القط أوالهر (ويطلق عليه العامة البِسُّ بكسر الباء) (الاسم الفهمي: Felis catus) هوحيوان من الثدييات يتبع فصيلة السنوريات، ولقد دجنه الإنسان قبل نحوسبعة آلاف سنة، ويعتقد حتى أصل القطط البرية (أسلاف القطط) قد نشأت في جوصحراوي، ويظهر ذلك من ميل القطط إلى الحرارة والتعرض لأشعة الشمس، وغالبا ما تنام في أماكن معرضة لضوء الشمس أثناء النهار، وهنالك عشرات السلالات من القطط، وبعضها عديم الفراء وبعضها الآخر عديم الذيل نتيجة لتشوه خلقي. وتتمتع القطط بمهارة كبيرة في الصيد والافتراس تقارب السنوريات الكبيرة كالنمر، إلا أنها لا تشكل خطراً حقيقياً على الإنسان نظراً لصغر حجمها. تزن القطة بين أربعة و7 كغ، وقليلا ما تصل إلىعشرة كغ. من الممكن للقطة حتى تصل لـوزن 23 كغ ويحدث ذلك عندما تطعم بشكل زائد. ولا يجب الإكثار من الطعام، لأنه غير صحي ويسبب أضراراً للحيوان. وللقطط قدرة كبيرة على الرؤية في الظلام، ولها غطاء ثالث للعين إذا أظهرت القطة هذا الغطاء بشكل مزمن، يعني هذا حتى القطة مريضة. وتحب القطط النظافة، وكثيراً ما تلعق فراءها لتنظيفه، وتعيش القطة إلى نحوعمر 15 سنة فقط، ولقد ارتفع متوسط عمر القطط الأليفة في السنوات الأخيرة. ففي عقد الثمانينيات كان متوسط أعمارها نحوسبع سنوات، ويرتفع إلى 9.4 سنوات في عام 1995. وأرتفعت النسبة في 12-15 سنة الأخيرة. ومع ذلك، فقد تم الإبلاغ عن القطط الباقية على قيد الحياة في المجتمعات التي عاشت فيها أنها تعمر قريبا من 38 عاما.

القط في التاريخ والميثولوجيا

القطة عند المصريين القدماء

تمثال لقط مصري قديم
صورة عامة لتشريح جسم القط

يعتقد بعض الباحثين حتى القط المنزلي ينحدر مباشرة من القط البرّي الإفريقي الذي استأنسه المصريون، في عام 3500 ق.م تقريبًا. والقطط المستأنسة هي تلك التي تقتل الفئران والجرذان والثعابين ولذلك منعت هذه الآفات من غزوالحقول المصرية ومخازن الحبوب. وأصبحت القطط حيوانات أليفة مدللة وخُلِّدَت في اللوحات والنقوشات والنحت.

وفي القرن السادس عشر قبل الميلاد قدّس المصريون القدماء القطط. فعبدوا إله الحب والخصوبة المسمى "باستيت" أو"باست " على هيئة رأس قط وجسم امرأة. وكان المصريون يعاقبون جميع من يؤذي قطًا، بعقوبة تصل إلى حد الموت. وعندما يموت قط كانوا يحلقون حواجبهم علامة على الحداد ويحولون القطط الميتة إلى مومياوات. وقد عثر فهماء الآثار مقبرة قديمة للقطط في مصر تحتوي على أكثر من 300,000 مومياء للقطط.

القط المنزلي

القِطَطُ المَنزليّةُ أوالأليفةُ مُنحدِّرةٌ من القططِ البرّيّةِ. وقد دَجَّنها الإنسانُ قبل نحوِ 4000 سنةٍ في مِصْرَ القديمةِ. ومع أنّ القِطَطَ المَنزليّةَ تأكُلُ مما يُوفِّرُهُ لها الإنسانُ من طعامٍ، فإنها لا تَزالُ صَيّادةً، كما كان أسلافُها في الماضي. ولا يزالُ لها أسْنانٌ حادّةٌ ومَخالِبُ مُروَّسةٌ وعَينانِ حسّاستانِ للرّؤيةِ في الظَّلامِ. من القِطَطِ ما يزيدُ على 40 سُلالةً أونوعاً. لبعضِها، كالقِطّةِ السّياميّةِ، شَعْرٌ قَصيرٌ، ولبعضِها الآخرِ، كالقِطّةِ الفارسيّةِ، شَعْرٌ طويلٌ.

