عامل الخصوبة

عودة للموسوعة

عامل الخصوبة هوعدد الأطفال الذي من المرجح على الفرد إنجابه. تكون عوامل الخصوبة إما إيجابية أوسلبية، ولكن الارتباط لا يقتضي السببية.

تتضمن العوامل المتعلقة بزيادة الخصوبة بشكل عام النية بإنجاب الأولاد ومساواة عالية بين الجنسين والتدين والعادات والتنطقيد والزواج والحرب والدعم الأهلي والعاطفي والحياة الريفية والبرامج الحكومية المؤيدة للإنجاب ومعدل الذكاء المنخفض.

تتضمن العوامل المتعلقة بانخفاض الخصوبة بشكل عام بارتفاع الدخل والتغير في القيم والمواقف والتعليم ومشاركة المرأة في الحياة العملية والتحكم بالتعداد السكاني والعمر وتحديد النسل وممانعة الشريك تاه إنجاب الأطفال وعدم توافر سكن بثمن معقول ومستوى متدني من المساواة الجنسية والعقم.

العوامل المتعلقة بزيادة الخصوبة

النية

لا تزال القدرة التنبؤية للنية موضع نقاش. تميل الأبحاث التي تقول بأن النية هي مثال جيد للتنبؤ بنتائج حقيقة لرسم أفكارها من نظرية السلوك المخطط، بحسب تلك النظرية، تتوقف النية على ثلاثة عوامل: الموقف تجاه الأطفال، بما فيه تكلفة رعايتهم لقاء الفائدة المرجوّة؛ والمعايير الشخصية، على سبيل المثال، تأثير الآخرين؛ والسيطرة على السلوك، أي كم يستطيع الشخص السيطرة على سلوكياته.

تقسم نوايا الإنجاب إلى نوايا كمية، ويقصد بها عدد الأطفال الذين سيُنجبون، ونوايا إيقاعية، تعني متى سيُنجبون. تُعني النوايا الكمية بكونها متنبّئًا ضعيفًا نظرًل لتغيرها جميع فترة نتيجة تقلبات الحياة. بينما تعتبر النوايا الإيقاعية في اللقاء متنبّئًا أفضل، ولكنه يبقى ضعيفًا أمام تنبّؤ النتائج الواقعية.

تزيد النية تجاه إنجاب الأطفال بشكل عام من فرصة إنجابهم. هذه العلاقة مثبتة بشكل جيد في المجتمعات المتقدمة، إذقد يكون تحديد النسل هوالخيار الاعتيادي.

وجدت قامت بها دراسة استطلاعية للولادات المسجلة في النرويج حتى الآباء كانوا أكثر إدراكًا لنواياهم الإنجابية أكثر من الأشخاص بدون أبناء. اقتُرح أيضًا بأن الأفراد الذين لا أولاد لهم قد يسئون تقدير الجهد اللازم لإنجاب الأطفال. في اللقاء، قد يفهم الآباء بشكل أفضل قدرتهم على تحمل إنجاب طفل آخر. يميل الأفراد العازمون على إنجاب الأطفال مباشرة إلى تحقيق ذلك في غضون عامين، بينما في اللقاء، كان معدل الخصوبة أعلى عند أولئك الذين يميلون لإنجاب أطفالهم على المدى الطويل (بعد أربع سنوات). إذا ثبات النوايا تجاه إنجاب الأطفال تزيد من فرصة تحقيقها. ينبع ذلك الثبات من الإيمان القائم على حتى إنجاب الأطفال سيزيد من الرضى عن الحياة ويحسن العلاقة مع الشريك.

تنخفض فرص إدراك النوايا الإنجابية في دول ما بعد الاتحاد السوفييتي أكثر منها في الدول الغرب أوروبية.

