مدغشقر، رسميا جمهورية مدغشقر (بالفرنسية: République de Madagascar)‏، والمعروفة سابقًا باسم جمهورية ملجاش، هي دولة جزرية في المحيط الهندي، تبعد نحو250 ميل (400 كـم) عن ساحل شرق أفريقيا. تتألف الدولة من جزيرة مدغشقر (رابع أكبر جزيرة في العالم) والكثير من الجزر الصغيرة. بعد تفكك القارة العظمى جندوانا في عصور ما قبل التاريخ، انقسمت مدغشقر من شبه القارة الهندية منذ نحو88 مليون سنة، مما جاز للنباتات والحيوانات المحلية بالتطور في عزلة نسبية. وبالتالي، تعد مدغشقر مركزا للتنوع البيولوجي؛ ويقدر حتى نحو90 ٪ من الحياة البرية في مدغشقر لا توجد في أي مكان آخر على الأرض. تتعرض النظم البيئية المتنوعة للجزيرة والحياة البرية الفريدة للتهديد من جراء تعدي البشر المتزايد بسرعة والتهديدات البيئية الأخرى.

الدليل الأثري على أقدم نشاط درس للبشر عن الغذاء في مدغشقر قد يعود تاريخه إلى 10,000 عام. تكونت أول مستوطنة بشرية في مدغشقر بين 350 قبل الميلاد و550 ميلادي من قبل الشعوب الأسترونيزية، والتي قدمت على متن زائريق من بورنيو. انضم إليهم حوالي القرن التاسع الميلادي مهاجرون بانتويون عبروا قناة موزمبيق من شرق أفريقيا. استمرت المجموعات الأخرى في الاستقرار في مدغشقر مع مرور الوقت، جميع واحدة منها ساهمت وخلقت تأثيرا في الحياة الثقافية في مدغشقر. غالبًا ما يتم تقسيم المجموعات العرقية الملغاشية إلى 18 مجموعة فرعية أوأكثر، أكبرها هي مرينا في المرتفعات الوسطى.

حتى أواخر القرن الثامن عشر، كانت جزيرة مدغشقر محكومة من قبل مجموعة متنوعة من التحالفات الاجتماعية والسياسية المتغيرة. ابتداءً من أوائل القرن التاسع عشر، اتحدت معظم الجزيرة وحُكمت كمملكة مدغشقر من خلال سلسلة من نبلاء ميرينا. انتهت الملكية في عام 1897 عندما تم ضم الجزيرة إلى الإمبراطورية الاستعمارية الفرنسية، والتي لم تستقل منها الجزيرة إلا في عام 1960. مرت دولة مدغشقر المتمتعة بالحكم الذاتي منذ ذلك الحين بأربعة فترات دستورية رئيسية أوجمهوريات. منذ عام 1992، أصبحت الدولة تُحكم رسميًا كديمقراطية دستورية من عاصمتها أنتاناناريفو. ومع ذلك، في انتفاضة شعبية في عام 2009، استنطق الرئيس مارك رافالومانانا وتم نقل السلطة الرئاسية في مارس 2009 إلى أندري راجولينا. تمت استعادة الحكم الدستوري في يناير 2014، عندما تم تعيين هيري راجاوناريامبينينا رئيسًا بعد انتخابات عام 2013 التي اعتبرها المجتمع الدولي نزيهة وشفافة. مدغشقر عضوفي الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي ومجموعة التنمية لأفريقيا الجنوبية (SADC) والمنظمة الدولية للفرنكفونية.

تنتمي مدغشقر إلى مجموعة البلدان الأقل تقدماً، وفقاً للأمم المتحدة.الملغاشية والفرنسية هما اللغتان الرسميتان للدولة. تلتزم غالبية السكان بالمعتقدات التقليدية الملغاشية، أوالمسيحية، أومزيج من الاثنين معا. تعد السياحة البيئية والزراعة، المقترنة باستثمارات أكبر في التعليم والصحة والمؤسسات الخاصة، عناصر أساسية في استراتيجية التنمية في مدغشقر. في عهد رافالومانانا، أنتجت هذه الاستثمارات نمواً اقتصادياً ملحوظاً، لكن الفوائد لم توزع بالتساوي على جميع السكان، مما أدى إلى توترات بشأن زيادة تكاليف المعيشة وتدني مستويات المعيشة بين الفقراء وبعض شرائح الطبقة الوسطى. اعتبارا من 2017، أصبح الاقتصاد أضعف بسبب الأزمة السياسية بين 2009-2013، ولا يزال مستوى المعيشة منخفضا بالنسبة لغالبية سكان مدغشقر.

التاريخ

كجزء من شرق جندوانا، انفصلت أراضي مدغشقر عن أفريقيا منذ ما يقارب 160 مليون سنة، وجزيرة مدغشقر تم إنشاؤها عندما انفصلت عن شبه القارة الهندية منذ 80 إلى 100 مليون سنة مضت. معظم فهماء الآثار يقدرون حتى الاستيطان البشري في مدغشقر وقع ما بين 200 و500 ميلادية، عندما قدم البحارة من جنوب شرق آسيا (وربما من بورنيوأوجنوب سيليبز) في الزائريق الشراعية. المستوطنون البانتومن الممكن عبروا قناة موزمبيق إلى مدغشقر في نفس الوقت تقريبا، أوبعد ذلك بقليل. ومع ذلك، التنطقيد الملغاشية والأدلة العرقية تشير إلى أنهم من الممكنقد يكون قد سبقهم جماعات صيادي ميكا. الأنتيموروالذين أسسوا مملكة في جنوب مدغشقر في العصور الوسطى يرجع أصلهم إلى المهاجرين من الصومال.

بدأت كتابة التاريخ في مدغشقر في القرن السابع، عندما أنشأ المسلمون مراكز تجارية على طول الساحل الشمالي الغربي. خلال العصور الوسطى، بدأ ملوك الجزيرة في توسيع نطاق سلطتهم من خلال التجارة مع جيرانهم على المحيط الهندي، لا سيما التجار العرب، والفرس والصومالييين الذين وصلوا مدغشقر بشرق أفريقيا، والشرق الأوسط والهند.مشايخ كبيرة بدأت تسيطر على مساحات كبيرة من الجزيرة. من بينها مشيخة ساكالافا من مينابي، هجرزت في ما يعهد الآن ببلدة موروندافا، وبوينا، هجرزت في ما يعهد الآن عاصمة مقاطعة ماهاجانجا. امتد تأثير ساكالافا عبر ما يعهد الآن بمقاطعات أنتسيرانانا، ماهاجانجا وتوليارا. كانت مدغشقر بمثابة منفذ هام للتداول عبر المحيطات لساحل شرق أفريقيا التي أعطت أفريقيا طريقا تجاريا على طريق الحرير، وفي نفس الوقت عملت كميناء للسفن القادمة.

الثروة التي نمت في مدغشقر من خلال التجارة ساعدت على خلق نظام دولة يحكمها ملوك إقليميون أقوياء عهدوا باسم ماروسيرانا. هؤلاء الملوك اعتمدوا التنطقيد الثقافية في أراضيهم وعملوا على توسيع ممالكهم. أخذوا العهد على مكانتها المقدسة، وتم إنشاء فئات من الحرفيين. عملت مدغشقر في شرق أفريقيا خلال العصور الوسطى كميناء للاتصال بالمدن السواحلية الأخرى مثل سفالة، كيلوا، ممباسا وزنجبار.

الاتصال الأوروبي بدأ في العام 1500، عندما رأى القبطان البحري البرتغالي دياس ديوغوالجزيرة بعد حتى انفصلت سفينته عن أسطول ذاهب إلى الهند. واصل البرتغاليون التجارة مع أهل الجزيرة وسموها جزيرة سان لورنسو (سانت لورانس). في عام 1666، أبحر فرانسوا كارون المدير العام لـ شركة الهند الشرقية الفرنسية المكونة حديثا، أبحر إلى مدغشقر. الشركة لم تتمكن من إقامة مستعمرة في مدغشقر ولكن أنشأت بعض الموانئ على الجزر القريبة مثل بوربون وإيل دي فرانس (المعروفة اليوم بـ ريونيون وموريشيوس). في أواخر القرن السابع عشر، أنشأت الشركة الفرنسية ممحرر تجارية على طول الساحل الشرقي. يوتوبيا القراصنة اليوتوبيا وهم الأكثر شهرة بزعامة البحار ميشان وطاقمه القراصنة زعموا أنهم أسسوا مستعمرة حرة في ليبيرتاتيا في شمال مدغشقر في أواخر القرن السابع عشر. من حوالي 1774 حتى 1824، كانت مدغشقر مقصد مفضّل للقراصنة، بما في ذلك الاميركيين، واحد منهم جلب الأرز الملغاشي إلى ولاية كارولينا الجنوبية. الكثير من البحارة الأوروبيين كانوا غرقى على سواحل الجزيرة، من بينهم روبرت دروري، صاحب المجلة التي هي واحدة من القلائل التي حوت أوصاف مكتوبة للحياة في جنوب مدغشقر خلال القرن الثامن عشر. كان البحارة أحيانا يسمون مدغشقر "جزر القمر".

منذ بداية التسعينيات من القرن الثامن عشر، نجح حكام الميرينا في ترسيخ هيمنتهم على معظم أنحاء الجزيرة، بما في ذلك الساحل. في عام 1817، أبرم حاكم ميرينا مع الحاكم البريطاني لموريشيوس معاهدة إلغاء تجارة الرقيق، والتي كان لها دور هام في اقتصاد مدغشقر. في اللقاء تلقت الجزيرة المساعدة العسكرية والمالية من بريطانيا. ظل النفوذ البريطاني قويا على مدى عدة عقود، تم خلالها تحويل محكمة ميرينا إلى برسبترينيسم، والكنسية والانجليكيه.

