وداعــــا المـفـكـرالقـبـطـى د.أنـطـون يعـقـوب ميخـائـيل .. حـيـاة حافـلة بالعـطاء الـفـكــري والعلمي والـروحي


رقـــد فى الرب المـفـكـرالقـبـطـى الكبير الأستاذ الدكتورانـطـون يعـقـوب ميخـائـيل عـميـد كـلـيـة الثالوث اللاهوتية الإثيوبية (الأسبق ) أحــد أهــم مـفـكــرى الأقباط والعلماء البارزين في الشؤون الأفريقيـة والأستاذ المتخصص في الجغرافيا الحضرية وهـو الرائــد الأول للـدراسـات الإثيوبية وله مساهمة عظيمة فى الكنيسة الإثيوبية, والمصرية وذلك بعد حياة حافلة بالعطاء الفكري والعلمي والروحي للكنيسة التي كـرس نـفسه لخدمتها بكل أمانة وإخلاص ….

دور فى إعــادة العلاقات بين الكنيستين مــرة أخــرى

كان من أبرز المهتمين بالدراسات الإفــريـقيـة بشكل عام،والجغـرافيا الحضرية والـ دراســات الإثيوبية بشكل خاص، وله في هــذه المجالات العديد من المؤلفات التي أثـــرى بها المكتبة العـربـيـة والكـنسـيـة.

– تولى عمادة كلية اللاهوت الإثيوبية ومعهد الدراسات القبطية وقــد كان احــد أهــم همزات الوصل بين كنيسة مصروكنيسة اثيوبيا وخاصة بعد انتهاء فترة منجستووساعد على اعادة العلاقات مــرة آخــرى بين الكنيستين.

حـيـاتـــه:

– ولـد الدكتورانـطـون يعـقـوب ميخـائـيل بمدينة مـيـت غـمـر بالـدقهلية فى 20ينايرسنة 1922. – تـتـلمذ علي يــده الكـثيـرمن بـطـاركـة وأســاقـفـة الكنيسة الإثـيـوبـيـة الإرثـوذكسيــة، يذكرمنهم المتنيح أبونا باولوس بطريرك كنيسة توحيدو الإثيوبية الأرثوذكسية السابق، والبطريرك الحالي قــداســة أبـونا ماتـيـاس الأول.

-أقـام الدكتور أنطون يعقوب عــدة سنوات في أثيوبيا وتقلد منصب عميد “كلية سلاسي” اللاهوتية، وقام بالتدريس للعديد من بطاركة وأساقفة أثيوبيا.

– التحق بالكلية الاكليريكية عام 1938م وحصل على دبلومها 1941م، وفى عام 1955 التحق بجامعة ايـــوا بالولايات المتحدة الأمريكية لإستكمال دراسته العلمية فى عام 1956 حصل على بكالوريوس BA فى الجغرافيا الحضرية .


الـمــؤهــلات العلمية:- حصل على بكالوريوس الآداب – عام 1956 جامعة ايـو USA

– دبـلوم الكـليـة الاكلـيـركـيـة عام 1941م – ماجــستــيـر فى علـوم الاتصال جـامعـة واشنطن USA عام 1964- دكـتــوراه فى الدراسات الافريقية – معهد الدراسات القبطية عام 1982 .

العمل والخدمــة: – فى 1942 حتى 1945م خــدم كنيسة وشعب أرمنت بالصعيد.

– وفى عام 1945 بناءا على دعـــوة من مـديــر مدرسة ســلا ســى اللاهوتية باديس ابابا اثيوبيا التى أنشئت بأمرالامبراطوري هيلاسلاسى الأول وبإدارة قبطية توجه للتدريس بها حتى عام 1959م وكان مساعدا لمدير المدرسة .

