الوجودية‏..‏والإنسان‏ ‏العربي


منذ‏ ‏بضعة‏ ‏عشر‏ ‏عاما‏ ‏صدرت‏ ‏أول‏ ‏ترجمة‏ ‏عربية‏ ‏لكتاب‏ ‏الوجودية‏ ‏فلسفية‏ ‏إنسانية‏ ‏من‏ ‏تأليف‏ ‏جان‏ ‏بول‏ ‏سارتر‏.‏
وقبل‏ ‏أن‏ ‏ينسي‏ ‏القارئ‏ ‏العربي‏ ‏هذا‏ ‏الكتاب‏, ‏صدرت‏ ‏ترجمات‏ ‏عربية‏ ‏أخري‏ ‏له‏, ‏فظلت‏ ‏قضاياه‏ ‏مطروحة‏ ‏أمام‏ ‏الناس‏, ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏تخطاها‏ ‏الزمن‏,‏وتجاوزتها‏ ‏حياة‏ ‏الإنسان‏ ‏العربي‏ ‏بالذات‏..‏
الكتاب‏ ‏دفاع‏ ‏في‏ ‏الوجودية‏ ‏ضد‏ ‏الاتهامات‏ ‏الموجهة‏ ‏إليها‏,‏فناقدو‏ ‏الوجودية‏ ‏يصفونها‏ ‏بأنها‏ ‏دعوة‏ ‏إلي‏ ‏الاستسلام‏ ‏واليأس‏, ‏أساسها‏ ‏أن‏ ‏كل‏ ‏الحلول‏ ‏مستحيلة‏, ‏وإذن‏ ‏فالعمل‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏العالم‏ ‏مستحيل‏, ‏ولا‏ ‏جدوي‏ ‏منه‏ ‏وناقدو‏ ‏الوجودية‏ ‏يأخذون‏ ‏عليها‏ ‏أنها‏ ‏تبرز‏ ‏النواحي‏ ‏البشعة‏ ‏في‏ ‏الموقف‏ ‏الإنساني‏, ‏وتصور‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏قائم‏ ‏في‏ ‏الإنسان‏, ‏وتهمل‏ ‏مواطن‏ ‏الروعة‏ ‏والجمال‏ ‏والإشراق‏ ‏في‏ ‏الطبيعة‏ ‏الإنسانية‏..‏
أما‏ ‏سارتر‏ ‏فيري‏ ‏أن‏ ‏الوجودية‏ ‏فلسفة‏ ‏متفائلة‏ ‏تضع‏ ‏الإنسان‏ ‏مواجها‏ ‏لذاته‏, ‏حرا‏ ‏طليقا‏, ‏يختار‏ ‏لنفسه‏ ‏ما‏ ‏يشاء‏.‏
وبهذا‏ ‏المعني‏ ‏تكون‏ ‏الوجودية‏ ‏مذهبا‏ ‏للعمل‏,‏ولا‏ ‏يمكن‏ ‏اتهامها‏ ‏باليأس‏.. ‏وإذن‏ ‏فهي‏ ‏فلسفة‏ ‏إنسانية‏!‏
ولكن‏ ‏ما‏ ‏هي‏ ‏حقيقة‏ ‏الأمر؟‏,,‏
إن‏ ‏نقطة‏ ‏الانطلاق‏ ‏في‏ ‏الوجودية‏ ‏هي‏ ‏الصرخة‏ ‏التي‏ ‏أطلقها‏ ‏الكاتب‏ ‏الروسي‏ ‏دستويفسكي‏ ‏في‏ ‏إحدي‏ ‏رواياته‏ ‏إذا‏ ‏كان‏ ‏الله‏ ‏غير‏ ‏موجود‏, ‏فكل‏ ‏شيء‏ ‏إذن‏ ‏مباح‏ ‏فالإنسان‏ ‏عندئذ‏ ‏وحيد‏ ‏مهجور‏,‏لا‏ ‏يجد‏ ‏ذاته‏, ‏أو‏ ‏خارجها‏, ‏ما‏ ‏يتشبث‏ ‏به‏!‏
وفي‏ ‏نهاية‏ ‏التحليل‏ ‏يصبح‏ ‏الإنسان‏ ‏بلا‏ ‏قيود‏.. ‏حرا‏ ‏تماما‏.. ‏بل‏ ‏يصبح‏ ‏هو‏ ‏الحرية‏!‏
