بعيدا‏ ‏عن‏ ‏الاستنفار‏ … ‏أفسحوا‏ ‏مساحة‏ ‏أكثر‏ ‏رحابة


نشرت‏ ‏وطني‏ ‏في‏ ‏عددها‏ ‏الماضي‏ ‏تحقيقا‏ ‏بعنوان‏ ‏كليوباترا‏ ‏السمراء‏ ‏يدور‏ ‏حول‏ ‏إنتاج‏ ‏منصة‏ ‏نتفليكس‏ ‏فيلما‏ ‏وثائقيا‏ ‏عن‏ ‏الملكة‏ ‏المصرية‏ ‏كليوباترا‏ ‏ذات‏ ‏الأصول‏ ‏المقدونية‏ ‏التي‏ ‏حكمت‏ ‏مصر‏ ‏في‏ ‏العصر‏ ‏الإغريقي‏, ‏حيث‏ ‏صورتها‏ ‏بملامح‏ ‏سيدة‏ ‏ذات‏ ‏ملامح‏ ‏أفريقية‏ ‏سمراء‏, ‏الأمر‏ ‏الذي‏ ‏فجر‏ ‏كثيرا‏ ‏من‏ ‏الاحتجاجات‏ ‏والانتقادات‏ ‏التي‏ ‏تمادت‏ ‏في‏ ‏تصوير‏ ‏أن‏ ‏الأمر‏ ‏ينطوي‏ ‏علي‏ ‏مؤامرة‏ ‏لتزييف‏ ‏التاريخ‏ ‏ويستدعي‏ ‏القيام‏ ‏بحملة‏ ‏تستهدف‏ ‏إيقاف‏ ‏عرض‏ ‏الفيلم‏.‏
وكان‏ ‏ضمن‏ ‏المقولات‏ ‏التي‏ ‏تسلحت‏ ‏بها‏ ‏هذه‏ ‏الاحتجاجات‏ ‏الآتي‏:‏
‏- ‏الدكتور‏ ‏زاهي‏ ‏حواس‏: ‏الاعتراض‏ ‏لا‏ ‏يعني‏ ‏وجود‏ ‏العنصرية‏ ‏أو‏ ‏الرفض‏, ‏لكنه‏ ‏متعلق‏ ‏بتزييف‏ ‏الحقائق‏.‏
‏- ‏الدكتور‏ ‏وسيم‏ ‏السيسي‏: ‏هذه‏ ‏الأكذوبة‏ ‏من‏ ‏صناعة‏ ‏أفريكا‏ ‏سنتريك‏ ‏التي‏ ‏تمثل‏ ‏سود‏ ‏شمال‏ ‏أمريكا‏.‏
‏- ‏الناقد‏ ‏طارق‏ ‏الشناوي‏: ‏لا‏ ‏يعنينا‏ ‏اللون‏, ‏لكننا‏ ‏نعترض‏ ‏علي‏ ‏مجافاة‏ ‏الحقائق‏ ‏التاريخية‏.‏
توقفت‏ ‏أمام‏ ‏انضمام‏ ‏وطني‏ ‏لهذه‏ ‏الحملة‏ ‏المستعرة‏ ‏التي‏ ‏تصور‏ ‏إنتاج‏ ‏نتفليكس‏ ‏لهذا‏ ‏الفيلم‏ ‏علي‏ ‏أنه‏ ‏مؤامرة‏ ‏متعمدة‏ ‏لتشويه‏ ‏جزء‏ ‏من‏ ‏التاريخ‏ ‏المصري‏ ‏باختطافه‏ ‏إلي‏ ‏حيز‏ ‏التاريخ‏ ‏الأفريقي‏, ‏ووجدت‏ ‏في‏ ‏ذلك‏ ‏المنحي‏ ‏مبالغة‏ ‏تستدعي‏ ‏التمهل‏, ‏فقد‏ ‏نري‏ ‏أن‏ ‏الشركة‏ ‏المنتجة‏ ‏جانبها‏ ‏الصواب‏ ‏فيما‏ ‏ذهبت‏ ‏إليه‏, ‏وتتوجب‏ ‏مراجعتها‏ ‏في‏ ‏تجسيد‏ ‏شخصية‏ ‏كليوباترا‏ ‏كملكة‏ ‏سمراء‏ ‏أفريقية‏ ‏الملامح‏… ‏لكن‏ ‏مهلا‏ ‏لو‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏الفيلم‏ ‏مصنف‏ ‏وثائقيا‏… ‏ألا‏ ‏ينحصر‏ ‏الأمر‏ ‏في‏ ‏مناقشة‏ ‏موضوعية‏ ‏تترك‏ ‏مساحة‏ ‏أكثر‏ ‏رحابة‏ ‏تسمح‏ ‏بالتعبير‏ ‏الفني‏ ‏الحر‏ ‏دون‏ ‏مغبة‏ ‏الاتهام‏ ‏والإدانة؟