تأثير‏ ‏القيامة‏ ‏العامة‏ ‏علي‏ ‏البشرية‏ ‏


‏ ‏تحتفل‏ ‏كنيستنا‏, ‏في‏ ‏هذه‏ ‏الليلة‏ ‏المباركة‏, ‏بعيد‏ ‏قيامة‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏من‏ ‏بين‏ ‏الأموات‏. ‏ولأجل‏ ‏هذه‏ ‏المناسبة‏ ‏المقدسة‏ ‏الكبيرة‏, ‏أتقدم‏ ‏لكم‏ ‏جميعا‏, ‏بأخلص‏ ‏التهاني‏ ‏القلبية‏ ‏بهذا‏ ‏العيد‏, ‏طالبا‏ ‏من‏ ‏الله‏ ‏بأن‏ ‏يكون‏ ‏هذا‏ ‏العيد‏, ‏سبب‏ ‏بركة‏ ‏وخير‏ ‏وتقدم‏, ‏لنا‏ ‏جميعا‏, ‏ولكنيستنا‏ ‏المقدسة‏, ‏ولوطننا‏ ‏العزيز‏ ‏مصر‏, ‏قيادة‏ ‏وشعبا‏, ‏وللعالم‏ ‏أجمع‏.‏
أما‏ ‏عن‏ ‏موضوعنا‏, ‏في‏ ‏هذا‏ ‏العيد‏, ‏فهو‏ ‏عن‏ : ‏تأثير‏ ‏القيامة‏ ‏العامة‏ ‏علي‏ ‏البشرية‏ .‏
‏1- ‏وفي‏ ‏مقدمة‏ ‏حديثنا‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏الموضوع‏, ‏هي‏ ‏قيامة‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏من‏ ‏بين‏ ‏الأموات‏, ‏وعلاقتها‏ ‏بقيامة‏ ‏البشر‏ .‏
من‏ ‏المعروف‏ ‏إيمانيا‏ ‏لنا‏, ‏بأن‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏هو‏ ‏الله‏ ‏المتجسد‏ (1‏تي‏ 3 : 16), ‏وصلب‏ ‏ومات‏ ‏جسديا‏, ‏لكن‏ ‏لاهوتيا‏ ‏لم‏ ‏يصلب‏ ‏ولم‏ ‏يمت‏ . ‏وكان‏ ‏الهدف‏ ‏من‏ ‏صلبه‏ ‏وموته‏, ‏هو‏ ‏تقديم‏ ‏الفداء‏ ‏والخلاص‏ ‏لجميع‏ ‏الناس‏, ‏وقد‏ ‏تم‏ ‏هذا‏ ‏فعليا‏.‏
ولذا‏ ‏قيامته‏ ‏من‏ ‏بين‏ ‏الأموات‏ ‏حدثت‏ ‏بسلطان‏ ‏لاهوته‏ ‏المتحد‏ ‏بناسوته‏, ‏فنجد‏ ‏لاهوته‏ ‏المتحد‏ ‏بروحه‏ ‏وجسده‏ ‏قام‏ ‏بإرجاع‏ ‏الروح‏ ‏الإنسانية‏ ‏إلي‏ ‏جسده‏ ‏الطاهر‏, ‏فحدثت‏ ‏له‏ ‏القيامة‏ ‏من‏ ‏بين‏ ‏الأموات‏, ‏وتصديقا‏ ‏لهذا‏ ‏قال‏ ‏هو‏ ‏بفمه‏ ‏الطاهر‏:‏أنا‏ ‏هو‏ ‏القيامة‏ ‏والحياة‏, ‏من‏ ‏آمن‏ ‏بي‏ ‏ولو‏ ‏مات‏ ‏فسيحيا‏ (‏يو‏11: 25).‏
وتصديقا‏ ‏لهذا‏, ‏قال‏ ‏لليهود‏ ‏عن‏ ‏جسده‏ :‏انقضوا‏ ‏هذا‏ ‏الهيكل‏, ‏وفي‏ ‏ثلاثة‏ ‏أيام‏ ‏أقيمه‏…‏أما‏ ‏هو‏ ‏فكان‏ ‏يقول‏ ‏عن‏ ‏هيكل‏ ‏جسده‏ ‏فلما‏ ‏قام‏ ‏من‏ ‏الأموات‏, ‏تذكر‏ ‏تلاميذه‏ ‏أنه‏ ‏قال‏ ‏هذا‏, ‏فآمنوا‏ ‏بالكتاب‏, ‏والكلام‏ ‏الذي‏ ‏قاله‏ ‏يسوع‏(‏يو‏ 2 : 19, 21, 22) .‏
