فيلم‏ ‏التلميذ‏.. ‏قصة‏ ‏حياة‏ ‏القديس‏ ‏تادرس‏ ‏تلميذ‏ ‏الأنبا‏ ‏باخوميوس


قداسة‏ ‏البابا‏ ‏تواضروس‏ ‏يحضر‏ ‏احتفالية‏ ‏العرض‏ ‏الأول‏ ‏بمسرح‏ ‏الأنبا‏ ‏رويس

شهد‏ ‏قداسة‏ ‏البابا‏ ‏تواضروس‏ ‏الثاني‏ ‏الأسبوع‏ ‏الماضي‏ ‏العرض‏ ‏الأول‏ ‏لفيلم‏ ‏التلميذ‏.. ‏سمو‏ ‏الرهبنة‏ ‏الذي‏ ‏عرض‏ ‏في‏ ‏مسرح‏ ‏الأنبا‏ ‏رويس‏ ‏بالكاتدرائية‏ ‏المرقسية‏ ‏بالعباسية‏, ‏وهو‏ ‏يدور‏ ‏حول‏ ‏قصة‏ ‏حياة‏ ‏القديس‏ ‏تادرس‏ ‏تلميذ‏ ‏القديس‏ ‏الأنبا‏ ‏باخوميوس‏ ‏مؤسس‏ ‏نظام‏ ‏الشركة‏, ‏أحد‏ ‏أبرز‏ ‏أنظمة‏ ‏الرهبنة‏ ‏القبطية‏, ‏والفيلم‏ ‏من‏ ‏إنتاج‏ ‏كنيسة‏ ‏السيدة‏ ‏العذراء‏ ‏أرض‏ ‏الجولف‏ ‏بمصر‏ ‏الجديدة‏.‏

بدأ‏ ‏الحفل‏ ‏بفقرة‏ ‏ترانيم‏ ‏قدمها‏ ‏فريق‏ ‏كورال‏ ‏كنيسة‏ ‏العذراء‏ ‏أرض‏ ‏الجولف‏, ‏ثم‏ ‏بدأ‏ ‏عرض‏ ‏الفيلم‏ ‏علي‏ ‏شاشة‏ ‏مسرح‏ ‏الأنبا‏ ‏رويس‏, ‏بحضور‏ ‏قداسة‏ ‏البابا‏ ‏تواضروس‏ ‏الثاني‏, ‏بابا‏ ‏الإسكندرية‏ ‏وبطريرك‏ ‏الكرازة‏ ‏المرقسية‏ ‏والأنبا‏ ‏أنطونيوس‏ ‏مطران‏ ‏الكرسي‏ ‏الأورشليمي‏ ‏والكويت‏ ‏والشرق‏ ‏الأدني‏ ‏ولفيف‏ ‏من‏ ‏الأساقفة‏ ‏والكهنة‏ ‏والكثير‏ ‏من‏ ‏الممثلين‏ ‏ورجال‏ ‏الفن‏ ‏وفريق‏ ‏عمل‏ ‏فيلم‏ ‏التلميذ‏ ‏إضافة‏ ‏إلي‏ ‏الكثير‏ ‏من‏ ‏الشعب‏ ‏القبطي‏.‏

الفيلم‏ ‏من‏ ‏بطولة‏ ‏أيمن‏ ‏أمير‏ ‏وعاصم‏ ‏سامي‏ ‏بمشاركة‏ ‏الفنانين‏ ‏الكبار‏ ‏هالة‏ ‏صدقي‏ ‏وعبدالعزيز‏ ‏مخيون‏ ‏ومادلين‏ ‏طبر‏ ‏ومحمد‏ ‏نجاتي‏ ‏ومحمد‏ ‏علي‏ ‏رزق‏ ‏وناجي‏ ‏سعد‏ ‏ومنير‏ ‏مكرم‏ ‏وإستيفان‏ ‏منير‏ ‏وجميل‏ ‏عزيز‏, ‏وباقة‏ ‏من‏ ‏ألمع‏ ‏نجوم‏ ‏الميديا‏ ‏المسيحية‏, ‏وإشراف‏ ‏القمص‏ ‏أنجيلوس‏ ‏رشدي‏ ‏راعي‏ ‏كنيسة‏ ‏العذراء‏ ‏أرض‏ ‏الجولف‏, ‏وكاتب‏ ‏السيناريو‏ ‏ماهر‏ ‏فريد‏ ‏نقولا‏ ‏وإخراج‏ ‏جوزيف‏ ‏نبيل‏.‏

 

 

البابا‏ ‏تواضروس‏: ‏الفيلم‏ ‏يقدم‏ ‏لمحة‏ ‏روحية‏ ‏تاريخية‏ ‏رهبانية‏ ‏مصرية

ألقي‏ ‏قداسة‏ ‏البابا‏ ‏تواضروس‏ ‏كلمته‏ ‏عقب‏ ‏انتهاء‏ ‏عرض‏ ‏الفيلم‏ ‏قائلا‏: ‏هذه‏ ‏صفحة‏ ‏لامعة‏ ‏ومتلألئة‏ ‏في‏ ‏التاريخ‏ ‏المسيحي‏ ‏المصري‏, ‏صفحة‏ ‏الرهبنة‏ ‏التي‏ ‏نشأت‏ ‏علي‏ ‏أرض‏ ‏مصر‏ ‏وامتدت‏ ‏إلي‏ ‏العالم‏ ‏كله‏.‏

وأوضح‏ ‏قداسته‏ ‏أن‏ ‏ما‏ ‏شهدناه‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏الفيلم‏ ‏الرائع‏ ‏والذي‏ ‏يجسد‏ ‏فترة‏ ‏وحياة‏ ‏واحد‏ ‏من‏ ‏القديسين‏ ‏وهو‏ ‏تلميذ‏ ‏القديس‏ ‏العظيم‏ ‏باخوميوس‏ ‏أب‏ ‏الشركة‏ ‏الذي‏ ‏وضع‏ ‏نظام‏ ‏حياة‏ ‏الشركة‏ ‏أو‏ ‏الكانونية‏ ‏في‏ ‏الحياة‏ ‏الرهبانية‏.‏

بدأت‏ ‏الرهبنة‏ ‏فرادة‏ ‏وبدأت‏ ‏بحالات‏ ‏خاصة‏, ‏ثم‏ ‏نظمت‏ ‏ووضعت‏ ‏لها‏ ‏قوانين‏ -‏كما‏ ‏ذكر‏ ‏الفيلم‏- ‏وهذه‏ ‏القوانين‏ ‏هي‏ ‏التي‏ ‏يسير‏ ‏عليها‏ ‏معظم‏ ‏أديرة‏ ‏الشرق‏ ‏والغرب‏, ‏فأديرتنا‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏كلها‏ ‏تدور‏ ‏بهذا‏ ‏النظام‏- ‏نظام‏ ‏حياة‏ ‏الشركة‏.‏

 

 

وشكر‏ ‏قداسة‏ ‏البابا‏ ‏باسمه‏ ‏وبالإنابة‏ ‏عن‏ ‏كل‏ ‏الآباء‏ ‏الحاضرين‏ ‏كنيسة‏ ‏العذراء‏ ‏أرض‏ ‏الجولف‏, ‏لأنها‏ ‏اهتمت‏ ‏بإعداد‏ ‏وتجهيز‏ ‏هذا‏ ‏الفيلم‏ ‏وتقديمه‏ ‏لنا‏, ‏بعد‏ ‏سنوات‏ ‏كثيرة‏ ‏من‏ ‏العمل‏ ‏الشاق‏ ‏للانتهاء‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏العمل‏.. ‏وشكر‏ ‏كل‏ ‏من‏ ‏اشتركوا‏ ‏في‏ ‏التمثيل‏ ‏والذين‏ ‏قاموا‏ ‏بعمل‏ ‏رائع‏, ‏حيث‏ ‏ينقلنا‏ ‏الفيلم‏ ‏من‏ ‏زماننا‏ ‏إلي‏ ‏بدايات‏ ‏الرهبنة‏ ‏في‏ ‏القرنين‏ ‏الثالث‏ ‏والرابع‏ ‏الميلادي‏, ‏فمن‏ ‏عظمة‏ ‏الفيلم‏ ‏أنه‏ ‏يضم‏ ‏أسماء‏ ‏كبيرة‏ ‏مرموقة‏ ‏في‏ ‏مجال‏ ‏الفن‏ ‏والتمثيل‏ ‏وتقديم‏ ‏المحتوي‏, ‏وكل‏ ‏من‏ ‏شاركوا‏ ‏في‏ ‏الأعمال‏ ‏الفنية‏ ‏أو‏ ‏الإنتاج‏ ‏الفني‏ ‏أو‏ ‏العمل‏ ‏الفني‏ ‏لهذا‏ ‏الفيلم‏, ‏وأخص‏ ‏بالشكر‏ ‏المخرج‏ ‏جوزيف‏ ‏نبيل‏.‏