– ســافــرإلـى أديس أبابا في 1945،وبــدأ بــ دراســـة اللغة الأمهرية وفي السنوات الثلاث الأولى التي قضاها هناك أسند إليه تدريس فصول الرهبان و القساوسة،حيث أستطع التواصل معهم باللغتين الأمهرية والإنجليزية، ووقتها عاد إلى مصر لأسباب خاصة، وعاد بعدها بعام

– شغل منصب عميد كلية الثالوث اللاهوتية الإثيوبية، وأيضا عميد معهد الدراسات القبطية ، وأحد علماء الدراسات الأفريقية والإثيوبية.

– قـــد تـتــلمــذ علي يـــده الكثير من بطاركة وأساقفة الكنيسة الإثيوبية الإرثوذكسية، يذكر منهم المتنيح أبونا باولوس بطريرك كنيسة توحيدو الإثيوبية الأرثوذكسية السابق و البطريرك الحالي قداسة أبونا ماتياس الأول.

– وفي(1953:1950م)أسندت إليها وزارة المعارف الأثيوبية مـــدرسة في الأقاليم أستمريــدرس فيها لمدة عامين ، وبداية خـدمـة تـبـشــريــة, وعاد بعدها إلى مــدرســة اللاهـــوت الإثــيــوبـيـة فى 1954م ،حيث أنهت وزارة المعارف حينها خدمات أبونا مــرقس داود (حافظ داود سابقا).

– ومن هناك دعاه الاستاذ حافظ داود للتدريس معه فى مدرسة هيلاسلاسى اللاهوتية عام 1945 وصرف معه قرابة عشر سنوات فى خدمة المدرسة والاشـــراف على انشطتها الروحية والرياضية .

– وفى عام 1952 بدأ مع زمــلائه وبتعضيد القمص مرقس داود خــدمة مدارس الاحد بكنائس اديس ابابا لاول مرة فى الكنيسة الاثيوبية وهى الخدمة التى ظلت مزدهرة حتى مدة الحكم الماركسى (1974- 1991)

– وفى الفترة التى عاد فيها الى القاهرة (صيف 1948- 1949م) عينته جمعية الأصدقاء واعظا متجولا لزيارة فروعها واسندت اليه مهمة مراقب منازل الجيزة للمرة الثانية.

– وبعد سنين غــربته فى الخارج سواء للدراسة العليا فى امريكا او للتدريس فى لبنان او التردد على اثيوبيا من اجل علاقة الكنيستين اولعمادة كلية هيلاسلاسىه اللاهـوتية باديس ابابا ,عاد الى جمعية الاصدقاء ووضع نفسه فى خدمتها ( 2002) , وشرفته بان جعلته رئيسا شرفيا لها ثم رئيسا فعليا عام 2006.

– تعاون مع لجنة كتاب اليوبيل المئوى للجمعية (2008) فى اعداده وتصنيفه

– وقد شرفه قداسة البابا بتعيينه عميدا لمعهد الدراسات القبطية بالانبا رويس بالقرار الباباوى رقم 11/38 بتاريخ 27/1/2009م.

– حصل على منحة دراسية فى جامعة ايواوعاد الى اثيوبيا وايضا منحة لواشنطن وعاد لمواصلة تـدريـسـه بالكلية فى أثيوبيا

– عام 1979 حتى 1986م عين مشرفاً على قسم تدريس اللغة الانجليزية والعلوم التجارية لشباب الأقباط وأسس خلالها فرعا للقسم بشبرا وأخــر بمدينة نصر شيــد بأسم مارمرقس.

– عام 1982 طلب منه عميد معهد الدراسات القبطية الاشراف على قسم الدراسات الافريقية وصار رئيسا له حتى اكتوبر 2010.

– عام 1997 زارأثيوبيا وطلب منه بطريرك اثيوبيا المتنيح أبونا باولوس التدريس بكلية سلاسى اللاهوتية وصار عميدها حتى عام 2000.

– عاد للقاهرة لعمله بمعهد الدراسات القبطية حين اصدر قداسة البابا شنوده الثالث قــراراً بابويا بتعيينه عميداً للمعهد وحمل هذه المسئولية حتى أكتوبر 2010.