هذا‏ ‏هو‏ ‏إيماننا‏, ‏بقيامة‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏من‏ ‏بين‏ ‏الأموات‏, ‏وأنه‏ ‏هو‏ ‏الذي‏ ‏يعطينا‏ ‏القيامة‏ ‏من‏ ‏بين‏ ‏الأموات‏, ‏وتأكيدا‏ ‏علي‏ ‏هذا‏, ‏قال‏ ‏القديس‏ ‏بولس‏ ‏الرسول‏ ‏في‏ ‏رسالته‏ ‏الأولي‏ ‏لأهل‏ ‏كورنثوسقد‏ ‏قام‏ ‏المسيح‏ ‏من‏ ‏بين‏ ‏الأموات‏, ‏وصار‏ ‏باكورة‏ ‏الراقدين‏ (1 ‏كو‏ 15 : 20 ). ‏
‏2- ‏وإعدادا‏ ‏لفكر‏ ‏البشر‏ ‏للقيامة‏ ‏العامة‏, ‏أو‏ ‏قيامة‏ ‏الأجساد‏ ‏من‏ ‏بين‏ ‏الأموات‏, ‏سبق‏ ‏وأعلن‏ ‏الله‏ ‏صراحة‏ ‏للبشرية‏, ‏نبوءات‏ ‏تنبئ‏ ‏عن‏ ‏هذه‏ ‏القيامة‏ .‏
وذلك‏ ‏تمهيدا‏ ‏لتقبل‏ ‏البشر‏, ‏لفكرة‏ ‏عقيدة‏ ‏القيامة‏ ‏العامة‏, ‏أو‏ ‏قيامة‏ ‏الأجساد‏, ‏والإيمان‏ ‏بها‏ .‏
وفي‏ ‏مقدمة‏ ‏الأنبياء‏, ‏الذين‏ ‏تنبأوا‏ ‏عن‏ ‏قيامة‏ ‏الأموات‏, ‏هو‏ ‏حزقيال‏ ‏النبي‏ ‏في‏ ‏سفره‏, ‏فقال‏ ‏في‏ ‏نبوته‏ :‏هكذا‏ ‏قال‏ ‏لي‏ : ‏تنبأ‏ ‏علي‏ ‏هذه‏ ‏العظام‏, ‏وقل‏ ‏لها‏ ‏أيتها‏ ‏العظام‏ ‏اليابسة‏, ‏اسمعي‏ ‏كلمة‏ ‏الرب‏, ‏هكذا‏ ‏قال‏ ‏السيد‏ ‏الرب‏, ‏لهذه‏ ‏العظام‏, ‏هأنذا‏ ‏أدخل‏ ‏فيكم‏ ‏روحا‏ ‏فتحيون‏, ‏وأضع‏ ‏عليكم‏ ‏عصبا‏ , ‏وأكسيكم‏ ‏لحما‏, ‏وأبسط‏ ‏عليكم‏ ‏جلدا‏, ‏وأجعل‏ ‏فيكم‏ ‏روحا‏ ‏فتحيون‏, ‏وتعلمون‏ ‏أني‏ ‏أنا‏ ‏الرب‏ … ‏فتنبأت‏ ‏كما‏ ‏أمرني‏, ‏فدخل‏ ‏فيهم‏ ‏الروح‏, ‏فحيوا‏ ‏وقاموا‏ ‏علي‏ ‏أقدامهم‏, ‏جيش‏ ‏عظيم‏ ‏جدا‏ ‏جدا‏ (‏حز‏ 37 : 4, 5, 6, 10 ) .‏
وكما‏ ‏أنبأ‏ ‏حزقيال‏ ‏النبي‏ ‏عن‏ ‏قيامة‏ ‏الأجساد‏, ‏أنبأ‏ ‏هكذا‏, ‏دانيال‏ ‏النبي‏, ‏وقال‏ ‏في‏ ‏نبوءته‏ ‏المشهورة‏, ‏التي‏ ‏تتكلم‏ ‏عن‏ ‏القيامة‏ ‏والدينونة‏ ‏العامة‏ : ‏وكثيرون‏ ‏من‏ ‏الراقدين‏ ‏في‏ ‏تراب‏ ‏الأرض‏, ‏يستيقظون‏ ‏هؤلاء‏ ‏إلي‏ ‏الحياة‏ ‏الأبدية‏, ‏وهؤلاء‏ ‏إلي‏ ‏العار‏ ‏للازدراء‏ ‏الأبدي‏(‏دا‏ 12 : 2 ) .‏
‏ ‏إذا‏ ‏واضح‏ ‏من‏ ‏النبوءات‏ ‏الخاصة‏ ‏بالقيامة‏ ‏العامة‏, ‏والتي‏ ‏ورد‏ ‏عنها‏ ‏الكثير‏ ‏من‏ ‏النبوءات‏ ‏في‏ ‏العهد‏ ‏القديم‏, ‏كلها‏ ‏تؤكد‏ ‏حقيقة‏ ‏القيامة‏ ‏العامة‏, ‏أو‏ ‏قيامة‏ ‏الأجساد‏, ‏والدينونة‏ ‏التي‏ ‏تليها‏ ‏بعد‏ ‏ذلك‏ .‏
من‏ ‏جانب‏ ‏آخر‏, ‏كما‏ ‏أنبأ‏ ‏الكتاب‏ ‏عن‏ ‏القيامة‏ ‏العامة‏ ‏علي‏ ‏أيدي‏ ‏الأنبياء‏ ‏الصديقين‏, ‏كذلك‏ ‏أنبأ‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏له‏ ‏المجد‏ ‏في‏ ‏العهد‏ ‏الجديد‏ ‏عنها‏, ‏في‏ ‏حديث‏ ‏له‏ ‏مع‏ ‏الصدوقيين‏, ‏قائلا‏ ‏لهم‏ :‏أنا‏ ‏إله‏ ‏إبراهيم‏ ‏وإله‏ ‏إسحق‏ ‏وإله‏ ‏يعقوب‏, ‏ليس‏ ‏الله‏ ‏إله‏ ‏أموات‏, ‏بل‏ ‏إله‏ ‏أحياء‏(‏مت‏ 22 : 31, 32 ), (‏مر‏ 12 : 26, 27 ),(‏لو‏ 20 : 37, 38).‏