هنالك الكثير من العوامل التي تدل على النية في إنجاب الأطفال، وتتضمن:

  • تفضيل الأم لحجم العائلة، ما يؤثر على الأطفال خلال سنوات البلوغ الأولى. كذلك الحال، تؤثر العائلة الممتدة على نوايا الإنجاب، بازدياد عدد الأبناء والبنات يزداد العدد التفضيلي للأطفال.
  • الضغط الاجتماعي من قبل الأقرباء والأصدقاء لإنجاب طفل آخر.
  • الدعم الاجتماعي. وجدت دراسة أقيمت في ألمانيا الغربية حتى كلا الرجال الذين لا تلقون دعمًا أبدًا والذين يتلقون الدعم من أشخاص عدّة لديهم نية أقل في إنجاب طفل آخر مقارنةً بأولئك الذين يحظون بقدر معتدل من الدعم. على الأرجح، يتعلق التأثير السلبي القادم من الدعم من أشخاص عدة إلى انعدام القدرة على توجيه دفة النوايا في مسارها السليم.
  • السعادة، إذ يميل الأشخاص السعداء إلى إنجاب المزيد من الأطفال.
  • الوضع السكني المؤمن.
  • التدين.

مستوى عالي من المساواة بين الجنسين

يميل تقسيم المهام المنزلية بطريقة عادلة بين الزوجين إلى زيادة فرص إنجاب طفل آخر. على حد سواء، تميل الزيادة بالمساواة في التوظيف للوصول إلى تقسيم أكثر عدالة للمهام المنزلية، وبالتالي زيادة فرص إنجاب طفل آخر.

تفضيل جنس المولود

تقترح النظرية التفضيلية بأن موقف المرأة تجاه إنجاب الأطفال يتشكل خلال المراحل المبكرة من الحياة. علاوة على ذلك، تظل هذه المواقف راسخة نفسها طوال فترة الحياة، وتتجلى في ثلاث أشكال: التوجيه المهني والتوجيه العائلي وشكل ثالث هوخليط من العمل والعائلة،. يظهر البحث حتى النساء اللواتي توجههن العائلة لديهن أكبر عدد من الأطفال، والنساء اللواتي يوجههن العمل لديهن أقل عدد، أوحتى ولا طفل، على الرغم من حتى العلاقة السببية ما تزال غير واضحة.

يمكن حتى تنطبق التفضيلات أيضًا على جنس الطفل المولود، ويمكنها بذلك التأثير على القرار المتعلق بإنجاب المزيد من الأطفال. على سبيل المثال، إذا كان تفضيل الوالدين وإنجاب على الأقل صبي واحد وبنت واحدة، وكان كلا الطفلين الأولين صبية، فإنه من المرجح جدًا حتى الوالدين سيقرران إنجاب طفل آخر.

التدين

وجد استطلاع أقيم في الولايات المتحدة عام 2002 بأن النساء اللواتي يعتبرن الدين جزءًا مهمًا من حياتهن اليومية كان لديهن معدل خصوبة أعلى من اللواتي يعتبرن الدين جزءًا عاديًا أوغير مهم من حياتهن.

بالنسبة للعدد من الأديان، يرتبط التدين بشكل مباشر بزيادة نية إنجاب المزيد من الأطفال. تبدوهذه هي الوسيلة الرئيسية التي يؤثر بها الدين على زيادة الخصوبة. على سبيل المثال، في عام 1963، كان لدى الأزواج من ديانة الروم الكاثوليك نية لإنجاب الأطفال أكثر من الأزواج اليهود، والذين بدورهم كانت لديهم نوايا إنجابية أكثر من البروتستانت. ترتبط زيادة التدين بين الكاثوليك بزيادة نوايا إنجاب المزيد من الأطفال، بينما في اللقاء، ترتبط زيادة التدين بين البروتستانت بإنجاب أطفال أقل.

اقترح أيضًا بأن الأديان على العموم تشجع على أنماط الحياة بعوامل الخصوبة، والذي بدوره يزيد من معدل الإنجاب. على سبيل المثال، تكون النظرة الدينية تجاه تحديد النسل أكثر صرامة من النظرة العَلمانية، وارتبطت هذه القيود الدينية بزيادة الخصوبة.

