دور الاحصاء في الحياة

عودة للموسوعة

دور الاحصاء في الحياة

هناك كثير من الدلائل على الإهتمام بالإحصاء وإستخدامه منذ زمن بعيد بأغراض التنظيم والتخطيط .وأستخدم الإحصاء في عصره الأول في جمع البيانات عن السكان وحصرهم من قبل الدولة لأهداف معينة تتمثل في إستخدامهم في الجيوش أوتوجيههم لتطبيق بعض المباني أولتوزيع الأراضي على المزارعين بطريقة عادلة . وبإختصار:نجد حتى الإحصاء قبل القرن العشرين كان يتمتع بالبساطة بحيث لم توفر المقومات الكافية لأن يصبح فهما . وبظهور نظرية الإحتمالات في القرن الثامن عشر التي كان لها الدور الكبير في تطور هذا الفهم حيث أصبح فهما مستقلا وبدأ الإهتمام من قبل الفهماء في تطبيق النظريات والأساليب الإحصائية في الكثير من العلوم بإعتباره الطريقة السليمة والأسلوب الأمثل إتباعه في البحث الفهم

تعريف الإحصاء

فهم الإحصاء :

  • هوفهم جمع البيانات وتصنيفها وعرضها بيانياً بغرض تلخيصها وتحليلها ثم استخدامها. هوأسلوب معالجة البيانات والاستفادة منها.

وبسب تفرع فهم الإحصاء وكثرة تطبيقاته فإن الحاجة إلى تعريف حديث لفهم الإحصاء أصبحت ضرورة لكيقد يكون شاملاً جميع الجوانب المستحدثة. ومن هنا فالإحصاء هوالفهم الذي يرسخ لدينا المفاهيم لعيش حياة شفافة مفهومة أكثر، ويطور وسائل استخدام المعلومات والاكتشافات الجديدة من خلال أساليب جمع وتحليل البيانات. الإحصاء ركن أساسي في جميع درس فهمي ونادىمة مهمة لكل باحث . حسب (Michad Healy) عام 1978م يمكن اعتبار الإحصاء نوع من أنواع التقنية وليس فهماً. لأن الإحصاء أداة أساسية في العلوم والأبحاث، وهناك الكثير من الطرق الإحصائية يعود الفضل في اكتشافها وتطويرها لغير الإحصائيين. 

  • على سبيل المثال في عام 2001 م نشر عالمان من فهماء الفلك تأكيدات حول فرضية الانفجار العظيم (Big Bang) حول بداية الخلق  .  وهذا الاكتشاف كان باستخدام طريقة إحصائية جديدة تدعى (false-discovery rat)،

هذه الكيفية تم تطويرها بالتعاون مع فهماء من الحاسب والإحصاء والفلك. 


إستخدامات الأساليب الإحصائية

هذه الكيفية تقرب الصورة قدر الإمكان بحيث تظل الصورة أقرب إلى الواقع بقدر ما نستطيع.

ومثال آخر هوحتى الإحصائيين يطورون كثيراً من الطرق الإحصائية في وقتنا الراهن لاستخدامها في الدراسات الطبية في فهم الأمراض والتي تهتم بدراسة سقم ما وفهم درجة انتشاره في مناطق معينة ونسبة العدوى ونسبة الشفاء . وكذلك تستخدم الطرق الإحصائية في تحليل الجينات.فهناك الكثير من النتائج الفهمية الجينية المهمة لربط جين معين بسقم ما اعتمدت على الحسابات الإحصائية وهناك الكثير من المجالات التي تعتمد على الإحصاء في كافة مجالات العلوم بكافة أنواعها .

لفهم الإحصاء وظائف متعددة يمكن من خلالها إستخلاص الحقائق الضرورية لوضع ورسم الخطط التنموية,وسنذكر بعض هذه الوظائف : 1# .وظيفة العد (الحصر)

  1. 2 .وظيفة جمع البيانات
  2. 3 .وظيفة التحليل البياني للمعلومات
  3. 4.وظيفة التحليل الكمي للبيانات
  4. 5.وظيفة إتخاذ القرارات
  5. 6 .وظيفة التنبؤ الإستدلالي
  6. 7.وظيفة البحث الفهمي

الوظائف الأساسية للإحصاء

تعتبر وظيفة العد من أساسيات فهم الإحصاء ,فلقد بدأت انطلاقة العمل الإحصائي من هذه الوظيفة حتى حتى فهم الإحصاء عهد على أنه فهم العد أوالحصر لقيم الظواهر المتنوعة المحيطة والمؤثرة في النشاط اليومي ثم أصبحت هذه الوظيفة تعطي لنا المزيد من البيانات والمعلومات التفصيلية في جميع المجالات بأسلوب يخدم أغراض التخطيط والتنمية الإقتصادية للبلاد من خلال الإعتماد على النظريات الإحصائية في تحليل التغيرات وتفسير العلاقات بين المتغيرات وإيضاح أسبابها . لم تعد هذه الوظيفة قاصرة على تعداد السكان أوالتعداد الإقتصادي فحسب بل أصبح يوجد الآن إحصاءات خاصة بالقوى العاملة وإحصاءات مالية ونقدية وغير ذلك لما هوضروري وأساسي في عملية التقدم والتطور .