ولم‏ ‏يكتف‏ ‏المسيح‏, ‏بحديثه‏ ‏هذا‏ ‏مع‏ ‏الصدوقيين‏ ‏عن‏ ‏القيامة‏, ‏بل‏ ‏أنبأ‏ ‏وأعلن‏ ‏في‏ ‏موضع‏ ‏آخر‏ ‏عن‏ ‏القيامة‏ ‏من‏ ‏بين‏ ‏الأموات‏, ‏والتي‏ ‏تليها‏ ‏الدينونة‏ ‏العامة‏, ‏ويتضح‏ ‏لنا‏ ‏مما‏ ‏نذكره‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏الصدد‏: ‏فإنه‏ ‏تأتي‏ ‏ساعة‏, ‏فيها‏ ‏يسمع‏ ‏جميع‏ ‏الذين‏ ‏في‏ ‏القبور‏ ‏صوته‏, ‏فيخرج‏ ‏الذين‏ ‏فعلوا‏ ‏الصالحات‏ ‏إلي‏ ‏قيامة‏ ‏الحياة‏, ‏والذين‏ ‏عملوا‏ ‏السيئات‏ ‏إلي‏ ‏قيامة‏ ‏الدينونة‏(‏يو‏ 5 : 28, 29 ).‏
وإضافة‏ ‏لذلك‏, ‏يجب‏ ‏أن‏ ‏نذكر‏ ‏ما‏ ‏أشار‏ ‏إليه‏ ‏البعض‏ ‏من‏ ‏الآباء‏ ‏الرسل‏, ‏حول‏ ‏قيامة‏ ‏الأجساد‏, ‏ومن‏ ‏بين‏ ‏هؤلاء‏ ‏القديس‏ ‏بولس‏ ‏الرسول‏, ‏الذي‏ ‏قال‏ ‏في‏ ‏رسالته‏ ‏الأولي‏ ‏إلي‏ ‏أهل‏ ‏كورنثوس‏:‏هكذا‏ ‏أيضا‏ ‏قيامة‏ ‏الأموات‏, ‏يزرع‏ ‏في‏ ‏فساد‏, ‏ويقام‏ ‏في‏ ‏عدم‏ ‏فساد‏, ‏يزرع‏ ‏في‏ ‏هوان‏, ‏ويقام‏ ‏في‏ ‏مجد‏ ‏يزرع‏ ‏في‏ ‏ضعف‏, ‏ويقام‏ ‏في‏ ‏قوة‏, ‏يزرع‏ ‏جسما‏ ‏حيوانيا‏, ‏ويقام‏ ‏جسما‏ ‏روحانيا‏… ‏وكما‏ ‏لبسنا‏ ‏صورة‏ ‏الترابي‏, ‏سنلبس‏ ‏أيضا‏ ‏صورة‏ ‏السماوي‏ … ‏وهذا‏ ‏المائت‏, ‏يلبس‏ ‏عدم‏ ‏موت‏ ( 1‏كو‏ 15 : 42, 43, 44, 49, 53 ) .‏
بالتالي‏, ‏من‏ ‏كل‏ ‏هذه‏ ‏النبوءات‏, ‏والتعاليم‏ ‏التي‏ ‏أشرنا‏ ‏إليها‏ ‏الخاصة‏ ‏بالقيامة‏, ‏تؤمن‏ ‏المسيحية‏ ‏بعقيدة‏ ‏القيامة‏ ‏العامة‏, ‏وتعلنها‏ ‏في‏ ‏العبادة‏ ‏العامة‏ ‏والخاصة‏, ‏في‏ ‏كافة‏ ‏ليتورجيات‏ ‏الكنيسة‏, ‏وخاصة‏ ‏قانون‏ ‏الإيمان‏ ‏المسيحي‏, ‏الذي‏ ‏يؤمن‏ ‏به‏ ‏الكل‏, ‏والذي‏ ‏فيه‏ ‏نعلن‏ ‏إيماننا‏ ‏بهذه‏ ‏العقيدة‏, ‏ونصلي‏ ‏قائلين‏ ‏وننتظر‏ ‏قيامة‏ ‏الأموات‏, ‏وحياة‏ ‏الدهر‏ ‏الآتي‏.‏
إذا‏ ‏الموت‏ ‏للبشر‏ ‏ليس‏ ‏فناء‏, ‏بل‏ ‏هو‏ ‏انتقال‏ ‏من‏ ‏عالمنا‏ ‏الأرضي‏ ‏إلي‏ ‏العالم‏ ‏الآخر‏, ‏لأن‏ ‏بموت‏ ‏الإنسان‏, ‏يرجع‏ ‏جسده‏ ‏إلي‏:‏الأرض‏ ‏كما‏ ‏كان‏, ‏وترجع‏ ‏الروح‏ ‏إلي‏ ‏الله‏ ‏الذي‏ ‏أعطاها‏)‏جا‏ 12 : 7 ) .‏
