الخصوص، الخانكة

عودة للموسوعة

الخصوص، الخانكة

Ain Shams ElSharkya

عين شمس الشرقية
Ain Shams ElSharkya
Ain Shams ElSharkya
Location in Egypt
الإحداثيات: Coordinates:
Country  مصر
Governorate Cairo
منطقة التوقيت EST (التوقيت العالمي المنسق+2)

الخصوص هي مدينة في محافظة القليوبية بمصر . تطل على الطريق الدائرى شرقاً . وتطل أيضاً علىترعة الإسماعيلية حيث يوجد بها الاستاذ محمد فتحي عضومجلس الشعب ومؤهل لنقابة المحامين العرب حارب عام 1973 وكان من ضباط سلاح الجو. يحدها شمالاً شارع شركات البترول حيث أنها قريبة جداً من شركات البترول الواقعة في منطقة مسطرد تتصل في حدودها غربية والحنوبية ب عزبة النخل والمرج من أبرز المعالم بها قصر نعمت في المنطقة الجنوبية.وقد شهدت الخصوص طفرة عمرانية كبيرة في العقد الأخير ونظراً لقربها الشديد من القاهرة فإنها جذبت أعداد غفيرة من سكان أحياء القاهرة التى إمتلأت عن آخرها بالسكان مثل حى الوايلى والزاوية الحمراء والمرج وعزبة النخل.

وقد كانت الخصوص قرية تابعة لمركز الخانكة إلى حتى اصبحت الان مدينة مستقلة بذاتها لها "قسم شرطة" وليس "نقطة شرطة" تابعة لمركز ما.

الاقتصاد

الأنشطة : تغلبت تجارة بيع وتوزيع الاراضى وبناء العقارات طائفة كبيرة جدا من سكان وشباب ورجال المدينة حيث امتدت تجارتهم في تقسيم الاراضى وبيعها إلى جميع المدن والمحافظات من مرسى مطروح إلى أقصى الصعيد


الصناعات

تشتهر مدينة الخصوص بثورة لجميع الصناعات الخفيفة حيث تصدر لباقى محافظات مصر وللعالم الخارجي الكثير من المصنوعات كالغسالات وعجل الكاوتشوك الخفيف - الأبواب والشبابيك والموبيليات - كما اعتمد الكثير من سكانها على صناعات المطابخ من مصنع السعد للالومنيوم.

أهم الشركات : تشتهر الخصوص بمجموعة من الشركات الكبرى والمصانع عملى أبوابها مصر للبترول - بتروجاس - القاهرة لتكرير البترول - التعاون للبترول - شركة شينى للخزف والصينى - شركة النصر لصناعة الزجاج (ياسين سابقا) محطة مياه القاهرة - شركة السعد للألومنيوم.

المشكلة

والمشكلة الكبرى لهذه المدينة والتى تعتبر من أكبر المناطق المأهولة بالسكان انها مقسومة بالطريق الدائرى فالقادم من طريق مصر الاسكندرية الزراعى متوجها إلى مدينة السلام مرورا بالخصوص يجد ان نصفها الأيمن هو تابع بكل مرافقه لمحافظة القاهرة فخدمة المياه تابعة للقاهرة والتليفونات لستنرال المرج والكهرباء للحلمية وأيضا مرافق اخرى في حين حتى النصف الاخر من الخصوص هوتابع بكل مرافقه لمحافظة القليوبية .

تاريخ النشر: 2020-06-07 08:25:35
التصنيفات: Articles with short description - Wikipedia page with obscure subdivision - القاهرة الكبرى - محافظة القليوبية - قرى مصر - صفحات تستعمل قالبا ببيانات مكررة

آخر المواضيع المنشورة

المزيد من المواضيع في الموسوعة

المزيد من المواضيع
خريطة الأخبار