الثورة الكوپرنيقية

عودة للموسوعة

الثورة الكوپرنيقية

حركة الشمس، الأرض والمريخ تبعا لمركزية الشمس (يسار) وإلى مركزية الأرض (يمين)، قبل الثورة الكوپرنيقية-الگاليلية-النيوتنية. لاحظ retrograde motion للمريخ من جهة اليمين. النقطة الصفراء، الشمس؛ الزرقاء، الأرض؛ الحمراء، المريخ.
(In order to get a smooth animation, it is assumed that the period of revolution of Mars is exactly 2 years, instead of the actual value, 1.88 years). The orbits are assumed to be circular.

الثورة الكوپرنيقية Copernican Revolution، تشير إلى refers to the paradigm shift away from the Ptolemaic model of the heavens, which postulated the Earth at the center of the galaxy, towards the heliocentric model with the Sun at the center of our Solar System. It was one of the starting points of the Scientific Revolution of the 16th century.

نظرة تاريخية

كان للخطوات التي خطتها العلوم الرياضية، والتي تبدولنا اليوم تافهة، الفضل في شحذ أدوات الحساب في العصر الذي نحن بصدده. فأدخل كتاب مايكل ستايفل Arithmetica integra (1544) علامات الزائد والناقص، وكان كتاب روبرت ريكورد Whetstone of Wit (1577) أول الخط المطبوعة التي استخدمت علامة "يساوي". أما خط الحساب التي ألفها آدم ريزي، والتي كانت في زمانها ذائعة الصيت، فقد أقنعت ألمانيا بالانتنطق من الحساب بالفيشات إلى الحساب التحريري. ونشر يوهان فرنر (1522) أول درس حديث عن المخاريط، وواصل جيورج ريتيكوس عمل ريجيومونتانوس في حساب المثلثات، فضلاً عن أنه ساعد كوبرنيق على نشر نظريته.

أما الفلك فقد أتيح له من الحسابات خير مما أتيح من الآلات. وعلى أساس هذه الحسابات تنبأ بعض المنجمين بطوفان ثان يقع في "فبراير 1524" حين يلتقي المشتري وزحل في برج الحوت، مما حمل مدينة تولوز على بناء فلك للاحتماء به، والأسر الشديدة الحيطة على خزن الطعام في قمم الجبال(28). وكان أكثر الآلات الفلكية من مخلفات العصر الوسيط: كرات سماوية وأرضية، وعصا يعقوب، وإسطرلاب، وكرة ذات حَلَق، وربعيات واسطوانات، وساعات كبيرة، وبوصلات، وعدة أدوات أخرى ليس من بينها التلسكوب ولا الفوتوغرافيا. بهذا الجهاز استطاع كوبرنيق حتى يزلزل الدنيا.


نيكولاوس كوپرنيكوس

ونيكولاوس كوپرنيكوس هذا كما تدعوه بولندا، أونيكلاس كوبرنيج كما تدعوه ألمانيا، أونيكولاوس كوبرنيكوس كما يدعوه الفهماء، ولد في 1473 بمدينة تورن على نهر فستولا في بروسيا الغربية، وكان الفرسان التيوتون قد نزلوا عنها لبولندة قبل ذلك بسبع سنوات. وأمه من أسرة بروسية غنية، أما أبوه فقدم من كراكاووأقام في تورن واشتغل بتجارة النحاس. ولما توفي الأب (1483) كفل أبناءه شقيق الأم، لوكاس فاتزيلرودي، أسقف إيرملاند وأميرها. وأوفد نيكولاس إلى جامعة كراكاوحين بلغ الثامنة عشرة ليعد نفسه للقسوسية. على أنه أقنع خاله بأن يسمح له بالدراسة في إيطاليا لأنه لم يحب الفلسفة الكلامية التي حظرت الدراسات الإنسانية. فعين بنفوذ خاله كاهناً في كاتدرائية فراونبورج ببروسيا الشرقية البولندية، ثم منحه أجازة ثلاث سنوات.

وفي جامعة بولونيا (1497-1500) تفهم كوبرنيق الرياضيات، والفيزياء، والفلك. وكان من بين مفهميه أستاذ اسمه دومنيكودي نوفارا، تتلمذ من قبل على ريجيومونتانوس، وانتقد ما في نظرية الفلكي بطليموس من تعقيد سخيف، وعهد تلاميذه بقدامى الفلكيين اليونان الذين تشككوا في ثبات الأرض ووضعها المركزي. فقد كان من رأي فيلولاوس البيثاجوري، الذي عاش في القرن الخامس قبل الميلاد، حتى الأرض وسائر الكواكب تدور حول هستيا، وهي نار مركزية لا نراها لأن جميع أجزاء الأرض المعروفة تحول بعيداً عنها. وقد روى شيشرون حتى هيكيتاس السيراكيوزي، وهومن فلكي القرن الخامس ق. م. أيضاً، كان يعتقد حتى الشمس والقمر والنجوم ثابتة، وأن حركتها الظاهرية مرجعها دوران الأرض حول محورها. وذكر أرخميدس وبلوتارخ حتى أريستارخوس الساموسي (310-230 ق. م.) رأى حتى الأرض تدور حول الشمس، وأنه اتهم بالضلال، وأنه عدل عن رأيه، ويقول بلوتارخ حتى سلوقس البابلي أحيا الفكرة في القرن الثاني قبل الميلاد. وكان من الجائز حتى ينتصر هذا القول بوضع الشمس المركزي في العصور القديمة، لولا حتى كلوديوس بطليموس الإسكندري أكد من جديد، في القرن الثاني بعد الميلاد، نظرية وضع الأرض المركزي، وأكدها بقوة وفهم كبيرين بحيث قل من جرؤ بعده على تحديها. وكان بطليموس نفسه قد قرر حتى على الفهم وهويحاول شرح الظواهر الطبيعية حتى يتبنى أبسط ما يمكن من فروض متفقة مع الشاهدات المسلم بها. ومع ذلك فإن بطليموس، كهيبارخوس من قبله، حين أراد تفسير حركة الكواكب الظاهرية، اضطرته نظرية وضع الأرض المركزي إلى افتراض مجموعات معقدة تعقيداً محيراً من الدوائر الصغيرة (epicycles) والدوائر مختلفة المركز (eccentrics) . فهل من سبيل إلى فرض أبسط،يا ترى؟ نيكولي أوريسمى (1330-82) ونيكولاس الكوزاوي (1410-64) فجددا فكرة دوران الأرض، وخط ليوناردودافنشي (1452-1519) قبيل ذلك يقول: "إن الشمس لا تتحرك... وليست الأرض في مركز دائرة الشمس، ولا هي في مركز الكون"(30).