– تعود عــلاقته بجمعية الاصدقاء الى اواخر عام 1937بعد انشاء فــرع الجمعية بمدينة ميت غمر, حيث تعلم وتأثربشبان يـدعــوون لخدمة المسيح تعـلم فى الكـليـة الـبـطـريـركية وأصـبح معلم مسيحي .

– كان من حظه الالتقاء بالواعظين المتجولين الاشيدكون عبيد ميخائيل والشماس سامى فهمى منقريوس اللذين حبباه فى الخدمة الروحية فقام مع بعض شباب الجمعية بخــدمة مــدارس الاحد والقرى تطوعيا ومن تلقاء انفسهم .

– ارتبط بالجمعية بالقاهرة طوال فترة دراسته الاكليريكية ( 38-1948م) واسند اليه العمل كمراقب لمنازل الطلبة بالجيزة ( 39- 40- 1941م) وارسلته عام 1940فى رحلة الى الصعيد لجمع التبرعات.

– الأستـاذ حافـظ داود ومعه القمص ابراهيم لوقا هما اللذان زكياه للخــدمة فى أرمنت الوابورات بلد قدسة.

– طلب الملحق الثقافى بسفارة مصرباديس أبابا المساعدة فى تاسيس المكتب الثقافى فأسسه وعمل به من منتصف 1959حتى منتصف 1962, حيث شغل منصب سكرتير المكتب الثقافى بسفارة الجمهورية العربية المتحدة باديس ابابا .

– استاذ طرق التدريس (لغة انجليزية بمعهد سبـليـن التابع للامم المتحدة- لبنان ( 1964-1965)

-التحق بمدرسـة برفانا العالمية للتدريس وهى مدرسة انجليزية دولية تابعة لطائفة الكويكوزالمسيحية وتعد للالتحاق بالجامعات البريطانية وشغل رئيس دائــرة العلوم الاجتماعية بالمدرسة ( جـونـيـوركولــدج) لبنان (1966-1971)

– خادم بإسقـفـيـة الخــدمـات بطريركية الاقباط الارثوذكس مسئول عن تاسيس وادارة برنامج اللغات بالانبا رويس بمدينة نصر( 1979-1985)

– مسئول عن خدمة تنمية الفتاة وإخــوة الرب ( 1984- 1985)

– مسئول عن برنامج الاســــرة بالإسقـفية .

– رئيس لجنة التاليف والنشر مع المرحومين د. سليمان نسيم ود. نبيل صبحى (1986- 1988)

– استاذ بقسم الدراسات الافريقية بمعهد الدراسات القبطية (1982)

– رئيس قسم الدراسات الافريقية بمعهد الدراسات القبطية ( 1984)

– مساعدة المطران المسئول عن كلية سلاسى اللاهوتية باديس ابابا عند اعادة افتتاحها 1994.

– عميد كلية سلاسى اللاهــوتية باديس ابابا ( 1997-2001)

– متطوع ومجند فى مهمة ســـلام بين الكنيستين الشقيثيتن القبطية والاثيوبية (1993). – كان لها دور كبير فى تاسيس كلية سلاسى ودرس اللغة العربية فى كلية سلاسى علوم الاجتماع واللغة العربية .


– وبحسب د.انطون خـلال حــوارسابق “لجــريــدة وطنى” ظللت أتــردد على أثيوبيا من آن إلى آخر للمساعدة في التدريس والإدارة حتى عام 1997م وحينها أصر البطريرك باولوس على أن أتسلم إدارة كلية سلاسي باعتباري العميد الرئيس “ ونا دين” وقد بعثت بفاكس لنيافة الأنبا موسى بأمــر هــذا التعيين الذي اغتبط له قـداسة البابا شنودة حين علم به من نيافته، وقد كــرسـت جهدي لخـدمـة الكلية الوحيدة من نوعها في البلاد فـتـطورت مناهجها وتضاعفت مساحة مكتبتها وإعداد الكتب والدوريات فيها وتنوعت أنشطتها وتأسس فيها مسرح للدراما المسيحية وفتحت أبوابها لمختلف الانشطة الكنسية والروحية بما في ذلك مؤسسة مدارس الأحد واستعادت جزءا من أرضها المتاخمة لها تهيئة لاقامة عيادة متكاملة ومكتبة حديثة, وتم تعيين مطران مسئول عن الكلية وأديت ثلاث سنوات في هذه المسؤلية وكانت أول مرة يتسلم قبطى هذه المسؤلية منذ عام 1954م, واستمريت حتى أوائل عام 2000م ولأسباب خاصة تركت الكلية.

