بداية‏ ‏حوار‏ ‏لاهوتي‏ ‏تاريخي


إنه‏ ‏الحوار‏ ‏الذي‏ ‏كانت‏ ‏بدايته‏ ‏في‏ ‏الفاتيكان‏ ‏في‏10‏مايو‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏العام‏ ‏بين‏ ‏قداسة‏ ‏البابا‏ ‏تواضروس‏ ‏والبابا‏ ‏فرنسيس‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏إزالة‏ ‏القطيعة‏ ‏التي‏ ‏حدثت‏ ‏بين‏ ‏الكنيستين‏ ‏الأرثوذكسية‏ ‏والكاثوليكية‏ ‏إثر‏ ‏انعقاد‏ ‏مجمع‏ ‏خلقيدونية‏ ‏في‏15‏مايو‏ ‏من‏ ‏عام‏451, ‏ودخول‏ ‏الكنيستين‏ ‏في‏ ‏علاقة‏ ‏عضوية‏ ‏تفضي‏ ‏في‏ ‏النهاية‏ ‏إلي‏ ‏كنيسة‏ ‏واحدة‏.‏
والسؤال‏ ‏بعد‏ ‏ذلك‏:‏كيف‏ ‏حدثت‏ ‏بداية‏ ‏الانطلاق؟
حدثت‏ ‏في‏ ‏سياقين‏:‏سياقأغابي‏ ‏وهو‏ ‏لفظ‏ ‏قبطي‏ ‏يعني‏ ‏لدي‏ ‏البابا‏ ‏تواضروسمأدبة‏ ‏محبة‏ ‏ومن‏ ‏لزوميات‏ ‏هذه‏ ‏المأدبة‏ ‏أنها‏ ‏تجمع‏ ‏ولا‏ ‏تستبعد‏. ‏ومن‏ ‏التجمع‏ ‏يحدث‏ ‏التغيير‏ ‏علي‏ ‏نحو‏ ‏ما‏ ‏يتطلع‏ ‏إليه‏ ‏المتحاورون‏. ‏وفي‏ ‏سياق‏ ‏البابا‏ ‏فرنسيس‏ ‏جاء‏ ‏إعلانه‏ ‏أن‏ ‏الـ‏21‏شهيدا‏ ‏قبطيا‏ ‏الذين‏ ‏استشهدوا‏ ‏في‏ ‏ليبيا‏ ‏في‏ 15‏فبراير‏ ‏من‏ ‏عام‏2015‏هم‏ ‏شهداؤنا‏, ‏ومن‏ ‏هنا‏ ‏سنقوم‏ ‏بعمل‏ ‏مذبح‏ ‏علي‏ ‏اسمهم‏.‏
والسؤال‏ ‏بعد‏ ‏ذلك‏:‏ما‏ ‏الدافع‏ ‏إلي‏ ‏انطلاق‏ ‏ذلك‏ ‏الحوار؟
إنه‏ ‏مردود‏ ‏إلي‏ ‏ماحدث‏ ‏من‏ ‏انشقاق‏ ‏في‏ ‏ذلك‏ ‏المجمع‏ ‏الذي‏ ‏انعقدت‏ ‏جلسته‏ ‏الأولي‏ ‏في‏ 8 ‏أكتوبر‏ ‏من‏ ‏ذلك‏ ‏العام‏ ‏وفيها‏ ‏أكد‏ ‏البابا‏ ‏ديسقوروس‏ ‏علي‏ ‏الطبيعة‏ ‏الواحدة‏ ‏للاهوت‏ ‏وناسوت‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏وهو‏ ‏تأكيد‏ ‏جاء‏ ‏علي‏ ‏الضد‏ ‏من‏ ‏الرأي‏ ‏الآخر‏ ‏الذي‏ ‏تبنته‏ ‏الكنيسة‏ ‏الأخري‏ ‏التي‏ ‏انشقت‏ ‏وهي‏ ‏الكنيسة‏ ‏الكاثوليكية‏ ‏التي‏ ‏ارتأت‏ ‏أن‏ ‏للسيد‏ ‏المسيح‏ ‏طبيعتين‏ ‏منفصلتين‏ ‏إحداهما‏ ‏لاهوتية‏ ‏والأخري‏ ‏ناسوتية‏. ‏وفي‏ ‏سياق‏ ‏هذا‏ ‏الخلاف‏ ‏يلزم‏ ‏أن‏ ‏ينطلق‏ ‏الحوار‏ ‏بين‏ ‏الوفدين‏ ‏الأرثوذكسي‏ ‏والكاثوليكي‏ ‏الملازمين‏ ‏لكل‏ ‏من‏ ‏البابا‏ ‏تواضروس‏ ‏والبابا‏ ‏فرنسيس‏ ‏استنادا‏ ‏إلي‏ ‏مأدبة‏ ‏المحبة‏ ‏وإلي‏ ‏أن‏ ‏شهداءكم‏ ‏هم‏ ‏شهداؤنا‏, ‏إذ‏ ‏من‏ ‏شأن‏ ‏هذه‏ ‏وتلك‏ ‏أن‏ ‏يؤسس‏ ‏عليهما‏ ‏تقبل‏ ‏الطرفين‏ ‏لشروط‏ ‏الحوار‏ ‏المستعارة‏ ‏من‏ ‏كتابفصل‏ ‏المقال‏ ‏لابن‏ ‏رشد‏ ‏وهي‏ ‏علي‏ ‏النحو‏ ‏الآتي‏:‏لا‏ ‏إجماع‏ ‏مع‏ ‏التأويل‏ ‏ولاتكفير‏ ‏مع‏ ‏التأويل‏ ‏ولزوم‏ ‏أفضلية‏ ‏المعني‏ ‏المجازي‏ ‏علي‏ ‏المعني‏ ‏الحرفي‏ ‏في‏ ‏فهم‏ ‏النص‏ ‏الديني‏. ‏وفي‏ ‏سياق‏ ‏هذه‏ ‏الشروط‏ ‏الثلاثة‏ ‏تتعدد‏ ‏التأويلات‏ ‏ومن‏ ‏ثم‏ ‏تتسم‏ ‏تأويلات‏ ‏الطرفين‏ ‏بمشروعية‏ ‏القول‏ ‏دون‏ ‏مشروعية‏ ‏الصدق‏ ‏لأن‏ ‏مشروعية‏ ‏الصدق‏ ‏مرهونة‏ ‏بالتصديق‏ ‏علي‏ ‏حقيقة‏ ‏واحدة‏ ‏مطلقة‏ ‏لاتقبل‏ ‏الثنائية‏ ‏وبالتالي‏ ‏لاتقبل‏ ‏وجود‏ ‏طرفين‏ ‏يزعم‏ ‏كل‏ ‏منهما‏ ‏أنه‏ ‏يملك‏ ‏الحقيقة‏ ‏المطلقة‏. ‏ومن‏ ‏هنا‏ ‏يلزم‏ ‏إجراء‏ ‏حوار‏ ‏حول‏ ‏مدي‏ ‏مشروعية‏ ‏العقل‏ ‏في‏ ‏امتلاك‏ ‏الحقيقة‏ ‏المطلقة‏ ‏وهو‏ ‏الأمر‏ ‏الذي‏ ‏عبر‏ ‏عنه‏ ‏الفيلسوف‏ ‏الألماني‏ ‏كانط‏ ‏الذي‏ ‏كان‏ ‏يجلس‏ ‏علي‏ ‏قمة‏ ‏التنوير‏ ‏في‏ ‏القرن‏ ‏الثامن‏ ‏عشر‏ ‏وذلك‏ ‏في‏ ‏افتتاحيته‏ ‏للطبعة‏ ‏الثانية‏ ‏من‏ ‏كتابهنقد‏ ‏العقل‏ ‏الخالص‏ ‏التي‏ ‏جاء‏ ‏فيها‏ ‏أن‏ ‏العقل‏ ‏يتميز‏ ‏بأنه‏ ‏محكوم‏ ‏في‏ ‏أحد‏ ‏مجالاته‏ ‏المعرفية‏ ‏بأسئلة‏ ‏لايمكن‏ ‏تجاهلها‏ ‏لأنها‏ ‏معطاة‏ ‏له‏ ‏علي‏ ‏أنها‏ ‏مشكلات‏ ‏من‏ ‏إفراز‏ ‏العقل‏ ‏ذاته‏ ‏بحكم‏ ‏طبيعته‏ ‏ومع‏ ‏ذلك‏ ‏فليس‏ ‏في‏ ‏إمكانه‏ ‏العثور‏ ‏علي‏ ‏أجوبة‏ ‏عليها‏ ‏لأنها‏ ‏تتجاوزه‏.‏