وأحس كوبرنيق حتى نظرية مركزية الشمس تستطيع حتى "تنقذ المظاهر"-بشرحها الظواهر الطبيعية المشاهدة-بإحكام أشد من الرأي البطلمي. ففي سنة 1500 مضى إلى روما وقد بلغ السابعة والعشرين، من الممكن لحضور اليوبيل، وألقى هناك محاضرات تقول رواية إنه شرح فيها نظرية دوران الأرض على سبيل التجربة. وكانت أجازته قد انتهت، فعاد للقيام بواجباته الدينية كاهناً في فراونبورج. ولكن رياضيات مركزية الأرض كانت تشوش صلواته. فطلب الإذن باستئناف دراساته في إيطاليا، مقترحاً الآن حتى يفهم الطب والقانون الكنسي- وهوما بدا لرؤسائه أدخل في مهنته من الفلك. وقبل ختام القرن الخامس عشر كان قد عاد إلى إيطاليا. ونال درجة القانون في فرارا (1503)، ولم ينل درجة في الطب فيما يبدو، ثم ارتضى الرجوع ثانية إلى فراونبورج. وما لبث خاله حتى عينه سكرتيراً وطبيباً (1506)، من الممكن ليتيح له متسعاً من الوقت للاستزادة من الدرس. وعاش كوبرنيق ست سنوات في قلعة الأسقفية بهايلسبرج وهناك وضع الرياضيات الأساسية لنظريته، ثم دونها في مخطوط.

فلما توفي الأسقف الكريم عاد كوبرنيق إلى مكانه في فراونبورج. وواصل ممارسة الطب، وكان يعالج الفقراء مجاناً(31). وقد مثل كهنة الكاتدرائية في مهام دبلوماسية وأعد لسجسموند الأول ملك بولندة خطة لإصلاح العملة البولندية. وفي منطق من منطقاته الكثيرة عن المالية ذكر هذه العبارة التي عهدت فيما بعد بقانون جريشام: العملة الرديئة... تطرد العملة القديمة الأحسن منها(32). وهويعني أنه إذا أصدرت حكومة ما عملة منحطة اختزنت العملة الجيدة أوأصدرت وامتنع تداولها، ودفعت الضرائب بالعملة الرديئة، و"نقذ الملك من عملته". بيد حتى كوبرنيق واصل أبحاثه الفلكية وسط هذه المشاغل المتنوعة. ولم يكن وضعه الجغرافي مواتياً لأبحاثه هذه، ففراونبورج قريبة من البلطي. يلفها الضباب أوالسحاب نصف الوقت. وكان يحسد كلوديوس بطليموس، الذي كانت "سماؤه أبهج، حيث لا ينفث النيل الضباب الذي ينفثه نهر نافستولا. لقد حرمتنا الطبيعة تلك الراحة وذلك الهواء الهادئ"(33). لا عجب إذن حتى يعبد كوبرنيق الشمس أويكاد. ولم تكن أرصاده الفلكية كثيرة ولا دقيقة. ولكنها لم تكن ذات أهمية حيوية لهدفه. وكان في أغلب أحيانه ينتفع بالبيانات الفلكية التي خلفها له بطليموس، واعتزم حتى يثبت في جميع ما وصل إليه من مشاهدات يتفق خير اتفاق مع نظرية مركزية الشمس. وحوالي عام 1514 لخص ما انتهى إليه من استنتاجات في "تعقيب موجز". ولم يطبع الكتاب في حياته، ولكنه وزع بعض نسخ مخطوطة على سبيل جس النبض. وقد قرر فيه استنتاجاته ببساطة واقعية، وكأنها لم تكن أعظم ثورة في التاريخ المسيحي. نطق:

  1. ليس هناك مركز واحد لميع الكرات السماوية.
  2. إن مركز الأرض ليس مركز الكون، بل هونقطة مركز الجاذبية والكرة القمرية.
  3. كل الكرات (الكواكب) تدور حول الشمس بوصفها نقطتها الوسطى، وإذن فالشمس مركز الكون.
  4. نسبة المسافة بين الأرض والشمس إلى ازدياد قبة السماء أصغر بكثير من نسبة نصف قطر الأرض إلى بعدها عن الشمس بحيث حتى المسافة من الأرض إلى الشمس لا تدرك لضآلتها بالقياس إلى ازدياد قبة السماء.
  5. إن الحركة التي تظهر في قبة السماء لا تنشأ عن أي حركة في قبة السماء بل عن تحرك الأرض. والأرض هي وعناصرها المحيطة بها تدور دورة كاملة حول قطبيها الثابتين في حركة يومية، في حين تظل القبة الزرقاء والسماوات العليا ثابتة لا تتغير.
  6. إن ما يظهر لنا حركات للشمس لا ينشأ عن تحركها بل عن تحرك كوكبنا الأرضي، الذي يجعلنا ندور حول الشمس كأي كوكب آخر.
  7. أن ما يظهر من تراجع الكواكب وحركتها المباشرة لا ينشأ عن حركتها بل عن حركة الأرض. إذن فحركة الأرض وحدها تكفي لتفسير الكثير من المفارقات البادية في السماوات(34).

ولم يلق الفلكيون القلائل الذين قرأوا كتاب التعقيب كبير بال إليه. وأيدي البابا ليوالعاشر اهتماماً لا تحيز فيه بالنظرية حين أحيط بها فهماً وطلب إلى أحد الكرادلة حتى يخط إلى كوبرنيق طالباً إيضاح فكرته. وحظي الفرض برضى كبير في البلاط البابوي المستنير دام بعض الوقت(35). أما لوثر فقد رفض النظرية حوالي عام 1530 قائلاً: "إن الناس يستمعون إلى منجم محدث حاول التدليل على حتى الأرض تدور، لا السموات ولا القبة الزرقاء، ولا الشمس ولا القمر... فهذا الأحمق يريد حتى يقلب نظام الفلك كله رأساً على عقب. ولكن الكتاب المقدس ينبئنا بأن يشوع أمر الشمس لا الأرض حتى تقف"(36). وأما كالفن فقد أجاب كوبرنيق بآية من المزمور الثالث والتسعين "أيضاً تثبتت المسكونة، لا تتزعزع" ثم تساءل: "فمن يجرؤ على ترجيح شهادة كوبرنيق على شهادة الروح القدس؟(37)". هذه الاستجابة لكتاب "التعقيب" فتت في عضد كوبرنيق حتى أنه أبعد حتى أكمل كتابه الكبير حوالي عام 1530 قرر حتى يحبسه عن النشر. وواصل القيام بواجباته في هدوء، وحاول الاشتغال قليلاً بالسياسة، وفي ستيناته اتهم بأن له خليلة(38).

