لماذا‏ ‏لا‏ ‏أكون‏ ‏عضوا‏ ‏بمجمع‏ ‏اللغة‏ ‏العربية؟


لست‏ ‏أنا‏ ‏قائل‏ ‏هذا‏ ‏السؤال‏, ‏فقائله‏ ‏هو‏ ‏الراهب‏ ‏الكاثوليكي‏ ‏الأب‏ ‏جورج‏ ‏شحاته‏ ‏قنواتي‏, ‏واسم‏ ‏الشهرةالأب‏ ‏قنواتي‏ ‏بلا‏ ‏زيادة‏ ‏أو‏ ‏نقصان‏,‏أما‏ ‏شهرته‏ ‏الأكاديمية‏ ‏فأستطيع‏ ‏القول‏ ‏بحكم‏ ‏علاقتي‏ ‏الحميمة‏ ‏معه‏ ‏علي‏ ‏مدي‏ ‏نصف‏ ‏قرن‏ ‏إنه‏ ‏كرس‏ ‏حياته‏ ‏لأمرين‏ ‏لا‏ ‏ثالث‏ ‏لهما‏ ‏وهما‏: ‏إحياء‏ ‏التراث‏ ‏الإسلامي‏ ‏المسيحي‏ ‏والحوار‏ ‏الإسلامي‏ ‏المسيحي‏,‏وأنه‏ ‏كرس‏ ‏الأمر‏ ‏الأول‏ ‏لصالح‏ ‏الثاني‏, ‏ولا‏ ‏أدل‏ ‏علي‏ ‏ذلك‏ ‏مما‏ ‏حدث‏ ‏في‏ ‏يوم‏ 26 ‏يونيو‏ ‏من‏ ‏عام‏ 1934 ‏عندما‏ ‏ذهب‏ ‏المستشرق‏ ‏الفرنسي‏ ‏والدبلوماسي‏ ‏لويس‏ ‏ماسينيون‏1883-1912 ‏والذي‏ ‏يعتبر‏ ‏الأب‏ ‏الروحي‏ ‏للحوار‏ ‏الإسلامي‏ ‏المسيحي‏ ‏إليقلاية‏ ‏الأب‏ ‏قنواتي‏,‏إذ‏ ‏كان‏ ‏في‏ ‏حينها‏ ‏راهبا‏ ‏وتحدث‏ ‏معه‏ ‏عن‏ ‏العلاقات‏ ‏بين‏ ‏الإسلام‏ ‏والمسيحية‏,‏وإثر‏ ‏ذلك‏ ‏تكررت‏ ‏اللقاءات‏ ‏في‏ ‏باريس‏ ‏والقاهرة‏ ‏وفي‏ ‏المؤتمرات‏ ‏الدولية‏, ‏وكان‏ ‏آخر‏ ‏لقاء‏ ‏بينهما‏ ‏في‏14 ‏أكتوبر‏ ‏من‏ ‏عام‏ 1962 ‏وفي‏ 31 ‏أكتوبر‏ ‏من‏ ‏ذلك‏ ‏العام‏, ‏أي‏ ‏بعد‏ ‏أسبوعين‏ ‏من‏ ‏ذلك‏ ‏اللقاء‏, ‏غادر‏ ‏ماسينيون‏ ‏هذه‏ ‏الدنيا‏, ‏وفي‏29 ‏نوفمبر‏ ‏من‏ ‏عام‏ 1963 ‏ألقي‏ ‏الأب‏ ‏قنواتي‏ ‏محاضرة‏ ‏في‏ ‏جامعة‏ ‏القديس‏ ‏توما‏ ‏بروما‏ ‏تحت‏ ‏عنوانالإسلام‏ ‏في‏ ‏زمن‏ ‏المجمع‏ ‏المسكوني‏ ‏الفاتيكاني‏ ‏الثاني‏1962-1965 ‏وإثر‏ ‏تلك‏ ‏المحاضرة‏ ‏قيل‏ ‏عن‏ ‏الأب‏ ‏قنواتي‏ ‏إنه‏ ‏مهندس‏ ‏الحوار‏ ‏الإسلامي‏ ‏المسيحي‏ ‏في‏ ‏سياق‏ ‏جديد‏ ‏مغاير‏ ‏للحوار‏ ‏الذي‏ ‏كان‏ ‏يقوده‏ ‏ماسينيون‏,‏إذ‏ ‏استند‏ ‏إلي‏ ‏إحياء‏ ‏تراث‏ ‏تجاوز‏ ‏فيه‏ ‏المعتقد‏ ‏وهذه‏ ‏المجاوزة‏ ‏مردودة‏ ‏إلي‏ ‏ما‏ ‏ورد‏ ‏في‏ ‏ختام‏ ‏محاضرته‏:‏وأن‏ ‏العقائد‏ ‏غير‏ ‏قابلة‏ ‏للتغيير‏, ‏ولهذا‏ ‏من‏ ‏العبث‏ ‏الاقترابوالجدير‏ ‏بالتنويه‏ ‏هنا‏ ‏أن‏ ‏البابابولس‏ ‏السادس‏ ‏قد‏ ‏أرسل‏ ‏خطابا‏ ‏إلي‏ ‏الكاردينال‏ ‏تيسران‏ ‏في‏ ‏يوم‏ ‏المحاضرة‏ ‏يعلن‏ ‏فيه‏ ‏عن‏ ‏نيته‏ ‏في‏ ‏تأسيس‏ ‏لجنة‏ ‏الأديان‏ ‏غير‏ ‏المسيحية‏, ‏وفي‏ ‏تعيين‏ ‏الأب‏ ‏قنواتي‏ ‏مستشارا‏ ‏لهذه‏ ‏اللجنة‏ ‏وفي‏ ‏هذا‏ ‏السياق‏ ‏أسس‏ ‏الأب‏ ‏قنواتي‏ ‏مع‏ ‏آخرين‏ ‏المعهد‏ ‏الدومينيكاني‏ ‏للدراسات‏ ‏الشرقيةالمتخصص‏ ‏في‏ ‏متابعة‏ ‏الحوار‏ ‏الإسلامي‏ ‏المسيحي‏ ‏مع‏ ‏نشر‏ ‏ما‏ ‏يترتب‏ ‏علي‏ ‏ذلك‏ ‏الحوار‏ ‏من‏ ‏بحوث‏ ‏في‏ ‏مجلة‏ ‏باللغة‏ ‏الفرنسية‏ ‏تحت‏ ‏عنوان‏ Melanges ‏والذي‏ ‏يقابل‏ ‏اللفظ‏ ‏العربيأمشاج‏ ‏ومعناه‏ ‏الخلط‏ ‏بين‏ ‏التراثين‏ ‏الإسلامي‏ ‏والمسيحي‏ ‏من‏ ‏غير‏ ‏انحياز‏ ‏لطرف‏ ‏دون‏ ‏الآخر‏, ‏وقد‏ ‏سبق‏ ‏للعالم‏ ‏المستشرق‏ ‏اليهودي‏ ‏مونك‏ ‏أن‏ ‏أصدر‏ ‏مجلة‏ ‏بعنوان‏ ‏أمشاج‏ ‏من‏ ‏فلسفة‏ ‏يهودية‏ ‏وعربية‏, ‏وبتكليف‏ ‏من‏ ‏الإدارة‏ ‏الثقافية‏ ‏بجامعة‏ ‏الدول‏ ‏العربية‏ ‏اضطلع‏ ‏الأب‏ ‏قنواتي‏ ‏بإصدار‏ ‏مؤلف‏ ‏عن‏ ‏الفيلسوف‏ ‏الإسلامي‏ ‏ابن‏ ‏سينا‏ ‏في‏ ‏عام‏1950 ‏وذلك‏ ‏بمناسبة‏ ‏مرور‏ ‏ألف‏ ‏عام‏ ‏علي‏ ‏ميلاد‏ ‏ذلك‏ ‏الفيلسوف‏ ‏تحت‏ ‏عنوانمؤلفات‏ ‏ابن‏ ‏سينا‏ ‏وقد‏ ‏اشتمل‏ ‏علي‏ ‏مؤلفاته‏ ‏المطبوعة‏ ‏والمخطوطة‏.‏