وتأسيسا‏ ‏علي‏ ‏ذلك‏ ‏كله‏ ‏قال‏ ‏البابا‏ ‏تواضروس‏ ‏إن‏ ‏طريق‏ ‏الوحدة‏ ‏طريق‏ ‏طويل‏ ‏يشبه‏ ‏الصليب‏ ‏في‏ ‏سياق‏ ‏بناء‏ ‏المحبة‏ ‏القوية‏, ‏وفي‏ ‏سياق‏ ‏حوار‏ ‏يكون‏ ‏لاهوتيا‏ ‏أو‏ ‏شعبيا‏ ‏علي‏ ‏مستوي‏ ‏الخدام‏ ‏والصلاة‏ ‏لأنها‏ ‏تصنع‏ ‏المعجزات‏ ‏وبها‏ ‏نكون‏ ‏واحدا‏ ‏بالمسيح‏. ‏الخطوات‏ ‏تستغرق‏ ‏وقتا‏ ‏طويلا‏.‏
والرأي‏ ‏عندي‏ ‏أنه‏ ‏إذا‏ ‏حدث‏ ‏وأصبح‏ ‏الحوار‏ ‏اللاهوتي‏ ‏حوارا‏ ‏شعبيا‏ ‏يكون‏ ‏هذا‏ ‏وحده‏ ‏كفيلا‏ ‏بترسيخ‏ ‏الحوار‏ ‏في‏ ‏عقل‏ ‏رجل‏ ‏الشارع‏, ‏الذي‏ ‏هو‏ ‏الآن‏ ‏في‏ ‏حالة‏ ‏صعود‏ ‏في‏ ‏زمن‏ ‏اختراع‏ ‏عقل‏ ‏الكومبيوتر‏ ‏الذي‏ ‏أصبح‏ ‏اسمه‏ ‏العقل‏ ‏السيبري‏, ‏وبذلك‏ ‏تتواري‏ ‏القرون‏ ‏الماضية‏ ‏وكأنها‏ ‏لم‏ ‏تكن‏.‏

تاريخ الخبر: 2023-06-05 09:21:54
المصدر: وطنى - مصر
التصنيف: غير مصنف
مستوى الصحة: 46%
الأهمية: 60%

آخر الأخبار حول العالم

العيون.. تخليد الذكرى الـ 68 لتأسيس المديرية العامة للأمن الوطني

المصدر: موقع الدار - المغرب التصنيف: مجتمع
تاريخ الخبر: 2024-05-17 00:25:15
مستوى الصحة: 58% الأهمية: 57%

جرسيف .. الاحتفاء بالذكرى ال68 لتأسيس المديرية العامة للأمن الوطني

المصدر: موقع الدار - المغرب التصنيف: مجتمع
تاريخ الخبر: 2024-05-17 00:25:12
مستوى الصحة: 53% الأهمية: 58%

المزيد من الأخبار

مواضيع من موسوعة كشاف

سحابة الكلمات المفتاحية، مما يبحث عنه الزوار في كشاف:

تحميل تطبيق المنصة العربية