ولكن في عام 1539 اندفع إلى قلب هذه الشيخوخة المستسلمة رياضي شاب متحمس يدعى جيورج ريتيكوس. كان فتى في الخامسة والعشرين، بروتستنتياً، يحظى برعاية ملانكتون، ويعمل أستاذاً في جامعة فتنبرج. وكان قد قرأ "التعقيب" واقتنع بصدقه وتاقت نفسه لمساعدة الفلكي العجوز الذي كان يعيش بعيداً في بلدة مغمورة على البلطي كأنها مخفر أمامي على حدود الحضارة، منتظراً في صبر حتى يرى الآخرون معه دورة الأرض غير المرئية حول نفسها وحول الشمس. وأحب الفتى كوبرنيق حباً جماً، ووصفه بأنه "خير الرجال وأعظمهم" وتأثر تأثراً عميقاً بإخلاصه للفهم. وظل ريتيكوس عشرة أسابيع مكباً على دراسة المخطوط الكبير. ثم حث كوبرنيق على نشره، ولكنه أبى، غير أنه وافق على حتى يقوم ريتيكوس بنشر تحليل مبسط لفصوله الأربعة الأولى. وعليه فقد أصدر العالم الشاب في عام 1540، في مدينة دانتزج، كتابه "أول تقرير عن كتاب دورات الأجرام السماوية". وأوفد نسخة منه إلى ملانكتون والأمل يراوده، ولكن اللاهوتي الكريم لم يقتنع. ولما عاد ريتيكوس إلى فتنبرج (في مطلع 1540) وأثنى على نظرية كوبرنيق في فصله، "أمر"-كما روي-أن يحاضر بدلاً من ذلك عن كتاب يوهان دي ساكروبوسكوSphaera(39). وفي 16 أكتوبر 1541 خط ملانكتون إلى صديق له يقول: "يظن البعض حتى من الإنجازات البارزة حتى يؤلف إنسان نظرية مجنونة كذلك الفلكي البروسي الذي يحرك الأرض ويثبت الشمس. حقاً إذا واجب الحكام العقلاء حتى يروضوا من جموح العقول"(40). وفي صيف عام 1540 عاد ريتيكوس إلى فراونبورج ومكث بها حتى سبتمبر 1541. ورجا أستاذه المرة بعد المرة حتى ينشر على العالم مخطوطه. فلما انضم إليه في هذا الراتى رجلان بارزان من رجال الدين، استجاب كوبرنيق، من الممكن لاطمئنانه إلى أنه يضع الآن إحدى قدميه في القبر. وأدخل على المخطوط إضافات نهائية، ثم أذن لريتيكوس حتى يبعث به غلى ناشر في نورمبرج تكفل بجميع النفقات والتبعات (1542). وإذ كان ريتيكوس قد رحل عن فتنبرج ليدرس في ليبزج فقد وكل إلى صديقه أندرياس أوزياندر، وكان قسيساً لوثرياً في نورمبرج، مهمة الإشراف على طبع الكتاب.

كان أوزياندر قد خط إلى كوبرنيق (20 أكتوبر 1541) مقترحاً تقديم الرأي الجديد على أنه فرض لا حقيقة ثابتة، وذكر في خطاب بنفس التاريخ أوفده إلى ريتيكوس أنه بهذه الطريقة "سيهدئ الأرسطاطاليون واللاهوتيون من روعهم في غير مشقة"(41). وكان كوبرنيق نفسه قد وصف نظرياته غير مرة بأنها فروض، لا في تعقيبه الموجز فحسب، بل في كتابه المطول(42)، وفي الوقت ذاته زعم في الإهداء أنه دعم آراءه "بأعظم الأدلة وضوحاً". ولا فهم لنا بم ردّ على أوزياندر. على أية حال قدم أوزياندر للكتاب على نحوالتالي دون حتى يسقط باسمه:

"إلى القارئ، حول فروض هذا الكتاب. نظراً إلى ما ذاع من سمعة هذه الفروض الجديدة، فإن فهماء كثيرين ستصدهم ولا ريب نظريات هذا الكتاب صدمة قوية... على أن... فروض الأستاذ ليست بالضرورة السليمة، ولا حتى مرجحة. ويكفي جداً حتى تؤدي إلى حساب يتفق والمشاهدات الفلكية... وسيبادر الفلكي بإتباع أسهل الفروض فهماً. أما الفيلسوف فربما طالب بترجيح أكثر، ولكن لا هذا ولا ذاك سيستطيع اكتشاف أي شيء يقيني... ما لم يكشف له عنه بالوحي الإلهي. فلنسلم إذن بأن الفروض الجديدة التالية ستتخذ لها مكاناً إلى جوار الفروض القديمة التي ليست أكثر منها رجحاناً. وعلاوة على ذلك فإن هذه الفروض جديرة بالإعجاب وسهلة الفهم حقاً، وفضلاً على هذا فإننا واجدون هنا كنزاً من المشاهدات الدالة على فهم واسع. أما فيما عدا هذا فلا يتسقطن أحد من الفلك اليقينية فيما يتصل بالفروض. فهولا يستطيع حتى يعطي هذه اليقينية. ومن يأخذ جميع شيء وضع لأغراض أخرى مأخذ الحقيقة سيهجر هذا الفهم في أغلب الظن أجهل مما كان حين بدأ فيه"(43).

وكثيراً ما ندد الناس بهذه المقدمة باعتبارها عنصراً مقحماً وقحاً(44). ولعل كوبرنيق قد استنكرها، ذلك حتى هذا الشيخ بعد حتى عايش نظريته ثلاثين عاماً أصبح يشعر بأنه بضعة من حياته ودمه، وبأنها وصف لحقائق الكون العملية. ولكن مقدمة أوزياندر كان فيها حصافة وإنصاف، فقد خففت من المقاومة الطبيعية التي تقاوم بها عقول كثيرة فكرة قلقة وثورية، وهي ما زالت مذكراً طيباً لنا بأن أوصافنا للكون إذا هي إلا آراء عرضة للخطأ صادرة من قطرات ماء عن البحر، وأنها تحتمل هي الأخرى الرفض أوالتسليم. وظهر الكتاب أخيراً في ربيع 1543 يحمل هذا العنوان: "الجزء الأول من كتاب نيكولاي كوبرنيقي عن الدورات"، وعهد الكتاب بعد ذلك بهذا الاسم: "في دورات الأجرام السماوية"، ووصلت إحدى نسخ الكتاب الأولى إلى يد كوبرنيق في 24 مايو1543. وكان على فراش الموت، فقرأ صفحة العنوان، وابتسم، ثم توفي في نفس الساعة.