ومن‏ ‏التعاليم‏ ‏التي‏ ‏رأيناها‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏الفيلم‏ ‏وممكن‏ ‏نستفيد‏ ‏بها‏ ‏أن‏ ‏الحياة‏ ‏الرهبانية‏ ‏كما‏ ‏ذكر‏ ‏في‏ ‏الفيلم‏ ‏هي‏ ‏الانحلال‏ ‏من‏ ‏الكل‏ ‏والارتباط‏ ‏بالواحد‏.. ‏وهو‏ ‏نمط‏ ‏حياة‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏الإنسان‏ ‏متفرغا‏ ‏تماما‏ ‏فيصير‏ ‏وقته‏ ‏نهارا‏ ‏وليلا‏ ‏لله‏ ‏وحده‏.. ‏فالفيلم‏ ‏يقدم‏ ‏صورة‏ ‏حلوة‏, ‏ممكن‏ ‏لبعض‏ ‏الناس‏ ‏أن‏ ‏يعيشوا‏ ‏حياتهم‏ ‏كاملة‏ ‏في‏ ‏محبة‏ ‏وفي‏ ‏عمل‏ ‏روحي‏ ‏كبير‏ ‏وهذا‏ ‏العمل‏ ‏الروحي‏ ‏يملأ‏ ‏حياتهم‏.‏

وأنهي‏ ‏كلمته‏ ‏مؤكدا‏ ‏أن‏ ‏الرهبنة‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏لها‏ ‏دور‏ ‏كبير‏ ‏جدا‏ ‏في‏ ‏المشورة‏ ‏الروحية‏ ‏وفي‏ ‏الصلوات‏ ‏وهذه‏ ‏حماية‏ ‏خاصة‏ ‏لمصر‏ ‏والله‏ ‏يحمي‏ ‏مصر‏ ‏بقوتها‏ ‏وقياداتها‏ ‏وجيشها‏ ‏وشرطتها‏ ‏وشعبها‏, ‏ولكن‏ ‏أيضا‏ ‏الحماية‏ ‏الروحية‏ ‏مطلوبة‏ ‏ومهمة‏, ‏ومن‏ ‏هنا‏ ‏نعرف‏ ‏أن‏ ‏مصر‏ ‏أرض‏ ‏مباركة‏ ‏ومقدسة‏ ‏وهي‏ ‏محمية‏.. ‏وكما‏ ‏أقول‏ ‏باستمرار‏ ‏إن‏ ‏كل‏ ‏بلاد‏ ‏العالم‏ ‏في‏ ‏يد‏ ‏الله‏ ‏أما‏ ‏مصر‏ ‏فهي‏ ‏في‏ ‏قلب‏ ‏الله‏.‏

صاحب‏ ‏فكرة‏ ‏الفيلم

وفي‏ ‏لقاء‏ ‏مع‏ ‏القمص‏ ‏أنجيلوس‏ ‏رشدي‏ ‏ـ‏ ‏كاهن‏ ‏كنيسة‏ ‏العذراء‏ ‏أرض‏ ‏الجولف‏ ‏ـ‏ ‏لمعرفة‏ ‏كيف‏ ‏بدأت‏ ‏الفكرة‏, ‏صرح‏ ‏قدسه‏ ‏لـوطني‏: ‏الفيلم‏ ‏يروي‏ ‏قصة‏ ‏تلميذ‏ ‏من‏ ‏تلاميذ‏ ‏الأنبا‏ ‏باخوميوس‏ -‏أب‏ ‏الشركة‏ ‏الذي‏ ‏أسس‏ ‏عشرة‏ ‏أديرة‏ ‏في‏ ‏صعيد‏ ‏مصر‏ ‏وديرين‏ ‏للراهبات‏, ‏وكان‏ ‏له‏ ‏تلاميذ‏ -‏الأنبا‏ ‏أرثوذيوس‏ ‏والأنبا‏ ‏بيترونيوس‏ ‏والأنبا‏ ‏تادرس‏, ‏وكان‏ ‏أكثرهم‏ ‏قربا‏ ‏له‏ ‏القديس‏ ‏الأنبا‏ ‏تادرس‏- ‏والذي‏ ‏يتناول‏ ‏هذا‏ ‏الفيلم‏ ‏حياته‏.‏

وأوضح‏ ‏أبونا‏ ‏أنجيلوس‏ ‏أنه‏ ‏أثناء‏ ‏وجوده‏ ‏في‏ ‏دير‏ ‏السريان‏ ‏في‏ ‏خلوة‏, ‏قرأ‏ ‏الكثير‏ ‏عن‏ ‏القديس‏ ‏الأنبا‏ ‏باخوميوس‏ ‏وأصول‏ ‏الرهبنة‏ ‏الأولي‏ ‏وحياة‏ ‏الشركة‏ ‏واستمتع‏ ‏بسيرة‏ ‏الأنبا‏ ‏تادرس‏ ‏وتأثر‏ ‏بحياته‏, ‏وفكر‏ ‏أنها‏ ‏فرصة‏ ‏عظيمة‏ ‏أن‏ ‏يقدم‏ ‏سيرته‏ ‏للشعب‏.‏

وأضاف‏ ‏أبونا‏ ‏أنجيلوس‏ ‏أن‏ ‏جانبا‏ ‏آخر‏ ‏لهذا‏ ‏الفيلم‏ ‏الذي‏ ‏اهتمينا‏ ‏بتقديمه‏ ‏للناس‏, ‏هي‏ ‏الصورة‏ ‏الأصلية‏ ‏لحياة‏ ‏الرهبنة‏ ‏القديمة‏, ‏والتي‏ ‏كانت‏ ‏تتركز‏ ‏علي‏ ‏الفقر‏ ‏الاختياري‏, ‏ولذلك‏ ‏كان‏ ‏عمل‏ ‏الله‏ ‏قوي‏ ‏جدا‏ ‏وسطهم‏ ‏ببركات‏ ‏ومعجزات‏, ‏وكان‏ ‏الرهبان‏ ‏لهم‏ ‏سير‏ ‏عظيمة‏ ‏وفضائل‏ ‏جميلة‏.‏

 

 

وبسؤاله‏ ‏عن‏ ‏كيف‏ ‏تبلورت‏ ‏الفكرة‏ ‏حتي‏ ‏وصلت‏ ‏للفيلم‏, ‏قال‏: ‏بدأت‏ ‏رحلت‏ ‏الدراسة‏ ‏المتعمقة‏ ‏منذ‏ ‏حوالي‏ ‏خمس‏ ‏سنوات‏, ‏واعتمدت‏ ‏أساسا‏ ‏علي‏ ‏مرجعين‏ ‏أساسيين‏ ‏هما‏ ‏كتاب‏: ‏فردوس‏ ‏الآباء‏- ‏الجزء‏ ‏الثاني‏, ‏وكتاب‏ ‏المتنيح‏ ‏أبونا‏ ‏إشعياء‏ ‏ميخائيل‏ ‏بعنوان‏ ‏الأنبا‏ ‏باخوميوس‏ ‏والأنبا‏ ‏تادرس‏ ‏تلميذه‏ ‏من‏ ‏هنا‏ ‏درست‏ ‏حياة‏ ‏القديس‏ ‏الأنبا‏ ‏تادرس‏ ‏تلميذ‏ ‏الأنبا‏ ‏باخوميوس‏.. ‏ثم‏ ‏بدأت‏ ‏كتابة‏ ‏السيناريو‏ ‏وتمت‏ ‏مراجعته‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏مرة‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏وصل‏ ‏للصورة‏ ‏المقدمة‏ ‏في‏ ‏الفيلم‏.‏