القِطّةُ حَيَوانٌ مُدلَّلٌ لطيفٌ هادئٌ ونظيفٌ. بإمكانِ القِطّةِ حتى تَعتَني بنفسِها لكنّها تظلُّ بحاجةٍ إلى رعايةِ أصحابِها. يَنبَغي تَدريبُ القِطَطِ الصَّغيرةِ بحيث تَعتادُ البَشَرَ وتَكتسِبُ عاداتٍ منزليّةٍ حَسَنةٍ. ويَطيبُ للقِطَطِ حتى يُربِّتَ أصحابُها على فَرْوِها. السِّنَّوْرُ ، أوالقِطُّ البَرِّيُّ، الإفريقيُّ هوالذي تَحدَّرَتْ منه في الغالبِ القِطَطُ المَنزليّةُ، مع حتى أنواعاً أخرى من القِطَطِ استُجلِبَتْ من البَرّيّةِ ودُجِّنَتْ. تبدوالقِطَطُ البَرّيّةُ الإفريقيّةُ أشبهَ بالقِطَطِ المَنزليّةِ، لكنّها أكبرُ حجماً قليلاً، واسمكُ فَرْواً، وأبرزُ أنماطاً.

القطط المنزلية (الأليفة) وخاصة الصغيرة منها معروفة بحبها للعب، وهذا السلوك لدى القطط يحاكي عملية الصيد وهومهم لمساعدة القطط الصغيرة على تفهم مطاردة الفريسة والتقاطها وقتلها. وأيضاً تشارك القطط في اللعب بالمشاجرة مع بعضها البعض أومع الإنسان. وهذا السلوك قد يحدث طريقة لكي تطور القطة من مهاراتها المحتاجة في معركة ما . والقطط المنزلية حيوانات لطيفة جداً فهي تحب اللعب والمرح ويمكن للقطة المنزلية حتى تفهم الإنسان مع وقت من التدريب.

طعام القطط

القطط كائنات آكلة للّحوم بطبيعتها لذلك فهي تتغذى على الحيوانات التي تصطادها، أما القطط المنزلية فيتم إطعامها من الأطعمة المصنعة خصيصاً لها والتي تغطي احتياجاتها من العناصر الغذائية.

أنواع القطط

قطة جالسة على شاطئ مدينة جناق قلعة
قطة وصغارها من السلالة الليبية
  • باست

هذه النخبة من القطط مميزة بالشعر الكثيف والطويل، له أنف صغير وعريض وغير بارز عن الوجه، العيون واسعة، قصيرة وكفها عريض، والجسم ممتلئ، الجبهة عريضة.

  • الحبشي

يشبه إلى حد ما القطط المقدسة المنحوتة على مقابر المصريين استقدم إلى أوروبا على يد الجنود العائدين من أثيوبيا في حوالي 1860. والشكل الخارجي متوسط الحجم، مرن، ممتلئ العضلات، الذيل مقوس، الوجه مستدير، الأذنان كبيرتان ومفتوحتان على مصراعيهما، العيون خضراوتان أوصفراوتان أوعسلية، الفروقصير وأملس.

  • القط الشيرازي

يمتاز عن غيره من الانواع بشعره الطويل وذيله القصير والكثيف. يميل هذا النوع إلى النوم والركود لفترات طويلة. وهوقصير نسبيا وينقسم شعره إلى طبيقتين الخارجية طويلة والداخلية قصيرة، وقد يصل طول الطبقة الخارجية إلى 13 سم.

  • السيامي

تولد صغار السيامي بيضاء اللون وتتلون بالسمنى ثم تكون أغمق فأغمق إلى حتى تصل للأسود في القطط البالغة مزاجها حاد بعض الشيء عن باقي الأنواع. موطنها الأصلي سيام وهي تايلاند الآن.

