في معنى هوية النوع الاجتماعي


ظهر مصطلح “النوع الاجتماعي” في أوائل سبعينيات القرن الماضي، وانتشر بشكل كبير في الخطابات الاجتماعية والنسوية والتنموية وغيرها، ويعنى هذا المصطلح الفروق والتشابهات بين الرجال والنساء من المنظور الاجتماعي، بمعنى أن التصنيف البيولوجي للبشر كذكور وإناث ليس إلا بداية لنظام آخر من التصنيف الاجتماعى بين الرجال والنساء تتكفل به الثقافة وأساليب التنشئة وآليات الضبط الاجتماعي، فهذه العوامل هى التي يتم بموجبها تحديد أدوار الذكور والإناث من حيث ما يجب فعله وما لا يجب، وحتى الشكل الذى ينبغى أن يكون عليه الفرد والقواعد التى ينبغى اتباعها حتى يتم الاعتراف به كرجل أو إمرأة. وبالتالى فإن مصطلح النوع الاجتماعى يشير إلى عملية متواصلة من التشكل والتكيف الاجتماعي فى حين أن الجنس ليس إلا حقيقة بيولوجية. وثمة جدل وتفسيرات حول العلاقة بين الجنس (ذكر/أنثى) وبين النوع الاجتماعى (رجل/إمرأة) فى تشكيل هوية الفرد أو ما يسمى هوية النوع الاجتماعي.

بشكل عام تتفق التعريفات المختلفة على أن هوية النوع الاجتماعى هى أحد أنماط الهويات الاجتماعية والثقافية والنفسية، ولكنها تختص بكيفية تمثل الرجال والنساء لهويتهم/ن الجنسية والجندرية والتعبير عنها. وتميز بعض الآراء بين البعد الذاتى الداخلى لهوية النوع أى ما يتمثله الشخص وإحساسه الذاتي بكونه ذكر أو أنثى، وبين بعدها الاجتماعى، أى الطريقة التى يعبر بها الشخص عن وجوده اجتماعيا كرجل أو إمرأة فى سياق معين. ولا شك أن هناك دائما عملية تطبيع بين الاحساس الداخلى وطريقة التعبير عن هذا الاحساس، ومع ذلك فإن ما يتمثله الشخص داخليا قد لا يتفق بالضرورة مع طريقة التعبير الاجتماعى، وهنا يبرز الفرق بين الإحساس والأدوار. ففى العالم الاجتماعى ينبغى على الشخص فعل ما يتوقعه المجتمع وليس بالضرورة ما يتمثله أو يشعر به داخليا، ولذلك قد يتحفظ الشخص أو يبالغ عند التعبير عن هويته كذكر أو أنثى، وقد يعبر عن هذه الهوية بطرق متعددة وفق السياقات المختلفة. وبالتالي فإن هوية النوع ليست شيئا يمتلكه الفرد فهى تتشكل فى إطار التفاعلات الاجتماعية وقد تأخذ تعبيرات مختلفة وفق السياقات، فما نراه منها ليس إحساس الشخص بهويته، ولكن طريقة التعبير عنها.

ويعني هذا أن هوية النوع الاجتماعي، شأنها شأن هويات أخرى، لها جانبها المرئى وجانبها اللامرئى. ويمكن مقارنتها بالهوية الدينية والتى تتضمن كذلكجانبها المرئى واللامرئى، فالبعد الروحى والإيمانى جزء من الهوية الدينية ولكنه غير مرئى، وبالتالى يصعب الحكم عليه، ولذلك عندما يتعلق الأمر بالإيمان فعادة ما نقول “ربك رب قلوب”. وثمة بعد خارجى مرئى نسميه “التدين”، أي تعبيرات الشخص وممارساته ومشاركته فى الطقوس الدينية، حيث يسعى الفرد، عن قناعة أو بدون قناعة، إلى الوفاء بما هو متوقع منه من قبل الجماعة الدينية التى ينتمى إليها، وقد يتقن الشخص لعب دور المتدين لأغراض أخرى ليس لها علاقة بما يشعر به داخليا. وبالمثل فإن هوية النوع تتضمن إحساسا داخليا يصعب رؤيته والحكم عليه، ومظاهر خارجية نجدها فى الأزياء والأصوات والتعبيرات والسلوكيات، وهى التى هى تخضع لأحكام الضبط الاجتماعى. ومن المعروف أن هذه المظاهر الخارجية المرئية هى ما يُعتد به اجتماعيا، فمهما كان الإحساس الذاتي بالهوية الجندرية، فعلى الشخص أن يتصرف وفق ما هو متوقع منه أو منها. وهذا المتوقع هو ما يجعل الهوية الجندرية متجسدة اجتماعيا كأنماط تعبيرية وسلوكية، وهو السبيل للاعتراف الاجتماعى بالشخص كرجل أو إمرأة.

