التسويف يعني تأجيل الأعمال والمهام إلى وقت لاحق. يرى بعض فهماء النفس حتى الشخص قد يلجأ إلى التسويف فرارا من القلق الذي عادة ما يصاحب بداية المهام أوإكمالها أوما يصاحب اتخاذ القرارات. نفر من الفهماء اقترحوا ألا نحكم على التصرف بأنه تسويف إلا عندما يتوفر ثلاثة معايير: حتىقد يكون للتأجيل نتائج عكسية، ثانيا: حتىقد يكون التأجيل لا حاجة له بمعنى أنه ليس هناك هدف من التأجيل، والثالث: حتى يترتب على التأجيل عدم إنجاز المهام وعدم إتخاذ القرارات في الوقت المحدد.

التسويف قد ينتج عنه توتر وشعور بالذنب وحدوث بعض الأزمات. أيضا قد يقل إنتاج الشخص وأيضا فإن المجتمع قد لا يرضى عن المسوف لأنه لم يقم بمسؤلياته ولم ينفذ التزاماته. عندما تجتمع هذا المشاعر على المسوف فإنها قد تؤدي إلى مزيد من التسويف. التسويف قد يحصل بدرجات معقولة ويعتبر أمرا عاديا، لكنه يتحول إلى معضلة عندما يسبب عرقلة لما اعتاد الإنسان على القيام به من أعمال. التسويف المزمن قد يحدث علامة لاضطرابات نفسية كامنة داخل إنسان المسوف.

أصل الحدثة

سوَّف يسوّف أي: أخر يؤخر، فتراه يؤجل العمل ولا يسرع في تطبيقه. والعمل مشتق من حدثة "سوف" بمعنى فيما سيأتي.

أسباب التسويف

أسباب نفسية

المسببات النفسية للتسويف مختلفة لكن في العموم قد يحدث القلق والتقليل من قيمة الشخص لنفسه أوما يسمى بضعف تقدير الذات من أبرز المسببات للتسويف. أيضا إذا وجدت الهزيمة الذاتية أوالعقلية المنهزمة ذاتيا فهذا قد يسبب التسويف وكذلك يعتقد حتى المسوفين لديهم مستوى أقل من غيرهم في الاجتهاد والهمة ولديهم جنوح للأحلام والأماني في تحقيق الكمال والإنجازات مما يشير على غياب الواقعية في تقديرهم لواجباتهم وكذلك في تقديرهم لما هومتسقط من أمثالهم فقد يحدث المتسقط منهم أقل مما يحلمون بالوصول إليه.

أسباب فسيولوجية

الفسيولوجيا هوفهم أعضاء جسم الإنسان. المخ من أكثر الأعضاء تعقيدا ويعتقد حتى له علاقة بالتسويف. القشرة الأمامية من المخ مسؤولة عن الوظائف التطبيقية للمخ مثل التخطيط والانتباه والسيطرة على الانفعالات. وهذا الجزء من المخ يقوم بدور مهم في التقليل من التشتيت الحاصل من محفزات يسببها أجزاء أخرى من المخ. إذا كان هذا الجزء من المخ مصابا أولا يعمل بكفاءة فإن هذا يعني حتى التشتيت الحاصل بسبب المحفزات القادمة من أجزاء المخ الأخرى لا يتم فلترتها وذلك يقود في النهاية إلى سوء التنظيم وفقدان الهجريز وكثرة التسويف.

التسويف الأكاديمي

التسويف الأكاديمي سائد بشكل خاص في الأوساط الأكاديمية، حيث يشترط على الطلبة الالتزام بالمواعيد المحددة للمهام والاختبارات في بيئة مليئة بالأحداث والأنشطة التي يتنافس فييها الطلاب على الوقت والاهتمام. بشكل أكثر تحديدا، اثبتت في دراسة في عام 1992 حتى "52 ٪ من الطلاب الذين ضمتهم الدراسة يعانون من التسويف". يقدر حتى 80 ٪ -95 ٪ من طلاب الجامعات يعانون من التسويف، وما يقرب من 75 ٪ يعتبرون أنفسهم مسوّفين

