الأنغام‏ ‏العربية‏ ‏التي‏ ‏صدحت‏ ‏وراء‏ ‏المحيط‏..‏


مقالات‏ ‏من‏ ‏زمان‏ ‏فات‏ ‏
نشر‏ 1/2/1970‏

في‏ ‏آواخر‏ ‏القرن‏ ‏التاسع‏ ‏عشر‏ ‏واوائل‏ ‏القرن‏ ‏العشرين‏ ‏حدثت‏ ‏حركة‏ ‏هجرة‏ ‏واسعة‏ ‏من‏ ‏الشام‏ ‏إلي‏ ‏الأمريكتين‏ ‏تعتبر‏ ‏من‏ ‏أهم‏ ‏حركات‏ ‏الهجرة‏ ‏في‏ ‏العصر‏ ‏الحديث‏.‏
ولهذه‏ ‏الهجرة‏ ‏أسباب‏ ‏عديدة‏, ‏منها‏ ‏أن‏ ‏الشام‏ ‏تحت‏ ‏الحكم‏ ‏العثماني‏ ‏عاني‏ ‏كثيرا‏ ‏من‏ ‏الأحوال‏ ‏الاقتصادية‏ ‏السيئة‏ ‏وتعرض‏ ‏لشتي‏ ‏صفوف‏ ‏الظلم‏ ‏والاضطهاب‏ ‏والتنكيل‏, ‏هذا‏ ‏إلي‏ ‏جانب‏ ‏الخلافات‏ ‏الطائفية‏ ‏التي‏ ‏كان‏ ‏يشعلها‏ ‏الاستعمار‏ ‏الأوروبي‏ ‏تمكينا‏ ‏لمطامعه‏ ‏ومصالحه‏ ‏الاستعمارية‏ ‏ويتلظي‏ ‏بنارها‏ ‏الشعب‏, ‏كما‏ ‏تعقبت‏ ‏تركيا‏ ‏الحركات‏ ‏الفكرية‏ ‏والقومية‏ ‏الوليدة‏ ‏التي‏ ‏بدأت‏ ‏تظهر‏ ‏علي‏ ‏مسرح‏ ‏الحياة‏ ‏العربية‏ ‏بالشام‏ ‏في‏ ‏النصف‏ ‏الثاني‏ ‏من‏ ‏القرن‏ ‏التاسع‏ ‏عشر‏ ‏واوائل‏ ‏القرن‏ ‏العشرين‏, ‏فطاردت‏ ‏الأحرار‏ ‏والصحفيين‏, ‏كما‏ ‏تعرضت‏ ‏الصحافة‏ ‏لأساليب‏ ‏الالغاء‏ ‏والايقاف‏ ‏والسجن‏ ‏لحروبها‏ ‏واصحابها‏.‏
هذه‏ ‏بأختصار‏ ‏الأسباب‏ ‏التي‏ ‏دفعت‏ ‏الي‏ ‏هذه‏ ‏الهجرة‏ ‏الضخمة‏ ‏إلي‏ ‏أمريكا‏ ‏الشمالية‏ ‏وأمريكا‏ ‏الجنوبية‏, ‏هاجر‏ ‏من‏ ‏لبنان‏ ‏الكثيرون‏ ‏من‏ ‏أبنائه‏, ‏وقد‏ ‏كان‏ ‏في‏ ‏نيتهم‏ ‏وهم‏ ‏يتركون‏ ‏الأهل‏ ‏والوطن‏ ‏المودة‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏يحققوا‏ ‏أوضاعا‏ ‏مادية‏ ‏إلي‏ ‏الهجرة‏, ‏ولكن‏ ‏الكفاح‏ ‏في‏ ‏الوطن‏ ‏الجديد‏ ‏أستغرقهم‏ ‏فلم‏ ‏يعودوا‏, ‏بل‏ ‏تزايد‏ ‏عدد‏ ‏المهاجرين‏ ‏بناء‏ ‏علي‏ ‏تشجيع‏ ‏من‏ ‏سبقوهم‏ ‏وأثروا‏ ‏الاستقرار‏.‏
وهناك‏.. ‏كان‏ ‏لهم‏ ‏جرائدهم‏ ‏ومجلاتهم‏ ‏التي‏ ‏تصدر‏ ‏باللغة‏ ‏العربية‏ ‏التي‏ ‏تمسكوا‏ ‏بها‏ ‏وصدحوا‏ ‏بأنغامها‏ ‏وكان‏ ‏أن‏ ‏وةد‏ ‏ما‏ ‏سمي‏ ‏بأدب‏ ‏المهجر‏.‏
لقد‏ ‏حفلت‏ ‏صحافة‏ ‏المهجر‏ ‏العربية‏ ‏بالمقالات‏ ‏والقصائد‏ ‏الشعرية‏, ‏وشاركت‏ ‏في‏ ‏القضايا‏ ‏القومية‏.‏