  • المانكس

نخبة من القطط بلا ذيل كصفة وراثية يشبه الرومي (الأنجورا) إلى حد كبير.

  • الهيملايا

تعد من نخب الشيرازي، وهي ناتج تزاوج الشيرازي مع السيامي، وتحصل على لون فراء السيامي مع طول شعر ومواصفات الشيرازي الجسدية.

  • البالينيز

وهي ناتجة عن تزاوج السيامي ذوالشعر الطويل فقط وتشبه الهيمالايا إلى حد ما.

  • الأبيس

يعهد هذا القط من أيام الفراعنة ومشهور في منحوتاتهم. والأبيس يمتاز بعيون خضراء أومضىية، وفراء بني محمر، ومن الممكن حتىقد يكون أحمر ببقع بنية غامقة، ويعهد بجسده الطويل وأذنيه الطويلتين.

  • البورما

قط قوي ويعد من أقوى القطط الأليفة، يمتاز بعيونه المضىية وفراؤه دهني يفوق باقي النخب.

  • القط الروسي

يتكون فراؤه من طبقتين، الفراء الداخلي قصير وداكن اللون والفراء الخارجي طويل وفضيّ اللون مما يمنحه مظهرا داكنا لامعا.

  • القط الريفي

وتطلق هذه الحدثة على القط الرومي.

  • القط الاكزوتيك

وهونخبة من الطبقة الراقية في القطط، نتج عن طريق تزاوج الفارسي الأصلي مع الأمريكي قصير الشعر، فأخذ وجه الفارسي ومواصفاته في قصر الذيل والأطراف ولكن بشعر الأمريكي قصير الشعر.

خصائص القط

يتميز القط عن سائر الحيوانات في بعض الصفات:

الهيكل العظمي : يتكون الهيكل العظمي للقط من 240 عظمة في حين حتى هيكل الإنسان متكون من 212 عظمة. تلك الزيادة في عدد العظام في القط تجدها في الذيل والعمود الفقري.

مواء القط : يمكن للقط المواء بصوت عالي يصل إلى نحو140 ديسيبل.

دماغ القط: لا يزيد عن 25 جرام، ولكن توجد على سطح الدماغ نحو300 مليون خلية عصبية. بينما في دماغ الكلب توجد نحو160 مليون خلية عصبية فقط.

التصنت: يمكن للقط سماع أصوات ذات تردد عالي. فبينما يستطيع الإنسان سماع أصوات بتردد عالي 20.000 ذبذبة في الثانية يمكن للقط سماع ذبذبات بتردد 80.000 هرتز. أما الكلب فهويستطيع سماع حتى 40.000 ذبذبة في الثانية.

حاسة الشم: حاسة الشم عند القطط تفوق بكثير حاسة الشم لدى الإنسان، ولكنها أقل من حاسة الشم عند الكلب أوالخنزير.

الشوارب : للقط شوارب طويلة على جانبي الفم وبعض منها يوجد فوق العينين، وهي تساعده في التحسس في الظلام. تحس تلك الشوارب أيضا بحركة الهواء والتغير في درجة الحرارة.

الأحلام: ينام القط نحو16 ساعة في اليوم، ولا توجد سوى قلة من الحيوانات التي تنام أطول من ذلك يوميا. ويوصف نوم القط بأن له فترات نوم عميق يحلم خلالها القط وفترات نوم أقل عمقا. فترة النوم العميق لدى القط تبلغ ثلاثة ساعات يوميا. وعندما يحلم القط فقد تصدر منه أصوات وزئير. ويتغير نوم القط بين الشتاء والصيف فهوينام أطول خلال الشتاء.

العينان: عين القط حساسة بشدة للضوء. ويستطيع القط الرؤية في الظلام بشكل أفضل من الإنسان. ويحمي القط عينيه من الضوء الشديد بأن يقفل حدبة العين إلى شق رفيع. ولكنه لا يرى أيضا في الظلام الحالك.