وظيفة العد (الحصر)تعتبر وظيفة العد من أساسيات فهم الإحصاء ,فلقد بدأت انطلاقة العمل الإحصائي من هذه الوظيفة حتى حتى فهم الإحصاء عهد على أنه فهم العد أوالحصر لقيم الظواهر المتنوعة المحيطة والمؤثرة في النشاط اليومي ثم أصبحت هذه الوظيفة تعطي لنا المزيد من البيانات والمعلومات التفصيلية في جميع المجالات بأسلوب يخدم أغراض التخطيط والتنمية الإقتصادية للبلاد من خلال الإعتماد على النظريات الإحصائية في تحليل التغيرات وتفسير العلاقات بين المتغيرات وإيضاح أسبابها . لم تعد هذه الوظيفة قاصرة على تعداد السكان أوالتعداد الإقتصادي فحسب بل أصبح يوجد الآن إحصاءات خاصة بالقوى العاملة وإحصاءات مالية ونقدية وغير ذلك لما هوضروري وأساسي في عملية التقدم والتطور . وظيفة جمع البيانات على الرغم من قدم هذه الوظيفة إلا أنها متطورة من حيث العمق والإتساع حيث أنها أصبحت تحوي أدق وأحدث الطرق العملية في جمع البيانات لفهم أدق الحقائق عن الظواهر بمختلف أنواعها لتلبية احتياجات عملية التخطيط لكافة الأنشطة المتنوعة للدولة العصرية من نشاط تجاري واجتماعي ثقافي سواء على المستوى القومي أوالخاص .

يعتمد أسلوب جمع البيانات على الأسلوب العيني من واقع سحب عينة ممثلة لمجتمع ظاهرة البحث ومن واقع إطار إحصائي تام

وظيفة التحليل البياني للمعلومات

تعتبر هذه الوظيفة نقطة تحول أساسية في التطور الوظيفي لفهم الإحصاء . تعتبر هذه الوظيفة نقطة تحول أساسية في التطور الوظيفي لفهم الإحصاء .

وظيفة التحليل البياني للمعلومات

كان الإنطباع عن حقائق الظواهر يؤخذ بطريقة محدودة غير دقيقة فأن عد وجمع المعلومات عن خصائص ظواهر المجتمع لم تعد كافية لتأسيس أدق الحقائق عن الظواهر. بالأسلوب البياني أصبح سهلا على الباحثين تحديد أكبر عدد ممكن من خصائص الظواهر وبطريقة فهمية تهدف إلى إعطاء أشكال بيانية للظاهرة مما يسهل تحديد الخصائص والإتجاهات العامة للظاهرة . هذا الأسلوب في نطاق العمل الإحصائي مفيد في تحليل الظواهر فالشكل البياني هوأسهل الأدوات في التعبير عن أبرز الحقائق للظواهر موضع الدراسة.

وظيفة التحليل الكمي

تعد هذه الوظيفة إضافة هائلة إلى أسلوب العمل الإحصائي في دراسة خصائص الظواهر بطريقة قياسية كمية,ويعتمد هذا الأسلوب في البحث على المؤشرات الإحصائية بطريقة فهمية وموضوعية سليمة في تقصي الحقائق وفهم مسببات الحركة المستمرة لأهم ظواهر حياتنا اليومية . نتيجة لإستخدام الأسلوب الكمي في تحليل المعلومات أصبحت النتائج على درجة عالية من الدقة تصلح أساسا لإتخاذ القرارت .

وظيفة إتخاذ القرارات

إن أي دراسة فهمية هادفة سليمة هي تلك التي تنتهي بإتخاذ قرارات عملية صالحة للعمل بها غير حتى إتخاذ القرار ليس بالأمرالسهل إلا إذا الأسلوب الإحصائي وما يحمله من قوانين ونظريات إحصائية متطورة قد ساهم بقدر عظيم وخصوصا بعد حتى أخذت نظرية الإحتمالات والتسقط الرياضي نصيبا من التطور في إتخاذ القرارات بدرجة من الثقة العالية وبنسب خطأ عند حدودها الدنيا . لقد أصبحت وظيفة إتخاذ القرارات هي أساس العمل الإحصائي وأصبح فهم الإحصاء يعهد من خلال وظيفة إتخاذ القوظيفة إتخاذ القرارات