لقد‏ ‏ظهرت‏ ‏حركة‏ ‏أدبية‏ ‏قوية‏ ‏في‏ ‏أمريكا‏ ‏الشمالية‏ ‏من‏ ‏أعلامها‏ ‏جبران‏ ‏خليل‏ ‏جبران‏ ‏وميخائيل‏ ‏نعيمه‏ ‏وايليا‏ ‏أبو‏ ‏ماضي‏ ‏وأمين‏ ‏الريحاني‏, ‏وفي‏ ‏البرازيل‏ ‏بأمريكا‏ ‏الجنوبية‏ ‏ظهرت‏ ‏اسماء‏ ‏رشيد‏ ‏سالم‏ ‏الخودي‏ ‏والياس‏ ‏فرحات‏, ‏ونعمه‏ ‏قازان‏, ‏وهذه‏ ‏الاسماء‏ ‏علي‏ ‏سبيل‏ ‏المثال‏ ‏لا‏ ‏الحصر‏.‏
أن‏ ‏هذه‏ ‏الحركة‏ ‏الأدبية‏ ‏القوية‏ ‏في‏ ‏الأمريكتين‏ ‏كانت‏ ‏تعبيرا‏ ‏عن‏ ‏اعتزاز‏ ‏المهاجر‏ ‏بالوشائح‏ ‏التي‏ ‏تربطه‏ ‏بوطنه‏ ‏وتمسكه‏ ‏بقوميته‏, ‏ولكن‏ ‏ما‏ ‏تلبث‏ ‏الأيام‏ ‏أن‏ ‏تدور‏ ‏وتنتهي‏ ‏حياة‏ ‏هؤلاء‏ ‏الرواد‏ ‏الأول‏.. ‏ويأتي‏ ‏جيل‏ ‏جديد‏ ‏تهضمه‏ ‏الحياة‏ ‏الجديدة‏, ‏وينسي‏ ‏الابناء‏ ‏لغتهم‏, ‏واقصي‏ ‏ما‏ ‏يستطيعون‏ ‏هو‏ ‏التفكير‏ ‏في‏ ‏زيارة‏ ‏وطن‏ ‏الآباء‏ ‏والاجداد‏ ‏في‏ ‏جولة‏ ‏سياحية‏ ‏سريعة‏, ‏أو‏ ‏تقديم‏ ‏بعض‏ ‏التبرعات‏.‏
ولكننا‏ ‏مازلنا‏ ‏نعيش‏ ‏في‏ ‏اصداء‏ ‏هذا‏ ‏الأدب‏ ‏الفني‏ ‏الذي‏ ‏وصلنا‏, ‏مازلنا‏ ‏نتغني‏ ‏بمعانيه‏ ‏وجماله‏ ‏ومثالياته‏.. ‏ونحس‏ ‏بصدقه‏ ‏وأصالته‏.‏
ويقول‏ ‏الدكتور‏ ‏كمال‏ ‏نشأت‏ ‏في‏ ‏دراسته‏ ‏عن‏ ‏شعر‏ ‏المهجر‏ ‏أن‏ ‏النأثر‏ ‏بالمسيحية‏ ‏ليس‏ ‏لأنهم‏ ‏فقط‏ ‏مسيحيون‏, ‏بل‏ ‏لأن‏ ‏المهاجر‏ ‏الذي‏ ‏يترك‏ ‏وراءه‏ ‏الوطن‏ ‏والأهل‏ ‏يحس‏ ‏احساسا‏ ‏قويا‏ ‏بغربته‏, ‏وهو‏ ‏علي‏ ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏مسيحيته‏ ‏وعيشه‏ ‏بين‏ ‏مسيحيين‏ ‏يحس‏ ‏بهذه‏ ‏الغربة‏ ‏التي‏ ‏تدفعه‏ ‏إلي‏ ‏البحث‏ ‏عن‏ ‏سند‏ ‏روحي‏ ‏لا‏ ‏يجده‏ ‏إلا‏ ‏في‏ ‏كتابه‏ ‏المقدس‏ ‏الذي‏ ‏تناول‏ ‏الحياة‏ ‏ومشاكلها‏ ‏بروح‏ ‏المحبة‏ ‏والتعاطف‏ ‏والرحمة‏, ‏وكان‏ ‏المهاجر‏ ‏يود‏ ‏لا‏ ‏شعوريا‏ ‏أن‏ ‏تسود‏ ‏هذا‏ ‏المجتمع‏ ‏الجديد‏ ‏الذي‏ ‏يعيش‏ ‏فيه‏ ‏كل‏ ‏هذه‏ ‏التعاليم‏ ‏الإنسانية‏ ‏من‏ ‏محبة‏ ‏وتراحم‏ ‏واخاء‏, ‏والمهاجر‏ ‏لا‏ ‏يجد‏ ‏متنفسا‏ ‏في‏ ‏مجتمعه‏ ‏الجديد‏ ‏هذا‏ ‏إلا‏ ‏في‏ ‏كتابه‏ ‏المقدس‏ ‏الذي‏ ‏كانت‏ ‏تعاليمه‏ ‏الروحية‏ ‏ذات‏ ‏أثر‏ ‏بعيد‏ ‏في‏ ‏نفوس‏ ‏شعراء‏ ‏المهجر‏ ‏فظهرت‏ ‏في‏ ‏شعرهم‏ ‏روح‏ ‏الإنسانية‏ ‏والتعاطف‏ ‏والمحبة‏.‏