وكان إهداء الكتاب إلى البابا بولس الثالث في ذاته جعداً لنزع السلاح من يد المقاومة لنظريته تناقض حرفية الكتاب المقدس، كما أيقن كوبرنيق، مناقضة صريحة. وقد بدأ بتأكيدات وروعة فنطق: "ما زلت أومن حتى علينا حتى نتجنب النظريات البعيدة جميع البعد عن سلامة العقيدة". وذكر أنه تردد طويلاً في نشر الكتاب متسائلاً" أليس الأفضل حتى أحذوحذوالفيثاغوريين... الذين درجوا على توصيل أسرار الفلسفة بالفم لا بالكتابة، ولأقربائهم وأصدقائهم دون سواهم". ولكن رجلين من رجال الكنيسة المثقفين وهما نيقولا شونبرج كردينال كبوا، وتدمان جيزي أسقف كولم-كانا قد ألحا في توصيته بنشر كشوفه. (وقد عثر كوبرنيق حتى من الحكمة عدم ذكر اللوثري ريتيكوس). ثم اعترف بفضل الفلكيين اليونان عليه، ولكنه في زلة قلم أغفل اسم أرستارخوس. ونطق إنه يعتقد إذا الفلكيين في حاجة إلى نظرية أفضل من النظرية البطلمية، لأنهم يجدون الآن صعوبات كثيرة في الرأي القائل بمركزية الأرض، ولا يستطيعون على هذا الأساس حتى يحسبوا طول السنة حساباً دقيقاً. ثم إنه لجأ إلى البابا بوصفه رجلاً "عظيماً... في محبته للعلوم جمعها حتى الرياضيات". لكي يحميه من "لدغ المفترين" الذين سيدعون لأنفسهم الحق في الحكم على هذه الأمور. أو"سيهاجمون نظريتي محتجين بفقرة من الكتاب المقدس"(45)، وذلك دون إلمام كاف بالرياضيات.

ويبدأ العرض بهذه المسلمات، أولاً حتى الكون كروي، ثانياً، حتى الأرض كروية-لأن المادة إذا هجرت وشأنها تنجذب نحومركز، ومن ثم تكيف نفسها في شكل كروي، ثالثاً، حتى حركات الأجرام السماوية حركات دائرية متماثلة، أومكونة من هذه الحركات-لأن الدائرة هي "أكثر الأشكال كمالاً" ولأن "العقل يقشعر رعباً" من الفرض القائل بأن الحركات السماوية ليست متماثلة. (والصواب في التفكير محال ما لم يكن هناك صواب في سلوك موضوعات التفكير).

ويلاحظ كوبرنيق نسبية الحركة: "كل تغير يرى في الوضع مرجعه الحركة سواء حركة المشاهد أوحركة الشيء الذي يشاهده، أومرجعه التغيرات الطارئة على وضع الاثنين بشرط حتىقد يكونا مختلفين. لأنه إذا حركت الأمور بنسبة متساوية إلى نفس الأمور، لم تلحظ أية حركة بين الشيء المرئي وبين المشاهد"(46). إذن فدوران الكواكب اليومي الظاهري حول الأرض يمكن تعليله بدوران الأرض يومياً حول محورها، وحركة الشمس السنوية الظاهرية حول الأرض يمكن تعليلها إذا افترضنا حتى الأرض تدور سنوياً حول الشمس. ويتسقط كوبرنيق الاعتراضات على نظريته. فقد زعم بطليموس حتى السحب والأجسام الموجودة على سطح أرض دائرة تتطاير بعيداً عنها وتهجر وراءها. ويرد كوبرنيق بأن هذا الاعتراض أحرى حتى يعترض به على دوران الكواكب الكبرى حول الأرض، لأن مسافاتها الشاسعة تعني حتى لها أجراماً هائلة وسرعات عظيمة. كذلك زعم بطليموس حتى الجسم المدفوع مباشرة إلى أعلى من أرض دائرة لا يعود في سقوطه إلى نقطته الأصلية. ويرد كوبرنيق بأن هذه الأجسام، شأنها شأن السحب، هي "أجزاء من الأرض" وأنها تحمل معها في سيرها. أما الاعتراض بأن دوران الأرض سنوياً حول الشمس لوصح "لتجلي في تحرك النجوم "الثابتة" (وهي النجوم الواقعة وراء مجموعتنا الكوكبية) كما تشاهد في طرفين متقابلين لمدار الأرض، فيرد عليه كوبرنيق بأن هذا التحرك موجود عملاً، ولكن البعد الشاسع للنجوم ("القبة السماوية") لا يتيح لنا رؤيته. (ويمكن اليوم رصد درجة معتدلة من هذه الحركة).

ثم يجمل نظريته في فقرة جامعة مانعة:

"أولاً وقبل جميع شيء هناك مجال النجوم الثابتة، الذي يحتوي ذاته وكل الأمور، وهولهذا السبب عينه ثابت... أم الأجسام المتحركة (الكواكب) فأولها زحل الذي يتم دورته في ثلاثين سنة. ثم يأتي المشتري الذي يتمها في اثنتي عشرة سنة، ثم المريخ الذي يدور جميع عامين. ويلي هذا في الترتيب دورة رابعة تقع جميع سنة... وهي تحتوي الأرض ومعها مدار القمر كدائرة صغيرة يدور مركزها على محيط دائرة أكبر. أما الكوكب الخامس فهوالزهرة التي تدور حول الشمس في تسعة شهور. ثم يشغل عطارد المكان السادس، وهويدور دورته في ثمانين يوماً. وفي وسط هذه الكواكب جميعها تقوم الشمس... ولم يخطئ البعض إذ وصفوها بمصباح الكون، ووصفها غيرهم بعقل الكون، وغيره بسيده الحاكم... والقول صواب لأن الشمس وهي متربعة على عرشها الملكي تحكم أسرة النجوم المحيطة بها.... إلى غير ذلك نجد بفضل هذا التنسيق تماثلاً عجيباً في الكون، وعلاقة انسجام محددة في حركة الأجرام السماوية وضخامتها وهي علاقة من نوع يستحيل تحقيقه بأي طريقة أخرى "(47).

ويمكن القول بوجه عام إذا أي تقدم يحرزه الإنسان في نظرية ما يحمل معه الكثير من مخلفات النظرية القديمة المتروكة. فقد أقام كوبرنيق تصوراته على مشاهدات موروثة من بطلميوس، واحتفظ بالكثير من تفاصيل الجهاز السماوي البطلمي، كالدوائر، والدوائر الصغيرة التي تدور مراكزها على محيط دائرة أكبر، والدوائر المنحرفة عن المسار الدائري، أما رفض هذه التفاصيل فسوف يتم على يد كبلر. وكان أغرب الأمور حساب كوبرنيق حتى الشمس ليست بالضبط في وسط مدار الأرض. فقد حسب حتى مركز الكون "يبعد عن الشمس بمقدار ثلاثة أمثال قطر الشمس"، وأن مراكز أفلاك السيارات هي كذلك خارج الشمس، وأنها ليست واحدة على الإطلاق. وقد نقل كوبرنيق من الأرض إلى الشمس فكرتين يرفضهما الفهم اليوم، أولاهما: حتى الشمس هي المركز التقريبي للكون، والأخرى أنها ساكنة. وحسب حتى الأرض ليست لها دورة حول محورها وأخرى حول فلكها فحسب، بل حركة ثالثة ظنها ضرورية لتفسير ميل محور الأرض ومبادرة الإعتدالين.