وكغيرها من الهويات، فإن هوية النوع الاجتماعى ليست هوية منغلقة على ذاتها، لكنها كسيرورة تشكيل وتطبيع وتكيف تكون منفتحة على هويات أخرى دينية وعرقية وطبقية، سواء تعلق الأمر باحساس الشخص بهويته الجندرية أو بطريقة التعبير عنها. وبالتالي فإن عالم الهويات هذا يسهم فى تشكيل هوية النوع. وكما يسهم فى تماسكها فإنه يسهم كذلك في إصابة أصحابها بالاضطراب والتوتر، فثمة اشخاص كُثر يشعرون بعدم التوافق النفسى والاجتماعى نتيجة تناقضات هويتهم الجندرية مع المحيط الاجتماعى، وهو ما يعرف فى الطب النفسى بإضطرابات الهوية الجندرية. ومن ناحية أخرى، فإن هوية النوع، شأنها شأن هويات أخرى، ليست سلمية على الدوام، بل على العكس فهى مجال للسيطرة والنزاع والتوتر بين الرجال والنساء، وبين الرجال والرجال، وبين النساء والنساء. كما أن الأشخاص الذين لا يستجيبون لما هو متوقع منهم اجتماعى يصبحون عرضة للإقصاء والتهميش والعنف. ولعل المشكلة الأبرز التي تفرض نفسها فى هذا السياق هى طبيعة الأنماط التعبيرية والسلوكية المرتبطة بهوية النوع.

ولا شك أن الحديث الدائر بشأن العنف ضد النساء يرتبط مباشرة بطبيعة تشكل هويات النوع الاجتماعى وطرق التعبير عنها. بل يمكن القول أن العنف المبنى على النوع الاجتماعى هو أحد أساليب تشكيل هذه الهويات فى سياقات معينة. فكثير من الذكور يتصورن أن هويتهم الجندرية تتحقق إنطلاقا من العنف وتمثل الإحساس بالقدرة على السيطرة والإيذاء. وقد يحتج البعض بأن النساء أيضا يمارسن عنف ضد الرجال وضد نساء اخريات. وهذا صحيح ولكنه اختزال للمشهد، لأن الصورة تكتمل بحسابات النسبة والتناسب بين عنف الذكور مقابل عنف الإناث، ومسببات العنف فى الحالتين. وتجدر الإشارة إلى أن مخاطر تعبيرات وسلوكيات الهويات الجندرية اقتضت دائما المطالبة بمساحات آمنة للنساء، آمنة من العنف والتحرش والتمييز والابتزاز والوصم، سواء فى المجال الخاص أو العام أوالافتراضى، فى البيت والشارع والمواصلات والمؤسسات. وحتى من يتحيز ضد النساء ويقيد اختياراتهن وحركاتهن فعادة ما يكون مبرره فى ذلك حمايتهن.

يبرهن هذا على أن الهويات الجندرية مصدر خطر، فهى فى حالة تحفز وإغارة دائمة مما يتطلب الحديث عن الأمن والآمان. ولو افترضنا أن هناك مؤشر للخوف ، فإن مؤشر الخوف من السلوكيات المرتبطة بهوية النوع قد يفوق أى مؤشر آخر، بالمعنى الكمى وربما الكيفى، وتحديدا فى السياقات التى لا تُحترم فيها الحقوق والحريات. كل هذا يجعلنا نطرح تساؤلات جدية ليس فقط عن طبيعة المدخلات التربوية والثقافية التى تشكل الهوية الجندرية، ولكن أيضا عن مثيرات ومحفزات ورهانات التعبير عن هذه الهوية اجتماعيا وسلوكيا. للأسف مازلنا نتعامل مع الهوية الجندرية كمسألة أخلاقية عندما نربطها بالاختيارات والسلوكيات الشخصية، ولكننا نتجاهل التعبيرات والسلوكيات العنيفة وحتى المنحطة التى باتت تهدد السلام الاجتماعى والأمن الإنساني.

تاريخ الخبر: 2023-08-28 09:21:22
المصدر: وطنى - مصر
التصنيف: غير مصنف
مستوى الصحة: 53%
الأهمية: 54%

آخر الأخبار حول العالم

بيان المصري الليبرالي في ذكرى نكبة فلسطين

المصدر: وطنى - مصر التصنيف: غير مصنف
تاريخ الخبر: 2024-05-16 09:21:26
مستوى الصحة: 55% الأهمية: 59%

أول ظهور لبطلة إعلان "دقوا الشماسي" بعد زواجها

المصدر: المصريون - مصر التصنيف: غير مصنف
تاريخ الخبر: 2024-05-16 09:21:34
مستوى الصحة: 54% الأهمية: 55%

ياسمين عبدالعزيز تنشر صورة مفاجئة: زوجي الجديد

المصدر: المصريون - مصر التصنيف: غير مصنف
تاريخ الخبر: 2024-05-16 09:21:36
مستوى الصحة: 45% الأهمية: 62%

برغم كل ده برضو حبيبى

المصدر: وطنى - مصر التصنيف: غير مصنف
تاريخ الخبر: 2024-05-16 09:21:28
مستوى الصحة: 51% الأهمية: 61%

«عكاظ» تنشر ملامح من تنظيم هيئة الصحة العامة - أخبار السعودية

المصدر: صحيفة عكاظ - السعودية التصنيف: مجتمع
تاريخ الخبر: 2024-05-16 09:23:25
مستوى الصحة: 46% الأهمية: 68%

صباح الخير يا مصر..

المصدر: وطنى - مصر التصنيف: غير مصنف
تاريخ الخبر: 2024-05-16 09:21:29
مستوى الصحة: 45% الأهمية: 57%

منع دخول مركبات 20 شركة لم تلتزم بـ«اقتصاد الوقود» - أخبار السعودية

المصدر: صحيفة عكاظ - السعودية التصنيف: مجتمع
تاريخ الخبر: 2024-05-16 09:23:26
مستوى الصحة: 58% الأهمية: 65%

المزيد من الأخبار

مواضيع من موسوعة كشاف

سحابة الكلمات المفتاحية، مما يبحث عنه الزوار في كشاف:

تحميل تطبيق المنصة العربية