موسيقية الألحان القبطية (٣٦)


عزيزي القارئ، تحدثت معك في المقال السابق عن “التسبيح في خورسين” قبلي وبحري كأحد أساليب الأداء الأربعة المميزة للألحان في الكنيسة القبطية. واليوم سوف أستكمل معك باقي أساليب التسبيح.

التسبيح التجاوبي بالمرد “Responsorial “:
كتبت بعض كتب التاريخ الموسيقى والمراجع العلمية مؤكدةً أن الغناء التجاوبى أو الترددى أسلوب عُرف فى القرن الرابع عشر مأخوذاً عن الكنيسة القبطية القديمة، حيث كان يرد الكورس أو جماعة المصليين على العريف “المغنى المنفرد” ، وقد أدى هذا الأسلوب إلى ظهور نوع المغنى البارع الفيرتيوز” Virtuose[1]”.وهذا يؤكد أن أداء العريف كان رائعاً معبراً حتى أن الذين هم من خارج الكنيسة كانوا ينبهرون ويتأثرون من عذب ودقة أدائه. لقد كان يتلو العريف أرباعاً بينما ينصت الشعب ثم يجاوبون عليه فى كل آخر ربع بمرد ثابت.


شكل رقم (8)

(صورة ارشيفية تبين اسلوب التسبيح التجاوبي)

ويُحكى عن القديس “أثناسيوس الرسولى” بأنه كان يوصى الشماس بأن يرنم المزمور وأن يجاوب الشعب عليه قائلين: “لأن إلى الأبد رحمته”، أى أنه أوصاهم بإنشاد الهوس الثانى (المزمور 136) بنظام الترنيم المنفرد والمجاوبة بالمرد. ودوّن “فيلو” بصفة خاصة سهرات الليل التى كانوا يمارسونها بمناسبة العيد العظيم والترانيم التى إعتادوا تلاوتها، مبيناً كيف أنه عندما كان الواحد يرنم فى الوقت المحدد،كان الآخرون يصغون فى صمت ولا يشتركون فى الترانيم إلا فى آخرها[2].

والقديس “باسيليوس” أيضاً فى نفس الخطاب رقم 207، بعد أن يشرح كيف أنهم ينقسمون إلى فريقين ليرددوا التسابيح مقابل بعضهم يقول:

“وبعد ذلك يسلمون مطلع اللحن إلى واحد وبقية الجماعة ترد”.

وما يجدر الإشارة إليه، أن الكنيسة المصرية القديمة أوجدت هذا الأسلوب لأسباب عديدة:

· مشاركة الشعب بالتسبيح من خلال مرد صغير يسهل على الجميع غناءه مثل آمين، هلليلويا،كيرياليسون …..الخ)

· التأكد من تجاوب الشعب وتركيزه فى العبادة.

· عدم انفصال الشعب عن الليتورجيا فى فترات التسبيح الفردى، وإذا انفصل يرده المرد.

ويتقلص دور القائد فى قيادة الخورس القبلى والبحرى والشعب إذ أنهم يشتركون معاً فى المرد ، بينما تُترك الحرية للمرنم المنفرد فى أدائه لحين الوصول الى المرد، لذلك فالمعلم يومئ برأسه ليعطى الإشارة بالبدء للجميع ويبدأ بالغناء فى التوقيت المناسب ويبدأ معه الخورسين القبلى والبحرى وكل الشعب.

والمرد التجاوبي يتميز بأن:

زمنه لا يتعدي عشر ثوانى.
عدد موازيره لايتعدى ثلاث مازورات (يعتبر كأنه خلية موسيقية Theme)
ليس به ميليسما على الإطلاق فهو عادة بأسلوب الدمج السيلاباتى.
ليست به أى تغيرات ايقاعية
ليست به تغيرات فى السرعة
ميزانه الموسيقى بسيط
لذلك فهو يختلف عن الأسلوب التقابلي الأنتيفونالى وعن الأسلوب الجماعى في طبيعة صياغته.

التسبيح بصوت جماعي واحد Collective:
مثل جميع المردات التى يرنم بها الشعب كله ويذكرها كتاب الخولاجى (الذي يحوي القداس الإلهي بترتيباته وألحانه ومرداته) مشيراً إليها بعبارة “يقول الشعب”. وعادة ما تكون طلبات بلجاجة وقوة مثل لحن “آمين طون ثاناتون” الذى يتعهد فيه كل الشعب بأن يبشر بموت المسيح وبقيامته المقدسة، كذلك لحن “إريبو إسمو إثؤواب” ولحن “أوس بيرين” كما أنه هناك ألحاناً كثيرة للشعب لها نغمات أطول قليلاً وربما يكون لها إيقاعات مركبة ولكنها بكل المقاييس هي ابسط من ألحان الشمامسة، فطبيعة هذه الألحان يمكن توصيفها بأنها:

· أبسط من الناحية الموسيقية، فعادةً لا يتخللها إنتقالات مقامية او تغيرات ايقاعية معقدة.

· عادة ما لا تتغير السرعة خلال اللحن إلا قليلا (كما فى لحن هيتينى برسفيا)

· زمنها لا يتعدى الدقيقة الواحدة، ليسهل حفظها.

· تتميز بالأسلوب السيلاباتى “الدمج”، فالميليسما تزيد من صعوبة حفظ الألحان. كذلك فهى تختلف فى طبيعتها عن هذه التى يرنم بها الشعب فى الأسلوب التجاوبى، فهى تمثل مرحلة أكثر قوة من حيث مشاركة الشعب فى الليتورجيا، حيث أن زمن اللحن فى الأسلوب التجاوبى لا يتعدى ثوانى معدودة، وبالتالى فهو أكثر بساطة من الناحية الموسيقية، وبالتالى فهو أيسر حفظاً.