‏.. ‏أثق‏ ‏أن‏ ‏معايير‏ ‏تقييم‏ ‏الأعمال‏ ‏الإبداعية‏ ‏الفنية‏ ‏بجميع‏ ‏مستوياتها‏ ‏تحتمل‏ ‏رصد‏ ‏أشكال‏ ‏التنوع‏ ‏والابتعاد‏ ‏عن‏ ‏القوالب‏ ‏الجامدة‏ ‏بما‏ ‏لا‏ ‏يعتدي‏ ‏علي‏ ‏حرية‏ ‏الفنان‏ ‏في‏ ‏إبداع‏ ‏العمل‏.‏
وفي‏ ‏هذا‏ ‏الصدد‏ ‏لعل‏ ‏الفرصة‏ ‏قد‏ ‏سنحت‏ ‏لأسوق‏ ‏واحدة‏ ‏من‏ ‏الأمثلة‏ ‏التي‏ ‏شغلتني‏ ‏كثيرا‏ ‏والتي‏ ‏أشكر‏ ‏الله‏ ‏أنني‏ ‏استطعت‏ ‏عبورها‏ ‏بقدر‏ ‏كبير‏ ‏من‏ ‏الفهم‏ ‏والتقدير‏ ‏دون‏ ‏أن‏ ‏أنزلق‏ ‏في‏ ‏مغبة‏ ‏الرفض‏ ‏أو‏ ‏الاحتجاج‏ ‏أو‏ ‏الغضب‏… ‏إنها‏ ‏تتمحور‏ ‏حول‏ ‏المساحة‏ ‏الهائلة‏ ‏من‏ ‏التنوع‏ ‏والاختلاف‏ ‏التي‏ ‏تنطوي‏ ‏عليها‏ ‏إبداعات‏ ‏أيقونات‏ ‏السيدة‏ ‏العذراء‏ ‏مريم‏… ‏وبالرغم‏ ‏من‏ ‏اعترافي‏ ‏بأن‏ ‏هناك‏ ‏رصيدا‏ ‏عظيما‏ ‏من‏ ‏هذه‏ ‏الأيقونات‏ ‏ترسخ‏ ‏في‏ ‏ذاكرتنا‏ ‏الإيمانية‏ ‏منذ‏ ‏الطفولة‏ ‏يرجعها‏ ‏إلي‏ ‏ملامح‏ ‏أوروبية‏ ‏غربية‏, ‏إلا‏ ‏أننا‏ ‏تعرفنا‏ ‏عبر‏ ‏مراحل‏ ‏عمرنا‏ ‏ونضجنا‏ ‏علي‏ ‏أشكال‏ ‏متنوعة‏ ‏ثرية‏ ‏تحمل‏ ‏صورا‏ ‏متباينة‏ ‏لتلك‏ ‏الأيقونات‏ ‏تنتمي‏ ‏إلي‏ ‏حقب‏ ‏زمنية‏ ‏متعاقبة‏ ‏ومناطق‏ ‏جغرافية‏ ‏متباينة‏ ‏تشكل‏ ‏معا‏ ‏رصيدا‏ ‏غزيرا‏ ‏ثريا‏ ‏يعكس‏ ‏مساحة‏ ‏رحبة‏ ‏لتعبير‏ ‏الفنان‏ ‏عن‏ ‏هذه‏ ‏الأيقونة‏ ‏بما‏ ‏تحمله‏ ‏من‏ ‏حقائق‏ ‏إيمانية‏ ‏تم‏ ‏تطويعها‏ ‏لتتواءم‏ ‏مع‏ ‏المعايير‏ ‏الزمنية‏ ‏والمكانية‏ ‏لهذا‏ ‏الفنان‏ ‏المبدع‏… ‏وظللت‏ ‏أتلقي‏ ‏ذلك‏ ‏التنوع‏ ‏علي‏ ‏أنه‏ ‏ثراء‏ ‏وليس‏ ‏مؤامرة‏… ‏وإليكم‏ ‏أمثلة‏ ‏علي‏ ‏ذلك‏:‏