وأتمني‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏لهذا‏ ‏العمل‏ ‏الفني‏ ‏تأثير‏ ‏روحي‏ ‏مفيد‏ ‏علي‏ ‏مشاهديه‏, ‏فإن‏ ‏هذا‏ ‏القديس‏ ‏يقدم‏ ‏لنا‏ ‏شذرات‏ ‏جميلة‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏سيرته‏, ‏فمثلا‏ ‏في‏ ‏بداية‏ ‏رهبنته‏ ‏في‏ ‏العشرينيات‏ ‏من‏ ‏عمره‏ ‏وفي‏ ‏أول‏ ‏مقابلة‏ ‏له‏ ‏مع‏ ‏الأنبا‏ ‏باخوميوس‏ ‏سأله‏: ‏يا‏ ‏أبي‏ ‏أريد‏ ‏أن‏ ‏أعرف‏ ‏لماذا‏ ‏أنا‏ ‏جئت‏ ‏إلي‏ ‏هنا؟

فرد‏ ‏عليه‏ ‏الأنبا‏ ‏باخوميوس‏: ‏جئت‏ ‏لكي‏ ‏تري‏ ‏الله‏..‏

فعاود‏ ‏بسؤاله‏: ‏كيف‏ ‏أري‏ ‏الله؟

فجاء‏ ‏رد‏ ‏الأنبا‏ ‏باخوميوس‏ ‏من‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏: ‏طوبي‏ ‏لأنقياء‏ ‏القلب‏ ‏لأنهم‏ ‏يعاينون‏ ‏الله‏..‏

فتساءل‏ ‏الأنبا‏ ‏تادرس‏: ‏ماذا‏ ‏أفعل‏ ‏لأصل‏ ‏لنقاوة‏ ‏القلب؟

فقال‏ ‏له‏: ‏لا‏ ‏تغضب‏ ‏أحد‏, ‏ولا‏ ‏تغضب‏ ‏من‏ ‏أحد‏, ‏ولا‏ ‏تدين‏ ‏أحد‏.. ‏وعرفه‏ ‏السلوك‏ ‏السليم‏ ‏الذي‏ ‏إن‏ ‏سلك‏ ‏به‏ ‏أصبح‏ ‏قلبه‏ ‏نقيا‏.‏

ومن‏ ‏هنا‏ ‏بدأ‏ ‏القديس‏ ‏الأنبا‏ ‏تادرس‏ ‏يدرب‏ ‏نفسه‏ ‏علي‏ ‏هذا‏ ‏الكلام‏, ‏حتي‏ ‏أن‏ ‏ربنا‏ ‏أعطاه‏ ‏موهبة‏ ‏جميلة‏ ‏وهي‏ ‏القدرة‏ ‏علي‏ ‏معرفة‏ ‏وتمييز‏ ‏ما‏ ‏بداخل‏ ‏الآخرين‏, ‏فكان‏ ‏يعطيهم‏ ‏كلمة‏ ‏منفعة‏ ‏تمس‏ ‏احتياجهم‏ ‏الداخلي‏.‏

ومن‏ ‏هنا‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏الأنبا‏ ‏تادرس‏ ‏قدوة‏ ‏لنا‏ ‏في‏ ‏جهاده‏ ‏البسيط‏ ‏وتواضعه‏ ‏لنصل‏ ‏إلي‏ ‏نقاوة‏ ‏القلب‏ ‏ونعاين‏ ‏الله‏.‏

 

 

 

سيناريو‏ ‏فيلم‏ ‏التلميذ

تواصلت‏ ‏وطني‏ ‏مع‏ ‏الكاتب‏ ‏ماهر‏ ‏فريد‏ ‏نقولا‏ ‏كاتب‏ ‏السيناريو‏ ‏لفيلم‏ ‏التلميذ‏, ‏والذي‏ ‏روي‏ ‏رحلة‏ ‏هذا‏ ‏العمل‏ ‏قائلا‏: ‏استندت‏ ‏وقت‏ ‏كتابة‏ ‏سيناريو‏ ‏وحوار‏ ‏الفيلم‏ ‏لما‏ ‏يقرب‏ ‏من‏ 21 ‏مرجعا‏ ‏للتأكد‏ ‏من‏ ‏دقة‏ ‏المعلومات‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏وصل‏ ‏السيناريو‏ ‏لما‏ ‏يظهر‏ ‏في‏ ‏الفيلم‏ ‏الآن‏ ‏وتجسيد‏ ‏حياة‏ ‏القديس‏ ‏للمشاهدين‏.‏

وتابع‏ ‏نقولا‏: ‏الفيلم‏ ‏لا‏ ‏يتطرق‏ ‏لأشياء‏ ‏طقسية‏ ‏بقدر‏ ‏ما‏ ‏يركز‏ ‏علي‏ ‏سيرة‏ ‏حياة‏ ‏القديس‏ ‏وشخصيته‏, ‏ويتناول‏ ‏أيضا‏ ‏بداية‏ ‏حياة‏ ‏الشركة‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏وقوانينها‏, ‏وخلال‏ ‏سيناريو‏ ‏هذا‏ ‏الفيلم‏ ‏أظهرنا‏ ‏أن‏ ‏الحياة‏ ‏الرهبانية‏ ‏بها‏ ‏صرامة‏ ‏وجدية‏ ‏وقوة‏, ‏خرجنا‏ ‏عن‏ ‏صورة‏ ‏الراهب‏ ‏الذي‏ ‏قدمت‏ ‏بالعديد‏ ‏من‏ ‏الأعمال‏ ‏الدرامية‏ ‏الدينية‏ ‏السابقة‏, ‏فلم‏ ‏نقدم‏ ‏الصورة‏ ‏الملائكية‏ ‏للراهب‏ ‏التي‏ ‏عرضت‏ ‏قديما‏, ‏والتي‏ ‏كانت‏ ‏تجسد‏ ‏الراهب‏ ‏كأنه‏ ‏قديس‏ ‏منذ‏ ‏ولادته‏ ‏وكأنه‏ ‏لم‏ ‏يعرف‏ ‏الخطيئة‏ ‏أبدا‏, ‏ولكن‏ ‏هذا‏ ‏السيناريو‏ ‏قدم‏ ‏ضعف‏ ‏وجهاد‏ ‏الرهبان‏ ‏وكيف‏ ‏كان‏ ‏لديهم‏ ‏الرجاء‏ ‏والأمل‏ ‏أن‏ ‏يكونوا‏ ‏بحال‏ ‏أفضل‏.‏

وكشف‏ ‏المؤلف‏ ‏عن‏ ‏معني‏ ‏اسم‏ ‏الفيلم‏ ‏التلميذ‏.. ‏سمو‏ ‏الرهبنة‏ ‏قائلا‏: ‏إن‏ ‏كنيستنا‏ ‏عندما‏ ‏تذكر‏ ‏اسم‏ ‏تادرس‏ ‏في‏ ‏المجمع‏ ‏المقدس‏ ‏فإنها‏ ‏لا‏ ‏تذكره‏ ‏وحده‏, ‏إنما‏ ‏نقول‏ ‏الأنبا‏ ‏باخوميوس‏ ‏وتادرس‏ ‏تلميذه‏, ‏ومن‏ ‏هنا‏ ‏اخترنا‏ ‏اسم‏ ‏الفيلم‏ ‏بـالتلميذ‏, ‏أما‏ ‏باقي‏ ‏العنوان‏ ‏سمو‏ ‏الرهبنة‏ ‏ليوضح‏ ‏أن‏ ‏الرهبنة‏ ‏الأولي‏ ‏كانت‏ ‏سامية‏ ‏ولها‏ ‏فضائل‏ ‏كثيرة‏, ‏ونحن‏ ‏نصلي‏ ‏أن‏ ‏تستمر‏ ‏بنفس‏ ‏الصورة‏ ‏السامية‏ ‏الآن‏ ‏وتبقي‏ ‏بهذا‏ ‏الحال‏ ‏إلي‏ ‏الأبد‏.‏

 

 

