لمقاومي‏ ‏راحة‏ ‏قلب‏ ‏الله


أزاحت‏ ‏زيارة‏ ‏قداسة‏ ‏البابا‏ ‏تواضروس‏ ‏الثاني‏ ‏للفاتيكان‏ ‏خلال‏ ‏الأسبوع‏ ‏الماضي‏, ‏حجبا‏ ‏كثيفة‏ ‏عن‏ ‏حقائق‏ ‏غائبة‏ ‏عن‏ ‏كثيرين‏ ‏رغم‏ ‏حضورها‏ ‏عبر‏ ‏التاريخ‏, ‏هذه‏ ‏الحقائق‏ ‏تتعلق‏ ‏بتاريخ‏ ‏الحوار‏ ‏بين‏ ‏الكنيستين‏ ‏القبطية‏ ‏الأرثوذكسية‏ ‏والكاثوليكية‏ ‏وعن‏ ‏ادعاءات‏ ‏بأنه‏ ‏ابن‏ ‏لسنوات‏ ‏حبرية‏ ‏قداسة‏ ‏البابا‏ ‏تواضروس‏ ‏الثاني‏ ‏فقط‏. ‏حاولت‏ ‏البحث‏ ‏للوصول‏ ‏لتاريخ‏ ‏التقارب‏ ‏والحوار‏, ‏وبدأت‏ ‏رحلة‏ ‏البحث‏ ‏بإنجيل‏ ‏يوحنا‏ ‏حيث‏ ‏الأصحاح‏ ‏السابع‏ ‏عشر‏ ‏وصلاة‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏فوق‏ ‏بستان‏ ‏جثسيماني‏ ‏التي‏ ‏قال‏ ‏فيها‏: ‏وأنا‏ ‏قد‏ ‏أعطيتهم‏ ‏المجد‏ ‏الذي‏ ‏أعطيتني‏, ‏ليكونوا‏ ‏واحدا‏ ‏كما‏ ‏أننا‏ ‏نحن‏ ‏واحد‏. ‏أنا‏ ‏فيهم‏ ‏وأنت‏ ‏في‏ ‏ليكونوا‏ ‏مكملين‏ ‏إلي‏ ‏واحد‏, ‏وليعلم‏ ‏العالم‏ ‏أنك‏ ‏أرسلتني‏, ‏وأحببتهم‏ ‏كما‏ ‏أحببتني‏. ‏إذا‏ ‏هذه‏ ‏هي‏ ‏إرادة‏ ‏الله‏ ‏فينا‏ ‏أن‏ ‏نكون‏ ‏واحدا‏, ‏وهذا‏ ‏ما‏ ‏يريح‏ ‏قلب‏ ‏الله‏, ‏فلماذا‏ ‏يقاوم‏ ‏البعض‏ ‏راحة‏ ‏قلبه؟‏ ‏لماذا‏ ‏يغل‏ ‏البعض‏ ‏يد‏ ‏المحبة؟‏ ‏متلاعبا‏ ‏بمفهوم‏ ‏الوحدة‏ ‏الذي‏ ‏لم‏ ‏أجد‏ ‏تفسيرا‏ ‏عميقا‏ ‏له‏ ‏مثلما‏ ‏وجدت‏ ‏في‏ ‏تفسير‏ ‏القمص‏ ‏تادرس‏ ‏يعقوب‏ ‏ملطي‏ ‏الوارد‏ ‏في‏ ‏سلسلة‏ ‏من‏ ‏تفسير‏ ‏وتأملات‏ ‏الآباء‏ ‏الأولين‏ ‏حينما‏ ‏شرح‏ ‏نص‏ ‏الآية‏ ‏الكتابية‏ ‏السابقة‏ ‏قائلا‏: (‏هي‏ ‏ليست‏ ‏بالوحدة‏ ‏الظاهرية‏ ‏كتجمع‏ ‏القيادات‏ ‏الكنسية‏ ‏معا‏, ‏لكنها‏ ‏وحدة‏ ‏عمل‏ ‏الروح‏ ‏القدس‏ ‏الذي‏ ‏يضم‏ ‏الكل‏ ‏بالروح‏ ‏بالقوة‏ ‏الإلهية‏ ‏لغاية‏ ‏مقدسة‏ ‏كاملة‏ ‏وليس‏ ‏علي‏ ‏مستوي‏ ‏سياسيات‏ ‏كنسية‏, ‏ومركز‏ ‏هذه‏ ‏الوحدة‏ ‏أن‏ ‏يصير‏ ‏الكل‏ ‏واحدا‏ ‏في‏ ‏الآب‏ ‏والابن‏ ‏كما‏ ‏هما‏ ‏واحد‏. ‏فمن‏ ‏يقبل‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏الطريق‏ ‏يسير‏ ‏به‏ ‏إلي‏ ‏حضن‏ ‏الآب‏ ‏متحدا‏ ‏معه‏, ‏كما‏ ‏يسير‏ ‏به‏ ‏إلي‏ ‏قلوب‏ ‏المؤمنين‏ ‏ليختبر‏ ‏وحدة‏ ‏الإخوة‏).‏
هذه‏ ‏هي‏ ‏الوحدة‏ ‏التي‏ ‏تريح‏ ‏قلب‏ ‏الله‏: ‏لكن‏ ‏عدو‏ ‏الخير‏ ‏لم‏ ‏لن‏ ‏يدعها‏ ‏تأتي‏ ‏بسهولة‏, ‏سيظل‏ ‏يضلل‏ ‏المستعدين‏ ‏للتضليل‏ ‏لمقاومة‏ ‏راحة‏ ‏الله‏, ‏ولن‏ ‏يردعه‏ ‏سوي‏ ‏الحب‏, ‏لذلك‏ ‏توجب‏ ‏استمرار‏ ‏التقارب‏ ‏الروحي‏ ‏والإنساني‏ ‏والحوار‏ ‏العقلي‏ ‏واللاهوتي‏, ‏لأن‏ ‏الشراكة‏ ‏الإنسانية‏ ‏هي‏ ‏مصيرنا‏, ‏أما‏ ‏الحوارأما‏ ‏فإنه‏ ‏السبيل‏ ‏للفهم‏ ‏حيث‏ ‏يعتمد‏ ‏علي‏ ‏التدرج‏ ‏من‏ ‏المسلمات‏ ‏إلي‏ ‏الحقائق‏ ‏التي‏ ‏ترفع‏ ‏اللبس‏, ‏للوصول‏ ‏إلي‏ ‏الوفاق‏.‏
فلا‏ ‏يوجد‏ ‏في‏ ‏الحوار‏ ‏منتصر‏ ‏ومهزوم‏, ‏ورفض‏ ‏فكرة‏ ‏الحوار‏ ‏أو‏ ‏شيطنتها‏ ‏لا‏ ‏يتفق‏ ‏مع‏ ‏روح‏ ‏الإيمان‏ ‏المسيحي‏, ‏التي‏ ‏تقوم‏ ‏علي‏ ‏الحب‏, ‏وليس‏ ‏علي‏ ‏المغالبة‏, ‏فلماذا‏ ‏يقاوم‏ ‏البعض‏ ‏المحبة‏ ‏والحوار؟‏ ‏الإجابة‏ ‏ليست‏ ‏عندي‏ ‏ولا‏ ‏حتي‏ ‏عند‏ ‏التاريخ‏ ‏الذي‏ ‏حدثت‏ ‏خلاله‏ ‏انشقاقات‏ ‏في‏ ‏ظاهرها‏ ‏عقائدية‏, ‏بينما‏ ‏يقطن‏ ‏باطنها‏ ‏النفوذ‏ ‏السياسي‏ ‏في‏ ‏القرون‏ ‏الوسطي‏, ‏عززته‏ ‏الفوارق‏ ‏اللغوية‏ ‏فأنشأته‏ ‏لبسا‏ ‏غير‏ ‏عقائدي‏ ‏ارتقي‏ ‏حينها‏ ‏للخلاف‏ ‏العقائدي‏, ‏لكن‏ ‏في‏ ‏نفس‏ ‏كل‏ ‏واحد‏ ‏ضمير‏ ‏للإفاقة‏, ‏يوقظ‏ ‏عقله‏ ‏فيري‏ ‏ذاتية‏ ‏الانقسام‏ ‏والشتات‏, ‏ويوقظ‏ ‏وجدانه‏ ‏فيدرك‏ ‏بركة‏ ‏التقارب‏ ‏والوحدة‏ ‏بلا‏ ‏ذوبان‏ ‏ولا‏ ‏تفريط‏ ‏في‏ ‏الإيمان‏ ‏الصحيح‏.‏