أحد مصادر التسويف هوعدم تقدير الوقت اللازم لتحليل البحوث. الكثير من الطلاب يكرسون أسابيع لجمع البحوث في ورقة، ولكنهم لا يتمكنون من الانتهاء من كتابتها، لأنهم يجب حتى يستعرضوا الكثير من الآراء المتناقضة قبل حتى يتمكنوا من عرض وجهة نظرهم حول هذا الموضوع. على الرغم من معهدتهم كيفية التشاور، فهم يكافحون لاثبات الاراء الخاصة بها.اعراض الطلاب تشير إلى ظاهرة حتى الكثير من الطلاب يبدأون التطبيق الكامل للمهمة المكلفين بها فقط قبل الموعد النهائي. هذا يؤدي إلى إهدار أي تقدير للمواعيد النهائية للمهام. الطلاب لديهم أيضا صعوبات في تقرير مصيرهم، وفرض مواعيد نهائية

أنواع المماطلين

النوع الاسترخائي

النوع الاسترخائي من المسوفون يرون مسؤولياتهم بشكل سلبي ويتجنبونها من خلال توجيه طاقتهم إلى مهام أخرى. فمن الشائع، على سبيل المثال، للنوع الاسترخائي من المسوفون الأطفال التخلي عن واجباتهم المدرسية ولكن ليس حياتهم الاجتماعية. كثيرا ما يرى الطلاب المشاريع كجزء كبير بدلا من تقسيمها إلى أجزاء أصغر. هذا النوع من التسويف هوشكل من أشكال الحرمان أوالتستر، ولذلك، عادة لا يطلبون المساعدة. وعلاوة على ذلك، فهم غير قادرين على الحصول على الرضا. المسوف يتجنب الحالات التي من شأنها حتى تسبب الاستياء، بدلا من ذلك ينغمس في أنشطة أكثر إمتاعا. من وجهة نظر فرويدية، المسوفون يرفضون التخلي عن مبدأ المتعة، بدلا من ذلك يضحون بمبدأ الواقع. قد لا يبدون قلقين من العمل والمواعيد النهائية، ولكن هذاقد يكون لمجرد التهرب من العمل الذي يتعين عليهم استكماله.

النوع المتوتر الخائف

النوع المتوتر الخائف من المسوفين عادة ما يشعر بالإرهاق مع الضغط، غير واقعي في ما يتعلق بالوقت، غير متاكد من أهدافه، وغيرها الكثير من المشاعر السلبية. وقد يشعرون بنوع من الضيق. لديهم شعور بأنهم يفتقرون إلى القدرة أوالهجريز على النجاح في استكمال عملهم، ودائما يقولون لأنفسهم أنهم بحاجة للاسترخاء والراحة، على سبيل المثال أنه من الأفضل ان يسترخوا ما بعد الظهر والبدء من حديث في الصباح. وعادة ماقد يكون لديهم خطط ضخمة وقد تكون غير واقعية. استرخائهم غالبا ماقد يكون مؤقت وغير فعال، ويؤدي إلى المزيد من التوتر وينتهي الوقت، والمواعيد النهائية تقترب ويبدأ الشخص يشعر بالذنب والتخوف المتزايد. هذا السلوك يصبح حلقة من الفشل والتأخير، وتبدأ الخطط والأهداف بالانهيار، وتؤجل إلى اليوم التالي أوالأسبوع القادم مرارا وتكرارا. كما يمكن حتىقد يكون له تأثير ضار على حياتهم الشخصية وعلاقاتهم الاجتماعية. ولانهم ليسوا متأكدين حول أهدافهم، فإنهم غالبا ما يشعرون بالحرج مع الناس الذين تظهر ثقتهم والمحددي الهدف، مما يؤدي إلى الاكتئاب. النوع المتوتر الخائف من المسوفين في كثير من الأحيان ينسحبون من الحياة الاجتماعية، ويتجنبون الاتصال حتى مع الأصدقاء المقربين.

الأنماط الستة

وفقا لكتاب It's About Time للدكتورة ليندا سابادين هناك ستة أنواع من التسويف والتي يمكن للشخص انقد يكون لديه واحدا منها أومزيجا منها. الأنماط هي الساعي إلى الكمال، صانع الأزمات، العائش في الخيال، والمتحدي، والمتحدي والمكرر لافعاله. جميع نوع يشرح نفسه وكلا منهم لديه طريقة فريدة للتغلب على جميع نوع.

التغلب على التسويف

تعتبر الكمالية Perfectionism السبب الرئيس للتسويف، بسبب ما ينتج عن الإسراف في السعي إلى الكمال من الوقوع في الفشل.