التلميذ‏.. ‏البطل‏ ‏أيمن‏ ‏أمير

كشف‏ ‏الفنان‏ ‏أيمن‏ ‏أمير‏ ‏بطل‏ ‏فيلم‏ ‏التلميذ‏.. ‏سمو‏ ‏الرهبنة‏ ‏كواليس‏ ‏العمل‏ ‏الفني‏, ‏قائلا‏: ‏في‏ ‏البداية‏ ‏كنت‏ ‏سعيد‏ ‏جدا‏ ‏لترشيحي‏ ‏للقيام‏ ‏بدور‏ ‏القديس‏ ‏الأنبا‏ ‏تادرس‏ ‏تلميذ‏ ‏الأنبا‏ ‏باخوميوس‏, ‏من‏ ‏قبل‏ ‏المخرج‏ ‏جوزيف‏ ‏نبيل‏, ‏ولم‏ ‏أكن‏ ‏أعرف‏ ‏تفاصيل‏ ‏كثيرة‏ ‏عن‏ ‏حياة‏ ‏هذا‏ ‏القديس‏, ‏فإنني‏ ‏كنت‏ ‏أسمع‏ ‏اسمه‏ ‏وقت‏ ‏صلاة‏ ‏المجمع‏ ‏وقت‏ ‏صلاة‏ ‏القداس‏ ‏الإلهي‏, ‏لذلك‏ ‏قبل‏ ‏تصوير‏ ‏الفيلم‏ ‏قمت‏ ‏بالبحث‏ ‏والقراءة‏ ‏عن‏ ‏هذا‏ ‏القديس‏, ‏واستعنت‏ ‏بكتابي‏ ‏الرهبنة‏ ‏الباخومية‏ ‏وبستان‏ ‏الآباء‏.‏

وشرفت‏ ‏بتجسيد‏ ‏شخصية‏ ‏الأنبا‏ ‏تادرس‏, ‏لأن‏ ‏شخصيته‏ ‏تتمتع‏ ‏بزخم‏ ‏كبير‏, ‏فهو‏ ‏بالحقيقة‏ ‏قديس‏ ‏عظيم‏ ‏يمتاز‏ ‏بصفات‏ ‏رهبانية‏ ‏كثيرة‏ ‏ولعل‏ ‏أهمها‏ ‏الطاعة‏ ‏لأبيه‏ ‏القديس‏ ‏الأنبا‏ ‏باخوميوس‏, ‏وكان‏ ‏محافظا‏ ‏علي‏ ‏نظام‏ ‏الرهبنة‏ ‏الباخومية‏, ‏وتقول‏ ‏سيرته‏ ‏إنه‏ ‏تعب‏ ‏جدا‏ ‏في‏ ‏أول‏ ‏رهبنته‏, ‏وحتي‏ ‏أنه‏ ‏عادل‏ ‏لمنزله‏, ‏لأنه‏ ‏تعب‏ ‏من‏ ‏نظام‏ ‏الصيام‏ ‏الرهباني‏, ‏ولكنه‏ ‏أصر‏ ‏علي‏ ‏الرجوع‏ ‏للدير‏ ‏مرة‏ ‏أخري‏, ‏وكان‏ ‏قائدا‏ ‏ومستشارا‏ ‏لكل‏ ‏الرهبان‏ ‏الذين‏ ‏يطلبون‏ ‏مشورته‏, ‏وكانت‏ ‏له‏ ‏مكانة‏ ‏كبيرة‏ ‏وسطهم‏, ‏ويجاهد‏ ‏جهاد‏ ‏كبار‏ ‏شيوخ‏ ‏الرهبنة‏ ‏حتي‏ ‏وصل‏ ‏لقامة‏ ‏كبيرة‏ ‏مكنته‏ ‏من‏ ‏إدارة‏ ‏أديرة‏ ‏كثيرة‏ ‏بعد‏ ‏نياحة‏ ‏الأنبا‏ ‏باخوميوس‏.‏

 

 

ثم‏ ‏تولي‏ ‏مار‏ ‏أورثوسيوس‏ ‏مسئولية‏ ‏الدير‏ ‏بعد‏ ‏الأنبا‏ ‏باخوميوس‏ ‏وكشف‏ ‏الله‏ ‏له‏ ‏خلال‏ ‏رؤية‏ ‏أنه‏ ‏يجب‏ ‏عليه‏ ‏أن‏ ‏يجعل‏ ‏القديس‏ ‏تادرس‏ ‏هو‏ ‏رئيس‏ ‏الدير‏, ‏فكانت‏ ‏محبة‏ ‏كبيرة‏ ‏جدا‏ ‏وطاعة‏, ‏وكان‏ ‏القديس‏ ‏تادرس‏ ‏محبا‏ ‏للكل‏ ‏وكان‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏يظهر‏ ‏له‏ ‏والملائكة‏ ‏لإرشاده‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏خطواته‏, ‏فشيد‏ ‏أديرة‏ ‏كثيرة‏ ‏مستكملا‏ ‏مسيرة‏ ‏أبيه‏ ‏الأنبا‏ ‏باخوميوس‏.‏

عن‏ ‏النجوم‏ ‏المشاركين‏ ‏في‏ ‏العمل‏ ‏قال‏ ‏الفنان‏ ‏أيمن‏ ‏أمير‏: ‏سعدت‏ ‏جدا‏ ‏بكل‏ ‏النجوم‏ ‏المشاركين‏ ‏في‏ ‏العمل‏ ‏مثل‏ ‏الفنانة‏ ‏هالة‏ ‏صدقي‏ ‏والفنان‏ ‏القدير‏ ‏عبدالعزيز‏ ‏مخيون‏ ‏والفنانة‏ ‏مادلين‏ ‏طبر‏ ‏والفنان‏ ‏محمد‏ ‏نجاتي‏ ‏والفنان‏ ‏محمد‏ ‏علي‏ ‏رزق‏.. ‏وكان‏ ‏وقت‏ ‏الكواليس‏ ‏مليئا‏ ‏بالسعادة‏, ‏وأتذكر‏ ‏أننا‏ ‏كنا‏ ‏ننتقل‏ ‏في‏ ‏أماكن‏ ‏كثيرة‏ ‏للتصوير‏, ‏وسادت‏ ‏روح‏ ‏الحب‏ ‏بين‏ ‏طاقم‏ ‏العمل‏, ‏حتي‏ ‏جعلتني‏ ‏أشعر‏ ‏أن‏ ‏الفنانة‏ ‏هالة‏ ‏صدقي‏ ‏هي‏ ‏والدتي‏ ‏بالفعل‏ ‏وليس‏ ‏مجرد‏ ‏دور‏ ‏بالفيلم‏, ‏وحتي‏ ‏آخر‏ ‏يوم‏ ‏بالفيلم‏ ‏شعرنا‏ ‏بالحزن‏ ‏لانتهاء‏ ‏التصوير‏ ‏وبأننا‏ ‏لن‏ ‏نلتقي‏ ‏ثانية‏, ‏ولكننا‏ ‏فرحنا‏ ‏لأننا‏ ‏سنلتقي‏ ‏في‏ ‏الافتتاح‏ ‏والعرض‏ ‏الخاص‏ ‏بالفيلم‏.‏

وبسؤال‏ ‏بطل‏ ‏الفيلم‏ ‏عن‏ ‏تأثير‏ ‏هذا‏ ‏الدور‏ ‏في‏ ‏حياته‏, ‏قال‏: ‏كل‏ ‏دور‏ ‏أقدمه‏ ‏أحب‏ ‏أن‏ ‏ألمس‏ ‏شيئا‏ ‏جديدا‏ ‏يعيش‏ ‏معي‏, ‏وأكثر‏ ‏شيء‏ ‏لمسته‏ ‏في‏ ‏حياة‏ ‏قديسنا‏ ‏الأنبا‏ ‏تادرس‏, ‏هو‏ ‏التواضع‏ ‏الشديد‏ ‏ونكران‏ ‏الذات‏, ‏وكان‏ ‏يقدم‏ ‏الآخرين‏ ‏عوضا‏ ‏عنه‏ ‏لأي‏ ‏شيء‏ ‏به‏ ‏كرامة‏, ‏فعندما‏ ‏يكون‏ ‏برفقة‏ ‏راهب‏ ‏ويسأل‏ ‏في‏ ‏معلومة‏ ‏ما‏ ‏أو‏ ‏كلمة‏ ‏منفعة‏, ‏كان‏ ‏يترك‏ ‏الراهب‏ ‏يجاوب‏ ‏بدلا‏ ‏منه‏ ‏حتي‏ ‏يعطيه‏ ‏الكرامة‏, ‏ومن‏ ‏ناحية‏ ‏أخري‏ ‏كان‏ ‏مطيعا‏ ‏حتي‏ ‏لما‏ ‏كان‏ ‏الأنبا‏ ‏باخوميوس‏ ‏يأمره‏ ‏بأي‏ ‏عمل‏ ‏كان‏ ‏يطيع‏ ‏مهما‏ ‏كانت‏ ‏هذا‏ ‏الطلب‏, ‏فكان‏ ‏يسلك‏ ‏بمبدأ‏ ‏ابن‏ ‏الطاعة‏ ‏تحل‏ ‏عليه‏ ‏البركة‏.‏