إن‏ ‏الحوار‏ ‏الرسمي‏ ‏بين‏ ‏الكنيسة‏ ‏الكاثوليكية‏ ‏والكنيسة‏ ‏القبطية‏ ‏الأرثوذكسية‏, ‏ليس‏ ‏حديث‏ ‏العهد‏, ‏وإنما‏ ‏يعود‏ ‏لسبعينيات‏ ‏القرن‏ ‏الماضي‏, ‏وذلك‏ ‏وفقا‏ ‏لعدة‏ ‏مصادر‏ ‏أهمها‏ ‏الموقع‏ ‏الإلكتروني‏ ‏لمثلث‏ ‏الرحمات‏ ‏الأنبا‏ ‏بيشوي‏ ‏مطران‏ ‏دمياط‏ ‏والبراري‏ ‏آنذاك‏, ‏ووقع‏ ‏كنيسة‏ ‏الأقباط‏ ‏الكاثوليك‏ ‏بالإسكندرية‏, ‏إذ‏ ‏نجد‏ ‏أن‏ ‏الحوار‏ ‏جاء‏ ‏نتيجة‏ ‏أول‏ ‏زيارة‏ ‏قام‏ ‏بها‏ ‏مثلث‏ ‏الرحمات‏ ‏قداسة‏ ‏البابا‏ ‏شنودة‏ ‏الثالث‏ ‏إلي‏ ‏روما‏ ‏من‏ 4 ‏حتي‏ 10 ‏مايو‏ 1973 ‏في‏ ‏ضيافة‏ ‏قداسة‏ ‏البابا‏ ‏بولس‏ ‏السادس‏ ‏وهي‏ ‏الأولي‏ ‏منذ‏ ‏مجمع‏ ‏خلقيدونية‏ 451‏م‏ ‏ووقع‏ ‏رئيسا‏ ‏الكنيستين‏ ‏بيانا‏ ‏مشتركا‏ ‏تم‏ ‏فيه‏ ‏الاتفاق‏ ‏علي‏ ‏تشكيل‏ ‏لجنة‏ ‏مشتركة‏, ‏مهمتها‏ ‏كما‏ ‏جاء‏ ‏في‏ ‏نص‏ ‏الاتفاق‏ ‏المنشور‏ ‏هي‏: ‏توجيه‏ ‏دراسات‏ ‏مشتركة‏ ‏في‏ ‏ميادين‏: ‏التقليد‏ ‏الكنسي‏, ‏وعلم‏ ‏آباء‏ ‏الكنيسة‏, ‏الليتورجيات‏, ‏واللاهوت‏, ‏والتاريخ‏, ‏والمشاكل‏ ‏العلمية‏, ‏حتي‏ ‏أنه‏ ‏يمكننا‏ ‏بالتعاون‏ ‏أن‏ ‏نسعي‏ ‏معا‏ ‏لحل‏ ‏الخلافات‏ ‏القائمة‏ ‏بين‏ ‏كنيستنا‏, ‏بروح‏ ‏الاحترام‏ ‏المتبادل‏, ‏بل‏ ‏ونستطيع‏ ‏أن‏ ‏نعلن‏ ‏رسائل‏ ‏الإنجيل‏ ‏التي‏ ‏تتطابق‏ ‏مع‏ ‏رسالة‏ ‏الرب‏ ‏الأصلية‏ ‏ومع‏ ‏احتياجات‏ ‏عالم‏ ‏اليوم‏ ‏وآماله‏.‏