واضح‏ ‏طبعا‏ ‏أن‏ ‏مقدمات‏ ‏هذه‏ ‏القضية‏ ‏ونتائجها‏, ‏مؤسسة‏ ‏علي‏ ‏المنطق‏ ‏الشكلي‏ ‏القديم‏ ‏الذي‏ ‏يتيح‏ ‏لمن‏ ‏يشاء‏ ‏أن‏ ‏يقلب‏ ‏بين‏ ‏يديه‏ ‏الأفكار‏ ‏الكبيرة‏ ‏والصغيرة‏ ‏علي‏ ‏الوجه‏ ‏الذي‏ ‏يحلو‏ ‏له‏..‏
فالسوفسطائي‏ ‏القديم‏ ‏ـ‏ ‏قبل‏ ‏أرسطو‏ ‏ـ‏ ‏كان‏ ‏يستطيع‏ ‏أن‏ ‏ينقل‏ ‏البحر‏ ‏كله‏ ‏في‏ ‏إناء‏ ‏صغير‏ ‏بألاعيبه‏ ‏اللفظية‏ ‏التي‏ ‏لا‏ ‏يمكن‏ ‏عند‏ ‏التحليل‏ ‏الأخير‏ ‏لها‏ ‏أن‏ ‏تسفر‏ ‏عن‏ ‏شيء‏ ‏حقيقي‏, ‏داخل‏ ‏الذات‏ ‏البشرية‏ ‏أو‏ ‏خارجها‏, ‏علي‏ ‏امتداد‏ ‏المجتمع‏ ‏والكون‏..‏
ولهذا‏, ‏فإن‏ ‏الوجودية‏ ‏ـ‏ ‏بوجه‏ ‏عام‏ ‏ـ‏ ‏تضرب‏ ‏يجذورها‏ ‏إلي‏ ‏عهد‏ ‏سقراط‏, ‏بل‏ ‏إلي‏ ‏عهد‏ ‏جماعات‏ ‏السفسطة‏ ‏قبل‏ ‏سقراط‏, ‏عندما‏ ‏كان‏ ‏الفكر‏ ‏يستخدم‏ ‏الحيل‏ ‏اللفظية‏ ‏لإثبات‏ ‏ما‏ ‏لا‏ ‏يمكن‏ ‏إثباته‏.. ‏ولنفي‏ ‏ما‏ ‏لا‏ ‏يمكن‏ ‏نفيه‏.. ‏مصير‏ ‏الإنسان‏ ‏ـ‏ ‏بداهة‏ ‏ـ‏ ‏لا‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يتعلق‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏الكون‏ ‏بمجموعة‏ ‏من‏ ‏الألفاظ‏ ‏يتعذر‏ ‏الاتفاق‏ ‏علي‏ ‏معناها‏ ‏في‏ ‏مجمع‏ ‏لغوي‏ ‏واحد‏, ‏أو‏ ‏في‏ ‏حلقة‏ ‏فلسفية‏ ‏واحدة‏, ‏أو‏ ‏حتي‏ ‏في‏ ‏مقهي‏ ‏واحد‏ ‏من‏ ‏مقاهي‏ ‏باريس‏ ‏أو‏ ‏القاهرة‏!‏
تؤكد‏ ‏الوجودية‏ ‏أن‏ ‏الإنسان‏ ‏وحيد‏ ‏مهجور‏ ‏ولهذا‏ ‏السبب‏ ‏بالذات‏, ‏فهو‏ ‏حر‏ ‏وهو‏ ‏بالتالي‏ ‏يملك‏ ‏منهجا‏ ‏للعمل‏ ‏والتفاؤل‏!‏
وبرغم‏ ‏إعجابنا‏ ‏بعبقرية‏ ‏الفلاسفة‏ ‏الوجوديين‏, ‏لا‏ ‏نستطيع‏ ‏أن‏ ‏نفهم‏ ‏التفاؤل‏ ‏القائم‏ ‏علي‏ ‏اليأس‏, ‏إلا‏ ‏كما‏ ‏فهمه‏ ‏قدماؤنا‏ ‏حين‏ ‏قالوااليأس‏ ‏إحدي‏ ‏الراحتين‏ ‏أو‏ ‏كما‏ ‏فهمه‏ ‏شاعرنا‏ ‏أبو‏ ‏العتاهية‏ ‏حين‏ ‏يئس‏ ‏من‏ ‏وصال‏ ‏محبوبته‏ ‏فقال‏ ‏
ووجدت‏ ‏برد‏ ‏اليأس‏ ‏بين‏ ‏جوانحي
فغنيت‏ ‏عن‏ ‏حل‏ ‏وعن‏ ‏ترجال