مع السيطرة على المحيط الهندي من البحرية الملكية ونهاية تجارة الرقيق العربية، فقدت الساكالافا الغربية قدرتها على ضم دولة ميرينا. والبيتسيميساراكا من الساحل الشرقي أيضا توحدت، ولكن هذه الوحدة سرعان ما تعثرت.

الملكة رانافالونا الأولي سميت "رانافالونا البطاشة" (حكمت 1828-1861) أصدرت مرسوما ملكيا يحظر ممارسة المسيحية في مدغشقر. حسب بعض التقديرات، 150000 مسيحي اغتال في عهد رانافالونا. أصبحت الجزيرة أكثر عزلة، والتجارة مع الدول الأخرى وصلت إلى طريق مسدود.

غزت فرنسا مدغشقر في عام 1883، في ما أصبح يعهد باسم الحرب الفرانكو-هوفا الأولى التي تسعى إلى إعادة الممتلكات التي صودرت من المواطنين الفرنسيين. (Hova هي واحدة من الفئات الثلاث في الميرينا: أندريانا—الارستقراطية، هوفا—عامة الناس، انديفو—العبيد. وكان لفظ هوفا يستخدمه الفرنسيون ويعنون به ميرينا.) في نهاية الحرب، تنازلت مدغشقر لفرنسا عن أنتسيرانانا (دييغوسواريز) على الساحل الشمالي، ودفعت 560000 فرنك إلى ورثة جوزيف فرانسوا لامبرت. في عام 1890، وافقت بريطانيا على فرض رسمي تام للوصاية الفرنسية.

في عام 1895، هبطعمود طائر فرنسي في ماهاجانغا (ماجونجا) وساروا إلى العاصمة انتاناناريفو، حيث المدافعين عن المدينة وسرعان ما استسلموا. عشرون جنديا فرنسيا قتلوا في المعارك وتوفي 6000 آخرون من الملاريا وغيرها من الأمراض قبل حتى تنتهي الحرب فرانكو- هوفا الثانية.

بعد انتهاء الأعمال العدائية، في عام 1896 ضمت فرنسا مدغشقر . وانتهى حكم الميرينا الملكي بعد 103 عاما بإرسال العائلة المالكة إلى المنفى في الجزائر.

خلال الحرب العالمية الثانية، خاضت القوات الملغاشية الحرب في فرنسا، إلى جانب المغرب، سوريا بعض القادة في ألمانيا النازية اقترح ترحيل جميع يهود أوروبا لمدغشقر (خطة مدغشقر)، ولكن شيئا من هذا لم يحدث. بعد حتى انهزمت فرنسا من ألمانيا، تولت حكومة فيشي حكم مدغشقر. خلال معركة مدغشقر، احتلت القوات البريطانية الجزيرة في عام 1942 للحيلولة دون الاستيلاء عليها من قبل اليابانيين، ومن بعدها تولت فرنسا الحرة الحكم.

في عام 1947، مع ضياع هيبة فرنسا اندلعت الانتفاضة الملغاشية. لقد كانت مكبوتة بعد أكثر من عام من القتال المرير مع 8000 إلى 90000 شخصاً. أنشأت فرنسا في وقت لاحق مؤسسات إصلاحية في عام 1956 في إطار لوي كادر (قانون إصلاح عبر البحار)، وانتقلت مدغشقر سلميا نحوالاستقلال. وأعربت جمهورية مدغشقر يوم 14 أكتوبر، 1958، بوصفها دولة مستقلة داخل المجتمع الفرنسي. وانتهت مدة العضوية مع الحكومة المؤقتة باعتماد دستور عام 1959، والاستقلال التام في 26 يونيو1960. في عام 2006 شهدت البلاد محاولة انقلاب.

السياسة

على الرغم من حتى رئيس الدولة الحالي قد نصب نفسه بنفسه، فمدغشقر جمهورية ديمقراطية تمثيلية شبه رئاسية، حيث حتى رئيس وزراء مدغشقر هورئيس الحكومة، وتقوم على نظام تعدد الأحزاب. وتمارس الحكومة السلطة التطبيقية.السلطة التشريعية يتولاها جميع من الحكومة ومجلس الشيوخ والجمعية الوطنية. والسلطة القضائية مستقلة عن السلطتين التطبيقية والتشريعية.

الوضع السياسي في مدغشقر متسم بالصراع من أجل الحكم. بعد حتى حصلت مدغشقر على استقلالها عن فرنسا عام 1960 حدثت الاغتيالات والانقلابات العسكرية والانتخابات المتنازع عليها بشكل واضح.

استولى ديدييه راتسيراكا على السلطة في انقلاب عسكري عام 1975، وحكم البلاد حتى عام 2001، مع استراحة قصيرة عندما أطيح به في وقت أوائل التسعينيات. عندما زعم جميع من مارك رافالومانانا وراتسيراكا فوزهما بعد الانتخابات الرئاسية في ديسمبر عام 2001، حاول مؤيدوراتسيراكا حصار العاصمة انتاناناريفو، والتي كانت موالية لرافالومانانا. بعد ثمانية أشهر من اعمال العنف المتفرقة مع حدوث أزمة اقتصادية كبيرة، أعيد فرز الأصوات في نيسان / أبريل عام 2002 وأعربت المحكمة الدستورية العليا رافالومانانا رئيسا، ولكنه لم يتول الرئاسة حتى تموز / يوليوحيث هرب راتسيراكا إلى فرنسا ليتمكن رافالومانانا السيطرة على البلاد.

الصراع الداخلي في مدغشقر كان في أهدأ حالاته في السنوات التي تلت ذلك ومنذ عام 2002 سيطر رافالومانانا وحزبه Tiako -I- Madagasikara (تيم) على الحياة السياسية. في محاولة للحد من سلطة ونفوذ الرئيس تم إسناد قدر أكبر من السلطة لرئيس الوزراء والبرلمان المؤلف من 150 مقعدا في السنوات الأخيرة.

كان التوتر يرتبط عموما بالانتخابات. أجريت انتخابات رئاسية في ديسمبر كانون الأول عام 2006 مع بعض الاحتجاجات على تدهور مستويات المعيشة، على الرغم من حملة الحكومة للقضاء على الفقر. كان جنرال متقاعد بالجيش قد طالب رافالومانانا في نوفمبر تشرين الثاني 2006 بالتنحي، قيل إنها 'أُسيء تفسيرها' بأنها محاولة انقلاب.

احتجاجات الملغاشية 2009

سلسلة من أعمال العنف دارت بين الرئيس مارك رافالومانانا ضد اندري راجولينا، الرئيس السابق لبلدية العاصمة انتاناناريفو. منذ حتى بدأ صراع السلطة في 26 كانون الثاني / يناير لقي أكثر من 170 شخصا مصرعهم. حشد راجولينا أنصاره إلى النزول إلى الشوارع أنتاناناريفولمطالبة رافالومانانا بالتنحي اعتراضا على النظام الحكومي الذي وصفه بـ"المستبد"

استنطقة رافالومانانا

بعد حتى خسر دعم الجيش وتحت ضغوط مكثفة من راجولينا، استنطق الرئيس رافالومانانا في 17 مارس 2009. رافالومانانا أسند سلطاته إلى مجلس عسكري موال له برئاسة نائب الأميرال هيبولايت راماروسون. ووصف الجيش هذه المستوى من قبل رافالومانانا بأنها "خدعة"، ونطق إنها ستدعم راجولينا كزعيم. راجولينا تجاوز حتى أعرب نفسه زعيما جديدا في الشهر السابق، ومنذ ذلك الحين تولى منصب القائم بأعمال الرئيس. وقد عين مونجا رويندفوفي منصب رئيس الوزراء. راجولينا أعرب حتى الانتخابات ستجرى في غضون عامين، وبأن الدستور يفترض أن يتم تعديله.

رفض الاتحاد الأوروبي، من بين الكيانات الدولية الأخرى الاعتراف بالحكومة الجديدة نظرا لأنه يتم تنصيبها عن طريق القوة. كما انتقد الاتحاد الأفريقي، والذي شرع في تعليق عضوية مدغشقر في الاتحاد يوم 20 مارس وكذلك في مجموعة تنمية الجنوب الافريقى على حد سواء، انتقد الاستنطقة القسرية لرافالومانانا. ونطق المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إنه" يشعر بقلق بالغ إزاء التطورات المستجدة في مدغشقر ".

المقاطعات والمناطق

مدغشقر حاليا مقسمة إلى ست محافظات بالحكم الذاتي، وتنقسم إلى 22 إقليما، وهذه المناطق تم إنشاؤها في عام 2004. الأنطقيم ستكون أعلى مستوى بعد تقسيم المحافظات وحلها وفقا لنتائج استفتاء أربعة أبريل 2007، وهوما يعني بحلول أربعة أكتوبر 2009.

  • (1)
انالامانجا
بونجولافا
ايتاسي
فاكينانكارترا
  • (2)
ديانا
سافا
  • (3)
أموروني مانيا
اتسيمواتسينانانا
هوت ماتسياترا
ايورومبي
فاتوفافي فيتوفيناني
  • (4)
بيتسيبوكا
بويني
ميلاكي
صوفيا
  • (5)
ألوترا مانغورو
انالانجيروفو
اتسينانانا
  • (6)
اندروي
أنوسي
اتسيمواندريفانا
مينابي

الأنطقيم تم تقسيمها إلى من 116 مقاطعة، 1، 548 بلدية، و16.969 حي. المدن الكبرى لديها وضع خاص باسم " البلديات الحضرية"، في نفس مستوى المقاطعات.

الجغرافيا

حديقة إيزالوالوطنية

تبلغ مساحة مدغشقر 587000 كم مربع وهي بذلك تكون الدولة السادسة والأربعين من حيث المساحة وهي كذلك رابع أكبر جزيرة في العالم. وهي أكبر قليلا من فرنسا، وهي واحدة من 11 مقاطعة منفصلة في هضبة جنوب أفريقيا.