وعلى ذلك يجب ألا نبتسم-ونحن ندرك الموقف بعد هذه القرون-سخرية من أولئك الذين تأخروا طويلاً في اعتناق نظرية كوبرنيق. ذلك أنه لم يطلب إليهم مجرد تصور الأرض وهي تدور وتندفع في الفضاء بسرعة رهيبة على عكس ما تشهد به حواسهم شهادة مباشرة، بل أكثر من ذلك حتى يسلموا بعمليات حسابية تتوه فيها العقول ولا تقل في تحييرها للإفهام عن حسابات بطليموس إلا بقدر طفيف. ولم تبد النظرية الجديدة متفوقة على القديمة بصورة واضحة إلا بعد حتى صاغ كبلر وجاليليوونيوتن جهازها ليحقق بساطة ودقة أعظم، وحتى بعد هذا يجب حتى نقول عن الشمس تلك الحدثات التي من الممكن نطقها جاليليوعن الأرض "ومع ذلك فهي تدور". هذا وقد رفض تيكوبراهي فرض مركزية الشمس بحجة حتى كوبرنيق لم يرد على اعتراضات بطليموس رداً مقنعاً. وأعجب من هذا الرفض تلك السرعة النسبية التي قبل بها النظرية الجديدة فلكيون كريتيكوس، وأوزياندر، وجون فيلد، وتومس ديجيز، وإرزمس رينهولد-الذي بنى "جداوله البروتنية" (1551) للحركات السماوية على نظرية كوبرنيق إلى حد كبير. ولم تبد الكنيسة الكاثوليكية اعتراضاً على النظرية الجديدة ما دامت تعرض ذاتها على أنها فرض، ولكن محكمة التفتيش لم تعهد رحمة في العقاب حين اعتبر جوردانوبرونوالفرض حقيقة مؤكدة، وبينت في وضوح نتائجها على الدين. وفي 1616 حرمت "لجنة الفهرس" قراءة كتاب "الدورات" إلى حتى يصحح، وفي 1620 أذن للكاثوليك حتى يقرءوا طبعات حذفت منها تسع عبارات تمثل النظرية على أنها حقيقة. ثم اختفى الكتاب من فهرس 1758 المراجع، ولكن الحظر لم يلغ صراحة إلا في 1828.

كانت نظرية مركزية الأرض تلائم بصورة معقولة لاهوتاً يفرض حتى جميع الأمور خلقت لمنفعة البشر. أما الآن فقد شعر هؤلاء البشر أنهم يترنحون فوق كوكب صغير اختزل تاريخه إلى "مجرد فقرة محلية في أخبار الكون". (48) فماذا يمكن حتى تعنيه حدثة "السماء" إذا كانت حدثتا "فوق" و"تحت" قد فقدتا جميع معنى لهما، وإذا كانت إحداهما تنقلب فتصبح الأخرى في نصف يوم،يا ترى؟ خط جيمس وولف إلى تيكوبراهي في 1575 يقول: "ما من هجوم على المسيحية أشد خطراً من القول بضخامة السماوات وعمقها اللانهائيين"-مع حتى كوبرنيق لم يقل بلا نهائية الكون. فلا بد حتى الناس حين توقفوا للتأمل في المعاني التي تتضمنها النظرية الجديدة راحوا يتساءلون عن صواب القول بأن خالق هذا الكون الضخم المنظم قد أوفد ابنه ليموت على هذا الكوكب المتوسط الحجم. وبدا حتى جميع شعر المسيحية الجميل، "يتصاعد دخاناً" (كما نطق جوته فيما بعد) تحت لمسة هذا الكاهن البولندي. وأجبر الفلك القائل بمركزية الشمس الناس على حتى يتصوروا الخالق من حديث في صورة أقل ضيقاً في الأفق وأقل تجسداً، وقابل اللاهوت أقوى تحد في تاريخ الدين. ومن ثم كانت الثورة الكوبرنيقية أشد عمقاً من حركة الإصلاح البروتستنتي، فقد جعلت الفروق بين العقائد الكاثوليكية والبروتستنتية تبدوتافهة، وتخطت حركة الإصلاح البروتستنتي إلى حركة التنوبر، من أرزمس ولوثر إلى فولتير، وحتى إلى ما بعد فولتير، إلى لا أدريه القرن التاسع عشر المتشائمة، هذا القرن الذي سيضيف الكارثة الداروينية إلى الكارثة الكوبرنيقية. ولم يكن هناك سوى واق واحد من أمثال هؤلاء الرجال، وهوحتى قلة قليلة فقط في أي جيل هي التي ستدرك ما ينطوي عليه فكرهم من معان. فسوف "تشرق" الشمس و"تغرب" حين كوبرنيق قد طوى في زوايا النسيان.

في عام 1581 أقام الأسقف كرومر نصباً تذكارياً لكوبرنيق على السور الداخلي لكاتدرائية فراونبورج بجوار قبر الكاهن. وفي عام 1746 أزيل النصب ليفسح مكاناً لتمثال للأسقف زمبك. فمن هوهذا الأسقف،يا ترى؟ من يدري؟.


تيخوبراهه

يوهانس كپلر

گاليليوگاليلي

جوردانوبرونو

إسحق نيوتن

الاستخدام المجازي


انظر أيضا

  • فدرالية كوپرنيقية
  • ثورة فهمية
  • Subject-object problem

هوامش

  1. ^ ول ديورانت. سيرة الحضارة. ترجمة بقيادة زكي نجيب محمود. Unknown parameter |coauthors= ignored (|author= suggested) (help)


المصادر

  1. Blumenberg, Hans (1987). The genesis of the Copernican world. Cambridge, Massachusetts: The MIT Press. pp. 1, 772. ISBN  Check |isbn= value: invalid character (help). Unknown parameter |coauthors= ignored (|author= suggested) (help)
  2. Koestler, Arthur (1959). The Sleepwalkers: A History of Man's Changing Vision of the Universe. Hutchinson.
  3. Koyré, Alexandre (1957). From the Closed World to the Infinite Universe. Johns Hopkins University Press.
  4. Kuhn, Thomas S. (1957). The Copernican Revolution. Planetary Astronomy in the Development of Western Thought. Cambridge, Massachusetts: Harvard University Press. ISBN .
  5. Kuhn, Thomas S. (2000). The road since structure : philosophical essays, 1970-1993, with an autobiographical interview. Chicago: University of Chicago Press. ISBN  Check |isbn= value: checksum (help). Unknown parameter |coauthors= ignored (|author= suggested) (help)
تاريخ النشر: 2020-06-04 10:28:56
التصنيفات: Pages with citations using unsupported parameters, CS1 errors: ISBN, تاريخ الفلك, ثورات علمية

مقالات أخرى من الموسوعة

سحابة الكلمات المفتاحية، مما يبحث عنه الزوار في كشاف:

آخر الأخبار حول العالم

غوتيريش: جائحة كورونا فاقمت انتهاكات حقوق الإنسان

المصدر: RT Arabic - روسيا التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-02-22 15:13:04
مستوى الصحة: 88% الأهمية: 88%

«الأوقاف» افتتحت مبناها الجديد في «الرقعي»

المصدر: الراي - الكويت التصنيف: مجتمع
تاريخ الخبر: 2021-02-22 14:34:32
مستوى الصحة: 46% الأهمية: 68%

‫ المنستير: تسجيل 3 وفيات و42 إصابة جديدة بكورونا

المصدر: جوهرة أف أم - تونس التصنيف: مجتمع
تاريخ الخبر: 2021-02-22 14:33:27
مستوى الصحة: 32% الأهمية: 46%

"نيويورك تايمز" تنشر صورة غريبة على صفحتها الأولى

المصدر: RT Arabic - روسيا التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-02-22 15:13:05
مستوى الصحة: 82% الأهمية: 98%

النائب نور الدين البحيري: لن نتخلى عن المشيشي في هذه المرحلة أبدا

المصدر: أم تونيزيا - تونس التصنيف: مجتمع
تاريخ الخبر: 2021-02-22 14:33:39
مستوى الصحة: 30% الأهمية: 36%

محكمة مغربية تطالب أرامكس الإماراتية بتعويض يصل لـ 400 مليون درهم

المصدر: كِشـ24 - المغرب التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-02-22 15:11:25
مستوى الصحة: 34% الأهمية: 39%

مسؤول صيني رفيع المستوى يزور الكويت غدًا

المصدر: كويت نيوز - الكويت التصنيف: مجتمع
تاريخ الخبر: 2021-02-22 14:34:51
مستوى الصحة: 46% الأهمية: 65%

الإمارات تفرج عن الطلياني بعد اعتقاله بسبب الخمر والمخدرات

المصدر: كِشـ24 - المغرب التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-02-22 15:11:29
مستوى الصحة: 32% الأهمية: 40%

رسميا/ تواريخ مباريات نهضة بركان في دور مجموعات كأس الكونفدرالية

المصدر: البطولة - المغرب التصنيف: رياضة
تاريخ الخبر: 2021-02-22 15:12:29
مستوى الصحة: 45% الأهمية: 58%

‫التطعيم ضد كورونا لذوي الحساسية المفرطة : عضو اللجنة العلمية يوضح

المصدر: جوهرة أف أم - تونس التصنيف: مجتمع
تاريخ الخبر: 2021-02-22 14:33:29
مستوى الصحة: 33% الأهمية: 39%

‫المهدية: ارتفاع عدد الوفيات بفيروس كورونا

المصدر: جوهرة أف أم - تونس التصنيف: مجتمع
تاريخ الخبر: 2021-02-22 14:33:25
مستوى الصحة: 44% الأهمية: 35%

‫وفاة الأمين العام المساعد السابق لإتحاد الشغل

المصدر: جوهرة أف أم - تونس التصنيف: مجتمع
تاريخ الخبر: 2021-02-22 14:33:26
مستوى الصحة: 32% الأهمية: 37%

وفدان من الإمارات وقطر يلتقيان في الكويت لمتابعة بيان "العُلا "

المصدر: الراي - الكويت التصنيف: مجتمع
تاريخ الخبر: 2021-02-22 14:34:28
مستوى الصحة: 54% الأهمية: 58%

«الراي» تنشر جدول التطعيم للعاملين في «الفروانية الصحية»

المصدر: الراي - الكويت التصنيف: مجتمع
تاريخ الخبر: 2021-02-22 14:34:34
مستوى الصحة: 54% الأهمية: 69%

وزارة التربية تعتمد ضوابط الدوام المدرسي للمعلمين والإداريين

المصدر: كويت نيوز - الكويت التصنيف: مجتمع
تاريخ الخبر: 2021-02-22 14:34:48
مستوى الصحة: 52% الأهمية: 67%

Ozzzo - Chargeur batterie externe 30000 mAh powerbank ozzzo blanc pour Huawei Y7 Prime 2018 - Autres accessoires smartphone

Produit 100% Neuf. En Stock. Satisfait ou Remboursé Powerbank ultra puissant avec double port usb. Il vous permet de charger votre appareil sans accè

Add to Cart

marque generique - 4pcs 21cm en forme de coeur de fer pot succulent en métal suspendu planteur titulaire de la plante - Pots, cache-pots

Idéal pour les décorations pendant la période de Noël et tout autre jour férié ou événement, offrant une base solide à toute couronne de fleurs fraî

Add to Cart

Asus - Asus Chargeur Allume Cigare avec Double Port USB - Alimentation modulaire

Asus Chargeur Allume Cigare avec Double port USB Comprend 2 ports USB à charge rapide : 1 port USB C réversible et 1 port USB-A. Puissance totale de

Add to Cart

Hp - PC HP EliteDesk 800 G3 SFF Intel Core i5-6500 RAM 64Go SSD 480Go Windows 10 Wifi - PC Fixe

PC HP EliteDesk 800 G3 SFF - Intel Core i5-6500 3.2 Ghz (6 Mo) - 64 Go DDR4 - SSD 480 Go - Clef Wifi USB - Windows 10 - Garantie 1 an.

Add to Cart

Ks Tools - KS TOOLS 914.3000 Table sanitaire 30kg - Diable, chariot

Table sanitaire 30kgDescription:Plateau en bois de hêtre massifSurface résistante a l'eau et a la poussièrePieds tubulaires dia 35mm (bonne stabilit

Add to Cart

Sans Marque - Perche selfie trepied bluetooth ozzzo blanc pour HUAWEI Mate 20 X - Autres accessoires smartphone

Produit 100% Neuf. En Stock. Satisfait ou Remboursé Obtenez vos plus belles photos. C'est une perche bluetooth avec télécommande et un mini trépied p

Add to Cart

marque generique - 4 Pcs PE Mousse Tuile Autocollant Wall Sticker Pour La Maison Salon Décoration Murale - Objets déco

1. Fait de mousse PE souple qui possède une bonne fonction étanche à l'eau et résistant à l'usure.2. Décoratif tridimensionnel, anti-collision

Add to Cart

Came - Barrière levante CAME GARD4 3.75 metres - G4040I - Extincteur & signalétique

Alimentation en 230V, moteur en 24V. Pour passage jusqu'à 3.75 mètres (usage intensif) Temps d'ouverture de 2 à 6 secondes Barrière automatique en a

Add to Cart

Dell - Dissipateur Processeur DELL 0HR544 HR544 GX320 330 380 760 780 DT CPU Heatsink - Dissipateur processeur

Radiateur - Dissipateur pour processeur / CPU Heatsink.Fabricant : DellModèle : 0HR544 / HR544Machines compatibles (liste non-exhaustive) :- PC Dell

Add to Cart

Hynix - Barrette Mémoire 2Go RAM DDR3 Hynix HMT325U6EFR8C-PB DIMM PC3-12800U - RAM PC Fixe