وفي‏ ‏كتاب‏ ‏النبي‏ ‏لجبران‏ ‏خليل‏ ‏جبران‏ ‏صورة‏ ‏صادقة‏ ‏لأثر‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏ ‏في‏ ‏الأدب‏ ‏المهجري‏, ‏فجبران‏ ‏تخيل‏ ‏مدينة‏ ‏أسمها‏ (‏أورفليس‏) ‏علي‏ ‏وزن‏ (‏أورشليم‏) ‏أبحر‏ ‏اليها‏ ‏نبيه‏ ‏الذي‏ ‏واجه‏ ‏الناس‏ ‏بمشاكلهم‏, ‏فكان‏ ‏أن‏ ‏حلها‏ ‏حلا‏ ‏مسيحيا‏ ‏قوامه‏ ‏المحبة‏ ‏والسلام‏, ‏وكذلك‏ ‏فعل‏ ‏ميخائيل‏ ‏نعيمة‏ ‏في‏ (‏زاد‏ ‏المعاد‏) ‏فقد‏ ‏دعا‏ ‏إلي‏ ‏المثل‏ ‏الروحية‏ ‏التي‏ ‏دعا‏ ‏إليها‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏..‏
وتتردد‏ ‏كثيرا‏ ‏هذه‏ ‏النزعة‏ ‏الإنسانية‏, ‏ويفيض‏ ‏رالحب‏ ‏من‏ ‏قلب‏ ‏الشاعر‏ ‏فيسع‏ ‏الناس‏ ‏جميعا‏ ‏فيقول‏ ‏ميخائيل‏ ‏نعيمه‏.‏
كحل‏ ‏اللهم‏ ‏عيني‏ ‏بشعاع‏ ‏من‏ ‏ضياك
كي‏ ‏تراك
واجعل‏ ‏اللهم‏ ‏قلبي‏ ‏واحة
تسقي‏ ‏القريب‏ ‏والغريب
ولنتأمل‏ ‏هذه‏ ‏المثالية‏ ‏التي‏ ‏تجعل‏ ‏العدو‏ ‏صديقا‏ ‏
يا‏ ‏عدوي‏ ‏اللدود
يا‏ ‏صديقي‏ ‏الودود
نحن‏ ‏لولا‏ ‏الحدود
ما‏ ‏عرفنا‏ ‏الحقود
قد‏ ‏كسرت‏ ‏القيود
هل‏ ‏كسرت‏ ‏القيود؟
أنني‏ ‏في‏ ‏الطريق
بأنتظار‏ ‏الرفيق
وطريقي‏ ‏قتاد
أنت‏ ‏فيها‏ ‏الورود
وياليت‏ ‏البشر‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏مكان‏ ‏يتخذون‏ ‏من‏ ‏المثاليت‏ ‏التي‏ ‏ينادي‏ ‏بها‏ ‏هذت‏ ‏الشاهعر‏ ‏هدانا‏ ‏وسلوكا‏.‏
السنا‏ ‏كلنا‏ ‏غرباء‏ ‏نشقي
‏ ‏بأرض‏ ‏أنبتت‏ ‏عطفا‏ ‏ورفقا
أبالشحناء‏ ‏والعدوان‏ ‏نرقي
إلي‏ ‏الاعزار‏ ‏والعليا‏ ‏ويبقي
لنا‏ ‏ذكر‏ ‏يذيع‏ ‏المجد‏ ‏عرفا
عدوي‏ ‏لو‏ ‏تعاشرني‏ ‏قليلا
لعدت‏ ‏كما‏ ‏عرفتك‏ ‏لي‏ ‏خليلا
الوطن‏ ‏الكبير‏..‏
لقد‏ ‏تعددت‏ ‏الجوانب‏ ‏التي‏ ‏تناولها‏ ‏الشعر‏ ‏في‏ ‏المهجر