كما استطاعت الكنيسة استــرداد كلية سلاسي اللاهوتية باديس أبابا بعد تحولها إلى كلية للعلوم طوال ثماني عشرة عاما، وتم افتتاحها للدراسة في أكتوبر 1994، وتم تخريج أول دفعة بكالوريوس في يوليو 1999، وكان عدد الخريجين 49، وقد تم تعيينهم في كنائس أديس أبابا كوعاظ ومدرسين للتربية المسيحية.. والكنيسة الأثيوبية قداسها والتعاليم كلها من الكنيسة القبطية، والكتب القبطية كلها ترجمت على مراحل, وأن العيد الوطني رأس السنة في أثيوبيا هو رأس السنة القبطية الذي يسمى عيد النيروز 11 توت – سبتمبر، وهو عيد كبير وخروج ضخم للشعب. واعتمدت عليها المسيحية الأثيوبية الأولى في تشكيل تقاليدها الاحتفالية والتعبدية وتنظيم بيعتها إدارتها.

– من أبــرز أقــواله…. اثـيـوبـيـا هى التى علمتنى عشقها فـعـنـدما جاء سنة 1945 كانت الأمورسهلة طيبة , وقتها هيلاسلاسى أمبرطــورمحب فاحببناها وكان الأمبــرطورمهتم بتحديث الكهنوت الأثـيــويـبــى فتعاون مع الكنيسة القبطية.

العلاقات بين الكنيستين

واكد أن عـادت العلاقات الكنسية القبطية والأثيوبية بوساطة من الكنيسة الأرمنية.. وقال لي البطريرك أبونا باولوس من فضلك أرســل لي دعوة من قداسة البابا وأنا سآتي لزيارة معلمي قداسة البابا شنودة لتسوية أي أمور,كما تم منح الكنيسة القبطية خــورس في كنيسة سلاسي الكبيرة للصلاة فيها بناء على طلبها.. وبالفعل زار الأنبا باولوس في 2007م الكنيسة القبطية، ووقتها استقبلت الوفـد الأثيوبي وقمت بالقاء التحية باللغة الأمهرية ودار الحديث بين البطاركة (البابا شنوده – ابونا باولوس) حولي وحول خدماتي وحياتي في أثيوبيا وتحدث أبونا باولوس عني بإسهاب شديد ومن ضمن حديثه لقداسة البابا شنوده ” قال :”إن أنطون كان بيضربنى” لأنه كان تلميذي في مدرسة سلاسي ورد البابا شنوده بقوله “كان بيضربك بسبب” على حد قـوله, وبعـد هذه الزيارة قام البابا شنوده بزيارة أثيوبيا سنة 2008م ، وحدث لقاء آخر بين البطريركين 2011م بالقاهرة، وبعـد رحليهما قام بطريرك أثيوبيا أبونا ماتياس بزيارة لقداسة البابا تواضروس بالقاهرة، وقام قداسة البابا تواضروس الثاني بزيارة هامة للكنيسة الأثيوبية.

وبحسب د. أنطون خلال حــوار ســابـق فى “جــريــدة وطـنـى” قال:منذ أيام الإمـبـراطــور هـيــلاســـلاســي كنت أحـث رجال الأعمال للاستثمار في أثيوبيا وكانوا يقصدونني باعتباري همزة الوصل بين الجانب القبطي والأثيوبي، وحيث أننى أعرف اللغة الأمهرية، ولدي علاقات هناك، حتى أن أحد رجال الأعمال ترك لدي آلة كاتبة، كما تقابلت مع وزير التجارة والصناعة الأثيوبي لتسهيل الإجراءات لرجال الأعمال.