وجاء‏ ‏الاتفاق‏: ‏نؤمن‏ ‏كلنا‏ ‏أن‏ ‏ربنا‏ ‏وإلهنا‏ ‏ومخلصنا‏ ‏يسوع‏ ‏المسيح‏ ‏الكلمة‏ (‏اللوغوس‏) ‏المتجسد‏ ‏هو‏ ‏كامل‏ ‏في‏ ‏لاهوته‏ ‏وكامل‏ ‏في‏ ‏ناسوته‏. ‏وأنه‏ ‏جعل‏ ‏ناسوته‏ ‏واحدا‏ ‏مع‏ ‏لاهوته‏ ‏بغير‏ ‏اختلاط‏ ‏ولا‏ ‏امتزاج‏ ‏ولا‏ ‏تغيير‏, ‏وإن‏ ‏لاهوته‏ ‏لم‏ ‏ينفصل‏ ‏عن‏ ‏ناسوته‏ ‏حتي‏ ‏إلي‏ ‏لحظة‏ ‏أو‏ ‏طرفة‏ ‏عين‏ ‏وفي‏ ‏نفس‏ ‏الوقت‏ ‏نحرم‏ ‏كل‏ ‏من‏ ‏تعاليم‏ ‏نسطور‏ ‏وأوطاخي‏ ‏وسمي‏ ‏بالاتفاق‏ ‏الكريستولوجي‏ ‏أي‏ ‏الخاص‏ ‏بالطبيعة‏ ‏الألوهية‏ ‏للسيد‏ ‏المسيح‏.‏
بدأت‏ ‏مداولات‏ ‏للجنة‏ ‏المشتركة‏, ‏وكانت‏ ‏كالتالي‏, ‏في‏ ‏القاهرة‏ ‏في‏ 26 ‏مارس‏ 1974, ‏و‏27 ‏أكتوبر‏ 1975, ‏واستمرت‏ ‏الدراسات‏ ‏اللاهوتية‏ ‏المشتركة‏, ‏وأعلنت‏ ‏اللجنة‏ ‏أن‏ ‏طريقة‏ ‏العمل‏ ‏لتحقيق‏ ‏الاتحاد‏ ‏هو‏ ‏أن‏ ‏تعود‏ ‏كنيستانا‏ ‏الرسوليتان‏, ‏بطريقة‏ ‏متساوية‏ ‏وبروح‏ ‏الاحترام‏ ‏المتبادل‏ ‏إلي‏ ‏الشركة‏ ‏الكاملة‏ ‏علي‏ ‏أساس‏ ‏الإيمان‏ ‏والتقاليد‏ ‏والحياة‏ ‏الكنسية‏ ‏لكنيسة‏ ‏القرون‏ ‏الأربعة‏ ‏والنصف‏ ‏الأولي‏ ‏غير‏ ‏المنقسمة‏ ‏أي‏ ‏أن‏ ‏الكنيسة‏ ‏الجامعة‏ ‏الرسولية‏ ‏سوف‏ ‏تتحد‏.‏
ثم‏ ‏جاءت‏ ‏عدة‏ ‏مدلولات‏ ‏للجنة‏ ‏المشتركة‏ ‏كانت‏ ‏في‏ ‏فيينا‏ ‏في‏ 26 ‏أغسطس‏ 1976, ‏والقاهرة‏ ‏في‏ 13 ‏مارس‏ 1978, ‏وفي‏ 23 ‏يونيو‏ 1979 ‏تم‏ ‏تحضير‏ ‏المبادئ‏ ‏والبروتوكول‏ ‏الذي‏ ‏يخطط‏ ‏منهاجا‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏يتم‏ ‏رفعه‏ ‏للإكليروس‏ ‏والعلمانيين‏ ‏من‏ ‏كلا‏ ‏الكنيستين‏ ‏بالمبادئ‏ ‏التي‏ ‏تقررت‏ ‏والإجراءات‏ ‏التدريجية‏ ‏التي‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تتخذ‏ ‏في‏ ‏سبيل‏ ‏تحقيقها‏ ‏لكن‏ ‏فجأة‏ ‏توقف‏ ‏الحوار‏ ‏حيث‏ ‏وضع‏ ‏قداسة‏ ‏البابا‏ ‏شنودة‏ ‏تحت‏ ‏التحفظ‏ ‏في‏ ‏دير‏ ‏الأنبا‏ ‏بيشوي‏ ‏بالبرية‏ ‏من‏ 5 ‏سبتمبر‏ 1981 ‏حتي‏ 5 ‏يناير‏ .1985 ‏وحينما‏ ‏استطاع‏ ‏العودة‏ ‏إلي‏ ‏مزاولة‏ ‏مهامه‏ ‏بالكامل‏, ‏عادة‏ ‏خطوات‏ ‏من‏ ‏كلا‏ ‏الجانبين‏ ‏لمواصلة‏ ‏الحوار‏ ‏بين‏ ‏الكنيستين‏ ‏وتم‏ ‏إعداد‏ ‏نص‏ ‏بيان‏ ‏مشترك‏ ‏بغرض‏ ‏تنقية‏ ‏الذاكرة‏ ‏التي‏ ‏تتضمن‏ ‏رفع‏ ‏الحرومات‏, ‏علي‏ ‏غرار‏ ‏ما‏ ‏عمل‏ ‏بين‏ ‏البابا‏ ‏بولس‏ ‏السادس‏ ‏وقداسة‏ ‏البطريرك‏ ‏أثيناغورس‏ ‏الأول‏ ‏في‏ ‏عام‏ .1965 ‏وتم‏ ‏تقديم‏ ‏هذا‏ ‏المشروع‏ ‏لقداسة‏ ‏البابا‏ ‏شنودة‏, ‏وقرر‏ ‏المجمع‏ ‏المقدس‏ ‏في‏ ‏عام‏ 1986 ‏أن‏ ‏أي‏ ‏اتفاقية‏ ‏سابقة‏ ‏تأخذ‏ ‏وضعها‏ ‏النهائي‏ ‏والرسمي‏ ‏إذا‏ ‏وافق‏ ‏عليها‏ ‏المجمع‏ ‏المقدس‏, ‏وإن‏ ‏رفع‏ ‏الحرومات‏ ‏يتطلب‏ ‏الوصول‏ ‏إلي‏ ‏حلول‏ ‏للخلافات‏ ‏في‏ ‏المفاهيم‏ ‏اللاهوتية‏ ‏التي‏ ‏تخص‏ ‏الإيمان‏ ‏في‏ ‏كنيستنا‏. ‏مع‏ ‏مراعاة‏ ‏عدة‏ ‏نقاط‏ ‏يأتي‏ ‏في‏ ‏مقدمتها‏ ‏الكريستولوجية‏ ‏أي‏ ‏طبيعة‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏, ‏وأمور‏ ‏أخري‏ ‏لا‏ ‏يتسع‏ ‏المجال‏ ‏لذكرها‏, ‏لكن‏ ‏ظل‏ ‏الاتفاق‏ ‏العقائدي‏ ‏غير‏ ‏مختلف‏ ‏عليه‏ ‏وهو‏ ‏جوهر‏ ‏الإيمان‏ ‏المسيحي‏ ‏طبيعةالمسيح‏ ‏الذي‏ ‏تم‏ ‏حوله‏ ‏توقيع‏ ‏اتفاق‏ ‏رسمي‏, ‏بين‏ ‏الكنيستين‏.‏
وحينها‏ ‏نشرت‏ ‏مجلة‏ ‏سكرتارية‏ ‏تعزيز‏ ‏الوحدة‏ ‏المسيحية‏ ‏ـ‏ ‏مدينة‏ ‏الفاتيكان‏ ‏ـ‏ ‏خدمة‏ ‏المعلومات‏ ‏رقم‏ 67 ‏عام‏ 1988 ‏صفحة‏ 75: ‏تمت‏ ‏الآن‏ ‏استعادة‏ ‏العلاقات‏ ‏الطيبة‏, ‏وتشكلت‏ ‏اللجان‏ ‏المشتركة‏ ‏المحلية‏, ‏حيث‏ ‏جاء‏ ‏الأنبا‏ ‏بيشوي‏ ‏أسقف‏ ‏دمياط‏ ‏والسكرتير‏ ‏العام‏ ‏للمجمع‏ ‏المقدس‏ ‏للكنيسة‏ ‏القبطية‏ ‏إلي‏ ‏روما‏ ‏مع‏ ‏الأنبا‏ ‏بولا‏ ‏مساعده‏. ‏واستمرت‏ ‏المداولات‏ ‏ففي‏ ‏أبريل‏ 1990 ‏كانت‏ ‏المداولة‏ ‏السادسة‏, ‏أما‏ ‏السابعة‏ ‏فكانت‏ ‏في‏ ‏أبريل‏ 1991, ‏والثامنة‏ ‏في‏ ‏فبراير‏ 1992 ‏في‏ ‏دير‏ ‏الأنبا‏ ‏بيشوي‏ ‏بمصر‏, ‏لم‏ ‏تصل‏ ‏اللجنة‏ ‏لاتفاق‏ ‏أبعد‏ ‏من‏ ‏الكريستولوجي‏ ‏حتي‏ ‏تمت‏ ‏الموافقة‏ ‏علي‏ ‏الاتفاقية‏ ‏الكريستولوجية‏ ‏بواسطة‏ ‏المجمع‏ ‏المقدس‏ ‏للكنيسة‏ ‏القبطية‏ ‏الأرثوذكسية‏ ‏في‏ ‏لقاء‏ 12 ‏فبراير‏ 1998 ‏في‏ ‏دير‏ ‏الأنبا‏ ‏بيشوي‏ ‏بمصر‏, ‏لكن‏ ‏الجانب‏ ‏الكاثوليكي‏ ‏طلب‏ ‏تعديلا‏ ‏معينا‏ ‏نصه‏ ‏أننا‏ ‏نحرم‏ ‏عقيدة‏ ‏نسطور‏ ‏وأوطاخي‏ ‏بدلا‏ ‏من‏ ‏أننا‏ ‏نحرم‏ ‏نسطور‏ ‏وأوطاخي‏ ‏وعقيدتهما‏. ‏ولأن‏ ‏التعبيرين‏ ‏يقودان‏ ‏إلي‏ ‏نفس‏ ‏النتيجة‏, ‏وقبل‏ ‏الجانب‏ ‏القبطي‏ ‏الأرثوذكسي‏ ‏هذا‏ ‏التعديل‏ ‏ووافق‏ ‏عليه‏.‏
فماذا‏ ‏حدث‏ ‏حتي‏ ‏يخرج‏ ‏علينا‏ ‏البعض‏ ‏مهاجما‏ ‏التقارب؟‏ ‏إنه‏ ‏تراجع‏ ‏نتيجة‏ ‏الفكر‏ ‏المغلوط‏ ‏عن‏ ‏الوحدة‏ ‏تحتاج‏ ‏إلي‏ ‏دفعات‏ ‏والتجمد‏ ‏الحالي‏ ‏عند‏ ‏نقطة‏ ‏في‏ ‏التاريخ‏ ‏لها‏ ‏ظروفها‏ ‏وخصوصيتها‏ ‏من‏ ‏المحبة‏ ‏الصادقة‏ ‏الواعية‏ ‏التي‏ ‏تبحث‏ ‏وتنقب‏ ‏عن‏ ‏الحقيقة‏ ‏والفهم‏ ‏العميق‏ ‏للأمور‏ ‏بعيدا‏ ‏عن‏ ‏التشبث‏ ‏بأفكار‏ ‏تجافي‏ ‏الحقائق‏, ‏وتلوي‏ ‏ذراع‏ ‏الصدق‏, ‏وتنشئ‏ ‏بانتصارات‏ ‏التنظير‏ ‏الخالي‏ ‏من‏ ‏روح‏ ‏الإيمان‏ ‏والحب‏, ‏فالحب‏ ‏هو‏ ‏صمام‏ ‏الأمان‏ ‏الوحيد‏ ‏لاستمرار‏ ‏التقارب‏ ‏وعدم‏ ‏التفريط‏ ‏في‏ ‏الإيمان‏ ‏في‏ ‏آن‏ ‏واحد‏.‏