السقوط من ازدياد عال: أينما سقط القط فهويستطيع مواءمة جسمه لكي يصطدم بالأرض ملامسًا إياها بأطرافه الأربع، فإذا سقط وكان ظهره في اتجاه الأرض عدل رأسه وذراعيه أولا في اتجاه الأرض ثم يسحب رجليه ويديرها مع ذيله للاعتدال والسقوط بأطرافه الأربعة على سطح الأرض، وهويحمل في ذلك ظهره ويمد أطرافه الأربعة إلى أسفل مما يهدئ من صدمة الوقوع، وتتفهم صغار القط تلك الحركات الوقائية عند السقوط بعد ولادتها ب 39 يومًا.

انظر أيضًا

  • قط أسود القدمين
  • القطط في الإسلام
  • سنوريات
  • أوسكار ( قط يشم الموت )
  • تثبيط اللدغة

مصادر

  1. ^ Linnaeus, C. (1758). "Felis Catus". Systema naturae per regna tria naturae: secundum classes, ordines, genera, species, cum characteribus, differentiis, synonymis, locis (باللغة اللاتينية). 1 (الطبعة Tenth reformed). Holmiae: Laurentii Salvii. صفحة 42.
  2. ^ Wozencraft, W. C. (16 November 2005). Wilson, D. E., and Reeder, D. M. (eds) (المحرر). (الطبعة 3rd edition). Johns Hopkins University Press. صفحات 534–535. الرقم المعياري 0-801-88221-4. صيانة CS1: أسماء متعددة: قائمة المحررون (link) صيانة CS1: نص إضافي: قائمة المحررون (link) صيانة CS1: نص إضافي (link)
  3. ^ Erxleben, J. C. P. (1777). "Felis Catus domesticus". Systema regni animalis per classes, ordines, genera, species, varietates cvm synonymia et historia animalivm. Classis I. Mammalia. Lipsiae: Weygandt. صفحات 520–521.
  4. ^ معجم الأغلاط اللغوية المعاصرة - محمد العدناني - الطبعة الثانية 1989، الصفحة 59
  • المصدر: موسوعة المعارف المصورة - موسوعة الحيوانات - مخطة لبنان ناشرون

معرض الصور

Selected pictures

وصلات خارجية

  • High-Resolution Images of the Cat Brain
  • Biodiversity Heritage Library bibliography for Felis catus
  • Catpert. The Cat Expert – منطقات حول القطط
  • عرض جينوم القط في انسمبل
تاريخ النشر: 2020-06-01 20:31:55
التصنيفات: حيوانات أليفة, أصنوفات سماها كارولوس لينيوس, تسلسل الجينوم, ثدييات وصفت في 1758, فقاريات المناطق الحضرية, قط (جنس), قطط, قطية, نماذج حيوانات, صفحات بها مراجع باللاتينية (la), صيانة CS1: أسماء متعددة: قائمة المحررون, صيانة CS1: نص إضافي: قائمة المحررون, صيانة CS1: نص إضافي, مقالات للتدقيق العلمي منذ أبريل 2016, جميع المقالات التي تحتاج لتدقيق علمي, جميع المقالات التي بحاجة لصيانة, حالة حفظ ليست على ويكي بيانات, تسمية علمية ليست على ويكي بيانات, صفحات بها بيانات ويكي بيانات, صفحات تستخدم خاصية P3063, صفحات تستخدم خاصية P935, قالب تصنيف كومنز بوصلة كما في ويكي بيانات, بوابة ثدييات/مقالات متعلقة, بوابة حيوانات أليفة/مقالات متعلقة, بوابة سنوريات/مقالات متعلقة, بوابة علم الحيوان/مقالات متعلقة, جميع المقالات التي تستخدم شريط بوابات, معرفات الأصنوفة غير موجودة, صفحات تستخدم خاصية P244, صفحات تستخدم خاصية P227, صفحات تستخدم خاصية P268

مقالات أخرى من الموسوعة

سحابة الكلمات المفتاحية، مما يبحث عنه الزوار في كشاف:

آخر الأخبار حول العالم

الدنمارك ترفع قيود كورونا اعتبارا من سبتمبر

المصدر: RT Arabic - روسيا التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-08-28 02:13:28
مستوى الصحة: 86% الأهمية: 90%

لقاح صيني جديد يظهر فعالية كبيرة بنسبة 82% ضد كوفيد-19

المصدر: RT Arabic - روسيا التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-08-28 02:13:32
مستوى الصحة: 93% الأهمية: 91%

 الأنبا عِمّانُوئِيل يترأس قداس منح الدَّرَجَة الدياكونية لشماس

المصدر: بوابة أخبار اليوم - مصر التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-08-28 02:18:20
مستوى الصحة: 56% الأهمية: 62%

طالبان تريد بقاء وجود دبلوماسي أميركي بكابل.. واشنطن تتردد

المصدر: العربية - السعودية التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-08-28 02:15:20
مستوى الصحة: 76% الأهمية: 98%

واشنطن تطلب من الأمريكيين تجنب مطار كابل لضرورات أمنية

المصدر: RT Arabic - روسيا التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-08-28 02:13:30
مستوى الصحة: 88% الأهمية: 99%

بايدن يتهم الصين بإخفاء معلومات حيوية عن منشأ كورونا

المصدر: RT Arabic - روسيا التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-08-28 02:13:35
مستوى الصحة: 85% الأهمية: 97%

خطاب "الاستهداف" يطغى على حملة إخوان المغرب

المصدر: العربية - السعودية التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-08-28 02:15:54
مستوى الصحة: 87% الأهمية: 93%

فرنسا تنهي الإجلاء وتبقي على تواصل مع طالبان لإخراج المزيد

المصدر: العربية - السعودية التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-08-28 02:14:31
مستوى الصحة: 88% الأهمية: 89%

الدبيبة يرد على تهديدات البرلمان (فيديو)

المصدر: RT Arabic - روسيا التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-08-28 02:13:27
مستوى الصحة: 90% الأهمية: 95%

مخاوف اللاجئين الأفغان في باريس على مصير عائلاتهم في كابل

المصدر: العربية - السعودية التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-08-28 02:15:50
مستوى الصحة: 83% الأهمية: 95%

اكتشاف بقايا ضاحية سكنية وتجارية من العصر اليونانى والرومانى

المصدر: موقع الدستور - مصر التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-08-28 02:22:25
مستوى الصحة: 46% الأهمية: 58%

الصين ترفض تسييس قضية منشأ كورونا

المصدر: RT Arabic - روسيا التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-08-28 02:13:31
مستوى الصحة: 87% الأهمية: 87%

البوسنة.. تفكيك شبكة للاتجار بالبشر وتوجيه الاتهامات لـ16 شخصا

المصدر: RT Arabic - روسيا التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-08-28 02:13:42
مستوى الصحة: 86% الأهمية: 89%

البرازيل تسجل 27345 إصابة جديدة بكورونا و761 وفاة

المصدر: موقع الدستور - مصر التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-08-28 02:22:17
مستوى الصحة: 52% الأهمية: 56%

محمد بن راشد يمنح مكافأة مالية لـ4 أشخاص أنقذوا قطة في دبي

المصدر: RT Arabic - روسيا التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-08-28 02:13:36
مستوى الصحة: 75% الأهمية: 88%

تركيا تنقذ 40 طالب لجوء في بحر إيجة

المصدر: RT Arabic - روسيا التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-08-28 02:13:37
مستوى الصحة: 80% الأهمية: 91%

حتى الغزلان لم تسلم من كورونا.. وأميركا تسجل أولى الإصابات

المصدر: العربية - السعودية التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-08-28 02:15:52
مستوى الصحة: 92% الأهمية: 100%

الرئاسة المصرية تعلن عن المشروع “الأكبر في الشرق الأوسط”

المصدر: كِشـ24 - المغرب التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-08-28 02:10:31
مستوى الصحة: 38% الأهمية: 44%

تابعني على