تأثرت‏ ‏بشخصية‏ ‏الأنبا‏ ‏تادرس‏ ‏أيضا‏ ‏بفضيلة‏ ‏الصمت‏ ‏التي‏ ‏كان‏ ‏يمتاز‏ ‏بها‏, ‏فأثناء‏ ‏تصوير‏ ‏الفيلم‏ ‏كنت‏ ‏أقضي‏ ‏معظم‏ ‏الوقت‏ ‏في‏ ‏حالة‏ ‏صمت‏, ‏حتي‏ ‏بعد‏ ‏انتهاء‏ ‏تصوير‏ ‏المشاهد‏ ‏وأنا‏ ‏متواجد‏ ‏مع‏ ‏أصدقائي‏, ‏كنت‏ ‏أقضي‏ ‏الوقت‏ ‏صامتا‏, ‏وكان‏ ‏كل‏ ‏من‏ ‏حولي‏ ‏يسألون‏ ‏ما‏ ‏سبب‏ ‏هذا‏ ‏الصمت؟‏! ‏ويتعجبون‏ ‏ولم‏ ‏يعرفوا‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏الصمت‏ ‏من‏ ‏تأثير‏ ‏شخصية‏ ‏الأنبا‏ ‏تادرس‏ ‏علي‏.‏

وعرفت‏ ‏عن‏ ‏هذا‏ ‏القديس‏ ‏أنه‏ ‏كانت‏ ‏لديه‏ ‏موهبة‏ ‏المعجزات‏, ‏وبرغم‏ ‏أن‏ ‏الفيلم‏ ‏لم‏ ‏يتطرق‏ ‏لمعجزاته‏ ‏إلا‏ ‏أنني‏ ‏تأثرت‏ ‏بعظة‏ ‏عرضت‏ ‏في‏ ‏الفيلم‏ ‏موجهة‏ ‏للرهبان‏ ‏علي‏ ‏لسان‏ ‏الأنبا‏ ‏تادرس‏ ‏تقول‏: ‏لو‏ ‏جعلت‏ ‏إنسانا‏ ‏يقرأ‏ ‏الإنجيل‏ ‏فقد‏ ‏أقمت‏ ‏ميتا‏, ‏ولو‏ ‏جعلت‏ ‏إنسانا‏ ‏يذهب‏ ‏للكنيسة‏ ‏فقد‏ ‏أقمت‏ ‏مقعدا‏, ‏ولو‏ ‏جعلت‏ ‏شخصا‏ ‏يبحث‏ ‏عن‏ ‏خلاص‏ ‏نفسه‏ ‏فأنت‏ ‏شفيت‏ ‏مريضا‏.. ‏وهذه‏ ‏هي‏ ‏المعجزات‏ ‏الحقيقية‏.‏

وبسؤاله‏ ‏عن‏ ‏الصعوبات‏ ‏التي‏ ‏واجهتهم‏ ‏أثناء‏ ‏التصوير‏ ‏نوه‏ ‏عن‏ ‏ظهور‏ ‏جائحة‏ ‏كورونا‏ ‏التي‏ ‏كانت‏ ‏معطلة‏ ‏للتصوير‏ ‏لفترات‏ ‏طويلة‏, ‏ولهذا‏ ‏السبب‏ ‏استغرق‏ ‏تصوير‏ ‏الفيلم‏ ‏مدة‏ ‏ثلاث‏ ‏سنوات‏ ‏ونصف‏, ‏لكن‏ ‏نشكر‏ ‏ربنا‏ ‏أن‏ ‏المخرج‏ ‏جوزيف‏ ‏نبيل‏ ‏أستطاع‏ ‏أن‏ ‏يتحدي‏ ‏هذه‏ ‏العواقب‏, ‏وأخرج‏ ‏فيلما‏ ‏بهذه‏ ‏التقنية‏.‏

 

 

ومن‏ ‏ضمن‏ ‏الصعوبات‏ ‏التي‏ ‏واجهته‏ ‏علي‏ ‏المستوي‏ ‏الشخصي‏ ‏لتأدية‏ ‏دور‏ ‏الأنبا‏ ‏تادرس‏ ‏كانت‏ ‏تدرج‏ ‏مراحله‏ ‏العمرية‏ ‏التي‏ ‏وصلت‏ ‏لخمس‏ ‏مراحل‏, ‏فكل‏ ‏مرحلة‏ ‏تطلب‏ ‏مني‏ ‏أداء‏ ‏بطبقة‏ ‏مستوي‏ ‏صوت‏ ‏مختلف‏ ‏ويتدرج‏ ‏المستوي‏ ‏حتي‏ ‏يصل‏ ‏إلي‏ ‏مرحلة‏ ‏الشيخوخة‏.‏

ومن‏ ‏أصعب‏ ‏الظروف‏ ‏كانت‏ ‏التصوير‏ ‏وقت‏ ‏الصيف‏ ‏في‏ ‏الصحراء‏, ‏والذي‏ ‏تطلب‏ ‏منا‏ ‏ملابس‏ ‏وصلت‏ ‏لخمس‏ ‏طبقات‏ ‏لمحاكاة‏ ‏ملابس‏ ‏الرهبان‏ ‏في‏ ‏هذه‏ ‏القرون‏ ‏الأولي‏, ‏وقد‏ ‏استعنا‏ ‏بالتكيفات‏ ‏الصحراوية‏ ‏حتي‏ ‏نستطيع‏ ‏التصوير‏ ‏في‏ ‏مثل‏ ‏هذه‏ ‏درجات‏ ‏الحرارة‏.‏

وسألناه‏ ‏عن‏ ‏شعوره‏ ‏وهو‏ ‏يؤدي‏ ‏دور‏ ‏البطل‏ ‏أمام‏ ‏معلمه‏ ‏الأنبا‏ ‏باخوميوس‏, ‏فقال‏: ‏شعوري‏ ‏وأنا‏ ‏أجسد‏ ‏شخصية‏ ‏الأنبا‏ ‏تادرس‏ ‏وهو‏ ‏بطل‏ ‏العمل‏ ‏وفي‏ ‏نفس‏ ‏الوقت‏ ‏التلميذ‏, ‏كان‏ ‏سلاحا‏ ‏ذا‏ ‏حدين‏, ‏فكان‏ ‏لدي‏ ‏اختلاف‏ ‏وتناقد‏ ‏في‏ ‏المشاعر‏ ‏بين‏ ‏تواضع‏ ‏وطاعة‏ ‏ونكران‏ ‏ذات‏ ‏وعلي‏ ‏صعيد‏ ‏آخر‏ ‏مشاعر‏ ‏تصاحب‏ ‏قائد‏ ‏ورئيس‏ ‏دير‏ ‏مكلف‏ ‏من‏ ‏معلمه‏ ‏الأنبا‏ ‏باخوميوس‏, ‏حتي‏ ‏إن‏ ‏الأنبا‏ ‏باخوميوس‏ ‏قال‏ ‏في‏ ‏الفيلم‏: ‏أنا‏ ‏وتادرس‏ ‏واحد‏.. ‏كأنه‏ ‏أخذ‏ ‏تصريحا‏ ‏ضمنيا‏ ‏من‏ ‏الأنبا‏ ‏باخوميوس‏ ‏برئاسة‏ ‏الدير‏, ‏فكان‏ ‏يوجد‏ ‏صراع‏ ‏بين‏ ‏تواضع‏ ‏التلميذ‏ ‏ورتبة‏ ‏رئاسية‏ ‏بمكانة‏ ‏عالية‏, ‏وكان‏ ‏التحدي‏ ‏بالنسبة‏ ‏لي‏ ‏هو‏ ‏كيفية‏ ‏تقديم‏ ‏كل‏ ‏هذه‏ ‏المشاعر‏ ‏في‏ ‏نفس‏ ‏الوقت‏.‏