في اتجاه الشرق، جرف حاد يؤدي من المرتفعات الوسطى إلى أسفل داخل شريط من الغابات المطيرة مع ساحل ضيّق في أقصى الشرق. قناة بنجلانيس هوسلسلة من البحيرات (ولاية) الطبيعية والصناعية المتصلة بواسطة القنوات التي تمتد بمحاذاة الساحل الشرقي لحوالي 460 كم (285 ميل) (حوالي ثلثي الجزيرة). المنحدر من المرتفعات الوسطى نحوالغرب هوأكثر تدرجا، مع بقايا الغابات الموسمية وسهول الحشائش الشبيهة بـ السافانا (التي كانت في الجنوب والجنوب الغربي، وهي حشائش جافة تستضيف النباتات الشوكية الصحراوية والباوباب). على الساحل الغربي الكثير من المرافئ البحرية المحمية، ولكن ترسبات الطمي تمثل معضلة رئيسية سببها الرواسب الناجمة عن المستويات العالية للتآكل في اتجاه اليابس.

على قمة تلة تقع هذه المرتفعات الوسطى، وهي منطقة هضبية تتراوح في الارتفاع بين 2450 إلى 4400 قدم (750 إلى 1350 متر) فوق مستوى سطح البحر. تتميز المرتفعات الوسطى بوديان الأرز المدرجة الواقعة بين الجبال الجرداء. هناك التربة الحمراء لاتيريت التي تغطي جزء كبيرا من الجزيرة قد تعرضت للتآكل، والتي تبين بوضوح سبب تسمية هذا البلد باسم "الجزيرة الحمراء".

وأعلى قمة في الجزيرة ماروموكوتروعلى ازدياد 2,876 متر، وجدت في كتلة تساراتانانا الصخرية وتقع في أقصى شمال البلاد. كتلة انكارتارا الصخرية تقع في منطقة وسط جنوب العاصمة انتاناناريفووبها ثالث أعلى جبل في الجزيرة، تسيافا جوفونا، بارتفاع 2,642 متر إلى الجنوب تقع الكتلة الصخرية اندرينجيترا وبها قمم عديدة أعلى من 2,400 متر بما في ذلك ثاني ورابع أعلى القمم في مدغشقر، بيك ايماريفولانيترا، المعروفة على نطاق أوسع بـ بيك بوبي (2,658 متر)، وقمة بيك بوري (2,630 متر)قمم أخرى في هذه الكتلة الصخرية تضم بيك سواندرا (2,620 متر) وبيك ايفانجومينا (2,556 متر)كما تحتوي هذه الكتلة أيضا على محمية اندرينجيترا. في أوقات نادرة جدا، تسقط الثلوج على المنطقة في فصل الشتاء نظرا للعلوالشاهق.

هناك فصلان: موسم حار مطير من نوفمبر إلى أبريل وموسم بارد وجاف من مايوإلى أكتوبر. الرياح التجارية الجنوبية الشرقية هي السائدة في البلاد، وقد تقابل الجزيرة أحيانا بعض الأعاصير

فهم البيئة

تسينجي في مدغشقر

أدّى انعزال مدغشقر عن القارات المجاورة لفترة طويلة إلى مزيج فريد من النباتات والحيوانات، الكثير منها لا يوجد في أي مكان آخر في العالم، بعض فهماء البيئة يشيرون إلى مدغشقر بأنها القارة "الثامنة". من أصل 10000 نبات مستوطن في مدغشقر، 90% منها لا توجد في أي مكان آخر في العالم. الحياة الحيوانية والنباتية المتنوعة في مدغشقر معرضة للخطر بسبب النشاط البشري، حيث حتى ثلث الزراعة المحلية قد اختفت منذ السبعينيات، و18% منها فقط لا يزال سليما. منذ وصول البشر منذ 2000 سنة، فقد فقدت مدغشقر أكثر من 90% من الغابات الاصلية.طيور الفيل، والتي كانت طيورا عملاقة غير قادرة على الطيران إلى مدغشقر، انقرضت على الأقل منذ القرن السابع عشر. طائر الفيل كان أكبر الطيور في العالم، ويعتقد حتى طوله يتعدى ثلاثة أمتار. له متنزهات وطنية عديدة.

معظم الليمور تدرج على أنها مهددة بالانقراض. وبالعمل انقرضت كثير من الأنواع في القرون الماضية، ويرجع ذلك أساسا إلى تدمير مساكنها وصيدها.

في الجانب الشرقي، أومهب الريح من الجزيرة تنموالغابات الاستوائية المطيرة، في حين حتى الجانبين الغربي والجنوبي، واللذان يقعان في ظل المطر من المرتفعات الوسطى، يعدان موطنا للغابات الاستوائية الجافة، والغابات الشوكية، والصحاري ومناطق الشجيرات. تم الحفاظ على الغابات الموسمية الجافة بشكل عام أفضل من الغابات المطيرة الشرقية أوالهضبة الوسطى، ويفترض ذلك بسبب الكثافة السكانية المنخفضة.

تتم عملية إزالة الغابات على نطاقات واسعة في أجزاء من البلاد، بسبب بعض عمليات التعدين. أنشطة البتر والحرق، ما يسمى محليا تافي، قد سقط في الغابات الجافة الشرقية والغربية وكذلك على الهضبة الوسطى، مما أدى إلى إزالة مساكن الحيوانات في الغابات والضغط على بعض الأنواع المهددة بالانقراض. البتر والحرق هي الكيفية التي تستخدم أحيانا من قبل المزارعين المتنقلين لخلق حصاد على المدى القصير من التربة الهامشية. عندما تمارس هذه العملية مرارا وتكرارا دون حتى يتخللها فترات إراحة للأرض، تفنى المواد الغذائية من التربة وتصبح غير منتجة. زيادة الجريان السطحي للمياه من الأراضي المحترقة تسبب في تآكل كبير للتربة أدى إلى ازدياد الترسيب في الأنهار الغربية.

كجزء من جهود الحفظ، جمعية حماية الحياة البرية افتتحت مؤخرا معرض مدغشقر في حديقة حيوان برونكس كما نشرت أكاديمية نيويورك للعلوم نشرت مؤخرا بودكاست عن معرض مدغشقر الذي يعطي تفاصيل عن الحيوانات والنباتات في مدغشقر وأنواع المشاريع التي تقوم بها جمعية الحفاظ على الحياة البرية في البلاد. ويمكنك الاستماع إلى البودكاست من هنا

مدغشقر تتمثل في مقياس الترميز الجغرافي في FIPS 10-4 بالرمز MA

الاقتصاد

انتاناناريفوهي العاصمة السياسية والاقتصادية في مدغشقر

الزراعة، بما في ذلك صيد الأسماك والحراجة، هي النادىمة الأساسية للاقتصاد. الصادرات الرئيسية هي القهوة، والفانيليا (مدغشقر هي أكبر دولة في العالم منتجة ومصدرة للفانيليا)، والقرنفل، وقصب السكر، والكاكاو، والأرز، والكسافا و(التابيوكا)، والفاصوليا، والموز، والفول السوداني والمنتجات الحيوانية. تعتبر الفانيليا ذات أهمية خاصة تاريخيا، ففي عام 1985 عندما كوكا كولا تحولت إلى نيوكوك التي تحتوي على فانيليا أقل تراجع اقتصاد مدغشقر تراجعا ملحوظا، لكنه عاد إلى مستوياته السابقة بعد عودة كوك كلاسيك.

بدأ الإصلاح الهيكلي في أواخر الثمانينيات، في البداية تحت ضغط من المؤسسات المالية الدولية، ولا سيما البنك الدولي. برنامج الخصخصة الأولي (1988-1993) وتطوير نظام منطقة تجهيز الصادرات في وقت مبكر من التسعينيات كان لهما أكبر الأثر في هذا الإصلاح. فترة من الركود الكبير من 1991 حتي 1996 تلتها خمس سنوات من النموالاقتصادي القوي وتسريع الاستثمار الأجنبي، مدفوعا بموجة ثانية من عمليات الخصخصة تنمية مناطق تجهيز الصادرات. على الرغم من الإصلاحات الهيكلية المتقدمة، إلا حتى الحكم لا يزال ضعيفا والفساد في مدغشقر مرتفع للغاية. خلال فترة النموالقوي من 1997 إلى 2001، ظلت مستويات الفقر مرتفعة، لا سيما في المناطق الريفية. تفجرت أزمة سياسية لمدة ستة أشهر نتيجة الخلاف حول نتائج الانتخابات الرئاسية التي جرت في ديسمبر عام 2001. تسببت الأزمة في توقف النشاط الاقتصادي في أنحاء كثيرة من البلاد في النصف الأول من عام 2002. انخفض الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي بنسبة 12.7% لعام 2002، وكذلك تقلصت تدفقات الاستثمارات الأجنبية بشكل حاد، لقد شوهت الأزمة سمعة مدغشقر باعتبارها عضوا بارزا في أغوا ومكانا واعدا للاستثمار. بعد الأزمة، انتعش الاقتصاد مع نموالناتج المحلي الإجمالي من أكثر من 10% في عام 2003. تخفيض قيمة العملة وارتفاع معدل التضخم في عام 2004 أعاقا الأداء الاقتصادي، ولكن النمولهذا العام بلغ 5.3%، مع ازدياد معدلات التضخم لتصل إلى نحو25% في نهاية العام. التضخم في عام 2005 تمت السيطرة عليه عن طريق سياسة نقدية صارمة لحمل الإخراج الضريبي (ثمن البنك المركزي) إلى 16% وتشديد متطلبات الاحتياطي للمصارف. وبالتالي كان من المتسقط حتى يصل النموإلى نحو6.5% في عام 2005.

