ ‏وفي‏ ‏الجريمة‏.‏
والمحرم‏ ‏موجود‏ ‏الي‏ ‏جانبك‏.. ‏في‏ ‏الأتوبيس‏, ‏وفي‏ ‏المقهي‏, ‏في‏ ‏كل‏ ‏مكان‏, ‏وقد‏ ‏ينفجر‏ ‏فيك‏ ‏في‏ ‏أي‏ ‏لحظة‏, ‏يصل‏ ‏فيها‏ ‏قلقه‏ ‏النفسي‏ ‏إلي‏ ‏القمة‏.‏
فليست‏ ‏المؤلفات‏, ‏والأفلام‏ ‏مسئولة‏ ‏وحدها‏ ‏عن‏ ‏انتشار‏ ‏الجرائم‏ ‏طالما‏ ‏أن‏ ‏العنف‏ ‏موجود‏ ‏فعلا‏ ‏في‏ ‏عقولنا‏. ‏متأصل‏ ‏في‏ ‏أخلاقنا‏ ‏وطالا‏ ‏أن‏ ‏مبرراته‏, ‏مازالت‏ ‏قائمة‏, ‏من‏ ‏ظلم‏ ‏أجتماعي‏, ‏وفساد‏ ‏أخلاقي‏, ‏وتخاصم‏ ‏بين‏ ‏المجتمع‏, ‏ومادامت‏ ‏الحروب‏ ‏منتشرة‏ ‏في‏ ‏أنحاء‏ ‏العالم‏.. ‏فالكتب‏, ‏والقصص‏, ‏والإفلام‏ ‏أن‏ ‏هي‏ ‏إلا‏ ‏مرآة‏ ‏لحضارتنا‏, ‏وانعكاس‏ ‏لحياتنا‏.. ‏وهؤلاء‏ ‏الممثلون‏ ‏إنما‏ ‏يقتلون‏ ‏من‏ ‏أجلك‏, ‏وقد‏ ‏يقتلونك‏ ‏أيضا‏ ‏بتفجير‏ ‏شحنة‏ ‏القلق‏ ‏الكامنة‏ ‏في‏ ‏نفسك‏ ‏فحذار‏!.‏

تاريخ الخبر: 2022-07-12 09:21:18
المصدر: وطنى - مصر
التصنيف: غير مصنف
مستوى الصحة: 53%
الأهمية: 65%

آخر الأخبار حول العالم

مقاييس الأمطار المسجلة بالمملكة خلال الـ 24 ساعة الماضية

المصدر: الأول - المغرب التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2024-04-28 00:26:34
مستوى الصحة: 60% الأهمية: 61%

مقاييس الأمطار المسجلة بالمملكة خلال الـ 24 ساعة الماضية

المصدر: الأول - المغرب التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2024-04-28 00:26:28
مستوى الصحة: 49% الأهمية: 53%

المزيد من الأخبار

مواضيع من موسوعة كشاف

سحابة الكلمات المفتاحية، مما يبحث عنه الزوار في كشاف:

تحميل تطبيق المنصة العربية