فالجسد‏ ‏الذي‏ ‏مات‏, ‏ودفن‏ ‏في‏ ‏تراب‏ ‏الأرض‏, ‏سوف‏ ‏يقوم‏ ‏من‏ ‏بين‏ ‏الأموات‏, ‏بقدرة‏ ‏الله‏ ‏وسلطانه‏, ‏مع‏ ‏بقية‏ ‏أجساد‏ ‏البشر‏ ‏الذين‏ ‏ماتوا‏, ‏أما‏ ‏عن‏ ‏روح‏ ‏الإنسان‏ ‏بعد‏ ‏موته‏, ‏ترجع‏ ‏إلي‏ ‏الله‏, ‏كما‏ ‏أشار‏ ‏الكتاب‏, ‏ويحفظها‏ ‏في‏ ‏الموضع‏ ‏المعد‏ ‏لها‏, ‏سواء‏ ‏كان‏ ‏مع‏ ‏الأبرار‏ ‏أو‏ ‏الأشرار‏, ‏وذلك‏ ‏إلي‏ ‏يوم‏ ‏القيامة‏ ‏العامة‏ .‏
‏3- ‏من‏ ‏جانب‏ ‏آخر‏, ‏أراد‏ ‏الرب‏, ‏أن‏ ‏يؤكد‏ ‏علي‏ ‏عقيدة‏ ‏قيامة‏ ‏الأجساد‏ ‏لدي‏ ‏البشر‏, ‏لذلك‏ ‏أقام‏ ‏بعض‏ ‏الحالات‏ ‏من‏ ‏بين‏ ‏الأموات‏ ‏في‏ ‏العهدين‏ .‏
‏ ‏ومن‏ ‏أمثلة‏ ‏ذلك‏ ‏في‏ ‏العهد‏ ‏القديم‏, ‏نجد‏ ‏أن‏ ‏إيليا‏ ‏النبي‏, ‏أقام‏ ‏ابن‏ ‏أرملة‏ ‏صرفة‏ ‏صيدا‏ ‏من‏ ‏بين‏ ‏الأموات‏ ( 1‏مل‏ 17 : 17 – 24 ). ‏وكذلك‏ ‏عظام‏ ‏أليشع‏ ‏النبي‏, ‏أقامت‏ ‏الميت‏ (2‏مل‏ 13 : 20, 21).‏
‏ ‏وهكذا‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏في‏ ‏العهد‏ ‏الجديد‏, ‏أقام‏ ‏بعض‏ ‏الحالات‏ ‏من‏ ‏بين‏ ‏الأموات‏, ‏مثال‏ ‏لذلك‏ : ‏أقام‏ ‏ابنة‏ ‏يايروس‏ (‏مت‏ 9: 23 – 26) ‏مر‏(5 :35-43), ‏لو‏ 8 : 49 -56 ) . ‏كما‏ ‏أنه‏ ‏أقام‏ ‏ابن‏ ‏أرملة‏ ‏نايين‏, ‏الذي‏ ‏كان‏ ‏وحيدا‏ ‏لأمه‏ ( ‏لو‏ 7 : 11 -17 ), ‏وأقام‏ ‏لعازر‏ ‏من‏ ‏بين‏ ‏الأموات‏, ‏بعد‏ ‏أربعة‏ ‏أيام‏ ( ‏يو‏ 11 : 1 -44). ‏
ولا‏ ‏ننسي‏ ‏أن‏ ‏نذكر‏ ‏بعض‏ ‏القديسين‏ ‏الذين‏ ‏قاموا‏ ‏من‏ ‏بين‏ ‏الأموات‏ ( ‏مت‏ 27 : 52, 53 ), ‏وذلك‏ ‏بسبب‏ ‏تأثرهم‏ ‏بما‏ ‏حدث‏ ‏للمسيح‏ ‏من‏ ‏صلب‏ ‏وموت‏ ‏وقيامة‏, ‏ومما‏ ‏قدمه‏ ‏من‏ ‏فداء‏ ‏وخلاص‏ ‏للأحياء‏ ‏وللأموات‏ ‏في‏ ‏نفس‏ ‏الوقت‏ .‏
ولكون‏ ‏المسيح‏ ‏صاحب‏ ‏السلطان‏ ‏في‏ ‏إقامة‏ ‏الأجساد‏ ‏من‏ ‏بين‏ ‏الأموات‏, ‏أعطي‏ ‏سلطانا‏ ‏للآباء‏ ‏الرسل‏ ‏علي‏ ‏إقامة‏ ‏الموتي‏ ( ‏مت‏ 10 : 8 ), ‏وبهذا‏ ‏السلطان‏ ‏الممنوح‏ ‏لهم‏ ‏من‏ ‏الرب‏, ‏أقام‏ ‏بطرس‏ ‏الرسول‏ ‏طابيثا‏ ‏من‏ ‏بين‏ ‏الأموات‏ ( ‏أع‏ 9 : 36 -43 ), ‏وكذلك‏ ‏أقام‏ ‏القديس‏ ‏بولس‏ ‏الرسول‏ ‏الشاب‏ ‏أفتيخوس‏ ‏من‏ ‏الموت‏(‏أع‏ 20 : 9 -12).‏
‏4- ‏ولا‏ ‏يفوتنا‏ ‏أن‏ ‏نشير‏ ‏بأن‏ ‏الإيمان‏ ‏بعقيدة‏ ‏القيامة‏ ‏العامة‏ ‏يعطي‏ ‏رجاء‏ ‏للأحياء‏ ‏والأموات‏, ‏علي‏ ‏حد‏ ‏سواء‏ .‏