أحيانًا ما يحور الدين من آثار الخصوبة على التعليم والدخل. ترتبط الدراسة الكاثوليكية خلال الفترة الإعدادية والجامعية بزيادة الخصوبة، حتى عند الأخذ بعين الاعتبار حتى زيادة التدين تدفع بصاحبها إلى ارتياد المدارس الدينية. يرتبط الدخل المرتفع أيضًا بخصوبة مرتفعة نسبيًا بين الأزواج الكاثوليك. بينما ترتبط بنقصان الخصوبة بين الأزواج البروتستانت.

يرتبط تدين الآباء إيجابيًا مع خصوبة الأطفال، وبالتالي فإن الآباء المتدينين مسؤولون عن زيادة الخصوبة.

العادات الموروثة

لطالما كان انتنطق العادات من الأهل إلى الأمل محط نقاش في أبحاث الخصوبة. يقتضي الافتراض حتى الأهل يورثون قيمهم العائلية والتفضيلات والمواقف والتدين إلى الأبناء، ما يؤثر بشكل متناظر على المدى الطويل على الجينات. حاول الباحثون إيجاد علاقة سببية ما بين، على سبيل المثال، عدد إخوة الوالدين وعدد الأطفال المولودين منهم (التأثير الكمي)، أوبين سن الولادة الأولى من جيل الوالدين وسن الولادة الأولى من أي من الأطفال (التأثير الإيقاعي).

هجرز الكثير من الدراسة التي تبحث في التأثير الإيقاعي على الأمهات المراهقات وتظهر حتى امتلاك أم شابّة يحمل من احتمالية إنجاب طفل في عمر مبكر.

في الدول مرتفعة الدخل، يرتبط عدد الأطفال لدى الفرد بقوة مع عدد الأطفال الذين سينجبهم جميع منهم.

أظهرت بيانات دانماركية من توائم غير متطابقين بالمقارنة مع توائم متطابقين حتى التأثيرات الجينية تجاوزت جميع التأثيرات البيئية المشهجرة. لا يمتلك ترتيب ولادة الأبناء أي أثر على معدل الإنجاب.

أوضحت دراسات أخرى أنه يمكن موازنة الأثر عبر مواقف الطفل نفسها والتي تنتج من خبرات شخصية والتدين والتعليم إلخ.. لذلك على الرغم من تأثير تفضيلات الأم لحجم العائلة على الأطفال خلال المراحل المبكرة من البلوغ، تتجاوز مواقف الابن فيما بعد قرارات الخصوبة تلك.

الدعم الاجتماعي

يساعد الدعم الاجتماعي القادم من العائلة الممتدة أوالأصدقاء الزوجين على قرارهم بإنجاب طفل أوآخر.

ربط الدراسات التي أجريت بشكل رئيسي في دول أوروبا الشرقية الشيوعية سابقًا  ازدياد نسبة الخصوبة بارتفاع رأس المال الاجتماعي متمثّلًا بالعلاقات الشخصية والحاجيات والمعلومات والمال وقدرة العمل والتأثير والقوة والمساعدة الشخصية من الآخرين.

أظهر درس في الولايات المتحدة بأن العائلة الممتدة التي تقدم يد المساعدة تشكل شبكة أمان. ما يعد ذا أهمية خاصة للأمهات العازبات أوتلك المواقف التي تتضمن عدم استقرار في العلاقة.