في أعقاب الأزمة السياسية عام 2002، حاولت الحكومة تحديد مسار حديث وبناء الثقة وذلك بالتنسيق مع المؤسسات المالية الدولية والجهات المانحة. وضعت مدغشقر خطة الإنعاش بالتعاون مع القطاع الخاص والجهات المانحة وتم تقديمها في مؤتمر "مجموعة أصدقاء مدغشقر" المؤتمر الذي نظمه البنك الدولي في باريس في تموز / يوليو2002. وقد برهنت الدول المانحة على الثقة في الحكومة الجديدة من خلال التعهد بتقديم مليار دولار من المساعدات على مدى خمس سنوات. حددت الحكومة الملغاشية البنية التحتية للطرق ضمن أولوياتها وأكدت التزامها بالشراكة بين القطاعين العام والخاص من خلال إنشاء لجنة توجيهية مشهجرة بين القطاعين العام والخاص.

حقول الأرز في مدغشقر

في عام 2000، شرعت مدغشقر في إعداد وثيقة إستراتيجية الحد من الفقر في إطار مبادرة لإنقاذ البلدان الفقيرة المثقلة بالديون. صرحت لجان من صندوق النقد الدولي والبنك الدولي في ديسمبر 2000 بأن البلاد قد وصلت إلى نقطة اتخاذ القرار لتخفيف عبء الديون بموجب مبادرة البلدان الفقيرة المثقلة بالديون وحددت مجموعة من الشروط لمدغشقر للوصول إلى نقطة الإنجاز. في أكتوبر 2004، صرحت لجان من صندوق النقد الدولي والبنك الدولي بأن مدغشقر قد وصلت إلى نقطة الإنجاز في إطار المبادرة المعززة.

تم تشكيل مجلس الأعمال المشهجر بين مدغشقر والولايات المتحدة وذلك بالتعاون بين وكالة الولايات المتحدة للتنمية الدولية USAID وبين المنتجين والحرفيين في مدغشقر في عام 2002. تم تشكيل هذا المجلس في الولايات المتحدة في مايو2003، وتواصل المنظمتان استكشاف سبل للعمل لصالح كلا المجموعتين.

تسعى حكومة الرئيس رافالومانانا بقوة إلى جذب الاستثمارات الأجنبية والتصدي لكثير من العقبات التي تعترض هذا النوع من الاستثمار وذلك عن طريق مكافحة الفساد، وإصلاح قوانين ملكية الأرض، وتشجيع دراسة تقنيات الأعمال الأمريكية والأوروبية، والسعي النشط لجذب المستثمرين الاجانب. برز الرئيس رافالومانانا من خلال شركة تيكوللزراعة والأغذية، وهويحاول تطبيق الكثير من الدروس المستفادة في عالم الأعمال في إدارة الحكومة. بعض المخاوف الأخيرة نتجت عن تضارب في الاهتمامات بين سياساته وأنشطة شركاته. الأبرز من بين هذه المخاوف هوبخصوص المعاملة التفضيلية للواردات من الأرز التي بدأتها الحكومة في أواخر عام 2004 تعويضا عن نقص الإنتاج في البلاد.

تتمثل مصادر النموالاقتصادي في البلاد في السياحة؛ والغزل والنسيج وصادرات الصناعة التحويلية الخفيفة (ولا سيما من خلال مناطق تجهيز الصادرات)؛ والمنتجات الزراعية، والتعدين. مدغشقر هي البلد الرائدة في إنتاج الفانيليا ويمثل نحونصف الصادرات للسوق الدولية. تسعى مدغشقر لتنشيط سوق السياحة البيئية، والاستفادة من التنوع البيولوجي الفريد فيها، والموائل الطبيعية للحيوانات، والمتنزهات الوطنية وفصائل الليمور. تشكل الصادرات من مناطق تجهيز الصادرات، التي تقع بالقرب من أنتاناناريفووأنتسيرابي، تشكل الأغلبية في تصنيع الملابس الجاهزة، لاستهداف سوق الولايات المتحدة بموجب قانون أغوا والأسواق الأوروبية في إطار اتفاقية جميع شيء إلا الأسلحة. وتتألف الصادرات الزراعية من المنتجات صغيرة الحجم عالية القيمة مثل الفانيليا وليتشي والزيوت. يقوم جزء صغير ولكن متزايد من الاقتصاد على التعدين من إلمينيت، من خلال استثمارات في السنوات الأخيرة، لا سيما بالقرب من توليار وفورت دوفين. شركة التعدين ريوتينتوجروب تتسقط حتى تبدأ عمليات بالقرب من فورت دوفين في عام 2008، بعد سنوات عديدة من إعداد البنية التحتية. مشروع التعدين مثير جدا للجدل مع جمعية أصدقاء الأرض وغيرها من المنظمات البيئية التي تقدم تقارير تفصيلية عن قلقها إزاء الآثار الضارة على البيئة والمجتمعات المحلية.

اوتوكلاف يدخل مدغشقر، 2008، كجزء من عملية التعدين الجديدة

عدة مشاريع كبرى تجري حاليا في قطاعات التعدين والنفط والغاز مما سيعطي دفعة كبيرة لاقتصاد مدغشقر طالما نجاحها.

في قطاع التعدين، تضم هذه التنمية الفحم في ساكوا والنيكل قرب تاماتاف. في مجال النفط، مدغشقر للزيت تطور الحقول البرية الضخمة للنفط الثقيل في تسيميرورووحقول النفط الثقيل جدا في بيمولانجا.

العلاقات الخارجية

كان ينظر إلى مدغشقر تاريخيا بأنها على هامش الاهتمامات بالشؤون الأفريقية على الرغم من كونها عضوا مؤسسا لمنظمة الوحدة الأفريقية، التي تأسست في عام 1963. من عام 1978 إلى عام 1991، أكد الرئيس راتسيراكا الاستقلال وعدم الانحياز وتابع سياسة "كل النقاط" مشددا على العلاقات مع النظم الاشتراكية والراديكالية، بما في ذلك كوريا الشمالية، كوبا، ليبيا، وإيران. ولكن الرئيس ألبرت زافي، الذي تولى منصبه في عام 1993، أعرب عن رغبته في إقامة علاقات دبلوماسية مع جميع البلدان. في مطلع ولايته، أقام زافي علاقات رسمية مع كوريا الجنوبية وأوفد مبعوثين إلى المغرب.

بدء من عام 1997، شجعت العولمة الحكومة والرئيس راتسيراكا على الانضمام إلى السياسات الموجهة نحوالسوق والدخول إلى الأسواق العالمية. العلاقات الخارجية تعكس هذا الاتجاه، على الرغم من حتى العزلة الطبيعية لمدغشقر والميول الانعزالية التقليدية القوية حدت من نشاطها في المنظمات الاقتصادية الإقليمية وعلاقاتها مع جيرانها في شرق أفريقيا. إنها تتمتع علاقات جيدة وقوية بوجه عام مع جيران المحيط الهندي -- موريشيوس، ريونيون، وجزر القمر. العلاقات مع أوروبا، وخاصة فرنسا، وألمانيا، وسويسرا، وكذلك مع بريطانيا، وروسيا، واليابان، والهند، والصين أصبحت قوية ونشطة منذ الاستقلال. وفي الآونة الأخيرة، أقام الرئيس رافالومانانا صلات قوية مع الولايات المتحدة، وكانت مدغشقر هي أول بلد مستفيدة من حساب تحدي الألفية. مدغشقر أيضا عضوفي المحكمة الجنائية الدولية مع اتفاق الحصانة الثنائية لحماية القوات العسكرية للولايات المتحدة (التي تغطيها المادة 98).

في عام 2002 تم حل منظمة الوحدة الأفريقية وليحل محلها الاتحاد الأفريقي. لم يكن مسموحا لمدغشقر حضور أول قمة للاتحاد الأفريقي بسبب الخلاف على نتائج الانتخابات التي جرت في ديسمبر عام 2001، ولكنه انضم للاتحاد الأفريقي في يوليو2003 بعد توقف دام 14 شهرا بسبب الأزمة السياسية 2002. ومع ذلك، علقت مدغشقر مرة أخرى من قبل الاتحاد الأفريقي في مارس عام 2009 بسبب الأزمة السياسية المستمرة.

خلال فترة رئاسته، سافر مارك رافالومانانا على نطاق واسع لتحسين صورة مدغشقر بالخارج والسعى إلى تعزيز العلاقات مع البلدان الناطقة بالإنجليزية كوسيلة لتحقيق التوازن مع النفوذ الفرنسي القوي. كما أنه أقام علاقات قوية مع الصين خلال فترة ولايته.

في نوفمبر 2004، وبعد غياب دام 30 عاما تقريبا، أعادت مدغشقر فتح سفارتها في لندن. في يوم 15 ديسمبر 2004 أعرب وزير الخارجية البريطاني جاك ستروإغلاق السفارة البريطانية في انتاناناريفولتوفير 250000 جنيه استرليني في السنة. كما أعرب وضع نهاية لتقديم المساعدات البريطانية إلى مدغشقر، برامج المنح الصغيرة الممولة من جانب وزارة التنمية الدولية. أغلقت السفارة في أغسطس 2005 على الرغم من الالتماسات والاحتجاجات من قبل رؤساء الدول الأفريقية، والمفوض الأوروبي، ومجلس الشيوخ في مدغشقر، والكثير من الشركات البريطانية، وثلاثين منظمة غير حكومية عاملة في مدغشقر، وأفراد من الجمهور.

السفارة البريطانية في مدغشقر كانت مغلقة سابقا (لأسباب مالية أيضا) منذ عام 1975 إلى عام 1980. والآن يقوم المجتمع الأنجلوالملغاشي بحملة لإعادة فتحها.