لأن‏ ‏الموت‏ ‏من‏ ‏آثاره‏, ‏الفراق‏ ‏بين‏ ‏من‏ ‏انتقل‏ ‏وذويه‏ , ‏وما‏ ‏يترتب‏ ‏عليه‏ ‏من‏ ‏متاعب‏ ‏عديدة‏, ‏لذلك‏ ‏الإيمان‏ ‏بالقيامة‏ ‏من‏ ‏بين‏ ‏الأموات‏, ‏تعطي‏ ‏رجاء‏ ‏وراحة‏ ‏نفسية‏, ‏للأحياء‏ ‏من‏ ‏جهة‏ ‏أقربائهم‏ ‏الذين‏ ‏انتقلوا‏ . ‏كما‏ ‏أن‏ ‏الإيمان‏ ‏بالقيامة‏ ‏من‏ ‏بين‏ ‏الأموات‏, ‏يعطي‏ ‏رجاء‏ ‏أيضا‏ ‏لأرواح‏ ‏الذين‏ ‏انتقلوا‏, ‏في‏ ‏نفس‏ ‏الوقت‏.‏
وهذا‏ ‏يتضح‏ ‏لنا‏ ‏مما‏ ‏قاله‏ ‏القديس‏ ‏بولس‏ ‏الرسول‏ ‏في‏ ‏رسالته‏ ‏الأولي‏ ‏لأهل‏ ‏تسالونيكي‏ : ‏لا‏ ‏أريد‏ ‏أن‏ ‏تجهلوا‏ ‏أيها‏ ‏الإخوة‏, ‏من‏ ‏جهة‏ ‏الذين‏ ‏رقدوا‏, ‏لكي‏ ‏لا‏ ‏تحزنوا‏, ‏كالباقين‏ ‏الذين‏ ‏لا‏ ‏رجاء‏ ‏لهم‏ . ‏لأنه‏ ‏أن‏ ‏كنا‏ ‏نؤمن‏, ‏أن‏ ‏يسوع‏ ‏مات‏ ‏وقام‏, ‏فكذلك‏ ‏الراقدين‏ ‏بيسوع‏, ‏سيحضرهم‏ ‏الله‏ ‏أيضا‏ ‏معه‏. ‏فإننا‏ ‏نقول‏ ‏لكم‏ ‏هذا‏ ‏بكلمة‏ ‏الرب‏, ‏إننا‏ ‏نحن‏ ‏الأحياء‏ ‏الباقين‏, ‏إلي‏ ‏مجيء‏ ‏الرب‏, ‏لا‏ ‏نسبق‏ ‏الراقدين‏… ‏والأموات‏ ‏في‏ ‏المسيح‏, ‏سيقومون‏ ‏أولا‏, ‏ثم‏ ‏نحن‏ ‏الأحياء‏ ‏الباقين‏, ‏سنخطف‏ ‏معهم‏ ‏جميعا‏ ‏في‏ ‏السحب‏, ‏لملاقاة‏ ‏الرب‏ ‏في‏ ‏الهواء‏, ‏وهكذا‏ ‏نكون‏ ‏كل‏ ‏حين‏ ‏مع‏ ‏الرب‏, ‏لذلك‏ ‏عزوا‏ ‏بعضكم‏ ‏بعضا‏ , ‏بهذا‏ ‏الكلام‏ (1‏تس‏ 4 : 13 – 18) .‏
ولكون‏ ‏الإيمان‏ ‏بعقيدة‏ ‏القيامة‏ ‏يعطي‏ ‏رجاء‏ ‏للبشر‏ ‏الأحياء‏, ‏والذين‏ ‏انتقلوا‏, ‏علم‏ ‏الرسول‏ ‏قائلا‏ ‏لناهوذا‏ ‏سر‏ ‏أقوله‏ ‏لكم‏ : ‏لا‏ ‏نرقد‏ ‏كلنا‏, ‏ولكن‏ ‏كلنا‏ ‏نتغير‏.‏في‏ ‏لحظة‏ ‏في‏ ‏طرفة‏ ‏عين‏, ‏عند‏ ‏البوق‏ ‏الأخير‏,‏فإنه‏ ‏سيبوق‏, ‏فيقام‏ ‏الأموات‏ ‏عديمو‏ ‏الفساد‏, ‏ونحن‏ ‏نتغير‏ ( 1‏كو‏ 15 : 51 – 52 ) .‏
لكن‏ ‏لابد‏ ,‏أن‏ ‏أوضح‏ ‏لكم‏ ‏معني‏ ‏قوله‏ :‏لا‏ ‏نرقد‏ ‏كلنا‏, ‏ولكن‏ ‏كلنا‏ ‏نتغير‏.‏في‏ ‏لحظة‏ ‏في‏ ‏طرفة‏ ‏عين‏, ‏عند‏ ‏البوق‏ ‏الأخير‏ .‏
فقول‏ ‏الرسول‏ : ‏لا‏ ‏نرقد‏ ‏كلنا‏ ‏يقصد‏ ‏به‏, ‏أي‏ ‏وقت‏ ‏مجيء‏ ‏الرب‏ ‏الثاني‏, ‏يكون‏ ‏البعض‏ ‏من‏ ‏البشر‏ ‏أحياء‏, ‏لذلك‏ ‏يجب‏ ‏أن‏ ‏يطبق‏ ‏عليهم‏ ‏قانون‏ ‏الموت‏, ‏كما‏ ‏يطبق‏ ‏عليهم‏ ‏قانون‏ ‏القيامة‏, ‏مثل‏ ‏بقية‏ ‏البشر‏, ‏فلذلك‏ ‏يموت‏ ‏جميع‏ ‏الأحياء‏, ‏مثل‏ ‏بقية‏ ‏البشر‏, ‏ويقومون‏ ‏في‏ ‏لحظة‏ ‏في‏ ‏طرفة‏ ‏عين‏ .‏