‏- ‏العزباوية‏ ‏أيقونة‏ ‏العجائب‏ ‏التي‏ ‏تعكس‏ ‏ملامح‏ ‏عبرانية‏ ‏للقديسة‏ ‏العذراء‏ ‏مريم‏ ‏والطفل‏ ‏يسوع‏.‏
‏- ‏أيقونة‏ ‏الميلاد‏ ‏للعذراء‏ ‏والطفل‏ ‏يسوع‏ ‏بملامح‏ ‏قبطية‏ ‏مصرية‏.‏
‏- ‏أيقونة‏ ‏الهروب‏ ‏إلي‏ ‏مصر‏ ‏كما‏ ‏رسمها‏ ‏الفنان‏ ‏القبطي‏ ‏وتحمل‏ ‏ملامح‏ ‏وادي‏ ‏النيل‏ ‏وأرض‏ ‏مصر‏.‏
‏- ‏أيقونة‏ ‏الهروب‏ ‏إلي‏ ‏مصر‏ ‏كما‏ ‏رسمها‏ ‏الفنان‏ ‏القبطي‏ ‏المعاصر‏ ‏بملامح‏ ‏مصرية‏ ‏ريفية‏.‏
‏- ‏أيقونة‏ ‏العذراء‏ ‏والصبي‏ ‏يسوع‏ ‏والقديس‏ ‏يوسف‏ ‏النجار‏ ‏وتعكس‏ ‏ملامح‏ ‏شرق‏ ‏أوسطية‏.‏
‏- ‏أيقونة‏ ‏العذراء‏ ‏والطفل‏ ‏يسوع‏ ‏وتعكس‏ ‏ملامح‏ ‏آسيا‏ ‏الصغري‏ ‏من‏ ‏كنيسة‏ ‏أنطاكية‏.‏
‏- ‏أيقونة‏ ‏الميلاد‏ ‏للعذراء‏ ‏والطفل‏ ‏يسوع‏ ‏ويوسف‏ ‏النجار‏ ‏بملامح‏ ‏أوروبية‏.‏
‏- ‏أيقونة‏ ‏البشارة‏ ‏للعذراء‏ ‏والملاك‏ ‏جبرائيل‏ ‏بملامح‏ ‏آسيوية‏.‏
‏- ‏أيقونة‏ ‏العذراء‏ ‏والطفل‏ ‏يسوع‏ ‏بملامح‏ ‏إغريقية‏ ‏يونانية‏.‏
‏- ‏أيقونة‏ ‏ترجع‏ ‏للقرن‏ ‏التاسع‏ ‏عشر‏ ‏تصور‏ ‏كلية‏ ‏القداسة‏ ‏العذراء‏ ‏مريم‏ ‏والدة‏ ‏الإله‏ ‏مع‏ ‏الطفل‏ ‏يسوع‏ ‏المسيح‏ ‏وعن‏ ‏يمينها‏ ‏القديسة‏ ‏أليصابات‏ ‏مع‏ ‏السابق‏ ‏يوحنا‏ ‏المعمدان‏ ‏وعن‏ ‏يسارها‏ ‏القديسة‏ ‏سالومي‏ ‏وابنها‏ ‏يوحنا‏ ‏الحبيب‏ ‏وتحمل‏ ‏ملامح‏ ‏آسيا‏ ‏الصغري‏.‏
‏- ‏أيقونة‏ ‏العذراء‏ ‏والطفل‏ ‏يسوع‏ ‏مع‏ ‏كهنة‏ ‏المعبد‏ ‏في‏ ‏عيد‏ ‏الختان‏ ‏المجيد‏ ‏وتحمل‏ ‏ملامح‏ ‏آسيا‏ ‏الصغري‏.‏
‏- ‏أيقونة‏ ‏عرس‏ ‏قانا‏ ‏الجليل‏ ‏وتظهر‏ ‏السيدة‏ ‏العذراء‏ ‏مع‏ ‏يسوع‏ ‏المسيح‏ ‏بملامح‏ ‏قبطية‏.‏
‏- ‏أيقونة‏ ‏عرس‏ ‏قانا‏ ‏الجليل‏ ‏وتظهر‏ ‏السيدة‏ ‏العذراء‏ ‏مع‏ ‏يسوع‏ ‏المسيح‏ ‏وضيوف‏ ‏العرس‏ ‏والخدم‏ ‏بملامح‏ ‏يونانية‏.‏
‏- ‏أيقونة‏ ‏العذراء‏ ‏مريم‏ ‏مع‏ ‏التلاميذ‏ ‏ويتوسطهم‏ ‏المسيح‏ ‏المقام‏ ‏بملامح‏ ‏يونانية‏.‏