الحياة في الريف

يزداد معدل الخصوبة الكلي بين النساء في المجتمعات الريفية مقارنة بالنساء في المجتمعات المتحضّرة، كما يتضح من الدخل المنخفض والمتوسط والمرتفع. عثر الباحثون في هذا المجال حتى معدلات الخصوبة تكون مرتفعة وتبقى مستقرة نسبيًّا في المجتمعات الريفية. هنالك مرشد سهل يقترح بأن الأهل عالي الخصوبة غالبًا ماقد يكونون محرومين اقتصاديًا، ما يؤيد الحقيقية القائلة بأن معدل الخصوبة الكلي يميل للارتفاع بين النساء في المجتمعات الريفية. في اللقاء، اقترحت الدراسات ارتباط الكثافة السكانية العالية بانخفاض معدلات الخصوبة. أظهرت الدراسات الاختلاف بمعدلات الخصوبة بين المناطق من السبل تعكس التكاليف المستقبلية لتنشئة الأبناء. في المجتمعات ذات الكثافة السكانية العالية، تمتنع النساء عن إنجاب المزيد من الأطفال نظرًا لارتفاع تكاليف المعيشة، ما يقلل من معدلات الخصوبة. بينما في المناطق الريفية، يميل الأفراد في الضواحي إلى امتلاك معدلات خصوبة عالية. هذا ما يثبت على حتى مكان حياة المرأة يلعب دورًا مهمًا في تحديد معدلات الخصوبة.