وهذا‏ ‏هو‏ ‏الذي‏ ‏يقصده‏ ‏الرسول‏ ‏بقوله‏ :‏كلنا‏ ‏نتغير‏, ‏في‏ ‏لحظة‏ ‏في‏ ‏طرفة‏ ‏عين‏, ‏عند‏ ‏البوق‏ ‏الأخير‏. ‏
ومن‏ ‏هنا‏ ‏قال‏ ‏القديس‏ ‏بولس‏ ‏الرسول‏, ‏أمام‏ ‏الذين‏ ‏أرادوا‏ ‏محاكمته‏, ‏علي‏ ‏إيمانه‏ ‏المسيحي‏ ‏عموما‏, ‏وعلي‏ ‏اعتقاده‏ , ‏بعقيدة‏ ‏القيامة‏ ‏العامة‏ ‏خاصة‏, ‏إنني‏ : ‏علي‏ ‏رجاء‏ ‏قيامة‏ ‏الأموات‏,‏أنا‏ ‏أحاكم‏ ( ‏أع‏ 23 : 6) .‏
‏5- ‏ومن‏ ‏تأثير‏ ‏القيامة‏ ‏الإيجابي‏ ‏علي‏ ‏البشرية‏, ‏إنها‏ ‏تنهي‏ ‏كلية‏ ‏علي‏ ‏الموت‏ ‏وسلطانه‏, ‏الذي‏ ‏كان‏ ‏متسلطا‏, ‏علي‏ ‏أبينا‏ ‏آدم‏ ‏وكل‏ ‏نسله‏ .‏
‏ ‏وتعطيهم‏ ‏الحياة‏ ‏بدلا‏ ‏من‏ ‏الموت‏, ‏وذلك‏ ‏بالسلطان‏ ‏الإلهي‏, ‏وترجع‏ ‏أرواحهم‏ ‏إلي‏ ‏أجسادهم‏ , ‏كما‏ ‏كانت‏ ‏من‏ ‏قبل‏, ‏ويقومون‏ ‏من‏ ‏بين‏ ‏الأموات‏ .‏
وهذا‏ ‏يتضح‏ ‏لنا‏, ‏مما‏ ‏جاء‏ ‏في‏ ‏سفر‏ ‏حزقيال‏ ‏النبي‏, ‏عن‏ ‏قيامة‏ ‏البشر‏ ‏من‏ ‏بين‏ ‏الأموات‏ : ‏فدخل‏ ‏فيهم‏ ‏الروح‏, ‏فحيوا‏ ‏وقاموا‏ ‏علي‏ ‏أقدامهم‏, ‏جيش‏ ‏عظيم‏, ‏جدا‏ ‏جدا‏ (‏حز‏ 37 : 10 ). ‏
‏ 6- ‏وتكملة‏ ‏لذلك‏, ‏لا‏ ‏ننسي‏ ‏أن‏ ‏نذكر‏ ‏بأن‏ ‏القيامة‏ ‏من‏ ‏بين‏ ‏الأموات‏, ‏تضع‏ ‏حدا‏ ‏للفراق‏ ‏الذي‏ ‏أحدثه‏ ‏الموت‏, ‏بين‏ ‏الأهل‏ ‏والأحباء‏ ‏والأصدقاء‏, ‏كما‏ ‏أن‏ ‏القيامة‏ ‏تنصف‏ ‏المظلومين‏, ‏وتعطيهم‏ ‏حقوقهم‏, ‏وتعزي‏ ‏المجربين‏, ‏وتمسح‏ ‏كل‏ ‏دمعة‏ ‏من‏ ‏عيونهم‏ .‏
لأن‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏, ‏يعلمنا‏ ‏قائلا‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏الجانب‏, ‏من‏ ‏فم‏ ‏الرب‏ ‏نفسه‏ :‏متي‏ ‏جاء‏ ‏ابن‏ ‏الإنسان‏ ‏في‏ ‏مجده‏, ‏وجميع‏ ‏الملائكة‏ ‏القديسين‏ ‏معه‏, ‏ويجتمع‏ ‏أمامه‏ ‏جميع‏ ‏الشعوب‏, ‏فيميز‏ ‏بعضهم‏ ‏عن‏ ‏بعض‏, ‏كما‏ ‏يميز‏ ‏الراعي‏ ‏الخراف‏ ‏من‏ ‏الجداء‏ . ‏فيقيم‏ ‏الخراف‏ ‏عن‏ ‏يمينه‏, ‏والجداء‏ ‏عن‏ ‏يساره‏ (‏مت‏ 25 : 31 – 33 ) .‏
والهدف‏ ‏من‏ ‏قيامة‏ ‏الناس‏ ‏من‏ ‏بين‏ ‏الأموات‏, ‏ومثولهم‏ ‏أمام‏ ‏كرسي‏ ‏الرب‏ ‏الديان‏, ‏وذلك‏ ‏لتحقيق‏, ‏كل‏ ‏ما‏ ‏سبق‏ ‏وأشرنا‏ ‏إليه‏, ‏في‏ ‏هذا‏ ‏الجانب‏ ‏أعلاه‏ .‏
‏7- ‏لا‏ ‏يفوتنا‏ ‏أن‏ ‏نذكر‏ ‏في‏ ‏موضوعنا‏ ‏هذا‏, ‏بأن‏ ‏من‏ ‏تأثير‏ ‏القيامة‏ ‏العامة‏ ‏علي‏ ‏الناس‏, ‏أنها‏ ‏تعالج‏ ‏الشكوك‏ ‏التي‏ ‏كان‏ ‏يروجها‏ ‏بعض‏ ‏الناس‏ ‏ضدها‏ .‏