‏- ‏أيقونة‏ ‏العذراء‏ ‏والطفل‏ ‏يسوع‏ ‏من‏ ‏إبداع‏ ‏فنان‏ ‏روسي‏ ‏تحمل‏ ‏ملامح‏ ‏روسية‏.‏
‏- ‏أيقونة‏ ‏العذراء‏ ‏والطفل‏ ‏يسوع‏ ‏وتحمل‏ ‏ملامح‏ ‏المدرسة‏ ‏الرومانية‏ ‏الكلاسيكية‏.‏
‏- ‏أيقونة‏ ‏العذراء‏ ‏والطفل‏ ‏يسوع‏ ‏والمجوس‏ ‏يقدمون‏ ‏هداياهم‏ ‏بملامح‏ ‏آسيا‏ ‏الصغري‏.‏
‏- ‏أيقونة‏ ‏المجوس‏ ‏قادمين‏ ‏متعقبين‏ ‏نجم‏ ‏المشرق‏ ‏بملامح‏ ‏بدوية‏ ‏عربية‏.‏
‏- ‏أيقونة‏ ‏نياحة‏ ‏القديس‏ ‏يوسف‏ ‏النجار‏ ‏مع‏ ‏القديسة‏ ‏مريم‏ ‏ويسوع‏ ‏المسيح‏ ‏في‏ ‏عمر‏ 16 ‏عاما‏ ‏بملامح‏ ‏عبرانية‏.‏
‏- ‏أيقونة‏ ‏الميلاد‏ ‏بملامح‏ ‏من‏ ‏جنوب‏ ‏شرق‏ ‏آسيا‏- ‏صينية‏/ ‏يابانية‏.‏
‏- ‏أيقونة‏ ‏العذراء‏ ‏والطفل‏ ‏يسوع‏ ‏بملامح‏ ‏زنجية‏ ‏أفريقية‏.‏
‏- ‏أيقونة‏ ‏العذراء‏ ‏والطفل‏ ‏يسوع‏ ‏بملامح‏ ‏قطبية‏ ‏لسكان‏ ‏الإسكيمو‏.‏
‏*** ‏إنني‏ ‏أنظر‏ ‏إلي‏ ‏هذا‏ ‏التنوع‏ ‏والثراء‏ ‏باعتباره‏ ‏انعكاسا‏ ‏لزمن‏ ‏ومكانية‏ ‏الفنان‏, ‏ولا‏ ‏ينطوي‏ ‏علي‏ ‏مؤامرة‏, ‏فكلها‏ ‏ابداعات‏ ‏فنية‏ ‏وليست‏ ‏وثائقية‏.‏

تاريخ الخبر: 2023-05-05 09:22:20
المصدر: وطنى - مصر
التصنيف: غير مصنف
مستوى الصحة: 49%
الأهمية: 64%

آخر الأخبار حول العالم

مقاييس الأمطار المسجلة بالمملكة خلال الـ 24 ساعة الماضية

المصدر: الأول - المغرب التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2024-04-28 00:26:34
مستوى الصحة: 60% الأهمية: 61%

مقاييس الأمطار المسجلة بالمملكة خلال الـ 24 ساعة الماضية

المصدر: الأول - المغرب التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2024-04-28 00:26:28
مستوى الصحة: 49% الأهمية: 53%

المزيد من الأخبار

مواضيع من موسوعة كشاف

سحابة الكلمات المفتاحية، مما يبحث عنه الزوار في كشاف:

تحميل تطبيق المنصة العربية