وللتغلب على التسويف يُنصح بما يلي:

  • الانتباه من العادات والأفكار التي تقود إلى التسويف.
  • طلب المساعدة عند لقاءة مشكلات قاهرة مثل الخوف أوالقلق أوضعف الهجريز أوسوء إدارة الوقت أوالتردد أوالكمالية.
  • تقييم أهدافك ونقاط قوتك وضعفك وأولوياتك.
  • وضع أهداف واقعية، وتطوير رابط شخصي إيجابي بين المهمات والأهداف المنشودة.
  • إعادة هيكلة الأنشطة اليومية.
  • عدّل بيئتك. مثلاً أزل أوقلص مصادر الضوضاء أوالسرحان. وجه جهدك نحوالأمور المطلوبة وقلّص من أحلام اليقظة.
  • اضبط نفسك وفق الأولويات التي وضعتها.
  • حفّز نفسك بالأنشطة الممتعة والبنّاءة والاجتماعية.
  • جزّء المهام إلى أجزاء صغيرة من الوقت، بدلاً من محاولة حل المشكلة دفعةً واحدة.
  • لتجنب الانتكاس، قم بإعادة دعم أهدافك في ضوء احتياجاتك. وقم بمكافأة نفسك بشكل معقول على الإنجازات المتحققة.

على أي حال، فإن وضع جدول زمني صارم لإتمام المهام المطلوبة قد لا يناسب الكثيرين. بل قد يتسبب في تقليل الإنتاجية لدى البعض. بدلاً من جدولة المهام بشكل صارم، يُنصح بتطبيق المهام بشكل مرن وغير مرتب مع وضع وقت فقط للأنشطة الضرورية.

مراجع

  1. ^ Fiore, Neil A (2006). The Now Habit: A Strategic Program for Overcoming Procrastination and Enjoying Guilt- Free Play. New York: Penguin Group. ISBN . ص. 5
  2. ^ Schraw، G.، Wadkins، T.، & Olafson، L. (2007. يعمل ما نعمله : أسس نظرية والتسويف الأكاديمية [نسخة إلكترونية]. مجلة فهم النفس التربوي، المجلد 99 (1) ، 12-25.
  3. ^ لسان العرب لابن منظور، مادة سوف.
  4. ^ غالاغر من البرنامج العادي، دإ بورغ، وGolin وكاف كيليهر (1992)، مجلة كلية تطوير الطلبة ، 33 (4)، 301-10.
  5. ^ الأميركية للطب النفسي، الصلب 1[المرجوالتوضيح]
  6. ^ برقة، جين باء الالتسويف لما كنت تعمل ذلك، ما يجب عمله حيال ذلك. كامبريدج، ماساتشوستس : دا كابوف، 2008.
  7. ^ Ariely, Dan; Wertenbroch, Klaus (2002). "Procrastination, Deadlines, and Performance: Self-Control by Precommitment" (PDF). Psychological Science. 13 (3): 219–224. مؤرشف من الأصل (PDF) في أربعة مارس 2016.
  8. الالتسويف، كيف من الممكن أن لوقف الالتسويف نسخة محفوظة 18 يناير 2018 على مسقط واي باك مشين.
  9. ^ Steel, Piers (1996). "It's about Time: Theستة styles of procrastination and How to Overcome them". Penguin Group. مؤرشف من الأصل في 24 نوفمبر 2018.
  10. ^ Hillary Rettig (2011), Theسبعة Secrets of the Prolific: The Definitive Guide to Overcoming Procrastination, Perfectionism, and Writer's Block
تاريخ النشر: 2020-06-02 03:03:53
التصنيفات: اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط, إدارة الوقت, إهدار الموارد, توتر, حرية الإرادة, دافع, ذات, عادات, قلق, مصطلحات علم نفس, مقالات بحاجة للتوضيح, قالب أرشيف الإنترنت بوصلات واي باك, مقالات بها مصطلح معرب بدون مصدر منذ أكتوبر 2015, جميع المقالات التي بها مصطلح معرب بدون مصدر, قالب تصنيف كومنز بوصلة كما في ويكي بيانات, بوابة طب/مقالات متعلقة, بوابة علم النفس/مقالات متعلقة, جميع المقالات التي تستخدم شريط بوابات, صفحات تستخدم خاصية P227

مقالات أخرى من الموسوعة

سحابة الكلمات المفتاحية، مما يبحث عنه الزوار في كشاف:

آخر الأخبار حول العالم

التعليم: نسبة الحضور في الامتحان التدريبي لأولى ثانوي 96% - مصر

المصدر: الوطن - مصر التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2020-12-21 08:21:09
مستوى الصحة: 49% الأهمية: 68%

وضعية طريق بجماعة بالحوز تثير استياء الساكنة + صور

المصدر: كِشـ24 - المغرب التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2020-12-21 08:11:19
مستوى الصحة: 40% الأهمية: 37%