الحياة الديرية فى أثيـوبيا

الحياة الديرية بلغت قمتها في القرن الثالث عشر والذي قام به كل من تكلا هيمانوت ويوستاتيوس اللذين أسسا نظامين رهبانيين عرفا باسميهما وصار تكلاهيمانوت أول إتشيجي في الكنيسة الإثيوبية, كرئيس لدير دابر البانوس, وقد زار الراهب القديس تكلاهيمانوت كاول إتشيجي في الكنيسة الإثيوبية برية شهيت وعاش بها مدة ليست بالقصيرة مع عدد من الرهبان الاثيوبيين حيث كان الحج إلى الأراضي المقدسة وأديرة مصر وكنائسها مشيا على الأقدام جزءًا من عبادة الرهبان ونسكهم يحتملون في سبيله مصاعب ومخاطر جمه, وتنيح تكلاهيمانوت عام 1312.. وباتت الرهبنة منتشرة في كافة الأنحاء مع وجود الأديرة وبيوت الخلوة, فهناك جماعات رهبانية ثابتة في أديرة قائمة وهناك نساك متجولون مازالوا حتى اليوم رغم اختفاء هذه الظاهرة في الوقت الراهن وتصنف الاديرة في أثيوبيا إلى ثلاثة أنواع هي: أندنت(مع بعض) ويكوريت وبهتاويان (النساك المعتزلون).

وأدى اهتمام الأثيوبيين بالحياة الديرية إلى ترجمة قوانين القديس باخوميوس في القرن السادس فصارت مع تراث الأنبا أنطونيوس أساس الرهبنة الإثيوبية إلى جانب ما تراكم على مر الزمن من قوانين وأنظمة وتقاليد بتاثير البيئة المحلية, فأثيوبيا شكلت بعض التقاليد الرهبانية التي لاتوجد في غيرها من البلاد المسيحية مثل “رهبنة الأطفال” واعتبار حياة المرء اعزبا كان أو متزوجا مقسمة إلى مراحل تكرس المرحلة الأخيرة منها لحياة التقشف والزهد في نطاق ديري ووجود الناسك الذي وضعت عليه اليد ويعرف “بالنظام الهتاوي”.

تمركز نظام تكلاهيمانوت في دير البانوس بإقليم شوا والذي بناه الأمبرطور زارياكوب مكان دير إسبو بإرتيريا وكان مشهورا بنسكه وزهده الشديد حتى أنه كان يربط نفسه بسلاسل من حديد محمي… أما نظام “إيوستاتيوس” فهو من انصار “حفظ السبت” وقاوم تحريمه وغيره من العوائد اليهودية الأصل , كما قررته الكنيسة القبطية واتجه إلى مصر ليحصل على تأييد البطريرك بنيامين (1327-1339) لموقفه ولكنه لم يوفق وذهب الى أرمينيا, حيث تنيح.. وخرج أتباعه من الكنيسة وأسسوا جماعة رهبانية مستقلة وحاول الأمبرطور زازاياكوب حل المشكلة ومع أنه لم يكن يقدس السبت ألا أنه لم يجد خطأ في أن يقدس الإثيوبيون السبت إن صان ذلك وحدة البلاد, وعقد مجمع “متماك (دير المغطاس)” عام 1450 وسأل المطرانين ميخائيل وغبريال عن الأسس التي بنى عليها منع تقديس السبت وبالدراسة لم يتضح أي نص صريح في الأنجيل أو كتابات الرسل وانتهى المجمع بأن ألغى المطرنان القرار الذي أصدره سلفاهما “المطران سلامة” الثاني(1348- 1388) والحفاظ على السبت الأثيوبي يبدأ من مساء الجمعة حتى مساء الأحد.

