الإسلام في سريلانكا

عودة للموسوعة

الإسلام في سريلانكا

The green band on the Sri Lankan flag represents Islam and the Moorish ethnic group
The Jami Ul Alfar mosque in pettah area one of the oldest mosques in Colombo

جزء من السلسلات حول
إسلام حسب البلد

     

ارتبط وصول الإسلام إلى هذه المنطقة بوصوله إلى الهند وجزر أندونسيا ، فلقد كان العرب على صلة تجارية بجزيرة سرنديب قبل ظهور الإسلام، وكان طبيعياً حتى يصل التجار العرب المسلمون إليها خلال القرن الهجري الأول، غير حتى الانتشار العملي للإسلام في جزيرة سيلان يدأ بنهاية القرن الأول الهجري وبداية القرن الثاني، حبث انتشر الإسلام في سواحل الجزيرة ، ثم وفد إلى الجزيرة مسلمون من التاميل الهنود ، ومسلمون من الملايووأندونسيا، ولقد اتخد ملوك جزيرة سيلان مستشارين لهم من العرب والمسلمين في فترات سابقة على الاستعمار الأوروبي. وعندما خضعت جزيرة سيلان للاستعمار البرتغالي ثم الهولندي، وأخيراً البريطاني، قابل المسلمون تحدياً من البعثات التنصيرية طيلة أربعة قرون، فلقد دعم الاستعمار هذه البعثات التنصيرية وأمدها بنفوده، وأمام هذا التحدي لجأ المسلمون إلى المناطق المنعزلة، وعلى الرغم من مساندة الاستعمار للبعثات التنصيرية المسيحية، لم تتجاوز حصيلتها نصف مليون مسيحي، وظل الإسلام ينتشر بجهود فردية دون دعم مادي أوسياسي. ويقدر عدد المسلمون في شري لانكا بحوالي 1,600,000 نسمة.

تاريخ الإسلام في سريلانكا

توزيع السكان المسلمون في سريلانكا حسب احصاءات 2001 و1981.
Ummu zavaya at Lafir mawatha,Colombo the head Quarters of Shazuliyya sufi order


عرب سريلانكا

رجل من عرب سريلانكا في القرن 20.

التوزيع الجغرافي للمسلمين

ينتشر المسلمون في جميع مقاطعات شري لانكا، ويلاحظ حتى المسلمين في القطاع الشمالي والقطاع الشرقي من البلاد يتعرضون للدمار من جانب ثوار التاميل ومن جانب قوات حفظ السلام الهندية ، فيوجد في القطاعين 200 ألف لاجىء مسلم، وهدم 2000 مسجد ، ونهب 2مليون رأس من الأبقار، وبلغت خسائر المسلمين125مليون دولار أمريكي.

التعليم

غرب الساحل الشرقي

عرب الساحل الغربي

المالاي

أب وابنه من مالاي سريلانكا، القرن 19.
مسجد في گاله، سريلانكا.



المسلمون الهنود


المساجد

ويقدر عدد المساجد في شري لانكا بألفي مسجد موزعة على المدن المهمة والقري التي ينتشر بها المسلمون.

القرآن

لقد ترجمت معاني القرآن الكريم إلى اللغتين السنهالية ولغة التاميل، وقامت بالترجمة منظمات إسلامية بشري لانكا، ويطبق المسلمون الشريعة الإسلامية في معاملاتهم.

التعليم

للمسلمين مدارسهم الخاصة، حيث يتلقي أبناء المسلمين من الذكور والأناث تعليماً إسلامياً ، وتوجد في شري لانكا 500 مدرسة إبتدائية إسلامية تخضع لإشراف حكومة البلاد، وهناك نوع من المدارس تفتح أبوابها لأبناء المسلمين يوم الأحد حيث العطلة الأسبوعية، وتسمي المدارس الأحدية، أسستها جمعية إسلامية لتعليم أبناء المسلمين مبادىء الدين الإسلامي وحفظ القرآن، وخصص لرجال الدين الإسلامي مدرسة دار العلوم بالعاصمة، وتدرس بها علوم الدين باللغة العربية، وهناك كلية السيدات المسلمات في مدينة كليليا، كما توجد الزاهرة في مدينة كولومبو، وجامعة كيلانيا الدراسات الاسلامية وتخضع هذه المؤسسات التعليمة لإشراف الدولة، ويعين خرجوها للتدريس في المدارس الابتدائية الإسلامية، ومدارس للأيتام وتوجد تحفيظ القرآن الكريم ودار للثقافة الإسلامية ومخطة إسلامية، وهناك جامعة الفلاح في كاتا ناكودى في شرق البلاد.

الجمعيات الإسلامية

هناك عدد من الجمعيات الإسلامية يبلغ عددها حوالي 38 بين هيئة وجماعة ومؤسسة، منها الجماعة المسلمة، وجمعية أنصار السنة، وجماعة التبليغ، وجمعية الشبان المسلمين، ومن الجمعيات الإسلامية جمعية ندوة البخاري، والجماعة الإسلامية، وجمعية الأمين، هذا إلى جانب عدد من الجمعيات الخيرية، وللمسلمين ثلاثة صحف تصدر شهرياً، وهناك حزب سياسي إسلامي تشكل في سنة 1981 م وهوحزب المؤتمر الإسلامي الشري لانكي في مدينة كولمبو.