فالإنسان‏ ‏الذي‏ ‏يجد‏ ‏نفسه‏ ‏وحيدا‏ ‏ضائعا‏ ‏مخفقا‏ ‏ولا‏ ‏خلاص‏ ‏له‏ ‏من‏ ‏مأزقه‏, ‏لن‏ ‏يستطيع‏ ‏ـ‏ ‏حقا‏ ‏ـ‏ ‏أن‏ ‏يتخذ‏ ‏منهجا‏ ‏للعمل‏, ‏ولن‏ ‏يستطع‏ ‏أن‏ ‏يتفاءل‏ ‏وقد‏ ‏شرح‏ ‏سارتر‏ ‏نفسه‏ ‏هذا‏ ‏الموقف‏ ‏بقوله‏ ‏حكم‏ ‏علي‏ ‏الناس‏ ‏باليأس‏, ‏لأنهم‏ ‏يجدون‏ ‏أن‏ ‏جميع‏ ‏الأعمال‏ ‏الإنسانية‏ ‏متساوية‏ ‏في‏ ‏الإخفاق‏, ‏فسواء‏ ‏أن‏ ‏يتعاطي‏ ‏المرء‏ ‏كئوس‏ ‏الخمر‏ ‏في‏ ‏عزلته‏, ‏أوينبري‏ ‏لقيادة‏ ‏الشعوب‏.‏
هذه‏ ‏الكلمات‏ ‏وردت‏ ‏في‏ ‏كتاب‏ ‏الكينونة‏ ‏والعدم‏ ‏الذي‏ ‏شرح‏ ‏فيه‏ ‏سارتر‏ ‏فلسفته‏ ‏بافاضة‏ ‏قبل‏ ‏عشرين‏ ‏عاما‏.‏
ومؤدي‏ ‏هذه‏ ‏العبارة‏ ‏ـ‏ ‏إذا‏ ‏طبقناها‏ ‏علي‏ ‏الواقع‏ ‏العربي‏ ‏ـ‏ ‏إن‏ ‏الوطني‏ ‏الذي‏ ‏يحارب‏ ‏أعداء‏ ‏بلاده‏ ‏يتساوي‏ ‏مصير‏ ‏جهوده‏ ‏ومصير‏ ‏جهود‏ ‏شخص‏ ‏خامل‏ ‏ينفرد‏ ‏بكأس‏ ‏في‏ ‏حانة‏!‏
وقد‏ ‏صدر‏ ‏كتاب‏ ‏الكينونة‏ ‏والعدم‏ ‏في‏ ‏فرنسا‏ ‏سنة‏ 1942‏حين‏ ‏كانت‏ ‏تحت‏ ‏الاحتلال‏ ‏النازي‏..‏
ولهذا‏ ‏يقول‏ ‏ناقدو‏ ‏سارتر‏ ‏إن‏ ‏تطبيق‏ ‏آرائه‏ ‏ـ‏ ‏إذا‏ ‏راعينا‏ ‏تاريخ‏ ‏صدور‏ ‏الكتاب‏ ‏ـ‏ ‏معناه‏ ‏بالضبط‏ ‏أنه‏ ‏سيان‏ ‏لدي‏ ‏المواطن‏ ‏الفرنسي‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏مناضلا‏ ‏في‏ ‏حركة‏ ‏المقاومة‏ ‏السرية‏ ‏ضد‏ ‏النازي‏, ‏أو‏ ‏خائنا‏ ‏عميلا‏ ‏للجستابو‏!!‏
ثمة‏ ‏أيضا‏ ‏الوجودي‏ ‏الديني‏ ‏جيرييل‏ ‏مارسيل‏ ‏يقول‏ ‏بصراحة‏ ‏إن‏ ‏الجلاد‏ ‏مثل‏ ‏ضحيته‏, ‏والفاشستي‏ ‏مثل‏ ‏الديموقراطي‏, ‏والخائن‏ ‏مثل‏ ‏البطل‏.. ‏فالإخفاق‏ ‏مصير‏ ‏جميع‏ ‏الأعمال‏!‏
إن‏ ‏الفكرة‏ ‏الوجودية‏ ‏الصحيحة‏, ‏فكرة‏ ‏الإخفاق‏ ‏وتساوي‏ ‏مصائر‏ ‏الأعمال‏, ‏لا‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏نؤسس‏ ‏عليها‏ ‏فكرة‏ ‏التفاؤل‏ ‏التي‏ ‏يشرحها‏ ‏سارتر‏ ‏في‏ ‏كتاباته‏..‏
فامتلاك‏ ‏ناصية‏ ‏الواقع‏, ‏لا‏ ‏يأتي‏ ‏بالوقوف‏ ‏علي‏ ‏أرضية‏ ‏فلسفية‏ ‏تشبه‏ ‏الرمال‏ ‏المتحركة‏ ‏أرضية‏ ‏من‏ ‏القضايا‏ ‏اللفظية‏: ‏القلق‏.. ‏الإخفاق‏.. ‏الهج‏.. ‏الحرية‏.. ‏اليأس‏.. ‏الاختيار‏.. ‏الالتزام‏, ‏وما‏ ‏إلي‏ ‏ذلك‏ ‏من‏ ‏الألفاظ‏ ‏التي‏ ‏لا‏ ‏تصمد‏ ‏لأي‏ ‏احتكاك‏ ‏بواقع‏ ‏الحياة‏ ‏خارج‏ ‏الحلقات‏ ‏الفلسفية‏, ‏ولا‏ ‏تصمد‏ ‏أية‏ ‏تجربة‏ ‏تتعلق‏ ‏بقوانين‏ ‏الكون‏ ‏والمجتمع‏..‏