النظام العالمي الجديد

وفيما يتعلق بوجود نظام عالمي جديد أم تكرار لنماذج سابقة في ثــوب مختلف.. والفرق بين العولمية والعولمة.. قال:إن الدعوة إلى نظام جديد تعني أنه كان هناك نظام قديم آن أوانه أن يحمل عصاه ويرحل بواقع الحال وببساطة كان العالم أشبه بمقطف يحمله في أذنيه اثنان هما الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة الأمريكية ولم يكونا على وفاق فكل منهما يجذب المقطف في اتجاه مما جعل محتواه دائم الارتجاج،مما أدى إلى تناثر بعضه وتهشم البعض الآخر وظل التجاذب عدة عقود حتى تمزق المقطف وسقط الكثيرمن محتواه في الطرقات وفجاة سقط أحد حامليه في حفرة بالطريق السريع فرقد المقطف على الأرض ومضى الحمال الثاني في جره لأنه لم يتعود على حمله وحده ولا يعرف أن كان هذا بإمكانه.

وسارع الحمال الوحيد فأصدر مشروعا مبدئيا لخططه المستقبلية والعسكرية تحدث فيها عن العالم ذي القطبية الواحدة وفيه إحياء لأفكار”روبرت ماكنمارا” وزير دفاعه أثناء حرب فيتنام بهدف منع ظهور منافس جديد يحمل المقطف معه.. لكن هناك دورات من الحداثة وما بعد الحداثة يمر بها العالم من حقبة إلى أخرى أي دون التقيد بعصر أو زمن بعينه أو بإقليم أو شعب بحد ذاته.. فالوحيد من بين البشر الذي نادى بعالم جديد وليس نظاما فقط هو “نوح” عليه السلام , حيث كان مضمون رؤيته أن عالما جديدا في سبيله للتشكيل ولن يتحقق ذلك إلا إذا سقط العالم القائم وانهار لأن الفساد قد ضربه من أسفل إلى الرأس(إش1: 5) وفعلا جاء الطوفان غامرا كاسحا غسل القديم كله وظل الماء ينهمرويرتفع فوق سطح الأرض حتى تطهرت وتهيأت فعلا لنظام جديد بعدما ابتلع الطوفان كل رؤوس الفساد (8: 21) فاذا فهمنا لب “رسالة نوح” على أنه لا مفر من القضاء على الشر ومصادره وعلى مرتكبيه وكافة ثماره إذا أريد عالم جديد صحي متعقل …فمعنى ذلك أنه لامفر من أن يتكرر الطوفان كعملية تنظيف وتطهير دورية للتخفيف من إدران العالم ومفاسده وإعطاء فرصة للأرض وجه مشرق تطالع به السماء دون خجل, لكن.. الله أعطى وعد لنوح وأقام ميثاقا مع البشرية من خلال نوح وذريته “ها أنا اُقيم ميثاقي معكم ومع نسلكم من بعدكم..فلاينقرض كل ذي جسد أيضا بمياه الطوفان، ولايكون طوفان ليخرب الأرض(تك 9: 10- 11).

يحظى هذا الميثاق بتفسيرين إحداهما يمثله المتفائلون الذين يرون فيه غنى رحمة الله وحبه للإنسان ذلك الحب الذي يسعى لن يبقى على الإنسان وعلى الأرض ويترك الزوان والحنطة ينميان كلاهما معا إلى الحصاد (مت 13: 30) أي إلى يوم الدينونة الأخيرة بحيث تتاح للإنسان وللأرض فرص كافية للخلاص والنجاة، وينضم إلى سيناريو المتفائلين الفلاسفة والمفكرون الذين كتبوا عن “المدينة الفاضلة”.