ويؤكد القديس “باسيليوس” فى الرسالة (207) ضرورة التسبيح الجماعى قائلاً : “يرفع الجميع معاً مزمور الإعتراف للرب كما بصوت واحد وقلب واحد”. وعلي القائد (المــُـعلم) توحيد أداء اللحن هذه الألحان الجماعية لكل من الشمامسة (الخورس القبلى والخورس البحرى) وجميع أفراد الشعب من خلال توحيد النبض Beat وتوحيد التنفس وتوحيد الفكر وتوحيد الأحاسيس كل ذلك بأبسط الإشارات والأيماءات معتمداً على تعبيرات الوجه Facial Expression.

التسبيح الفردى Solo”:
إن التسبيح الفردى فى الكنيسة هو أسلوب تتميز به الكنيسة القبطية ، فجميع ما يصلى به الكاهن أو الأسقف هو شكل من أشكال التسبيح الفردى، وعندما يقوم الشماس بقراءة لحن مقدمة البولس (نسبة الي القديس بولس الرسول) أو الكاثوليكون* أو الإبركسيس+ ، أو ليطرح المزمور باللحن فى القداس، أو عندما يتلوه باللحن الإدريبى فى أسبوع الآلام، كل هذه هى من أشكال التسبيح الفردى.

شكل رقم (9)

(صورة ارشيفية تبين شماس يقف علي المنجلية ليرنم منفردا “لحن البولس” والجميع ينصت)

وللكنيسة القبطية مفهوم هام جداً بهذا الخصوص، فهى تشترط ألا يكون “التسبيح المنفرد” سبباً فى الزهو بالذات بسبب طراوة صوت المسبح المنفرد، بل يجب أن يكون إعلاناً عن “حب منفرد” لصاحب ذلك الصوت فيه يقطع عهداً مع الله أنه يحبه أكثر من الكل.

ويؤكد القديس “يوحنا ذهبى الفم” فى تفسيره للمزمور 42 – على ذلك قائلاً:-

“إذاً فلا تظن أنك جئت إلى ههنا لمجرد أن تقول كلمات، بل إنك عندما تقول المرد فاعتبر ذلك المرد عهداً لأنه عندما تقول: “كما يشتاق الإيل إلى جداول المياه تشتاق نفسى إليك يا الله” فإنك تقطع عهداً مع الله، أنك توقع إتفاقاً بدون حبر أو ورق، لقد اعترفت بصوتك أنك تحبه أكثر من الكل، أنك لا تفضل عليه شيئاً، أنك تلتهب بمحبته”.

وفي هذا الأسلوب الفردي يكون دور المعلم مقتصراً على المتابعة من بُعد للمرنم المنفرد حتى إذا ما أخطأ أدركه بخفة وبسرعة بما لايؤثر على التسبيح.

عزيزي القاريء أرجو أن أكون نجحت في أن أوضح كتابيا وروحيا وفنيا لماذا إستخدمت الكنيسة “أربعة أساليب لأداء اللألحان القبطية في طقوسها، وإلى أن نلتقي في مقال آخر، سوف أتحدث فيه عن كيف إستطاعت الكنيسة القبطية أن تصنع ربيرتوار (برنامج) لألحان كل طقس بحيث يكون متنوعا وشيقا وروحيا، فلا يمل المؤمنين من الألحان حتى لو إستمرت لساعات طويلة، فإلى أن نلتقي، أتركك وسلام الله الذي يفوق كل عقل يملا قلبك. آمين

[1] أحمد بيومي – القاموس الموسيقى مصطلحات- وزارة الثقافة – دار الأوبرا المصرية -1992- ص 347
[2] الأب متى المسكين – مرجع سابق- ص 128

* كلمة يونانية معناها جامعة وتشير الي رسائل كتبها بعض الرسل

+ كلمة يونانية معناها أعمال وتشير الي سفر أعمال الرسل

تاريخ الخبر: 2022-08-02 09:21:44
المصدر: وطنى - مصر
التصنيف: غير مصنف
مستوى الصحة: 45%
الأهمية: 69%

آخر الأخبار حول العالم

شخص يتقدم بـ 21 ألف شكوى من ضوضاء الطائرات - أخبار السعودية

المصدر: صحيفة عكاظ - السعودية التصنيف: مجتمع
تاريخ الخبر: 2024-05-07 03:23:37
مستوى الصحة: 60% الأهمية: 52%

أهدى شقيقته خاتماً في زفافها.. فقتلته أسرة زوجته! - أخبار السعودية

المصدر: صحيفة عكاظ - السعودية التصنيف: مجتمع
تاريخ الخبر: 2024-05-07 03:23:36
مستوى الصحة: 55% الأهمية: 67%

وفاة قبطان سفينة «تيتانيك» برنارد هيل - أخبار السعودية

المصدر: صحيفة عكاظ - السعودية التصنيف: مجتمع
تاريخ الخبر: 2024-05-07 03:23:35
مستوى الصحة: 46% الأهمية: 65%

قتل زوجته ففضحه «قوقل»! - أخبار السعودية

المصدر: صحيفة عكاظ - السعودية التصنيف: مجتمع
تاريخ الخبر: 2024-05-07 03:23:34
مستوى الصحة: 52% الأهمية: 51%

دعاية النظام الجزائري.. خطاب صبياني واتهامات مضللة

المصدر: موقع الدار - المغرب التصنيف: مجتمع
تاريخ الخبر: 2024-05-07 03:24:50
مستوى الصحة: 45% الأهمية: 51%

المزيد من الأخبار

مواضيع من موسوعة كشاف

سحابة الكلمات المفتاحية، مما يبحث عنه الزوار في كشاف:

تحميل تطبيق المنصة العربية