وعندما‏ ‏فكرت‏ ‏المنظمة‏ ‏العربية‏ ‏للتربية‏ ‏والثقافة‏ ‏والعلوم‏ ‏إقامة‏ ‏مهرجان‏ ‏لابن‏ ‏رشد‏ ‏بمناسبة‏ ‏مرور‏ ‏ثمانية‏ ‏قرون‏ ‏علي‏ ‏وفاته‏ ‏رأت‏ ‏أن‏ ‏خير‏ ‏من‏ ‏يقوم‏ ‏بإصدار‏ ‏كتاب‏ ‏يضم‏ ‏مؤلفاته‏ ‏المطبوعة‏ ‏والمخطوطة‏ ‏والدراسات‏ ‏التي‏ ‏دارت‏ ‏حوله‏ ‏قديما‏ ‏وحديثا‏ ‏هو‏ ‏الأب‏ ‏قنواتي‏ ‏لصلته‏ ‏الوثيقة‏ ‏بالمراكز‏ ‏الثقافية‏ ‏التي‏ ‏تعني‏ ‏بالفكر‏ ‏الإسلامي‏ ‏في‏ ‏العالم‏ ‏بأسره‏ ‏وهو‏ ‏فوق‏ ‏ذلك‏ ‏رحالة‏ ‏مثل‏ ‏ابن‏ ‏بطوطة‏ ‏يجوب‏ ‏الآفاق‏ ‏ويزور‏ ‏المكتبات‏ ‏الكبري‏ ‏ومعاهد‏ ‏المخطوطات‏ ‏إلي‏ ‏حد‏ ‏التندر‏ ‏ببساطه‏ ‏السحري‏ ‏الذي‏ ‏ينقله‏ ‏حيث‏ ‏يشاء‏ ‏وبذلك‏ ‏أصبح‏ ‏هذا‏ ‏البساط‏ ‏واقعا‏ ‏ملموسا‏, ‏ولم‏ ‏يكن‏ ‏حصر‏ ‏مؤلفات‏ ‏ذلك‏ ‏الفيلسوف‏ ‏العظم‏ ‏بالأمر‏ ‏الميسور‏ ‏لأن‏ ‏أصولها‏ ‏موزعة‏ ‏بين‏ ‏مكتبات‏ ‏العالم‏ ‏وقد‏ ‏وصلت‏ ‏إلينا‏ ‏في‏ ‏لغات‏ ‏ثلاث‏: ‏العربية‏ ‏والعبرية‏ ‏واللاتينية‏, ‏ولم‏ ‏يقف‏ ‏الأب‏ ‏قنواتي‏ ‏عندما‏ ‏ما‏ ‏كتبه‏ ‏ابن‏ ‏رشد‏ ‏بل‏ ‏أضاف‏ ‏إليه‏ ‏ما‏ ‏كتب‏ ‏عنه‏ ‏قديما‏ ‏وحديثا‏, ‏وفي‏ ‏نهاية‏ ‏المطاف‏ ‏أصدر‏ ‏كتابا‏ ‏عنوانه‏ ‏مؤلفات‏ ‏ابن‏ ‏رشد‏ ‏في‏ ‏عام‏ 1978 ‏ووزع‏ ‏بالمجان‏ ‏علي‏ ‏أعضاء‏ ‏مهرجان‏ ‏ابن‏ ‏رشد‏ ‏الذي‏ ‏انعقد‏ ‏في‏ ‏الجزائر‏ ‏في‏ ‏ذلك‏ ‏العام‏, ‏ويلزم‏ ‏التنويه‏ ‏هنا‏ ‏أن‏ ‏حصر‏ ‏مؤلفات‏ ‏ذلك‏ ‏الفيلسوف‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏أمرا‏ ‏ميسورا‏ ‏لأن‏ ‏أصوها‏ ‏موزعة‏ ‏بين‏ ‏مكتبات‏ ‏العالم‏ ‏المتباينة‏ ‏بثلاث‏ ‏لغات‏ ‏عربية‏ ‏وعبرية‏ ‏ولاتينية‏.‏
وفي‏ ‏هذا‏ ‏السياق‏ ‏كله‏ ‏ألم‏ ‏يكن‏ ‏محقا‏ ‏في‏ ‏تساؤله‏ ‏الذي‏ ‏ورد‏ ‏في‏ ‏عنوان‏ ‏هذا‏ ‏المقال‏ ‏وفي‏ ‏مطلة‏ ‏بأن‏ ‏أبحث‏ ‏له‏ ‏عن‏ ‏جواب‏ ‏وجاء‏ ‏الجواب‏ ‏ولكن‏ ‏بالسلب‏, ‏أي‏ ‏لا‏ ‏يحق‏ ‏لك‏, ‏وجاء‏ ‏تبريري‏ ‏لهذا‏ ‏الجواب‏. ‏في‏ ‏سياق‏ ‏قصة‏ ‏ذاتية‏ ‏بدايتها‏ ‏في‏ ‏عام‏ 1992 ‏عندما‏ ‏اعترض‏ ‏رئيس‏ ‏المجمع‏ ‏علي‏ ‏ترشيح‏ ‏خبير‏ ‏بلجنة‏ ‏الفلسفة‏ ‏بهذه‏ ‏العبارة‏ ‏المسيئة‏ ‏إلي‏ ‏سمعة‏ ‏المجمع‏ ‏عندما‏ ‏قال‏:‏للحفاظ‏ ‏علي‏ ‏سمعة‏ ‏المجمع‏ ‏وكرامة‏ ‏الأعضاء‏ ‏المنتخبين‏ ‏أرجو‏ ‏حدق‏ ‏اسم‏ ‏الخبير‏ ‏الأستاذ‏ ‏الدكتور‏ ‏مراد‏ ‏وهبة‏ ‏جبران‏ ‏الذي‏ ‏سبقت‏ ‏الموافقة‏ ‏علي‏ ‏ترشيحه‏, ‏وكان‏ ‏رئيس‏ ‏المجمع‏ ‏في‏ ‏حينها‏ ‏الأستاذ‏ ‏الدكتور‏ ‏شوقي‏ ‏ضيف‏. ‏وجاء‏ ‏في‏ ‏مذكرة‏ ‏الرد‏ ‏علي‏ ‏هذا‏ ‏الاعتراض‏ ‏بقلم‏ ‏رئيس‏ ‏لجنة‏ ‏الفلسفة‏ ‏الأستاذ‏ ‏الدكتور‏ ‏كمال‏ ‏دسوقي‏: ‏إن‏ ‏له‏ ‏معجما‏ ‏فلسفيا‏ ‏يتميز‏ ‏بقة‏ ‏إبراد‏ ‏للمصطلح‏ ‏الفرنسي‏ ‏والإنجليزي‏ ‏لفلاسفة‏ ‏العرب‏ ‏المسلمين‏.‏
وقبل‏ ‏رحيل‏ ‏الأب‏ ‏قنواتي‏ ‏بشهور‏ ‏سألني‏:‏
ما‏ ‏رأيك‏ ‏فيما‏ ‏هو‏ ‏حادث؟
فأجبته‏ ‏بسؤال‏:‏
وما‏ ‏هو‏ ‏هذا‏ ‏الذي‏ ‏هو‏ ‏حادث؟
أجاب‏: ‏التعصب
فأجبته‏: ‏من‏ ‏أسبابه‏ ‏أصولية‏ ‏دينية‏ ‏مغلقة‏ ‏بحوار‏ ‏ديني‏.‏

تاريخ الخبر: 2022-09-01 09:21:46
المصدر: وطنى - مصر
التصنيف: غير مصنف
مستوى الصحة: 52%
الأهمية: 61%

آخر الأخبار حول العالم

حركة حماس تقول إنها تدرس "بروح إيجابية" مقترح الهدنة في قطاع غزة

المصدر: الأول - المغرب التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2024-05-03 12:27:49
مستوى الصحة: 49% الأهمية: 56%

حركة حماس تقول إنها تدرس "بروح إيجابية" مقترح الهدنة في قطاع غزة

المصدر: الأول - المغرب التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2024-05-03 12:27:46
مستوى الصحة: 50% الأهمية: 67%

المزيد من الأخبار

مواضيع من موسوعة كشاف

سحابة الكلمات المفتاحية، مما يبحث عنه الزوار في كشاف:

تحميل تطبيق المنصة العربية