أما التفسير الثاني: فيمثله المتشائمون الذين لايرون أملا في الخلاص للإنسان وللأرض ولو حل بها ألف طوفان فالشر في الأرض سرطان لاخلاص منه ولا أمل في القضاء عليه واشتد هذا التوجه التشاؤمي وبلغ قمته في مدرسة العبث ومسارحها التي تؤكد أن انتظار البشرية للخلاص من نفسها والنجاة من منحدر الهاوية ولعل مدعاة التشاؤم واليائس تلك الصورة المتكررة لتحويل ما يفترض أن يكون بابا للخلاص للبشرية وللأرض ذاتها إلى أسباب للتهلكة والخراب بتأثير المنطق المعوج الذي يدفع الإنسان إلى تبديد الفرص المؤاتية “وكلما أنبت الزمان قناة ركب المرء في القناة سنانا” محولا خضرة الحياة إلى بلقع الموت.. فالدين وكتبه المقدسة تتحول في أيدي القلة عقيمة التفكير – ماكرة وقادرة – لتكون منطلقا للفرقة والتخريب وإشعال الحروب … حتى باتت كل حروب كوكبنا مقدسة, أيي وجد لها مريدوها ومشعلوها أسبابا مقدسة .. فقدسوا الأرض وتراب الأرض والدماء التي ترويها والأدوات الجهنمية التي تسفك هذه الدماء والبسوا الإرهاب لباس الدين الفضفاض وجعلوا منه دعوة مفتوحة للغدر وإزهاق النفس من أجل تطهير الأرض.

– يــذكــرأن أنـفــردت وطنـي بـحــوارخـاص مــع المفكرالدكتورأنطون يعقوب ميخائيل، فى شهر فبراير 2018 بعد انقطاعه عن اللقاءات الصحفية والتليفزيونية حيث فـتـح “ميخائيل” خـــزائن أفكاره وأسراره في الكثير من القضايا، لـ”وطني” بدءاً من كتاباته عن أثيوبيا، والذات وقضاياها، وفلسطين لمن؟ مرورا بذكرياته مع بـطــاركــة أثيوبيا , كما تحدث عن “حقيقة أرض الموعد وشعب الله المختار ورأي المسيحية فيها”

– من أشهر مؤلفاته

– كان مؤرخاً ومفكراً متميزا له العديد من المؤلفات مثل: ثوابت وأولويات عن مصروأحوالها.. (وعلق عليه الكاتب الكبير انيس منصور بالقول هذا الكتاب فيه عناء وذكاء ودهاء) – كتاب الكون والناس والنظام العالمى- كتاب فلسطين لمن؟- كتاب نحن واثيوبيا مشوار من الزمن – كتاب الذات وقضاياها (جزئين)- كتاب لاهوتيات أفريقية – رواية أيام زمان – كتاب أفريقيات – نهر المعرفة – تفسيرنـبــوءات إشعياء (ثلاثة أجزاء) – صرخــة حب حــول وحــدة الكنائس – سلسلة من ثمانية كتيبات فضائل مسيحية واسلامية منها لقاء الأفكار فى رحاب بيت العائلة المصرية.

تاريخ الخبر: 2023-09-16 18:21:39
المصدر: وطنى - مصر
التصنيف: غير مصنف
مستوى الصحة: 45%
الأهمية: 54%

آخر الأخبار حول العالم

السجن 7 أشهر لخليجي في قضية مقتل شابة في "قصارة" بمراكش

المصدر: الأول - المغرب التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2024-05-05 15:25:54
مستوى الصحة: 60% الأهمية: 55%

بطولة ألمانيا.. بايرن يؤكد غياب غيريرو عن موقعة ريال للاصابة

المصدر: الأول - المغرب التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2024-05-05 15:26:00
مستوى الصحة: 45% الأهمية: 58%

السجن 7 أشهر لخليجي في قضية مقتل شابة في "قصارة" بمراكش

المصدر: الأول - المغرب التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2024-05-05 15:25:47
مستوى الصحة: 60% الأهمية: 70%

بطولة ألمانيا.. بايرن يؤكد غياب غيريرو عن موقعة ريال للاصابة

المصدر: الأول - المغرب التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2024-05-05 15:25:55
مستوى الصحة: 57% الأهمية: 58%

المزيد من الأخبار

مواضيع من موسوعة كشاف

سحابة الكلمات المفتاحية، مما يبحث عنه الزوار في كشاف:

تحميل تطبيق المنصة العربية