السكان

انتاناناريفو، مدغشقر

غالبية السكان في مدغشقر خليط من الأسترونيزيين (جنوب شرق آسيا وجزر المحيط الهادئ)، والأصل الأفريقي. السكان الأسترونيزيون في المظهر والثقافة هم الأقلية في البلاد ويتواجد معظمهم في المناطق الجبلية. تشير الأبحاث الحديثة إلى حتى الجزيرة كانت غير مأهولة حتى وصل البحارة الأسترونيزيين منذ حوالي 1، 500 إلى 2000 سنة. وقد أظهرت أبحاث الحمض النووي حتى ما يقرب من نصف الشعب أسترونيزي والنصف الآخر من شرق أفريقيا، وإن كان بعض التأثير عرب، والهندي الأوروبي ظاهرا على طول الساحل. تشهجر اللغة المالاجاشية في حوالي 90% من المفردات الأساسية مع لغة مانيان من منطقة نهر باريتوفي جنوب بورنيو.الهجرات اللاحقة من جزر الهند الشرقية وأفريقيا عززت هذا الخليط الأصلي، وظهرت 36 مجموعة قبلية منفصلة. الصفات الأسترونيزية هي الغالبة في معظم ميرينا (3 ملايين)، والناس في المناطق الساحلية هم من أصول أفريقية. أكبر المجموعات الساحلية هي البيتسيميساراكا (1.5 مليون) وتسيميهيتي بينما القبائل العربية هي ساكالافا (700000 لكل منهماو)والأنتيمور والانتينوسي ويعيشون في جنوب غرب البلاد وهم عرب مدغشقر القدماء الذين فقدوهويتهم بالإضافة لعدد من القبائل الاخرى. هناك قبائل أخرى مثل تانكارانا (في الطرف الشمالي)، سيهاناكا وبيزانوزانو(في الشرق)، تانالا (في الجنوب الشرقي)، انتايمورووتامباهواكا وزافيسورووانتايساكا وتيمانامبوندرو(على الساحل الجنوبي الشرقي)، والماهافالي وبارا (في الجنوب الغربي). الأقليات الصينية والهندية أيضا موجودة، وكذلك الأوروبيون، معظمهم من الفرنسيين. انخفض عدد سكان جزر القمر المقيمين في مدغشقر انخفاضا شديدا بعد أعمال الشغب المناهضة لجزر القمر في ماهاجانغا في عام 1976.

خلال الإدارة الاستعمارية الفرنسية (1895-1960) وحتى ما بعد الاستقلال بقليل كان الناس يصنفون رسميا في مجموعات عرقية وتم التخلي عن هذه الممارسة في أول تعداد (1975) بعد الاستقلال، حتى إذا أي تصنيف أوإحصاء على حسب المجموعات العرقية هي تقديرات غير رسمية. عملى سبيل المثال لا يذكر العرق أوالدين في بطاقات الهوية الوطنية. وكذلك لا تتبع الانقسامات الإقليمية (المقاطعات والمناطق) أي نوع من الانقسام العرقي، على الرغم من محاولة الإدارة الاستعمارية عمل ذلك في أوائل القرن العشرين. استمرت الانقسامات العرقية، ويمكن حتى تتسبب بالعنف، إلا حتى دورها محدود في مجتمع اليوم. الأحزاب السياسية الإقليمية هي الأخرى نادرة، على الرغم من حتى بعض الأحزاب تتلقى كثيرا من دعمها في بعض المناطق.

تم عمل إحصائين فقط لتعداد السكان منذ الاستقلال (عام 1975 و1993)

في عام 1993 (آخر تعداد) كان هناك 18.497 من الأجانب المقيمين في مدغشقر، أو0.15% من السكان.

اللغة

اللغة الملغاشية هي اللغات الملايوبولينيزية بولينيزية المنشأ وعادة يتحدث بها في جميع أنحاء الجزيرة. مدغشقر بلد ناطقة باللغة الفرنسية، ويتحدث بها السكان المتفهمون في هذه المستعمرة الفرنسية السابقة. الإنجليزية، وإن كانت لا تزال نادرة، أصبحت أكثر انتشارا، وعام 2003، بدأت الحكومة مشروعا تجريبيا لإدخال تدريس اللغة الإنجليزية في الصفوف الابتدائية من 44 مدرسة، مع آمال بتطبيق هذا المشروع على الصعيد الوطني. كثير من مطوعي رابطة السلام يعملون على مواصلة هذا الجهد وتدريب المدرسين.

في الدستور الأول عام 1958، الملغاشية والفرنسية تم اعتمادهما كلغات رسمية لجمهورية مدغشقر.

ولم تسجل أي لغات رسمية في دستور عام 1992. بدلا من ذلك، اعتبرت الملغاشية اللغة الوطنية، ومع ذلك، فلا يزال الكثير من المصادر تدعي حتى الملغاشية والفرنسية هي اللغات الرسمية، كما كانت بحكم الأمر الواقع. في نيسان / أبريل 2000، أقام مواطن دعوى قانونية على أساس حتى نشر الوثائق الرسمية باللغة الفرنسية فقط كان غير دستوري. المحكمة الدستورية العليا نظرت في قرارها أن، في غياب قانون اللغة، الفرنسية لا تزال لديها طابع اللغة الرسمية.

في دستور 2007، ظلت الملغاشية اللغة الوطنية في حين حتى لغات رسمية أعيد طرحها: الملغاشية، والفرنسية، والإنكليزية. الدافع لإدراج اللغة الإنجليزية هوجزئيا لتحسين العلاقات مع البلدان المجاورة، حيث يتم استخدام الإنجليزية، وتشجيع الاستثمار الأجنبي المباشر.

الديانة

كاتدرائية الروم الكاثوليك في بأنتسيرابي.

حوالي 50% من سكان البلاد يمارسون الطقوس الدينية التقليدية، والتي تميل إلى التأكيد على الروابط بين الأحياء والأموات. الميرينا في المرتفعات خصوصا يميلون إلى المحافظة على هذه الطقوس. فهم يعتقدون حتى الأموات يشاركون إلى الأجداد في صفوف الألوهية، وأن الأجداد مهتمون بشكل مكثف بمصير أبنائهم الأحياء. الميريناوالبتسيليويمارسون إعادة دفن فاماديهانا، أو"تسليم الموتى"، ويحتفلون بهذا التواصل الروحي. في هذه الطقوس، يتم إزالة بقايا الضحايا من قبر العائلة، وتلف في أكفان من الحرير الجديد، وتعاد إلى القبر بعد مراسم احتفالية على شرفهم في بعض الأحيان، حيث يتم حمل الجثث وحملها عاليا فوق رؤوس المحتفلين مع الغناء والرقص قبل إعادتهم إلى القبر.

على الرغم من الاضطهاد الشائن والإبادة الجماعية لللمسيحيين خلال القرن التاسع عشر في عهد الملكة رانافالونا الأولى، حوالي 45% من مدغشقر اليوم مسيحيون، هذه النسية مقسمة بالتساوي تقريبا بين الكاثوليك والبروتستانت. الكثير من الناس يدمج عبادة الموتى مع معتقداتهم الدينية الأخرى ويبارك موتاهم في الكنيسة قبل المضي قدما في طقوس الدفن. كما أنهم قد يدعون وزيرا مسيحيا لحضور فاماديهانا. الكثير من الكنائس المسيحية مؤثرة في السياسة. وأفضل مثال على ذلك هومجلس كنائس مدغشقر (FFKM) الذي يتألف من أقدم وأبرز أربع طوائف مسيحية (الروم الكاثوليك، كنيسة يسوع المسيح في مدغشقر، اللوثرية والانجليكية). يشكل المسلمون في مدغشقر حوالي 7% من السكان. التجار العرب والصوماليون المسلمون هم أول من جلب الإسلام في العصور الوسطى، وكان لهم تأثير عميق على الساحل الغربي. على سبيل المثال، الكثير من الملغاشيين اعتنقوا الإسلام ولأول مرة تحولت اللغة الملغاشية إلى أبجدية، اعتمادا على الأبحدية العربية، وسميت سورابي. هجرز المسلمون في محافظات ماهاجانجا وأنتسيرانانا (دييغوسواريز). ينقسم المسلمون بين العرق الملغاشي، والهنود، والباكستانيين وسكان جزر القمر . وقد ازداد عدد المساجد في المنطقة الجنوبية الشرقية منعشرة إلى 50 مسجدا في السنوات العشر الأخيرة. وفي الآونة الأخيرة، اعتنقت عدة قبائل في مدغشقر الإسلام، ففي مناسبة واحدة تحول إلى الإسلام 17500 إنسان من قبيلة الإنتيمور في الجنوب الشرقي دفعة واحدة.

الثقافة

  • كل عرق من العرقيات الكثيرة الموجودة في مدغشقر ساهمت وخدمت أساليب الحياة التي ساهمت تاريخيا على تنوع هويتهم الفريدة. وكل منها ملتزم بكل الالتزام على احترام المعتقدات والممارسات الخاص بكل عرق.

ومع ذلك، هناك عدد من السمات الثقافية الأساسية المشهجرة في جميع أنحاء الجزيرة، وخلق وحد قوة تعزز الهوية الثقافية في مدغشقر.