إن‏ ‏أية‏ ‏فلسفة‏ ‏إنسانية‏ ‏لابد‏ ‏أن‏ ‏تؤكد‏ ‏قبل‏ ‏كل‏ ‏شيء‏ ‏أن‏ ‏الإنسان‏ ‏يستطيع‏ ‏أن‏ ‏يهزم‏ ‏الإخفاق‏ ‏واليأس‏.. ‏فهذا‏ ‏التأكيد‏ ‏نفسه‏ ‏هو‏ ‏النواة‏ ‏الصحيحة‏ ‏لكل‏ ‏فكرة‏ ‏إنسانية‏, ‏مهما‏ ‏كانت‏ ‏متواضعة‏.‏
ومن‏ ‏مسن‏ ‏الحظ‏ ‏أن‏ ‏الوجودية‏ ‏لم‏ ‏تستطع‏ ‏أن‏ ‏تبهرالإنسان‏ ‏العربي‏, ‏فلم‏ ‏ير‏ ‏فيها‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏قضية‏ ‏فلسفية‏ ‏لا‏ ‏تصمد‏ ‏للواقع‏..‏
وهي‏ ‏ـ‏ ‏كقضية‏ ‏فلسفية‏ ‏ـ‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تبقي‏ ‏طويلا‏ ‏منارا‏ ‏للمناقشات‏ ‏اللذيذة‏, ‏ولكنها‏ ‏لن‏ ‏تتعدي‏ ‏أبدا‏ ‏هذا‏ ‏المجال‏.. ‏فكل‏ ‏ما‏ ‏يقوم‏ ‏علي‏ ‏الكلام‏ ‏المجرد‏, ‏يظل‏ ‏دائما‏ ‏كلاما‏ ‏مجردا‏, ‏وتمضي‏ ‏الحياة‏ ‏في‏ ‏طريقها‏..‏
إن‏ ‏سارتر‏ ‏نفسه‏ ‏قد‏ ‏التزم‏ ‏مسلكا‏ ‏جديدا‏, ‏فبعد‏ ‏أن‏ ‏كان‏ ‏في‏ ‏الماضي‏ ‏نصيرا‏ ‏لحلف‏ ‏الأطلنطي‏, ‏أصبح‏ ‏نصيرا‏ ‏للشعوب‏, ‏بوجه‏ ‏عام‏.. ‏وهو‏ ‏بمسلكه‏ ‏الجديد‏, ‏لا‏ ‏يثبت‏ ‏الوجودية‏ ‏وقضاياها‏, ‏بل‏ ‏يهدمها‏ ‏ويعلن‏ ‏إفلاسها‏.‏
إن‏ ‏التاريخ‏ ‏يتقدم‏, ‏والمجتمع‏ ‏يتطور‏, ‏والعقل‏ ‏يفكر‏ ‏ويتسلح‏ ‏بالعلم‏ ‏ويصارع‏ ‏الطبيعة‏ ‏ويخضعها‏ ‏للإنسان‏.‏
والشعوب‏ ‏لا‏ ‏تعاقر‏ ‏الخمر‏ ‏في‏ ‏الحان‏, ‏بل‏ ‏تناضل‏ ‏وتبني‏, ‏وهذا‏ ‏دليل‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏فكرة‏ ‏الإخفاق‏ ‏مازالت‏ ‏حبيسة‏ ‏الحلقات‏ ‏الفلسفية‏ ‏الضيقة‏, ‏والكتب‏ ‏التي‏ ‏تصدر‏ ‏عن‏ ‏هذه‏ ‏الحلقات‏..‏
إننا‏ ‏نرحب‏ ‏بسارتر‏ ‏في‏ ‏القاهرة‏, ‏ونعتبر‏ ‏دفاعه‏ ‏عن‏ ‏السلام‏ ‏والحرية‏ ‏عملا‏ ‏واقعيا‏ ‏مناقضا‏ ‏في‏ ‏جوهره‏ ‏للمثالية‏ ‏الوجودية‏ ‏وما‏ ‏تتضمنه‏ ‏من‏ ‏تبرير‏ ‏أو‏ ‏دعوة‏ ‏لليأس‏ ‏والإخفاق‏ ‏وتساوي‏ ‏مصير‏ ‏الأعمال‏ ‏الجيدة‏ ‏والرديئة‏.‏