Marque : HynixModèle : HMT325U6EFR8C-PBCapacité : 2GoType : DDR3 PC3-12800U DIMMFréquence : 1600MHzCorrection d'erreur ECC : NONRangs : 1Rx8Latence (

Add to Cart

Emuca - Kit de 2 tubes ovales 30 x 15mm en acier longueur 950 mm et supports Emuca pour armoire - Cheville

Le kit contient deux tubes de penderie 30x15mm pour armoire, fabriquées en acier, et les supports latéraux pour son installation. Disponible en deux

Add to Cart

Atosa - Perruque vampires Adultes Hommes - Objets déco

Perruque Vampires Adultes Hommes. Perruque courte noir coiffée en arriere avec sur les côtés, 2 méches blanche a qui partent des tempes. C'est l'ind

Add to Cart

Delta - Ventilateur DC Brushless IBM EFB0812HHE FRU 59P2572 59P2381 DC 12V Fan 3-Pin - Ventilateur Pour Boîtier

Ventilateur 80 x 80 x 40 mmMarque : DELTA / DC Brushless / IBMP/N : P/N EFB0812HHE - FRU 59P2572 / 59P2381Connexion : 3-PinLongueur de câble : 21 cm

Add to Cart

Thirard - Thirard - Serrure à fouillot Beluga CP A2P Droite - Cylindre de porte

12JOURS OUVRABLES-Thirard - Serrure à fouillot Beluga CP A2P Droite • Tringles standard permettant une condamnation de porte de 1,65 m à 2,25 m • Ve

Add to Cart

Dell - Ventilateur PC Dell 790 990 7010 7020 9010 9020 T1700 SFF 0725Y7 80x80x15mm - Ventilateur Pour Boîtier

Ventilateur pour Ordinateur / PC Cooling Fan.Marque : FOXCONN / Delta / Sunon / AVC (variable selon disponibilité)Modèle : PVA080F12H / AUB0812HHD /

Add to Cart

Dell - Capot PC Dell OptiPlex 780 790 990 7010 9020 USFF K555T J421T 1B23TGG00 - Boitier PC

Capot - Porte Latérale - Portière - Couvercle pour Boîtier de PC / PC Side Panel Cover.Marque : DellRéférence : K555T / J421T / 1B23TGG00Machines Co

Add to Cart

marque generique - Plaque de porte 10x ABS plastique rétro adresse détachable numéro de maison signe plaque - Objets déco

Personnalisé avec numéro d'adresse, numéro de chambre. Spécifiez 3 ou 4 chiffres et lettres. Il y aura des trous sur le panneau si moins de 3 chiffr

Add to Cart

Seasonic - Boitier Alimentation 300W ATX Seasonic SS-300FS Active PFC Power Supply - Alimentation modulaire

Marque : SEASONICModèle : SS-300FSPuissance : 300WFormat : ATXConnecteurs :1x 4-Pin ATX 12V1x Connecteur A

Add to Cart

Sans Marque - Support bureau stand dock or gold ozzzo pour HUAWEI Y7 PRO 2019 - Autres accessoires smartphone

Produit 100% Neuf. En Stock. Satisfait ou Remboursé Support bureau parfaitement compatible avec votre appareil. Gardez un oeil sur votre mobile à tou

Add to Cart

Hp - Câble Power Button PC HP 8000 8100 Elite MT 577791-001 2x LED 9-Pin - Boitier PC

Carte Façade / Power Button Panel I/O.Marque : HPRéférence : 577791-001Connexion interne : 1x 9-PinSorties :- 1x Bouton Power

Add to Cart

Lenovo - Front Panel I/O IBM Lenovo 1B23B5U00 54Y9907 ThinkCentre A70-MT 2xUSB Audio - Boitier PC

Câble Front Panel I/O USB.Marque : IBM / LenovoRéférence : 1B23B5U00 / FRU 54Y9907Connectique : 9-Pin + 13-PinLongueur : 50 cmS

Add to Cart

Spit - Pack de 3300 Clous cranté SPIT + Gaz - 2,8 x 51 mm - 141202 - Clouterie

Pack de 3300 Clous cranté SPIT + Gaz - 2,8 x 51 mm - 141202

Add to Cart

Acbel - Alimentation AcBel API2PC23 (49P2149 - 49P2150) - 200W - IBM ThinkCentre S50 S51 - Alimentation modulaire

Marque : AcBelModèle : API2PC23Puissance : 200WEntrée : AC 115-240V inputEC : H22799RP/N : 49P2149 compatible 49P2150 -

Add to Cart

Sans Marque - Stylet stand stylo tactile 3 en 1 vert ozzzo pour Huawei Y7 Prime 2018 - Autres accessoires smartphone

Produit 100% Neuf. En Stock. Satisfait ou Remboursé Stylet Stand Stylo pour écran tactile. Utile pour utiliser votre appareil sans rayer l'ecran mais

Add to Cart

Sans Marque - Stylet stand stylo tactile 3 en 1 orange ozzzo pour HUAWEI Mate 20 Lite - Autres accessoires smartphone

Envoi rapide en France et dans le reste du Monde. Produit 100% Neuf. En Stock. Satisfait ou Remboursé Stylet Stand Stylo pour écran tactile. Utile po

Add to Cart

Metalux - Gâche pour pène dormant et rouleau DOM - METALUX 5008 - Cylindre de porte

Serrures à encastrer pour portes métalliques, réversible avec têtière inox et livré sans sérrure.

Add to Cart

Visiodirect - Film verre trempé pour Huawei Y7 Prime 2018 5.99"" + Coque de protection souple -Visiodirect- - Autres accessoires smartphone

Film verre trempé + coque de protection souple pour Huawei Y7 Prime 2018 5.99"" - Marque Visiodirect -.Coque transparente souple silicone très facil

Add to Cart

Intel - Processeur CPU Intel Xeon 3000DP SL7PE 3.0Ghz 1Mb 800Mhz Socket 604 - Processeur INTEL

Processeur Intel Xeon 3000DP 3.0GHz - FSB 800MHz - Socket PPGA 604 - Cache 1Mb - Garantie 6 mois.