المراجع

  1. Balbo, Nicoletta; Billari, Francesco C.; Mills, Melinda (2013). "Fertility in Advanced Societies: A Review of Research". European Journal of Population. 29 (1): 1–38. doi:10.1007/s10680-012-9277-y. PMC 3576563. PMID 23440941.
  2. ^ Hayford, S. R.; Morgan, S. P. (2008). "Religiosity and Fertility in the United States: The Role of Fertility Intentions". Social Forces. 86 (3): 1163–1188. doi:10.1353/sof.0.0000. ISSN 0037-7732. PMC 2723861. PMID 19672317.
  3. ^ Fent, Thomas; Diaz, Belinda Aparicio; Prskawetz, Alexia (2013). "Family policies in the context of low fertility and social structure". Demographic Research. 29 (37): 963–998. doi:10.4054/DemRes.2013.29.37. مؤرشف من الأصل (primary research article) في 02 يونيو2018. نطقب:Primary source inline
  4. ^ Schaffnit, S. B.; Sear, R. (2014). "Wealth modifies relationships between kin and women's fertility in high-income countries". Behavioral Ecology. 25 (4): 834–842. doi:10.1093/beheco/aru059. ISSN 1045-2249.
  5. ^ Rai, Piyush Kant; Pareek, Sarla; Joshi, Hemlata (2013). "Regression Analysis of Collinear Data using r-k Class Estimator: Socio-Economic and Demographic Factors Affecting the Total Fertility Rate (TFR) in India" (PDF). Journal of Data Science. 11: 323–342. مؤرشف من الأصل (primary research article) في 25 نوفمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 12 أبريل 2016. نطقب:Primary source inline
  6. ^ Shatz, Steven M. (March 2008). "IQ and fertility: A cross-national study". Intelligence. 36 (2): 109–111. doi:10.1016/j.intell.2007.03.002.
  7. ^ The ESHRE Capri Workshop Group (2010). "Europe the continent with the lowest fertility". Human Reproduction Update. 16 (6): 590–602. doi:10.1093/humupd/dmq023. PMID 20603286. مؤرشف من الأصل (review) في 07 يناير 2015.
  8. ^ Pradhan, Elina (2015-11-24). "Female Education and Childbearing: A Closer Look at the Data". Investing in Health (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 28 يوليو2019. اطلع عليه بتاريخ 11 مارس 2019.
  9. ^ Bloom, David; Canning, David; Fink, Günther; Finlay, Jocelyn (2009). "Fertility, female labor force participation, and the demographic dividend". Journal of Economic Growth. 14 (2): 79–101. doi:10.1007/s10887-009-9039-9.
  10. ^ Feng, Wang; Yong, Cai; Gu, Baochang (2012). "Population, Policy, and Politics: How Will History Judge China's One-Child Policy?" (PDF). Population and Development Review. 38: 115–29. doi:10.1111/j.1728-4457.2013.00555.x. مؤرشف من الأصل (PDF) في 06 يونيو2019.
  11. ^ te Velde, E. R. (2002). "The variability of female reproductive ageing". Human Reproduction Update. 8 (2): 141–154. doi:10.1093/humupd/8.2.141. ISSN 1355-4786.
  12. ^ Li, Ang (2019). "Fertility intention‐induced relocation: The mediating role of housing markets". Population, Space and Place. مؤرشف من الأصل فيعشرة ديسمبر 2019 – عبر https://onlinelibrary.wiley.com/doi/abs/10.1002/psp.2265.
  13. ^ "ART fact sheet (July 2014)". الجمعية الأوربية لفهم التكاثر البشري والأجنة. مؤرشف من الأصل في 04 مارس 2016.
  14. ^ Lars Dommermuth; Jane Klobas; Trude Lappegård (2014). "Differences in childbearing by time frame of fertility intention. A study using survey and register data from Norway". مؤرشف من الأصل في 04 يوليو2017. Part of the research project Family Dynamics, Fertility Choices and Family Policy (FAMDYN)
  15. ^ Laura Cavalli; Jane Klobas (2013). "How expected life and partner satisfaction affect women's fertility outcomes: the role of uncertainty in intentions". Population Review. 52 (2). مؤرشف من الأصل في 05 مارس 2016.
  16. ^ Axinn, William G.; Clarkberg, Marin E.; Thornton, Arland (1994). "Family Influences on Family Size Preferences". Demography. 31 (1): 65–79. doi:10.2307/2061908. ISSN 0070-3370. JSTOR 2061908. PMID 8005343.
  17. ^ Vignoli, Daniele; Rinesi, Francesca; Mussino, Eleonora (2013). "A home to plan the first child? Fertility intentions and housing conditions in Italy" (PDF). Population, Space and Place. 19: 60–71. doi:10.1002/psp.1716. مؤرشف من الأصل (PDF) في 22 يوليو2018.
  18. Westoff, Charles F.; Potter, R. G. (1963). Third Child: A Study in the Prediction of Fertility. Princeton, NJ: Princeton University Press. ISBN . Pages 238-244 نسخة محفوظة 22 فبراير 2019 على مسقط واي باك مشين.
  19. ^ Page 118 in: Li Zhang (2010). Male Fertility Patterns and Determinants. Volume 27 of The Springer Series on Demographic Methods and Population Analysis. Springer Science & Business Media. ISBN .
  20. ^ Joseph G. Schenker1; Vicki Rabenou (1993). "Family planning: cultural and religious perspectives". Hum. Reprod. 8 (6): 969–976. doi:10.1093/oxfordjournals.humrep.a138176. PMID 8345093. مؤرشف من الأصل في 31 يناير 2016.
  21. ^ Murphy, Michael (2013). "Cross-National Patterns of Intergenerational Continuities in Childbearing in Developed Countries". Biodemography and Social Biology. 59 (2): 101–126. doi:10.1080/19485565.2013.833779. ISSN 1948-5565. PMC 4160295. PMID 24215254. نطقب:Primary source inline
  22. ^ Potarca and Mills and Lesnard (2013). "Family Formation Trajectories in Romania, the Russian Federation and France: Towards the Second Demographic Transition?". European Journal of Population. 29: 69–101. doi:10.1007/s10680-012-9279-9. مؤرشف من الأصل فيعشرة ديسمبر 2019. صيانة CS1: يستخدم وسيط المؤلفون (link)
  23. ^ Hoem, Jan M.; Muresan, Cornelia (2011). "The Role of Consensual Unions in Romanian Total Fertility". Stockholm Research Reports in Demography. مؤرشف من الأصل في 12 ديسمبر 2017.
  24. Sato, Yasuhiro (30 July 2006), "Economic geography, fertility and migration" (PDF), Journal of Urban Economics, مؤرشف من الأصل (PDF) في 08 أغسطس 2017, اطلع عليه بتاريخ 31 مارس 2008 CS1 maint: ref=harv (link)