 

 

الفنان‏ ‏عاصم‏ ‏سامي‏ ‏ودور‏ ‏الأنبا‏ ‏باخوميوس

وفي‏ ‏حديث‏ ‏مع‏ ‏الفنان‏ ‏عاصم‏ ‏سامي‏ ‏عن‏ ‏دوره‏ ‏كأنبا‏ ‏باخوميوس‏ ‏في‏ ‏فيلم‏ ‏التلميذ‏, ‏قال‏: ‏أي‏ ‏شخصية‏ ‏يطلب‏ ‏مني‏ ‏القيام‏ ‏بتجسيدها‏ ‏أبدأ‏ ‏أولا‏ ‏التأمل‏ ‏في‏ ‏أبعاد‏ ‏تلك‏ ‏الشخصية‏, ‏وأحاول‏ ‏أن‏ ‏أدرس‏ ‏تركيبتها‏ ‏النفسية‏ ‏وخلفيتها‏ ‏التاريخية‏ ‏وفي‏ ‏أي‏ ‏زمن‏ ‏وجدت‏, ‏ثم‏ ‏أتعمق‏ ‏في‏ ‏صفات‏ ‏الشخصية‏, ‏فمثلا‏ ‏هل‏ ‏طبيعة‏ ‏الشخصية‏ ‏هادئة‏ ‏أم‏ ‏شديدة‏, ‏وفي‏ ‏حالة‏ ‏قديس‏ ‏هل‏ ‏كان‏ ‏محبا‏ ‏لله‏ ‏من‏ ‏طفولته‏ ‏أم‏ ‏اكتسب‏ ‏وتعلم‏ ‏هذا‏ ‏الحب‏ ‏ممن‏ ‏حوله‏, ‏فهناك‏ ‏أمور‏ ‏وأحداث‏ ‏كثيرة‏ ‏ترسم‏ ‏الشخصية‏ ‏وتحددها‏ ‏بخلاف‏ ‏الشكل‏ ‏الخارجي‏, ‏لأن‏ ‏الشكل‏ ‏غالبا‏ ‏ما‏ ‏يكون‏ ‏انعكاسا‏ ‏للنفس‏ ‏من‏ ‏الداخل‏.. ‏فعندما‏ ‏ترسم‏ ‏شخصية‏ ‏وتحتويها‏ ‏في‏ ‏عقلك‏ ‏وكيانك‏ ‏فإنها‏ ‏تخرج‏ ‏وتظهر‏ ‏للجميع‏ ‏بكل‏ ‏مفرداتها‏ ‏وأحاسيسها‏ ‏وردود‏ ‏أفعالها‏ ‏ولغة‏ ‏الجسد‏ ‏الخاصة‏ ‏بها‏ ‏كما‏ ‏لو‏ ‏كانت‏ ‏قريبة‏ ‏جدا‏ ‏من‏ ‏الحقيقة‏.‏

وفي‏ ‏حالة‏ ‏شخصية‏ ‏الأنبا‏ ‏باخوميوس‏ ‏لا‏ ‏يخفي‏ ‏علي‏ ‏أحد‏ ‏مكانته‏ ‏وتاريخ‏ ‏وضعه‏ ‏لنظام‏ ‏وقوانين‏ ‏رهبنة‏ ‏الشركة‏ ‏المصرية‏ ‏والتي‏ ‏انتشرت‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏أنحاء‏ ‏العالم‏, ‏هو‏ ‏الذي‏ ‏فكر‏ ‏وبدأ‏ ‏بعمل‏ ‏مجموعات‏ ‏رهبانية‏ ‏ومجموعة‏ ‏من‏ ‏الأديرة‏ ‏منتشرة‏ ‏بمختلف‏ ‏المناطق‏, ‏وآمن‏ ‏بفكر‏ ‏الرهبنة‏ ‏بعمق‏ ‏في‏ ‏حياته‏, ‏وعندما‏ ‏بدأ‏ ‏يعيش‏ ‏حياته‏ ‏مع‏ ‏الله‏ ‏ووجد‏ ‏هناك‏ ‏من‏ ‏يشاركونه‏ ‏هذا‏ ‏الإحساس‏ ‏قام‏ ‏بجمعهم‏ ‏داخل‏ ‏مجموعات‏ ‏وعمل‏ ‏الأديرة‏ ‏بالشكر‏ ‏الذي‏ ‏نحن‏ ‏نعرفه‏ ‏الآن‏.‏

ومن‏ ‏ناحية‏ ‏أخري‏ ‏نجد‏ ‏أن‏ ‏الأنبا‏ ‏باخوميوس‏ ‏كانت‏ ‏له‏ ‏شخصية‏ ‏قيادية‏ ‏ذات‏ ‏خلفية‏ ‏عسكرية‏, ‏وخلفيته‏ ‏العسكرية‏ ‏ترجمت‏ ‏إلي‏ ‏الجدية‏ ‏في‏ ‏العلاقة‏ ‏مع‏ ‏الله‏, ‏حيث‏ ‏الجهاد‏ ‏والصلاة‏ ‏وقوة‏ ‏الإرادة‏ ‏وإيمان‏ ‏عميق‏ ‏واقتناع‏ ‏بفكرة‏ ‏الرهبنة‏. ‏وما‏ ‏يميز‏ ‏دور‏ ‏الأنبا‏ ‏باخوميوس‏ ‏عن‏ ‏الأدوار‏ ‏التي‏ ‏قمت‏ ‏بتجسيدها‏ ‏في‏ ‏أعمالي‏ ‏السابقة‏, ‏كان‏ ‏تناقد‏ ‏خلفيته‏ ‏الوثنية‏ ‏التي‏ ‏ليست‏ ‏لها‏ ‏علاقة‏ ‏بعبادة‏ ‏الإله‏ ‏الواحد‏ ‏وكيف‏ ‏اختلفت‏ ‏حياته‏ ‏عندما‏ ‏راقب‏ ‏المسيحيين‏ ‏ودرس‏ ‏بعمق‏ ‏وفهم‏ ‏إيمانهم‏, ‏ومن‏ ‏هنا‏ ‏آمن‏ ‏بكل‏ ‏عقله‏ ‏وقلبه‏ ‏بوجود‏ ‏الله‏, ‏وتدرج‏ ‏في‏ ‏إيمانه‏ ‏لاتباع‏ ‏تداريب‏ ‏بأقصي‏ ‏خطوات‏ ‏الانضباط‏, ‏فأصبح‏ ‏انضباطه‏ ‏منهجا‏ ‏لكل‏ ‏الشباب‏ ‏الذين‏ ‏ترهبنوا‏ ‏علي‏ ‏طريقته‏ ‏وبحسب‏ ‏تعاليمه‏, ‏وقد‏ ‏أسس‏ ‏فكرة‏ ‏الرهبنة‏ ‏المنضبطة‏ ‏وجمعها‏ ‏بحياة‏ ‏الشركة‏.‏

وبسؤاله‏ ‏عن‏ ‏شعوره‏ ‏وهو‏ ‏يجسد‏ ‏دور‏ ‏قديس‏ ‏ومطلوب‏ ‏منه‏ ‏في‏ ‏نفس‏ ‏الوقت‏ ‏أن‏ ‏تبرز‏ ‏التلميذ‏, ‏قال‏: ‏شعر‏ ‏القديس‏ ‏باخوميوس‏ ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏يري‏ ‏التلميذ‏ ‏الأنبا‏ ‏تادرس‏ ‏أن‏ ‏هناك‏ ‏كيانا‏ ‏قادما‏ ‏قادرا‏ ‏علي‏ ‏تكملة‏ ‏المسيرة‏ ‏من‏ ‏بعده‏ ‏وهذا‏ ‏كان‏ ‏وفق‏ ‏ترتيب‏ ‏إلهي‏, ‏ما‏ ‏تم‏ ‏بالفعل‏ ‏فالأنبا‏ ‏باخوميوس‏ ‏رأي‏ ‏التلميذ‏ ‏بروحه‏, ‏وشاهد‏ ‏فيه‏ ‏أنه‏ ‏امتداد‏ ‏لفكره‏ ‏وروحه‏ ‏ويحمل‏ ‏محبته‏ ‏ويفني‏ ‏نفسه‏ ‏في‏ ‏حب‏ ‏الله‏.. ‏وفي‏ ‏نفس‏ ‏الوقت‏ ‏عقله‏ ‏كان‏ ‏قائدا‏ ‏وكان‏ ‏ملهما‏ ‏لتلميذه‏.‏