التحديات

  • المشاكل الطائفية.
  • نشاط القديانية.
  • نشاط البهائية.
  • طائفة إنكار الحديث النبوي الشريف، وظهرت هذه الطائفة حديثاً وتصدر الطائفة باسم الهداية.
  • تيارات أخري كالشيوعية، والماسونية.
  • الحرب الأهلية الحالية ومايقوم بة ثوار نمور التاميل من مذابح.


حرق المسجد 2012

الرهبان البوذيون وقوات الأعبر مسجد دامبولا 20 أبريل 2012.

في 20 أبريل 2012 أجبر المصلون في مسجد بدامبولا على مغادرته أثناء صلاة الجمعة بعد توترات بين المسلمين والبوذيين في دامبولا. قام حوالي 2000 بوذي وبعض الرهبان بمسيرة إلى المسجد في مظاهرة مطالبين لهدمه، وهدم معبد هندوسي بني في منطقة يدعي البوذيون أنها منطقة بوذية مقدسة.

ونطق أحد الرهبان حتى المسجد والمعبد الهندوسي قد بنيا في منطقة تخص الهندوس وأن بناء دور عبادة عليها تخص ديانات أخرى، غير البوذية، يعتبر عمل غير قانون. بعد المظاهرة، تم إخلاء المسجد من المصلين تحت حماية الشرطة وألغيت صلاة الجمعة به.

يعتبر الكثير من البوذيين حتى مدينة دامبولا هي مدينة بوذية مقدسة مما أدى إلى نشوب التوترات بين البوذيين في البلدة وأتباع الديانات الأخرى.

في سبتمبر 2012، تزعم راهب بوذي مظاهرة لهدم مسجد في أندورادهاپورا، على مقربة من دامبولا. وبحلول المساء تم إحراق المسجد، ولم يسفر الحريق عن وقوع ضحايا.

التحالف الهندوسي-البوذي 2014

في أكتوبر 2014، أعربت منظمات هندوسية وبوذية في عن تأسيس تحالف دولي هندوسي-بوذي ضد الإسلام، بموافقة حكومات الهند وبورما وسريلانكا. وأعرب زعيم منظمة بودوبالا سـِنا الهندوسية الراديكالية السريلانكية عن عقد مباحثات رفيعة المستوى مع المنظمات الهندوسية في بورما والهند ومن أشهرها راشتريا سوايام‌سڤك سانغ لتشكيل ما أسماه "منطقة السلام الهندوسية البوذية" في جنوب آسيا.

المسجد الحنفي في كاندي، سري لانكا. تأسس في 1935.

المصادر

  1. ^ "Sri Lanka Buddhists disrupt mosque's prayers". |الجزيرة. 2012-04-20. Retrieved 2012-04-20.
  2. ^ "Deadly Alliances Against Muslims". نيويورك تايمز. 2014-10-15. Retrieved 2014-10-16.

هوامش

  • الأقليات المسلمة في آسيا واستراليا - سيد عبد المجيد بكر.
  • Victor C. de Munck. Experiencing History Small: An analysis of political, economic and social change in a Sri Lankan village. History & Mathematics: Historical Dynamics and Development of Complex Societies. Edited by Peter Turchin, Leonid Grinin, Andrey Korotayev, and Victor C. de Munck, pp. 154–169. Moscow: KomKniga, 2006. ISBN 5484010020
  • Pieris, Kamalika. The Muslims and Sri Lanka.[1].Mission Islam, 2006.

وصلات خارجية

  • All Ceylon Jamiyyathul Ulama website (ACJU)
  • www.slmuslims.com - Community portal of Sri Lanka Muslims
  • www.slhub.com - Latest Lectures, Jummah Schedules, Job Listings, Obituaries, Notices and events of the Sri Lankan muslim community, "Inviting the Community Towards Goodness"
  • www.TamilBayanS.com - Listen Online And Free Download Latest Tamil Bayans of SriLankan Ulamas
  • www.SriLankaMuslims.net - Islamic And Muslim News & Commentary Website
  • Sailanmuslim.com - The Online Resource for Sri Lankan Muslims
  • Sri Lankan Islamic Website
  • ACJU Halaal Certification Committee Sri Lanka
  • Spiritual Voice of Sri Lanka Muslims
  • Political voice of Sri Lanka Muslims
  • Sri Lankan Muslim Community Website
  • Sri Lankan Muslims Online News Website
  • History Of Muslims In Sri Lanka
  • The Story Of Sri Lanka's Malays
  • Sri Lankan Malays and their coexistence
  • The Virtual Motherland of Sri Lankans
  • Sri Lanka Genealogy
تاريخ النشر: 2020-06-04 19:37:22
التصنيفات: أقليات مسلمة, الإسلام في آسيا, الإسلام حسب البلد, الدين في سريلانكا, تجمعات مسلمة, الإسلام في سريلانكا

مقالات أخرى من الموسوعة

سحابة الكلمات المفتاحية، مما يبحث عنه الزوار في كشاف:

إدعم المشروع