وظيفة التنبؤ الإستدلالي

من أبرز وظائف إستخدمات الأسلوب والنظرية في فهم الإحصاء وظيفة التنبؤ الإستدلالي بالخصائص والمؤثرات للعديد من متغيرات ظواهر المجتمع ومن خلال هذه الطريقة وباستخدام طرق القياس والتحليل الإحصائي يمكن التوصل إلى إتجاه عام لما يمكن حتى يحدث في المستقبل . مثل :التنبؤ بحجم الطلب الكلي أوالتنبؤ بمعاملات المتغيرات المحددة لدالة الإستثمار القومي إلى غير ذلك . التنبؤات الإستدلالية هي تلك التي تخص الماضي وليس المستقبل حيثقد يكون لها طابع إستدلالي على وجود ظاهرة متكررة الحدوث دون ملاحظة سبب ذلك ,ويكون التنبؤ هنا لتأكيد وجود الظاهرة من خلال الملاحظة وتطبيق أسلوب العمل الإحصائي في تجميع البيانات وتفسير الأسباب وإستخلاص النتائج.

وظيفة البحث الفهمي

إن التطور الوظيفي لفهم الإحصاء يعطي لنا أداة حديثة تخدم أسلوب البحث الفهمي ,فالعمل الإحصائي كالعملة له وجهان الوجه الأول يعبر عنه بالوظائف الرئيسة لفهم الإحصاء أما الوجه الآخر فيعبر عنه بوظيفة البحث الفهمي

وبصفة عامة فإن فهم الإحصاء من خلال وظائفه المتنوعة يصلح لأنقد يكون من أدق طرق البحث الفهمي الإحصاء وعلاقته بالعلوم الأخرى فهم الإحصاء هوفهم العلاقات المتبادلة بالعلوم الأخرى فهويؤثر ويتأثر بها في نطاق تطورها المستمر عبر التقدم التكنولوجي المعاصر حيث تحتل الطرق الإحصائية مكانة مرموقة بين العلوم الأخرى وتعتبر أساسا لتطورها ولإستحداث أبسط وأسرع الطرق في نطاق تطبيقها فهميا

علاقة الإحصاء وأساليب بحوث العمليات

تعتمد أساليب بحوث العمليات في عرضها واستخدامها على الكثير من المفاهيم والأساليب والقوانين الإحصائية ,مما يجعل من الضروري لمستخدمي أساليب بحوث العمليات الإلمام التام بالطرق الإحصائية. وتحتل نظرية الإحتمالات والتسقط الرياضي والتوزيعات الإحتمالية وخصوصا البواسوني مكانة مرموقة في هذا المجال باعتبارها أساسية في وضع النماذج الرياضية المتنوعة في حل المشاكل الإدرية والإقتصادية ثم إتخاذ القرار لحل المشكلة والتأكد من صحة ذلك .

فهم الإحصاء والعلوم المحاسبية

إلى الأساليب الإحصائية والنظريات الحديثة لهذا الفهم. حيث أصبحت النظم المحاسبية الحديثة هي التي تعتمد على النظرية الإحصائية في عرض الموضوعات بشكل مبسط,فالمراجعة المستندية تعتمد أسلوب ونظرية العينات في عمليات المراجعة في حدود درجات من الثقة مرتفعة دون التضحية بأخطاء لها ضررها على المراجع مع توفير الوقت والجهد تماشيا مع روح العصر. كما حتى التكاليف المعيارية تعتمد على خصائص التوزيع المعتدل وعلى إستخدام بعض المقاييس المؤشرات الإحصائية يعود الفضل في إستخدام طرق محاسبية جديدة في وقتنا الحعلاقة فهم الإحصاء بفهم الاقتصاد علاقة الإحصاء بالإقتصاد الرياضي : يعتمد الأسلوب الرياضي إلى درجة كبيرة في عرضه للمشاكل الإقتصادية وصياغتها رياضيا على الأسلوب الإحصائي وخصوصا عند تصميم النماذج الإقتصادية مايتضمنه ذلك من إجراء الإختبارات الإحصائية واستخدام طرق التنبؤ الإحصائي للمتغيرات الإقتصادية لتحديد الإتجاهات وتعميم النتائج .


علاقة الإحصاء بالإقتصاد القياسي:

تقدم النظرية الإحصائية للعديد من إحتياجات وأدوات العمل للاقتصاد القياسي من حيث الكثير من المقاييس وطرق قياس أثر المتغيرات المتنوعة المؤثرة في المشكلة الإقتصادية موضع الدراسة بكل دقة. إلى جانب إستخدام طرق القياس الإحصائي في تلخيص الكثير من الظواهر الإقتصادية من أثر بعض المتغيرات مع عمل التطبيقات المتنوعة من التحكم في قيامه والتنبؤ بما يمكن حتى تكون عليه مستقبلا.