Add to Cart

Caseink - Coque arrière Huawei Y6 2019 (6.1 ) Gel HD [ Nouvelle Collection - Souple - Antichoc - Imprimé en France] Summer Giraffe - Coque, étui smartphone

Coque extra-fine Gel transparente Summer Giraffe issue de notre nouvelle collection 2019 pour Huawei Y6 2019 (6.1 ) !Une coque Souple, très fine et

Add to Cart

Hoppe - Ensemble de porte Tokyo HOPPE - Aspect acier brossé - 1710/300M - 1787651 - Verrou, cadenas, targette

Garniture en aluminium anodisé ou en laiton sur plaque fondue pour porte intérieure carré 7 x 70 mm porte épaisseur 40 mm Finitions : aspect inox, a

Add to Cart

marque generique - Emuca Égouttoir, module 800 mm, Acier inox - Glissière, coulisse de tiroir

Plazo de entrega de 2 a 7 días laborables. 100% de garantía en todos nuestros productos. Para cualquier problema no dude en contactar con nosotros. N

Add to Cart

Sans Marque - Carte memoire micro sd 32 go class 10 + adaptateur ozzzo pour HUAWEI Mate 20 Lite - Autres accessoires smartphone

Produit 100% Neuf. En Stock. Satisfait ou Remboursé Carte mémoire de class 10 + adaptateur sd incluant une vitesse de lecture et de téléchargement ul

Add to Cart

Hp - Cage Rack HP Proliant DL320 G5 6053B00025-02 Tiroir Caddy Frame Kit - Rack amovible

Cage Rack Métallique 1x Lecteur Disquette Slim 3.5" + 1x Lecteur DVD CD-ROM Slim / HDD Metal Caddy TrayMarque : HP Référence : 6053B00025-02Machines

Add to Cart

Geze - Ferme-porte ts 5000l-ferme-porte pour porte coupe feu elliptique ts 5000 - Finition.Blanc RAL 9016 - Geze - Serrure

TS 5000 porte plus prèsPorte de pignon généraux ferme EN 1154 A. plage de taille 2-6, force de fermeture réglable avant, indicateur de taille optiqu

Add to Cart

Compaq - Chargeur Compaq PPP003SD PA-1650-02C PA-239704-001 PA-265602-001 380467-001 65W - Alimentation modulaire

Chargeur pour PC Portable / Laptop AC Adapter. Marque : HP Modèle : PPP003SD P/N : PA-1650-02C / PA-239704-001 / PA-265602-001 / 380467-001Caractéri

Add to Cart

Vachette - Jeu de gâches plates 100R pour 5000T204 VACHETTE - Trou oblong - 16536000 - Verrou, cadenas, targette

Serrure 3 ou 5 points à encastrer. Série 5000 Serrure standard réversible sans démontage. Axe à 50mm - réf. 5000 : têtière disponible en 170, 204 ou

Add to Cart

marque generique - 10pcs plastique plantes artificielles fruits baies branches maison café décor bleu - Plantes et fleurs artificielles

Fait de plastique écologique, durable, pas de pollution. Bien fait belle recherche; de couleurs vives, ressemble vraiment à. Perfectionnez pour déco

Add to Cart

Sony - Module SWX-335 Sony Vaio VPCS13 DA0GD3TH4C0 Bouton Power Button Switch Board - Carte Contrôleur USB

Module SWX-335 - Sony Vaio VPCS13 - DA0GD3TH4C0 - Bouton Power Button Switch Board - Garantie 6 mois.

Add to Cart

Spax - Vis universelle SPAX SeKo cruciforme Z 5,0x 70/41 galvanisé Jaune (Par 200) - Visserie

SPAX® tête fraisée, Phillips Z, filetage partiel, emballage commercial• Galvanisé, passivé jaune A2L• Trempé ciré,• Filetage partiel• Tête fraisée a

Add to Cart

Kingston - Barrette Mémoire 2Go RAM DDR3 Kingston KY996D-ELD PC3-8500U 1066MHz 2Rx8 - RAM PC Fixe

Marque : KingstonModèle : KY996D-ELDType : DDR3 PC3-8500U DIMMFréquence : 1066MHzCorrection d'erreur ECC : NonRangs : 2Rx8Latence (CAS) : 7Tension d'

Add to Cart

Jardinier Massard - Paumelle pour menuiserie a fleur bouts ronds J530080 - Cheville

Paumelle pour menuiserie a fleur 'la loutre' en acier bichromate bouts ronds, acier roule chromate.

Add to Cart

marque generique - Bougeoir de mariage 3D géométrique bougie bougie chauffe-plat Party S + L - Bougeoirs, chandeliers

NordicHollow 3D bougeoir géométrique , pièce maîtresse de table à domicile; Free Stand, suspendu au dessus, ajoute beauté et élégance à votre maison

Add to Cart

Dorma - Bras à coulisse pour TS 71/ 72/ 73/ 83 DORMA - Argent - 22002601 - Bloque-porte

Bras pour ferme-porte TS71, TS72, TS73 et TS83 Infos techniques Notices de montage disponibles sur simple demande

Add to Cart

Acer - PC Tour Acer M2610G Ecran 27" Intel i3-2120 RAM 16Go SSD 960Go Windows 10 Wifi - PC Fixe

PC Tour Acer M2610G - Intel Core i3-2120 3.3 Ghz (3 Mo) - 16 Go DDR3 - Disque Dur SSD 960 Go - Graveur DVD - Clef Wifi USB - Windows 10 - Livré avec

Add to Cart

Nmb - Ventilateur NMB 1606KL-04W-B59 DC 12V Fan 0.085A 1.02W 3-Pin 40x40x15mm Fil 30cm - Ventilateur Pour Boîtier

Ventilateur 40 x 40 x 15 mmMarque : NMBP/N : 1606KL-04W-B59Connexion : 3-PinLongueur de câble : 30 cm

Add to Cart

Shot - Support Nuque Lazy pour HUAWEI Mate 20 Smartphone Selfie Bureau Flexible Reglable (BLANC) - Autres accessoires smartphone

Support Nuque Lazy pour HUAWEI Mate 20 Smartphone Selfie Bureau Universel Flexible Reglable (BLANC) - SC

Add to Cart

Intel - Processeur Intel Pentium D E2160 1.80GHz SLA3H LGA775 1Mo - Processeur INTEL

PrésentationLe processeur Intel Pentium D E2160 dispose d'une fréquence nominale de 1.80GHz ainsi que de 1Mo de mémoire cache.Vous pourrez le connect

Add to Cart

marque generique - Set 2 Fille Succulent Planteur Bonsaï Pot Flowerpot Bureau Décor À La Maison - Vases

Paquet comprend un ensemble de 2 mini pots de fleurs mignons. Parfait pour exposer une variété de fleurs, de mini plantes succulentes, de cactus et

Add to Cart

Sans Marque - stylet tactile luxe blanc ozzzo pour HUAWEI P20 Lite - Autres accessoires smartphone

Produit 100% Neuf. En Stock. Satisfait ou Remboursé Stylet luxe pour écran tactile. Utile pour utiliser votre appareil sans rayer l'ecran mais aussi

Add to Cart

Dell - Rack Disque Dur Tray 3,5" SATA N218K UJ528 DELL Optiplex GX 210L 320 330 360 MT - Rack amovible

Rack pour Disques Durs 3.5" SATA/SAS - DELL Optiplex MT / Dimension MT / T110 et T110 IIRéférences associées : YJ221, J844K ,H7283 , U6436 , G8354 ,

Add to Cart
المزيد من المواضيع
منصة الكراس التعليمية