كازاخستان تطلق إنتاج اللقاح الروسي "سبوتنيك v" على أراضيها

المصدر: RT Arabic - روسيا التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2020-12-21 08:13:19
مستوى الصحة: 91% الأهمية: 90%

ركلات الجزاء.. ميسي يعادل رقم رونالدو القياسي

المصدر: RT Arabic - روسيا التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2020-12-21 08:13:28
مستوى الصحة: 81% الأهمية: 94%

السليمان: نفوز بمعاركنا ضد كورونا لكن ما زال للحرب بقية

المصدر: صحيفة المواطن الإلكترونية - السعودية التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2020-12-21 08:20:10
مستوى الصحة: 18% الأهمية: 19%

برلماني روسي: عطلة رأس السنة ستساعد في احتواء الوباء

المصدر: RT Arabic - روسيا التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2020-12-21 08:13:21
مستوى الصحة: 94% الأهمية: 85%

قرقاش: المبادرة الآن بيد اليمنيين

المصدر: RT Arabic - روسيا التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2020-12-21 08:13:22
مستوى الصحة: 95% الأهمية: 86%

مصر تعتزم افتتاح قنصلية عامة لها بمدينة العيون

المصدر: الأيام 24 - المغرب التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2020-12-21 08:15:00
مستوى الصحة: 72% الأهمية: 84%

حركة القطارات| تأخيرات السكة الحديد الإثنين 21 ديسمبر

المصدر: بوابة أخبار اليوم - مصر التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2020-12-21 08:14:37
مستوى الصحة: 58% الأهمية: 68%

الصحف الزامبية تشيد بقوة العلاقات مع السعودية

المصدر: صحيفة المواطن الإلكترونية - السعودية التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2020-12-21 08:20:05
مستوى الصحة: 24% الأهمية: 24%

الصين: تطعيم 50 مليون شخص ضد كوفيد-19 بحلول منتصف فبراير

المصدر: RT Arabic - روسيا التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2020-12-21 08:13:18
مستوى الصحة: 94% الأهمية: 91%

«أمن القاهرة» يحقق في واقعة تفحم سيارة أحمد حسن وزينب - حوادث

المصدر: الوطن - مصر التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2020-12-21 08:21:10
مستوى الصحة: 53% الأهمية: 57%

طقس الاثنين..أجواء باردة مع انخفاض درجات الحرارة في مناطق المملكة

المصدر: الأيام 24 - المغرب التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2020-12-21 08:15:01
مستوى الصحة: 66% الأهمية: 83%

الأزبال ومخلّفات البناء يخنقان واد تانسيفت

المصدر: كِشـ24 - المغرب التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2020-12-21 08:11:19
مستوى الصحة: 36% الأهمية: 37%

استشاري لـ"المواطن": 3 أمور مهمة وراء التوصية بتطعيم كورونا

المصدر: صحيفة المواطن الإلكترونية - السعودية التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2020-12-21 08:20:07
مستوى الصحة: 10% الأهمية: 15%

الملحقية في أمريكا تعلّق على قرار السعودية بتعليق الرحلات الدولية

المصدر: صحيفة المواطن الإلكترونية - السعودية التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2020-12-21 08:20:06
مستوى الصحة: 30% الأهمية: 16%

مع الانقلاب الشتوي احرصوا على تناول شوربة العدس

المصدر: صحيفة المواطن الإلكترونية - السعودية التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2020-12-21 08:20:09
مستوى الصحة: 11% الأهمية: 26%

إحباط محاولة تهريب كميات من مقويات المناعة بادعاء أنها «حناء»

المصدر: بوابة أخبار اليوم - مصر التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2020-12-21 08:14:38
مستوى الصحة: 58% الأهمية: 67%

شركة طيران إسرائيلية تكشف عن تاريخ أول رحلة مباشرة إلى المغرب

المصدر: الأيام 24 - المغرب التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2020-12-21 08:14:58
مستوى الصحة: 69% الأهمية: 77%

كلوب يكشف سبب غضب ماني بعد استبداله بصلاح (فيديو)

المصدر: RT Arabic - روسيا التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2020-12-21 08:13:29
مستوى الصحة: 85% الأهمية: 90%

الاتحاد للطيران تعلق رحلاتها بين أبوظبي والسعودية مؤقتاً - اقتصاد - محلي

المصدر: الإمارات اليوم - الإمارات التصنيف: مجتمع
تاريخ الخبر: 2020-12-21 08:15:54
مستوى الصحة: 60% الأهمية: 57%

إدعم المشروع