  • بالإضافة إلى وجود لغة مشهجرة تقاسمهم في المعتقدات الدينية التقليدية حول الله الخالق وتبجيل الأسلاف، تتشكل التنطقيد في مدغشقر بواسطة النظرة في الثوابت والقيم التي تؤكد على(التضامن) fihavanana (مصير)، vintana، (الكرمة)tody، والشيخة حسينة،[هل المصدر موثوق؟] وهي مقدس قوة الحياة حتى المجتمعات التقليدية ويعتقد يكسب، ويجيز بالتالي رموز السلطة داخل المجتمع أوالأسرة.
  • العناصر الثقافية الأخرى التي توجد عادة في جميع أنحاء الجزيرة والتي يتشارك فيها المجموعات العرقية وتضم ممارسة ختان الذكور؛ والتقسيم التقليدي للطبقات الاجتماعية في النبلاء، العوام، والعبيد، علاقات القرابة القوية، واعتقاد على نطاق واسع في قوة السحر، والعرافين، وفهم التنجيم، والأطباء السحرة.
  • الناس في مدغشقر تقليديا تشاور Mpanandro ("صناع أيام") لتحديد أكثر الأيام السعيدة لأحداث هامة مثل حفلات الزفاف أوfamadihana، وفقا لنظام الفلكية التقليدية التي أدخلها العرب. قبل الاستعمار الفرنسي النبلاء للمجتمعات المحلية الكثير من مدغشقر وتوظف عادة المستشارين والمعروفة باسم ombiasy (من اولونا، الشيخة حسينة، حتىقد يكون "رجل من فضيلة كثيرا") من مجموعة Antemoro جنوب شرق العرقي، الذي أسلافها إلى المستوطنين العرب في وقت مبكر.
  • ثقافة مدغشقر واضحة وتعبر عنها منازلهم وعادة ما تكون أربعة جوانب مع سقف منقاري ويتم بناؤها عادة بعد تخطيط وتصميم، والتي تشبه إلى حد كبير المنازل التي وجدت في جنوب شرق بورنيو. وتعبيرا عن تبجيل واسع النطاق للأسلاف، المقابر أيضا مهمة من الناحية الثقافية في كثير من المناطق وتميل إلى حتى تكون مبنية من مواد أكثر متانة (مثلاً من الحجر)، وأكثر زخرفة من البيوت التي بها الأحياء.

ومن الطقوس أيضا السطوبالنسبة للشبان في المناطق وسهول مدغشقر، حيث تربى أكبر بتران الماشية، وهي مجموعات خطيرة ومميتة في بعض الأحيان في الجنوب الغربي تستخدم الرماح التقليدية ضد المحاولات المتزايدة على سرقة مواشيهم وهي الأدوات المسلحة ان ذاك. وتم إنتاج النسيج من الحرير من قبل المستوطنين الأوائل في الجزيرة، واللباس في مدغشقر أغلبه وطني، وقد تحولت إلى فن متنوع. وفي الجنوب شرقي للبلاد بدأ التأثير الثقافي الآسيوي واضح أيضا على الزي والملابس في مدغشقر.المطبخ في مدغشقر، حيث يتم استهلاك الأرز في جميع وجبة، يرافقه عادة مجموعة متنوعة من الخضار اللذيذ أوأطباق اللحوم.

الفنون

  • قد وضعت مجموعة واسعة من التنطقيد الفنية في مدغشقر. واحد من تنطقيد الجزيرة هوفن الخطابة لها، كما أعرب عنه في أشكال «hainteny» (شعر)، «kabary» (الخطاب العام) و«ohabolana» (الأمثال).
  • وهناك قصيدة ملحمية تجسد هذه التنطقيد، وهي «Ibonia»، لديها إصدارات على مدى قرون في عدة أشكال مختلفة في جميع أنحاء الجزيرة، وتقدم هذه القصيدة نظرة ثاقبة على الأساطير والمعتقدات المتنوعة للمجتمعات مدغشقر التقليدية.
  • واستمر هذا التقليد في القرن 20 من قبل الفنانين مثل «جان جوزيف» Rabearivelo، الذي يعتبر شاعر أفريقيا الأول، «وايلي» «Rajaonarison»، نموذج لموجة جديدة من الشعر في مدغشقر.
  • وقد وضعت مدغشقر أيضا التراث الموسيقي الغني، المتجسدة في العشرات من الأنواع الموسيقية الإقليمية مثل «salegy» الساحلية أو«hiragasy» الرقص.
  • الفنون التشكيلية هي أيضا على نطاق واسع في جميع أنحاء الجزيرة. بالإضافة إلى تقليد من الحرير والنسيج وإنتاج لامبا، وقد تم تطبيق هذا النسيج من ألياف النخل، وغيرها من المواد النباتية المحلية، لخلق مجموعة واسعة من العناصر العملية مثل الحصير والسلال والمحافظ والقبعات. نحت الخشب هوشكل من اشكال الفن درجة عالية من التطور، مع أساليب إقليمية متميزة واضح في زخرفة السور شرفة والعناصر المعمارية الأخرى. النحاتين خلق مجموعة متنوعة من السلع والأثاث والأدوات المنزلية، والوظائف aloalo الجنائزية، والمنحوتات الخشبية، وكثير منها يتم إنتاجها للسوق السياحية. كان مكتوبا على التنطقيد الزخرفية والفنية النجارة للشعب Zafimaniry من المرتفعات الوسطى على قائمة اليونسكوللتراث الثقافي غير المادي في عام 2008.
  • إنتاج الورق جزء لا يتجزأ من الديكور هوتقليد راسخ بأن المجتمع قد بدأ في سوق لالايكولوجية السياح. يتم التطريز و«cutwork» باليد لإنتاج الملابس، وكذلك مفارش المائدة، والمنسوجات المنزلية الأخرى من أجل البيع في الأسواق المحلية والحرف. وهناك عدد صغير ولكنه متزايد من صالات الفن التشكيلي في انتاناناريفو، وفي الكثير من المناطق الحضرية الأخرى، لوحات العرض للفنانين المحليين، والفعاليات الفنية السنوية، مثل «معرض في الهواء» الطلق «Hosotra» في العاصمة، والمساهمة في التطوير المستمر للفنون الجميلة في مدغشقر.

الرياضة والترفيه

وقد برز عدد من التسلية التقليدية في مدغشقر. «Moraingy»، وهونوع من القتال، وهي رياضة شعبية منتشره في المناطق الساحلية. ويمارسها عادة الرجال، ولكن المرأة قد بدأت مؤخرا في المشاركة.

  • وتمارس أيضا المصارعة على نوع من الماشية تسمي «سيبوه» في الكثير من المناطق. بالإضافة إلى الألعاب الرياضية، لعبت مجموعة واسعة من الألعاب. «Fanorona» هي لعبة ملوك «ميرينا» في جميع أنحاء مناطق المرتفعات. وفقا لأسطورة شعبية، بسبب هاجس غير صحي حتى شقيقه الأكبر Andrianjaka وربما كان يلعب مع fanorona على حساب مسؤولياته الأخرى.
  • وأدخلت الأنشطة الترفيهية الغربية لمدغشقر على مدى القرنين الماضيين. كرة القدم والركبي وهي شعبية خاصة. وقد أنتجت مدغشقر بطلا للعالم في «pétanque»، وهي لعبة فرنسية مماثلة لالبولينج في الحديقة، التي لعبت على نطاق واسع في المناطق الحضرية.
  • أوفدت مدغشقر منافسيها لأول مرة لدورة الألعاب الأولمبية في عام 1964، وشاركت أيضا في دورة الألعاب الأفريقية.