تاريخ النشر: 2020-06-01 18:10:35
التصنيفات: تنظيم الأسرة, خصوبة, صفحات بها مراجع بالإنجليزية (en), قالب أرشيف الإنترنت بوصلات واي باك, صيانة CS1: يستخدم وسيط المؤلفون, CS1 maint: ref=harv, مقالات يتيمة منذ نوفمبر 2019, جميع المقالات اليتيمة, جميع المقالات التي بحاجة لصيانة, مقالات بحاجة لشريط بوابات

مقالات أخرى من الموسوعة

سحابة الكلمات المفتاحية، مما يبحث عنه الزوار في كشاف:

آخر الأخبار حول العالم

"التقاعد": استمرار عمل قنوات خدمة العملاء خلال شهر رمضان

المصدر: صحيفة الإقتصادية - السعودية التصنيف: إقتصاد
تاريخ الخبر: 2021-04-10 14:23:31
مستوى الصحة: 41% الأهمية: 42%

فتح جميع المساجد المعنية بصلاة الجمعة لأداء التراويح خلال رمضان

المصدر: النهار أونلاين - الجزائر التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-04-10 14:25:17
مستوى الصحة: 50% الأهمية: 56%

سياسي / الرئيس المصري يلتقي بنظيره التونسي

المصدر: وكالة الأنباء السعودية - السعودية التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-04-10 14:30:47
مستوى الصحة: 45% الأهمية: 61%

رابطة أبطال إفريقيا: المولودية للحاق ببلوزداد في ربع النهائي

المصدر: جريدة النصر - الجزائر التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-04-10 14:26:19
مستوى الصحة: 46% الأهمية: 66%

"النيابة العامة": السجن 106 سنوات ومصادرة 465 مليون ريال لعصابة غسل أموال

المصدر: صحيفة الإقتصادية - السعودية التصنيف: إقتصاد
تاريخ الخبر: 2021-04-10 14:23:26
مستوى الصحة: 43% الأهمية: 48%

موبيليس تُجهز سيارة إسعاف لصالح القطاع الصحي في ان قزام

المصدر: النهار أونلاين - الجزائر التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-04-10 14:25:18
مستوى الصحة: 49% الأهمية: 60%

"الصحة": تسجيل 878 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا

المصدر: صحيفة الإقتصادية - السعودية التصنيف: إقتصاد
تاريخ الخبر: 2021-04-10 14:23:29
مستوى الصحة: 33% الأهمية: 48%

إستئناف عملية الترحيل بالعاصمة غدا

المصدر: النهار أونلاين - الجزائر التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-04-10 14:25:16
مستوى الصحة: 47% الأهمية: 56%

الصين تفرض على "علي بابا" أكبر غرامة في تاريخ الشركات الصينية

المصدر: الأول - المغرب التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-04-10 14:28:16
مستوى الصحة: 45% الأهمية: 54%

القبض على قائد السيارة المتهم بصفع طفل بوحشية في الدقهلية

المصدر: صوت الأمة - مصر التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-04-10 14:21:24
مستوى الصحة: 47% الأهمية: 52%

ساعات معدودة.. الثلاثاء 13 أبريل أول أيام رمضان فلكيا

المصدر: صوت الأمة - مصر التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-04-10 14:21:19
مستوى الصحة: 45% الأهمية: 57%

الصين تفرض على "علي بابا" أكبر غرامة في تاريخ الشركات الصينية

المصدر: الأول - المغرب التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-04-10 14:28:23
مستوى الصحة: 48% الأهمية: 64%

النيابة العامة: تورط 5 مواطنين و 16 مقيما في قضايا غسل أموال

المصدر: المدينة - السعودية التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-04-10 14:23:37
مستوى الصحة: 48% الأهمية: 56%

السودان : حرب المياه قادمة مع إثيوبيا بصورة أفظع مما يمكن تخيله

المصدر: البلاد - الجزائر التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-04-10 14:25:34
مستوى الصحة: 60% الأهمية: 59%

ياحي يكشف عن سبب قبول ملف ترشح عمارة

المصدر: المحور اليومي - الجزائر التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-04-10 14:26:42
مستوى الصحة: 56% الأهمية: 61%

منصة الكراس التعليمية