تاريخ الخبر: 2022-02-08 09:21:04
المصدر: وطنى - مصر
التصنيف: غير مصنف
مستوى الصحة: 56%
الأهمية: 54%

آخر الأخبار حول العالم

يوفنتوس يتوّج بلقب كأس إيطاليا للمرّة 15 في تاريخه

المصدر: الأول - المغرب التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2024-05-16 12:26:31
مستوى الصحة: 56% الأهمية: 50%

استمرار "الحرمان" من وصل الإيداع يشعل غضب حماة المال العام

المصدر: الأول - المغرب التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2024-05-16 12:26:06
مستوى الصحة: 56% الأهمية: 63%

‎مانشستر سيتي يهدد مشاركة جيرونا التاريخية في دوري الأبطال

المصدر: الأول - المغرب التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2024-05-16 12:26:26
مستوى الصحة: 48% الأهمية: 61%

يوفنتوس يتوّج بلقب كأس إيطاليا للمرّة 15 في تاريخه

المصدر: الأول - المغرب التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2024-05-16 12:26:27
مستوى الصحة: 57% الأهمية: 54%

‎مانشستر سيتي يهدد مشاركة جيرونا التاريخية في دوري الأبطال

المصدر: الأول - المغرب التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2024-05-16 12:26:22
مستوى الصحة: 54% الأهمية: 70%

المزيد من الأخبار

مواضيع من موسوعة كشاف

سحابة الكلمات المفتاحية، مما يبحث عنه الزوار في كشاف:

تحميل تطبيق المنصة العربية