انظر أيضاً

  • المرأة في مدغشقر

المراجع

  1. ^   "صفحة مدغشقر في خريطة الشارع المفتوحة". OpenStreetMap. اطلع عليه بتاريخ 1 يونيو2020.
  2. ^ Madagascar en chiffre — تاريخ الاطلاع: 2020 — الناشر: Institut National de la Statistique
  3. ^ https://data.worldbank.org/indicator/SP.POP.TOTL — تاريخ الاطلاع:ثمانية أبريل 2019 — الناشر: البنك الدولي
  4. ^ http://data.uis.unesco.org/Index.aspx?DataSetCode=DEMO_DS
  5. ^ https://data.worldbank.org/indicator/NY.GDP.MKTP.CD?locations=MG — تاريخ الاطلاع: 22 أكتوبر 2018 — الناشر: البنك الدولي
  6. ^ https://data.worldbank.org/indicator/NY.GDP.MKTP.PP.CD — تاريخ الاطلاع:ثمانية يونيو2019 — الناشر: البنك الدولي
  7. ^ https://data.worldbank.org/indicator/NY.GDP.PCAP.PP.CD — تاريخ الاطلاع: 11 يونيو2019 — الناشر: البنك الدولي
  8. ^ https://data.worldbank.org/indicator/NY.GDP.PCAP.CD — تاريخ الاطلاع: 27 مايو2019 — الناشر: البنك الدولي
  9. ^ http://www.imf.org/external/datamapper/NGDP_RPCH@WEO?year=2016
  10. ^ https://data.worldbank.org/indicator/FI.RES.TOTL.CD — تاريخ الاطلاع: 1 مايو2019 — الناشر: البنك الدولي
  11. ^ http://hdr.undp.org/en/data — الناشر: برنامج الأمم المتحدة الإنمائي
  12. ^ http://data.worldbank.org/indicator/SL.UEM.TOTL.ZS
  13. ^ http://www.imf.org/external/datamapper/PCPIEPCH@WEO?year=2016
  14. ^ International Numbering Resources Database — تاريخ الاطلاع:ثمانية يوليو2016 — المحرر: الاتحاد الدولي للاتصالات
  15. ^ International Numbering Resources Database — تاريخ الاطلاع:عشرة يوليو2016 — المحرر: الاتحاد الدولي للاتصالات
  16. ^ International Numbering Resources Database — تاريخ الاطلاع:ثمانية يوليو2016 — المحرر: الاتحاد الدولي للاتصالات
  17. ^ http://chartsbin.com/view/edr
  18. ^ "For Thousands of Years, Humans Coexisted with the Largest Birds That Ever Lived". 13 September 2018. مؤرشف من الأصل فيثمانية مايو2019.
  19. ^ "About LDCs". UN-OHRLLS. مؤرشف من الأصل في 20 يونيو2019. اطلع عليه بتاريخ 22 فبراير 2017.
  20. ^ BBCArabic.co | علوم وتكنولوجيا | شجرة النخيل العملاقة تحير فهماء النبات نسخة محفوظة 01 يونيو2009 على مسقط واي باك مشين.
  21. ^ اللغة الملغاشية، موسوعة بريتانيكا[وصلة مكسورة]نسخة محفوظة 21 أبريل 2008 على مسقط واي باك مشين.
  22. ^ الهجرة من كاليمانتان إلى مدغشقر تأليف أوسي داهل
  23. ^ فهم الآثار، واللغة، والتاريخ الأفريقي بقلم روجر بلينش
  24. ^ الشتات الأفريقي في المحيط الهندي بقلم الأستاذ دي اس جاياسوريا، ريتشارد بانكهورست ص 82
  25. ^ "Background Note: Madagascar". U.S. Department of State. مؤرشف من الأصل فيثمانية مايو2019. اطلع عليه بتاريخ 12 أغسطس 2008.
  26. ^ المدن في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، تأليف مايكل دمبر، بروس ستانلي، جانيت أبولغد ص 391
  27. ^ ممالك مدغشقر: ماروسيرانا وميرينا نسخة محفوظة 19 ديسمبر 2017 على مسقط واي باك مشين.
  28. ^  "Madagascar". الموسوعة الكاثوليكية. نيويورك: شركة روبرت أبيلتون. 1913.
  29. ^ Vincent, Rose (1990). The French in India: From Diamond Traders to Sanskrit Scholars. Popular Prakashan. ISBN .
  30. ^ من مدغشقر إلى جمهورية المالاجاش، بقلم ريمون كينت ص 65-71
  31. ^ مدغشقر: وصف تاريخي للجزيرة والتبعيات السابقة لها صأمويل باسفيلد أوليفر، ص 6. (مأخوذ من جوجل للبحث عن الخط)
  32. ^ رانافالونا الأولى (ملكة الميرينا). الموسوعة البريطانية اون لاين. نسخة محفوظةعشرة يونيو2015 على مسقط واي باك مشين.
  33. ^ Keith Laidler. Female Caligula. Ranavalona, the Mad Queen of Madagascar. Wiley (2005) ISBN -13 978-0-470-02223-8 (HB).
  34. إيرين أفريقيا | جنوب أفريقيا | مدغشقر | مدغشقر: 'العنف قد يتصاعد' | الصراع على الحكم | نسخة محفوظة 22 فبراير 2012 على مسقط واي باك مشين.
  35. ^ إيرين أفريقيا | جنوب أفريقيا | مدغشقر | مدغشقر: الرئيس السابق يحكم عليه بالسجن لمدة خمس سنوات | الحكم | نسخة محفوظةعشرة سبتمبر 2011 على مسقط واي باك مشين.
  36. ^ إيرين أفريقيا | جنوب أفريقيا | مدغشقر | مدغشقر: أمل لانتخابات نزيهة شفافة وغير مثيرة للجدل | الاقتصاد - الحكم - أخرى | نسخة محفوظة 24 فبراير 2012 على مسقط واي باك مشين.
  37. ^ إيرين أفريقيا | جنوب أفريقيا | مدغشقر | مدغشقر: النداء على الرغم من حالة عدم اليقين السياسي | الأطفال - الاقتصاد - الأمن الغذائي - الحكم - الصحة - التغذية - الصراعات نسخة محفوظة 19 سبتمبر 2011 على مسقط واي باك مشين.
  38. Corbett, Christina; McGreal, Chris (18 March 2009). "Madagascar's president resigns as rival claims power". The Guardian. مؤرشف من الأصل في 29 مايو2012.
  39. "Military backs Madagascar rival". BBC News. 17 March 2009. مؤرشف من الأصل في 26 مارس 2019.
  40. ^ "Madagascan opposition takes over prime minister's office". وكالة أنباء شينخوا. 14 March 2009. مؤرشف من الأصل في 24 أكتوبر 2012.
  41. ^ "Madagascar President Resigns". Voice of America. مؤرشف من الأصل في 29 يونيو2012. اطلع عليه بتاريخ 17 مارس 2009.
  42. ^ الاتحاد الأفريقي يعلق عضوية مدغشقر بسبب 'الانقلاب' -- أفريقيا والعالم -- الاندبندنت نسخة محفوظة 22 ديسمبر 2017 على مسقط واي باك مشين.
  43. ^ (تحديث) الجيش يضع زعيم المعارضة في مدغشقر في الحبس | الرئيسية>> أقسام أخرى>> الأخبار العاجلة[وصلة مكسورة]نسخة محفوظة 24 يوليو2019 على مسقط واي باك مشين.
  44. ^ القارة الثامنة: الحياة والموت، واكتشاف العالم المفقود في مدغشقر
  45. "Science News: New Genus of Self-destructive Palm found in Madagascar". Royal Botanic Gardens, Kew. مؤرشف من الأصل في 19 يناير 2009. اطلع عليه بتاريخ 30 يناير 2008.
  46. ^ المناطق الايكولوجية الأرضية --الغابات الرطبة في مدغشقر (AT0118)، ناشيونال جيوغرافيك. نسخة محفوظة 28 يوليو2011 على مسقط واي باك مشين.
  47. ^ دافيد، SJJF (2003
  48. ^ الليمور يطارد، يؤكل وسط اضطرابات مدنية. ناشيونال جيوغرافيك نيوز. 21 أغسطس 2009. نسخة محفوظةعشرة أكتوبر 2017 على مسقط واي باك مشين.
  49. ^ العلوم والمدينة | البوابة العامة لأكاديمية نيويورك للعلوم نسخة محفوظة 02 يناير 2017 على مسقط واي باك مشين.
  50. ^ "Independent States in the World". United States Department of State. 2008-03-20. مؤرشف من الأصل في ثلاثة أبريل 2019. اطلع عليه بتاريخ 24 مايو2008.
  51. ^ مدغشقر -- حقائق البلد - خبرات جوواي في السفر نسخة محفوظة 30 يناير 2013 على مسقط واي باك مشين.
  52. ^ "صنع في مدغشقر: تصدير الحرف اليدوية إلى السوق الأمريكية: مشروع مشهجر مع التحالف العام-الخاص للأمم المتحدة من أجل التنمية الريفية؛ التقرير النهائي" [1] http://www.un.org/esa/coordination/Alliance/documents/website/Handicrafts%20Table%20of%20Contents,%20Introduction.doc نسخة محفوظة 03 مارس 2016 على مسقط واي باك مشين.
  53. ^ مدغشقر -- التعدين: استخراج المعادن الثقيلة نسخة محفوظة 31 مارس 2008 على مسقط واي باك مشين.
  54. ^ مشروع ريوتينتوللتعدين في مدغشقر نسخة محفوظة 03 سبتمبر 2013 على مسقط واي باك مشين.
  55. ^ "أفريقيا ترفض 'انقلاب' مدغشقر " bbc.co.uk 20 مارس 2009 نسخة محفوظة 24 مارس 2009 على مسقط واي باك مشين.
  56. ^ الولايات المتحدة مخطة الكونغرس، "مدغشقر -- الأقليات" نسخة محفوظة 09 نوفمبر 2017 على مسقط واي باك مشين.
  57. ^ الطابع العرقي في العلاقات الاجتماعية في مدغشقر نسخة محفوظة 02 أبريل 2012 على مسقط واي باك مشين.
  58. ^ " الملغاشية والفرنسية هما اللغتان الرسميتان لجمهورية مدغشقر ". الدستور، الفقرة الأولى، البند 2؛ القانون الدستوري رقم 14 أكتوبر 1958.
  59. ^ المحكمة الدستورية العليا في مدغشقر، القرار رقم 03-HCC/D2 د، 12 نيسان / أبريل 2000 نسخة محفوظةعشرة أكتوبر 2017 على مسقط واي باك مشين.
  60. ^ مدغشقر تعتمد اللغة الإنجليزية كلغة رسميةعشرة أبريل 2007، ClickAfrique.com. نسخة محفوظة 02 يناير 2017 على مسقط واي باك مشين.
  61. ^ اضطهاد المسيحيين على يد رانافالونا الأولى.
  62. ^ مدغشقر وأفريقيا 3. الأنتيمورو: دولة ثيوقراطية في جنوب شرق مدغشقر، بقلم ر. كينت مجلة التاريخ الأفريقي © 1969 ص 62
  63. ^ مدغشقر، جنوب أفريقيا[وصلة مكسورة]نسخة محفوظة 14 ديسمبر 2011 على مسقط واي باك مشين.
  64. ^ 17500 إنسان في قبيلة إنتيمور يعود إلى الإسلام http://www.islamicvoice.com/january.2000/embraced.htm # المترجم نسخة محفوظة 13 أبريل 2016 على مسقط واي باك مشين.