‏ ‏وتبرهن‏ ‏علي‏ ‏تعاليمهم‏ ‏الخاطئة‏, ‏وادعاءاتهم‏ ‏الكاذبة‏, ‏كما‏ ‏أنها‏ ‏تؤكد‏ ‏وتوضح‏ ‏المفهوم‏ ‏الحقيقي‏, ‏والصحيح‏ ‏للقيامة‏.‏
ومن‏ ‏أمثلة‏ ‏هؤلاء‏ ‏الناس‏ ‏الصدوقيون‏ ‏وغيرهم‏ , ‏ممن‏ ‏ذكرهم‏ ‏لنا‏ ‏الكتاب‏ ‏والتاريخ‏ ( ‏مت‏ 22 : 23 ), (‏مر‏ 12 : 18 ), ( ‏أع‏ 23 : 18 ), ( 1‏كو‏ 15 : 12 ), ( 2‏تي‏ 2 : 17 – 19 ) .‏
كما‏ ‏أن‏ ‏حدوث‏ ‏القيامة‏ ‏العامة‏, ‏أو‏ ‏قيامة‏ ‏الأجساد‏, ‏تصحح‏ ‏الفهم‏ ‏الخاطئ‏ ‏للناس‏, ‏لأن‏ ‏الصدوقيين‏ ‏وأمثالهم‏ ‏بالرغم‏ ‏من‏ ‏أنهم‏ ‏لا‏ ‏يؤمنون‏ ‏بالقيامة‏, ‏إلا‏ ‏أنهم‏ ‏كانوا‏ ‏يدعون‏ ‏بأن‏ ‏من‏ ‏أهداف‏ ‏القيامة‏, ‏الزواج‏ ‏بين‏ ‏البشر‏ ‏بعد‏ ‏القيامة‏ .‏
وهذا‏ ‏المفهوم‏ ‏الخاطئ‏, ‏لم‏ ‏يقبله‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏, ‏بل‏ ‏صححه‏ ‏لهم‏, ‏وقت‏ ‏أن‏ ‏سألوه‏ ‏عن‏ ‏المرأة‏ , ‏التي‏ ‏تزوجت‏ ‏بسبعة‏ ‏إخوة‏, ‏الواحد‏ ‏بعد‏ ‏الآخر‏, ‏فمن‏ ‏تكون‏ ‏زوجة‏ ‏له‏ ‏في‏ ‏القيامة‏ ‏؟‏!(‏مت‏ 22 : 23 – 28),(‏مر‏ 12 : 18 – 23 ), (‏لو‏ 20 : 27 – 33) .‏
فأجابهم‏ ‏قائلا‏ : ‏تضلون‏ ‏إذ‏ ‏لا‏ ‏تعرفون‏ ‏الكتب‏, ‏ولا‏ ‏قوة‏ ‏الله‏ .‏لأنه‏ ‏في‏ ‏القيامة‏, ‏لا‏ ‏يزوجون‏ ‏ولا‏ ‏يتزوجون‏, ‏بل‏ ‏يكونون‏ ‏كملائكة‏ ‏الله‏ ‏في‏ ‏السماء‏( ‏مت‏ 22 : 29 – 30 ) ,( ‏مر‏ 12: 24, 25 ), ( ‏لو‏ 20 : 34- 36 ) .‏
‏8- ‏ختاما‏ – ‏يعد‏ ‏من‏ ‏أهم‏ ‏جوانب‏ ‏تأثير‏ ‏قيامة‏ ‏الأموات‏ ‏علي‏ ‏البشرية‏, ‏هي‏ ‏لهدف‏ ‏المجازاة‏, ‏أي‏ ‏لمكافأة‏ ‏البعض‏ ‏من‏ ‏الناس‏ ‏أو‏ ‏لدينونة‏ ‏البعض‏ ‏الآخر‏ ‏منهم‏ . ‏
فبلا‏ ‏شك‏ ‏في‏ ‏يوم‏ ‏الدينونة‏, ‏الذي‏ ‏يلي‏ ‏يوم‏ ‏القيامة‏ ‏مباشرة‏, ‏فيه‏ ‏يقف‏ ‏جميع‏ ‏الناس‏ ‏أمام‏ ‏كرسي‏ ‏المسيح‏, ‏ليدانوا‏ ‏علي‏ ‏أعمالهم‏, ‏المرضية‏ ‏وغير‏ ‏المرضية‏, ‏وذلك‏ ‏علانية‏, ‏واحدا‏ ‏بعد‏ ‏الآخر‏, ‏كما‏ ‏يقول‏ ‏الكتاب‏ :‏أنه‏ ‏لابد‏ ‏أننا‏ ‏جميعا‏, ‏نظهر‏ ‏أمام‏ ‏كرسي‏ ‏المسيح‏, ‏لينال‏ ‏كل‏ ‏واحد‏ ‏ما‏ ‏كان‏ ‏بالجسد‏, ‏بحسب‏ ‏ما‏ ‏صنع‏, ‏خيرا‏ ‏كان‏ ‏أم‏ ‏شرا‏ (2‏كو‏ 5 : 10) .‏
فبالتالي‏, ‏الأبرار‏, ‏يكافئهم‏ ‏الله‏ ‏علي‏ ‏برهم‏ ‏وفضائلهم‏, ‏وذلك‏ ‏بخلاص‏ ‏أنفسهم‏, ‏وإعطائهم‏ ‏ميراثا‏ ‏صالحا‏ ‏معه‏ ‏ومع‏ ‏ملائكته‏ ‏في‏ ‏ملكوت‏ ‏السماوات‏.‏