 

 

وبرغم‏ ‏تركيبة‏ ‏القديس‏ ‏الأنبا‏ ‏باخوميوس‏ ‏النفسية‏ ‏القوية‏, ‏نجدالتلميذ‏ ‏كان‏ ‏بخلفية‏ ‏إنسان‏ ‏محب‏ ‏الله‏ ‏وإيمانه‏ ‏قوي‏, ‏فهو‏ ‏إنسان‏ ‏يريد‏ ‏الجهاد‏ ‏في‏ ‏سبيل‏ ‏أنه‏ ‏يقدم‏ ‏ذاته‏ ‏للمسيح‏, ‏وهذا‏ ‏نوع‏ ‏من‏ ‏الجهاد‏ ‏ونوع‏ ‏من‏ ‏العسكرية‏ ‏من‏ ‏ناحية‏ ‏الانضباط‏ ‏في‏ ‏سبيل‏ ‏من‏ ‏تحب‏.‏

وعن‏ ‏المشاهد‏ ‏الصعبة‏ ‏قال‏ ‏عاصم‏: ‏الفيلم‏ ‏كله‏ ‏بالنسبة‏ ‏لي‏ ‏كان‏ ‏مشهدا‏ ‏واحدا‏, ‏ولا‏ ‏أستطيع‏ ‏أن‏ ‏أقول‏ ‏إن‏ ‏هذا‏ ‏المشهد‏ ‏كان‏ ‏صعبا‏, ‏أو‏ ‏هذا‏ ‏المشهد‏ ‏أرهقني‏, ‏ومن‏ ‏يشاهد‏ ‏الفيلم‏ ‏بعمق‏ ‏سيعرف‏ ‏أن‏ ‏كل‏ ‏كلمة‏ ‏تقال‏ ‏كانت‏ ‏بمثابة‏ ‏عنوان‏ ‏لموضوع‏ ‏كبير‏ ‏في‏ ‏الحياة‏, ‏فكل‏ ‏جملة‏ ‏قالها‏ ‏القديس‏ ‏الأنبا‏ ‏باخوميوس‏ ‏كانت‏ ‏نتاج‏ ‏اختبار‏ ‏حقيقي‏ ‏مع‏ ‏الله‏, ‏وكان‏ ‏ينقل‏ ‏هذه‏ ‏الاختبارات‏ ‏لتلاميذه‏.. ‏ولكننا‏ ‏نقول‏ ‏علي‏ ‏القديس‏ ‏تادرس‏ ‏التلميذ‏ ‏لأنه‏ ‏كان‏ ‏مميزا‏ ‏بأمور‏ ‏روحية‏ ‏معينة‏ ‏أهلته‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏قائدا‏ ‏خلف‏ ‏معلمه‏.‏

أما‏ ‏عن‏ ‏حروب‏ ‏الشيطان‏ ‏التي‏ ‏ظهرت‏ ‏في‏ ‏الفيلم‏, ‏فهي‏ ‏لا‏ ‏تعرف‏ ‏رهبانا‏ ‏أو‏ ‏غير‏ ‏رهبان‏.. ‏والشيطان‏ ‏موجود‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏مكان‏ ‏حتي‏ ‏في‏ ‏الصحراء‏. ‏وهناك‏ ‏مشهد‏ ‏في‏ ‏الفيلم‏ ‏جميل‏ ‏قامت‏ ‏بتجسيده‏ ‏الفنانة‏ ‏القديرة‏ ‏مادلين‏ ‏طبر‏ ‏حيث‏ ‏جسدت‏ ‏فيه‏ ‏دور‏ ‏الشيطان‏ ‏وهو‏ ‏يحارب‏ ‏الرهبان‏ ‏حتي‏ ‏في‏ ‏الصحراء‏.. ‏ولكن‏ ‏الشيطان‏ ‏يزعجه‏ ‏جدا‏ ‏فكر‏ ‏التقرب‏ ‏إلي‏ ‏الله‏ ‏والتي‏ ‏يقدمها‏ ‏الرهبان‏ ‏في‏ ‏الأديرة‏ ‏و‏ ‏المؤمنون‏ ‏وسط‏ ‏العالم‏.‏

وعن‏ ‏أهمية‏ ‏وتأثيره‏ ‏الأفلام‏ ‏الدينية‏ ‏علي‏ ‏حياة‏ ‏البشر‏, ‏قال‏: ‏أذكر‏ ‏أني‏ ‏سمعت‏ ‏قصصا‏ ‏حقيقية‏ ‏لأناس‏ ‏تغيرت‏ ‏حياتهم‏ ‏وأخذوا‏ ‏عظة‏ ‏من‏ ‏أفلام‏ ‏وسير‏ ‏القديسين‏ ‏وكانت‏ ‏بمثابة‏ ‏الدافع‏ ‏فهم‏ ‏لتغيير‏ ‏حياتهم‏ ‏وتشجيعهم‏ ‏علي‏ ‏المعرفة‏ ‏في‏ ‏الإيمان‏ ‏بشكل‏ ‏كبير‏.. ‏وأريد‏ ‏أن‏ ‏أؤكد‏ ‏علي‏ ‏شيء‏ ‏مهم‏ ‏جدا‏ ‏ألا‏ ‏وهو‏ ‏أن‏ ‏الرهبنة‏ ‏هي‏ ‏حياة‏ ‏والحياة‏ ‏في‏ ‏العالم‏ ‏حياة‏ ‏أيضا‏, ‏ولكن‏ ‏الاثنين‏ ‏يحتاجان‏ ‏للانضباط‏.. ‏ولا‏ ‏يصح‏ ‏أن‏ ‏تعرف‏ ‏بين‏ ‏ضفتي‏ ‏حياة‏ ‏ولا‏ ‏يليق‏ ‏بنا‏ ‏أن‏ ‏نتبع‏ ‏مقولة‏ ‏ساعة‏ ‏لربك‏ ‏وساعة‏ ‏لقلبك‏, ‏هذه‏ ‏ليست‏ ‏إرادة‏ ‏الله‏ ‏لأنه‏ ‏قال‏: ‏با‏ ‏ابني‏ ‏أعطني‏ ‏قلبك‏, ‏فكر‏ ‏واحد‏ ‏ونهج‏ ‏واحد‏ ‏ومسيرة‏ ‏واحدة‏ ‏لله‏ ‏والله‏ ‏مع‏ ‏الإنسان‏ ‏وفي‏ ‏كل‏ ‏مكان‏, ‏فمنهج‏ ‏الإيمان‏ ‏والقيم‏ ‏لا‏ ‏تنفصل‏ ‏أو‏ ‏تختلف‏ ‏من‏ ‏مكان‏ ‏لآخر‏.‏

وأنهي‏ ‏الفنان‏ ‏القدير‏ ‏عاصم‏ ‏سامي‏ ‏كلامه‏ ‏موجها‏ ‏شكره‏ ‏للفنان‏ ‏التلميذ‏ ‏أيمن‏ ‏أمير‏..‏