وصلات خارجية

الحكومة
  • حكومة مدغشقر
  • الجمعية الوطنية لمدغشقر
  • وزارة الشؤون الخارجية في مدغشقر
  • السفارات والقنصليات
    • كندا - المجر - واشنطن العاصمة
  • رئيس الدولة وأعضاء مجلس الوزراء، من وكالة المخابرات المركزية
معلومات عامة
  • نظرة عن البلد من بي بي سي نيوز
  • Madagascar على كتاب حقائق العالم
  • مدغشقر من يوسي بي مخطات GovPubs
  • مدغشقر على مشروع الدليل المفتوح
  • أطلس ويكيميديا حول Madagascar
وسائل الاعلام
  • مدغشقر الأخبار الإنسانية والتحليلات من إيرين الأمم المتحدة
  • مدغشقر وصلات الأخبار من العنوان allAfrica.com
فهم البيئة
  • الحدائق الوطنية والمحميات في مدغشقر المسقط الرسمي
  • [2]
  • حماية الحياة البرية في مدغشقر إم دبليوكي هي منظمة غير ربحية في مدغشقر تنظم وتنتهج المجتمعية في مشاريع الحماية
  • أكاديمية نيويورك للعلوم تحمي مدغشقر—البودكاست بقلم هيلين كراولي
  • «مدغشقر» سيرة الحفظ
  • مجلة مدغشقر وإنمائها
متفرقات
  • مشروع مدغشقر، المشروع الذي أنشئ لمساعدة المجتمعات المحلية في مدغشقر لمعالجة مسببات وآثار الفقر
  • خرائط قديمة لمدغشقر من مخطة CEGET (مركز CNRS - فرنسا)
  • عزة فادي جمعية خيرية بريطانية ومنظمة غير حكومية تعمل في جنوب شرق مدغشقر لتخفيف حدة الفقر، وحماية البيئات الفريدة الجميلة بمساعدة من الفائزين بالجوائز في برامج العمل التطوعي.
  • مؤسسة شاما في مدغشقر منظمة خيرية توفر منح دراسية للطلاب المحتاجين في مدغشقر
  • آراء المحكمة الدستورية العليا مدغشقر
  • جائزة المشاريع الزرقاء منظمة لا تهدف للربحية وهي مكرسة لتسهيل المشاريع والحملات العالمية التي تعزز الحفاظ على البيئة والبحوث البحرية. مقرها في أندافودوكا، جنوب الساحل الغربي لمدغشقر.
  • فوكو- مدغشقر منظمة لا تهدف للربحية مخصصة لاستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات كأداة لتعزيز التنمية المستدامة، وخصوصا الجمع بين التنمية البشرية وحماية البيئة.
  • WildMadagascar.org نظرة عامة، والأخبار، والصور، والتاريخ الثقافي. إذا اللغتين الرسميتين لكندا هما الإنجليزية والفرنسية.
  • مدغشقر صور لمدغشقر
  • محمية بالماريوم، تقع على الساحل الشرقي لمدغشقر.
  • كيلونجا، كيلونجا هي منظمة مكرسة لمساعدة المدارس الابتدائية في المناطق الريفية بالبنى التحتية والمفهمين
تاريخ النشر: 2020-06-01 22:25:57
التصنيفات: مدغشقر, البلدان الأقل نماء, بلدان شرق أفريقية, بلدان مطلة على المحيط الهندي, بلدان ناطقة بالفرنسية, تأسيسات سنة 1960 في أفريقيا, تأسيسات سنة 1960 في مدغشقر, جزر مدغشقر, جمهوريات, دول أعضاء في الأمم المتحدة, دول أعضاء في الاتحاد الأفريقي, دول أعضاء في الفرانكوفونية, دول أفريقيا, دول وأقاليم تأسست في 1960, شرق أفريقيا, محافظات جغرافية طبيعية, مستعمرات فرنسية سابقة, مرجع جغرافي من ويكي بيانات, صفحات بها بيانات ويكي بيانات, صفحات ويكي بيانات بحاجة لتسمية عربية, قالب أرشيف الإنترنت بوصلات واي باك, جميع المقالات ذات الوصلات الخارجية المكسورة, مقالات ذات وصلات خارجية مكسورة منذ مايو 2019, مقالات تحتوي نصا بالإيطالية, صفحات تستخدم خاصية P1448, صفحات تستخدم خاصية P163, صفحات تستخدم خاصية P237, صفحات تستخدم خاصية P41, صفحات تستخدم خاصية P94, صفحات تستخدم خاصية P242, مقالات تحتوي نصا بالملغاشية, صفحات تستخدم خاصية P1451, صفحات تستخدم خاصية P625, صفحات تستخدم خاصية P1589, صفحات بها مراجع ويكي بيانات, صفحات تستخدم خاصية P2046, صفحات تستخدم خاصية P36, صفحات تستخدم خاصية P37, صفحات تستخدم خاصية P1082, صفحات تستخدم خاصية P2250, صفحات تستخدم خاصية P122, صفحات تستخدم خاصية P35, صفحات تستخدم خاصية P194, صفحات تستخدم خاصية P571, صفحات تستخدم خاصية P2131, صفحات تستخدم خاصية P4010, صفحات تستخدم خاصية P2299, صفحات تستخدم خاصية P2132, صفحات تستخدم خاصية P2219, صفحات تستخدم خاصية P2134, صفحات تستخدم خاصية P1081, صفحات تستخدم خاصية P1198, صفحات تستخدم خاصية P2855, صفحات تستخدم خاصية P38, صفحات تستخدم خاصية P1304, صفحات تستخدم خاصية P1279, صفحات تستخدم خاصية P2852, صفحات تستخدم خاصية P421, صفحات تستخدم خاصية P1622, صفحات تستخدم خاصية P78, صفحات تستخدم خاصية P2979, صفحات تستخدم خاصية P297, صفحات تستخدم خاصية P474, مقالات تحتوي نصا بالفرنسية, مقالات فيها عبارات متقادمة منذ 2017, جميع المقالات التي فيها عبارات متقادمة, جميع المقالات التي بها عبارات بحاجة لمصادر, مقالات ذات عبارات بحاجة لمصادر منذ ديسمبر 2007, مقالات ذات عبارات بحاجة لمصادر منذ أغسطس 2009, مقالات ينقصها مصادر موثوقة, Articles with DMOZ links, صفحات تستخدم خاصية P373, صفحات تستخدم خاصية P214, صفحات تستخدم خاصية P244, صفحات تستخدم خاصية P213, صفحات تستخدم خاصية P227, صفحات تستخدم خاصية P906, صفحات تستخدم خاصية P268, صفحات تستخدم خاصية P1015, بوابة المحيط الهندي/مقالات متعلقة, بوابة أفريقيا/مقالات متعلقة, بوابة اللغة الفرنسية والفرنكوفونية/مقالات متعلقة, بوابة دول/مقالات متعلقة, بوابة مدغشقر/مقالات متعلقة, جميع المقالات التي تستخدم شريط بوابات

مقالات أخرى من الموسوعة

سحابة الكلمات المفتاحية، مما يبحث عنه الزوار في كشاف:

آخر الأخبار حول العالم

محمد مستجاب ناعيًا بهاء طاهر: «بالأمس حلمت بك» طاهر كشمس الصباح

المصدر: موقع الدستور - مصر التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2022-10-28 00:20:44
مستوى الصحة: 57% الأهمية: 65%

مانشستر يهزم شيريف بثلاثية ويحسم صدارة المجموعة

المصدر: موقع الدستور - مصر التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2022-10-28 00:20:58
مستوى الصحة: 45% الأهمية: 61%

بتدابير احترازية.. إخلاء سبيل 6 متهمين ببث الأخبار الكاذبة

المصدر: موقع الدستور - مصر التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2022-10-28 00:21:06
مستوى الصحة: 54% الأهمية: 60%

في عيد ميلادها.. محطات في حياة الفنانة نادية مصطفى

المصدر: موقع الدستور - مصر التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2022-10-28 00:21:10
مستوى الصحة: 57% الأهمية: 68%

عرض فيلم بشرى «معالى ماما» على إحدى المنصات.. غدا

المصدر: موقع الدستور - مصر التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2022-10-28 00:21:11
مستوى الصحة: 59% الأهمية: 51%

رحاب رضوان تحصد ذهبيتي إفريقيا المفتوحة لرفع الأثقال البارالمبى

المصدر: موقع الدستور - مصر التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2022-10-28 00:20:55
مستوى الصحة: 54% الأهمية: 56%

وزارة التربية والتعليم تعلن تفاصيل برنامج منصة "أنا المعلم"

المصدر: موقع الدستور - مصر التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2022-10-28 00:20:48
مستوى الصحة: 58% الأهمية: 51%

عن رحيل بهاء طاهر.. المخزنجى: «فقدت أخى أو جزءا من ذاتى»

المصدر: موقع الدستور - مصر التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2022-10-28 00:20:43
مستوى الصحة: 57% الأهمية: 63%

جامعة الإسكندرية تستضيف عضو «التنسيقية» لمناقشة مشكلات ذوي الهمم

المصدر: موقع الدستور - مصر التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2022-10-28 00:21:03
مستوى الصحة: 56% الأهمية: 60%

وزيرة الثقافة تنعى بهاء طاهر: كان يمتلك قلمًا يفيض عذوبة وإنسانية

المصدر: موقع الدستور - مصر التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2022-10-28 00:20:43
مستوى الصحة: 60% الأهمية: 57%

وفاة الكاتب الكبير بهاء طاهر بعد صراع مع المرض

المصدر: صوت الأمة - مصر التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2022-10-28 00:20:29
مستوى الصحة: 59% الأهمية: 66%

مصطفى محمد يشارك فى انتصار نانت على قرة باج الأذربيجانى

المصدر: موقع الدستور - مصر التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2022-10-28 00:20:56
مستوى الصحة: 47% الأهمية: 69%

السفير الأوكراني لدى إيطاليا ينتقد دعوات «كونتي» لمظاهرات السلام

المصدر: موقع الدستور - مصر التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2022-10-28 00:21:18
مستوى الصحة: 53% الأهمية: 52%

الدورى الأوروبى: روما يهزم هلسنكى وينتظر لودوجوريتس لحسم تأهله

المصدر: موقع الدستور - مصر التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2022-10-28 00:20:58
مستوى الصحة: 47% الأهمية: 55%

«كان» بهاء طاهر: تفاصيل مسرحية من فصل واحد لصاحب الغروب

المصدر: موقع الدستور - مصر التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2022-10-28 00:20:41
مستوى الصحة: 58% الأهمية: 51%

هانى عزب يتقدم بأول بلاغ ضد مصطفى كامل بعد توليه نقيب الموسيقيين

المصدر: موقع الدستور - مصر التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2022-10-28 00:20:42
مستوى الصحة: 48% الأهمية: 70%

وزير الرى يتابع معدلات تنفيذ مشروع تبطين الترع ببنى سويف

المصدر: موقع الدستور - مصر التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2022-10-28 00:20:47
مستوى الصحة: 60% الأهمية: 53%

حبس عاطلين بتهمة حيازة 700 قرص مخدر بالوراق

المصدر: موقع الدستور - مصر التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2022-10-28 00:21:07
مستوى الصحة: 51% الأهمية: 52%

تحميل تطبيق المنصة العربية