أما‏ ‏عن‏ ‏الخطاة‏ ‏غير‏ ‏التائبين‏ ‏والأشرار‏, ‏يعاقبهم‏ ‏بالهلاك‏ ‏الأبدي‏ ‏في‏ ‏النار‏ ‏الأبدية‏, ‏مع‏ ‏الشيطان‏ ‏وملائكته‏.‏
وكل‏ ‏هذا‏ ‏يتضح‏ ‏لنا‏, ‏مما‏ ‏ورد‏ ‏في‏ ‏تعاليم‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏, ‏وخاصة‏ ‏ما‏ ‏قاله‏ ‏دانيال‏ ‏النبي‏, ‏في‏ ‏هذا‏ ‏الصدد‏ :‏وكثيرون‏ ‏من‏ ‏الراقدين‏ ‏في‏ ‏تراب‏ ‏الأرض‏, ‏يستيقظون‏ ‏هؤلاء‏ ‏إلي‏ ‏الحياة‏ ‏الأبدية‏, ‏وهؤلاء‏ ‏إلي‏ ‏العار‏ ‏للازدراء‏ ‏الأبدي‏) ‏دا‏ 12 : 2 ).‏
وتأكيدا‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏من‏ ‏بين‏ ‏أهداف‏ ‏القيامة‏ ‏العامة‏ ‏دينونة‏ ‏البشر‏ ‏علي‏ ‏ما‏ ‏صدر‏ ‏منهم‏ ‏من‏ ‏أفعال‏ ‏مرضية‏ ‏لله‏, ‏أو‏ ‏غير‏ ‏مرضية‏, ‏وذلك‏ ‏بمكافأة‏ ‏الأبرار‏, ‏أو‏ ‏بعقوبة‏ ‏غير‏ ‏التائبين‏ ‏والأشرار‏.‏
وهذا‏ ‏يتضح‏ ‏لنا‏,‏مما‏ ‏قاله‏ ‏الرب‏ :‏فإنها‏ ‏تأتي‏ ‏ساعة‏, ‏فيها‏ ‏يسمع‏ ‏جميع‏ ‏الذين‏ ‏في‏ ‏القبور‏ ‏صوته‏. ‏فيخرج‏ ‏الذين‏ ‏فعلوا‏ ‏الصالحات‏ ‏إلي‏ ‏قيامة‏ ‏الحياة‏, ‏والذين‏ ‏عملوا‏ ‏السيئات‏ ‏إلي‏ ‏قيامة‏ ‏الدينونة‏ (‏يو‏ 5 : 28, 29 ).‏
نطلب‏ ‏من‏ ‏الله‏, ‏في‏ ‏هذا‏ ‏العيد‏ ‏المبارك‏, ‏لكم‏ ‏جميعا‏, ‏كل‏ ‏بركة‏ ‏وخير‏ ‏وتقدم‏, ‏وكذلك‏ ‏لكنيستنا‏ ‏المقدسة‏, ‏ولوطننا‏ ‏العزيز‏ ‏مصر‏, ‏وللعالم‏ ‏أجمع‏.‏
وكل‏ ‏عام‏ ‏وجميعكم‏ ‏بخير‏ ,‏
لإلهنا‏ ‏المجد‏ ‏الدائم‏ ‏إلي‏ ‏الأبد‏ ‏آمين‏ .‏

تاريخ الخبر: 2023-04-22 09:27:14
المصدر: وطنى - مصر
التصنيف: غير مصنف
مستوى الصحة: 56%
الأهمية: 59%

آخر الأخبار حول العالم

تبسة: اتفاقية للتقليل من تأثيرات منجم الفوسفـات ببئر العاتـر

المصدر: جريدة النصر - الجزائر التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2024-04-29 03:24:18
مستوى الصحة: 55% الأهمية: 53%

قالمة: 45 رخصـة استغـلال واستكشـاف للثـروة المنجميـة

المصدر: جريدة النصر - الجزائر التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2024-04-29 03:24:16
مستوى الصحة: 48% الأهمية: 59%

المزيد من الأخبار

مواضيع من موسوعة كشاف

سحابة الكلمات المفتاحية، مما يبحث عنه الزوار في كشاف:

تحميل تطبيق المنصة العربية