كثير‏ ‏من‏ ‏الناس‏ ‏لا‏ ‏تعرف‏ ‏أن‏ ‏أيمن‏ ‏وزوجته‏ ‏المرنمة‏ ‏أماني‏ ‏روماني‏ ‏يقومان‏ ‏بالخدمة‏ ‏معا‏ ‏ويجوبان‏ ‏دائما‏ ‏في‏ ‏محافظات‏ ‏عديدة‏ ‏ليخدما‏ ‏الكلمة‏.. ‏أقدم‏ ‏التحية‏ ‏للفنان‏ ‏أيمن‏ ‏أمير‏ ‏ولزوجته‏ ‏وأقول‏ ‏لهما‏ ‏استمرا‏ ‏كما‏ ‏أنتما‏ ‏وعلي‏ ‏خدمتكما‏, ‏فوجودكما‏ ‏وسط‏ ‏الناس‏ ‏وخدمتكما‏ ‏بصدق‏ ‏دون‏ ‏انتظار‏ ‏عائد‏ ‏أو‏ ‏ردود‏ ‏أفعال‏, ‏فهذا‏ ‏شيء‏ ‏عظيم‏, ‏ربنا‏ ‏معكما‏ ‏ويحافظ‏ ‏عليكما‏ ‏ويعطيكما‏ ‏نعمة‏ ‏في‏ ‏حياتكما‏.‏

 

 

جوزيف‏ ‏نبيل‏.. ‏حول‏ ‏سيناريو‏ ‏فني‏ ‏إلي‏ ‏فيلم‏ ‏مرئي‏ ‏مؤثر

وقال‏ ‏جوزيف‏ ‏نبيل‏ ‏مخرج‏ ‏الفيلم‏ ‏في‏ ‏تصريحات‏ ‏لوطني‏: ‏التلميذ‏ ‏يدور‏ ‏حول‏ ‏قصة‏ ‏الأنبا‏ ‏باخوميوس‏ ‏أب‏ ‏الشركة‏ ‏الرهبانية‏, ‏بقوانين‏ ‏صارمة‏ ‏بداية‏ ‏من‏ ‏تجميع‏ ‏الرهبان‏ ‏في‏ ‏مكان‏ ‏واحد‏ ‏وذلك‏ ‏في‏ ‏القرن‏ ‏الرابع‏ ‏الميلادي‏, ‏ومنها‏ ‏إلي‏ ‏تلميذه‏ ‏الأنبا‏ ‏تادرس‏ ‏الذي‏ ‏هو‏ ‏محور‏ ‏الأحداث‏ ‏الدرامية‏ ‏في‏ ‏الفيلم‏, ‏ويمثل‏ ‏امتدادا‏ ‏لتعليم‏ ‏معلمه‏ ‏الأنبا‏ ‏باخوميوس‏.‏

بسؤاله‏ ‏عن‏ ‏التعديلات‏ ‏التي‏ ‏تمت‏ ‏علي‏ ‏سيناريو‏ ‏الفيلم‏, ‏أوضح‏ ‏المخرج‏ ‏جوزيف‏ ‏نبيل‏ ‏أن‏ ‏السيناريو‏ ‏خضع‏ ‏إلي‏ ‏جلسات‏ ‏نقاشية‏ ‏كثيرة‏ ‏ومراجعات‏ ‏وتعديلات‏ ‏ما‏ ‏بين‏ ‏آباء‏ ‏الكنيسة‏ ‏واللجنة‏ ‏المختصة‏ ‏والكاتب‏ ‏ماهر‏ ‏فريد‏ ‏والإخراج‏ ‏مدة‏ ‏حوالي‏ ‏أربعة‏ ‏شهور‏ ‏حتي‏ ‏وصل‏ ‏إلي‏ ‏الشكل‏ ‏النهائي‏. ‏وخلال‏ ‏هذه‏ ‏الفترة‏ ‏تم‏ ‏إضافة‏ ‏أدوار‏ ‏لفنانين‏ ‏إضافيين‏ ‏وإضافة‏ ‏بعض‏ ‏المشاهد‏ ‏من‏ ‏أهمها‏ ‏الفنانة‏ ‏هالة‏ ‏صدقي‏ ‏وهي‏ ‏في‏ ‏مشهد‏ ‏الأم‏ ‏التي‏ ‏تتذكر‏ ‏ابنها‏ ‏تادرس‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏تركها‏ ‏واختار‏ ‏طريق‏ ‏الرهبنة‏.‏

ماذا‏ ‏أضاف‏ ‏هذا‏ ‏الفيلم‏ ‏للمخرج‏ ‏جوزيف‏ ‏نبيل؟

اللوكيشن‏ ‏الخاص‏ ‏بالفيلم‏ ‏داخل‏ ‏أديرة‏ ‏من‏ ‏القرن‏ ‏الرابع‏ ‏كان‏ ‏تحديا‏ ‏كبيرا‏ ‏وكان‏ ‏مختلفا‏ ‏عن‏ ‏أعمالي‏ ‏السابقة‏, ‏إضافة‏ ‏إلي‏ ‏التعامل‏ ‏مع‏ ‏بعض‏ ‏الفنانين‏ ‏لأول‏ ‏مرة‏.. ‏كذلك‏ ‏فكرة‏ ‏وجود‏ ‏البطلين‏ ‏عاصم‏ ‏سامي‏ ‏في‏ ‏دور‏ ‏الأنبا‏ ‏باخوميوس‏ ‏مع‏ ‏أيمن‏ ‏أمير‏ ‏دور‏ ‏الأنبا‏ ‏تادرس‏ ‏تلميذه‏ ‏في‏ ‏تناغم‏ ‏وتعاون‏ ‏كان‏ ‏مختلفا‏ ‏عن‏ ‏رصيد‏ ‏الأعمال‏ ‏السابقة‏, ‏وأيضا‏ ‏فكرة‏ ‏التسليم‏ ‏والتسلم‏ ‏بينهما‏ ‏مع‏ ‏إبراز‏ ‏قصة‏ ‏أنبا‏ ‏تادرس‏ ‏بدون‏ ‏إغفال‏ ‏تاريخ‏ ‏وعظمة‏ ‏تعليم‏ ‏الأنبا‏ ‏باخوميوس‏.‏

 

 

ما‏ ‏تحديات‏ ‏وجود‏ ‏ممثلين‏ ‏شباب‏ ‏في‏ ‏أدوار‏ ‏عديدة؟

كل‏ ‏دور‏ ‏في‏ ‏الفيلم‏ ‏كان‏ ‏بيفرض‏ ‏علينا‏ ‏بعض‏ ‏الأسماء‏ ‏لأدائه‏ ‏منهم‏ ‏شباب‏ ‏برعوا‏ ‏في‏ ‏أداء‏ ‏أدوارهم‏ ‏سواء‏ ‏مسيحيين‏ ‏أو‏ ‏مسلمين‏, ‏فكلهم‏ ‏درسوا‏ ‏أدوارهم‏ ‏ببراعة‏. ‏وكذلك‏ ‏لا‏ ‏نغفل‏ ‏أدوارا‏ ‏محورية‏ ‏مثل‏ ‏دور‏ ‏والد‏ ‏تادرس‏ ‏الذي‏ ‏جسده‏ ‏الفنان‏ ‏الكبير‏ ‏عبدالعزيز‏ ‏مخيون‏ ‏ولم‏ ‏يتردد‏ ‏لحظة‏ ‏في‏ ‏أداء‏ ‏الدور‏, ‏والفنانة‏ ‏القديرة‏ ‏مادلين‏ ‏طبر‏ ‏التي‏ ‏مثلت‏ ‏مشهد‏ ‏الشيطان‏ ‏ببراعة‏.‏

وماذا‏ ‏عن‏ ‏اختيار‏ ‏أيمن‏ ‏أمير‏ ‏لتجسيد‏ ‏دور‏ ‏تادرس؟

خبرتي‏ ‏مع‏ ‏أيمن‏ ‏لها‏ ‏تاريخ‏ ‏في‏ ‏فيلم‏ ‏أبونا‏ ‏فلتاؤس‏, ‏وهو‏ ‏فنان‏ ‏مجتهد‏ ‏جدا‏ ‏وبارع‏ ‏في‏ ‏أدائه‏ ‏ومن‏ ‏هنا‏ ‏فكرنا‏ ‏إسناد‏ ‏له‏ ‏هذا‏ ‏الدور‏ ‏لنخرج‏ ‏بنتيجة‏ ‏ناجحة‏.‏

 

 

تاريخ الخبر: 2023-09-09 18:21:25
المصدر: وطنى - مصر
التصنيف: غير مصنف
مستوى الصحة: 49%
الأهمية: 51%

آخر الأخبار حول العالم

المزيد من الأخبار

مواضيع من موسوعة كشاف

سحابة الكلمات المفتاحية، مما يبحث عنه الزوار في كشاف:

تحميل تطبيق المنصة العربية