فألي‏ ‏جانب‏ ‏المثل‏ ‏الروحية‏ ‏التي‏ ‏تدعو‏ ‏إلي‏ ‏التعاطف‏ ‏والمحبة‏ ‏والخير‏ ‏والتسامح‏, ‏كانوا‏ ‏يتذاكرون‏ ‏وطنهم‏ ‏العربي‏, ‏يعيشون‏ ‏في‏ ‏مشاكلنا‏ ‏واحداثه‏ ‏وتكدرهم‏ ‏آلامه‏, ‏ويتميون‏ ‏له‏ ‏الخلاص‏ ‏من‏ ‏العلل‏ ‏التي‏ ‏تعوق‏ ‏تقدمه‏, ‏لم‏ ‏ينسهم‏ ‏كفاحهم‏ ‏ما‏ ‏يمر‏ ‏بالشرق‏ ‏من‏ ‏محن‏ ‏واطماع‏, ‏لم‏ ‏ينسهم‏ ‏توفيقهم‏ ‏واستقرارهم‏ ‏المادي‏ ‏ما‏ ‏يتعرض‏ ‏له‏ ‏الوطن‏ ‏العربي‏ ‏من‏ ‏ملمات‏ ‏ومؤامرات‏..‏
يقول‏ ‏رشيد‏ ‏الخوري‏ ‏شاعر‏ ‏القومية‏ ‏العربية‏.‏
‏ ‏أوليس‏ ‏في‏ ‏لبنان‏ ‏عرق‏ ‏نابض
‏ ‏أوليس‏ ‏في‏ ‏لبنان‏ ‏من‏ ‏متفان
‏ ‏لا‏ ‏تنكروها‏ ‏فالدم‏ ‏العربي‏ ‏قد‏ ‏
حليت‏ ‏أصالته‏ ‏عن‏ ‏النكران
وتضيق‏ ‏نفس‏ ‏الشاعر‏ ‏بمحنة‏ ‏الطائفية‏ ‏في‏ ‏الشام‏, ‏فيدعو‏ ‏إلي‏ ‏التخلص‏ ‏منها‏, ‏وتصبو‏ ‏نفسه‏ ‏إلي‏ ‏التماسك‏ ‏والوحدة‏:‏
ولكنني‏ ‏أصبو‏ ‏إلي‏ ‏عيد‏ ‏أمة
محررة‏ ‏الأعناق‏ ‏من‏ ‏رق‏ ‏أعجمي
إلي‏ ‏علم‏ ‏من‏ ‏نسج‏ ‏عيسي‏ ‏وأحمد
وأمنه‏ ‏في‏ ‏ظل‏ ‏أخت‏ ‏لمريم
هكذا‏ ‏كانت‏ ‏الحركة‏ ‏الأبية‏ ‏القويا‏ ‏في‏ ‏المهجر‏.. ‏من‏ ‏وراء‏ ‏المحيط‏ ‏وصلت‏ ‏الينا‏ ‏أنغامها‏ ‏وتراتيلها‏ ‏ودعوتها‏ ‏الإصلاحية‏ ‏التي‏ ‏يمثلها‏ ‏أمين‏ ‏الريحاني‏ ‏الذي‏ ‏طاق‏ ‏بالعواصم‏ ‏العربية‏ ‏داء‏.‏
إلي‏ ‏الوحدة‏ ‏والاقبال‏ ‏علي‏ ‏الحياة‏ ‏الحديثة‏.. ‏كان‏ ‏في‏ ‏المهاجرين‏ ‏الشاعر‏ ‏الإنسان‏ ‏الذي‏ ‏يدعو‏ ‏إلي‏ ‏الحب‏ ‏والأخا‏ ‏والتسامح‏ ‏والتعاطف‏, ‏وكان‏ ‏فيها‏ ‏الشاعر‏ ‏القومي‏ ‏الذي‏ ‏يتغني‏ ‏بالعروبة‏ ‏وأمجادها‏ ‏يستنهض‏ ‏الهمم‏ ‏ويلهب‏ ‏الحماس‏ ‏كرشيد‏ ‏الخوري‏.‏

تاريخ الخبر: 2022-06-28 09:21:23
المصدر: وطنى - مصر
التصنيف: غير مصنف
مستوى الصحة: 47%
الأهمية: 56%

آخر الأخبار حول العالم

بانجول.. المغرب والـ “إيسيسكو” يوقعان على ملحق تعديل اتفاق المقر

المصدر: موقع الدار - المغرب التصنيف: مجتمع
تاريخ الخبر: 2024-05-05 18:25:06
مستوى الصحة: 45% الأهمية: 62%

المزيد من الأخبار

مواضيع من موسوعة كشاف

سحابة الكلمات المفتاحية، مما يبحث عنه الزوار في كشاف:

تحميل تطبيق المنصة العربية