هكذا‏ ‏أدركت‏ ‏ماهية‏ ‏العبارة‏ ‏التي‏ ‏قالها‏ ‏البابا‏ ‏تواضروس‏ ‏الثاني‏ ‏خلال‏ ‏خطابه‏ ‏في‏ ‏الفاتيكان‏ ‏قبل‏ ‏أيام‏: ‏اخترنا‏ ‏المحبة‏ ‏حتي‏ ‏لو‏ ‏كنا‏ ‏نسير‏ ‏عكس‏ ‏تيار‏ ‏العالم‏ ‏الطامع‏ ‏والذاتي‏, ‏وهكذا‏ ‏بدأنا‏ ‏الحوار‏ ‏ومستمرون‏ ‏فالحوار‏ ‏طريق‏ ‏طويل‏ ‏لكنه‏ ‏آمن‏, ‏تحميه‏ ‏ضفتان‏ ‏من‏ ‏المحبة‏, ‏ضفة‏ ‏محبة‏ ‏المسيح‏ ‏لنا‏ ‏وضفة‏ ‏محبتنا‏ ‏لبعضنا‏, ‏لذلك‏ ‏مهما‏ ‏واجهنا‏ ‏من‏ ‏تحديات‏ ‏فإن‏ ‏المحبة‏ ‏تحمينا‏, ‏لنكمل‏ ‏مسيرتنا‏ ‏ونستمر‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏الفهم‏ ‏المتبادل‏.‏
إذا‏ ‏فإن‏ ‏الأمر‏ ‏ليس‏ ‏تفريطا‏ ‏في‏ ‏الإيمان‏ ‏المستقيم‏ ‏وإنما‏ ‏تقاربا‏ ‏وتكاملا‏ ‏وتصحيحا‏ ‏للبس‏ ‏اخترقته‏ ‏عوامل‏ ‏تاريخية‏ ‏مضي‏ ‏عليها‏ 15 ‏قرن‏ ‏من‏ ‏الزمان‏, ‏تصويبا‏ ‏بدأه‏ ‏مثلث‏ ‏الرحمات‏ ‏العظيم‏ ‏البابا‏ ‏شنودة‏, ‏يستكمله‏ ‏قداسة‏ ‏البابا‏ ‏تواضروس‏ ‏الثاني‏, ‏فلا‏ ‏تقاوموا‏ ‏الحب‏, ‏لا‏ ‏تقاوموا‏ ‏السلام‏, ‏لا‏ ‏تقاوموا‏ ‏الفهم‏, ‏لا‏ ‏تقاوموا‏ ‏راحة‏ ‏الله‏.‏

تاريخ الخبر: 2023-05-17 09:21:53
المصدر: وطنى - مصر
التصنيف: غير مصنف
مستوى الصحة: 52%
الأهمية: 67%

آخر الأخبار حول العالم

“غلاء" أضاحي العيد يسائل الحكومة

المصدر: الأول - المغرب التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2024-04-29 12:26:39
مستوى الصحة: 52% الأهمية: 56%

“غلاء" أضاحي العيد يسائل الحكومة

المصدر: الأول - المغرب التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2024-04-29 12:26:45
مستوى الصحة: 57% الأهمية: 67%

المزيد من الأخبار

مواضيع من موسوعة كشاف

سحابة الكلمات المفتاحية، مما يبحث عنه الزوار في كشاف:

تحميل تطبيق المنصة العربية