فهم الإحصاء والعلوم الطبيعية

يساهم الإحصائي في تطبيق التجارب وتصميمها,وتلعب نظرية الإحتمالات والعينات دورا كبيرا في هذا المجال . ويظهر هنا بوضوح الاستخدامات المتنوعة للأساليب الإحصائية وذلك لغرض التقدير الإحصائي لخصائص الظواهر وتعميم النتائج على المجتمعات الأصلية وتفسير النتائج بأسلوب عام واختبار صحة النتائج بدرجات ثقة يمكن التحكم بها بحيث يمكن جعل الخطأ المسموح به عند أدنى حد ممكن. تعتمد معظم الدراسات المخبرية على الأسلوب

الإحصاء في القطاع الخاص

يعتبربرنامج مراقبة الجودة(Six Sigma) مثال على الوعي بأهمية الإحصاء لدى القياديين في الشركات الصناعية الكبرى في الغرب. وقد قام المدير لتطبيقي لشركة جنرال الكهجر (Jack Welch) باستقطاب متخصصين في هذا البرنامج ومنح جميع القياديين وأغلب الموظفين دورات فيه

مستقبل الإحصاء

لخدمة أي درس فهمي. كما يجب عليه حتى ينخرط في معظم مجالات الأبحاث من التطبيقات الطبية وحتى حماية الحياة الفطرية.

ليس هناك تخصصاً يمكنه القيام بدور ريادي في خدمة المجتمع ولقاءة التطورات الكبيرة في مجال التقنية ونقل المجتمع إلى حياة أفضل خلال القرن الحادي والعشرين مثل المجال في فهم الإحصاء وتطبيقه في كافة المجالات . الإحصائي يجب حتىقد يكون باحثاً أساسياً في أي فريق عمل يُشكل ماهي مجالات العمل المتاحة أمام خريجي القسم ؟ بالنسبة للطالب المتفوق يمكن ان يعمل في القسم بعد التخرج على وظيفة معيد ثم يتابع دراسته العليا حتى الحصول على درجة الدكتوراه، ثم يعود بعدها عضوهيئة تدريس بالقسم، اما منقد يكون معدله اقل من جيد جيدا فيمكن له العمل في القسم كمساعد باحث اوباحث احصائي، وبالنسبة للوظائف خارج القسم فيندر ان نجد وزارة اومصلحة اومؤسسة حكومية اواهلية ليس فيها قسم للإحصاء تحت عناوين مختلفة مثل: الاحصاء اوالتوثيق اوالدراسات اوالتخطيط, ويعمل الاحصائيون في هذه المراكز تحت مسميات وظيفية مختلفة مثل باحث احصاء، رئيس قسم احصاء، خبير احصائي بالاضافة الى مخطط, لا شك ان خريج قسم الاحصاء : هوقابلة القسم خارج الجامعة بما يحمله من فهم وفن وعن طريقه يمكن اثبات الدور المتميز الذي يلعبه الاحصاء في صناعة القرارات وتقديم افضل الحلول للمشاكل التي تنشأ في فهم الواقع على مختلف المستويات بدءا من القرار الامثل المتعلق بنظام تغذية الدواجن في مغرسة وانتهاء بالقرارات المثلى المتعلقة بكافة اشكال التخطيط واستخدامات الموارد.� وعلى من يرغب الالتحاق بالقسم ان يضع في ذهنه حاجة البلاد الماسة الى كوادر يمكن ان تشارك في خلق القرار وان يبدأ من اول يوم يدخل فيه الى القسم الى تأهيل نفسه ليكون ذلك الكادر وذلك لا يتم إلا بالاستفادة من جميع الخدمات التي يقدمها القسم ولن يتم ذلك الا بالاستفادة من خبرات الاساتذة الموجودين

انظر ايضا

أحصاء رياضي

المراجع


الدكتورة : ريم الخش


.

تاريخ النشر: 2020-06-04 09:11:20
التصنيفات: أحصاء

مقالات أخرى من الموسوعة

سحابة الكلمات المفتاحية، مما يبحث عنه الزوار في كشاف:

آخر الأخبار حول العالم

بيسكوف: العمل على نقل نزاع قره باغ إلى مسار المفاوضات مستمر

المصدر: RT Arabic - روسيا التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2020-10-20 17:11:37
مستوى الصحة: 90% الأهمية: 91%

روسيا.. نحو إنشاء نظام وطني للحماية من حالات العدوى المستجدة

المصدر: RT Arabic - روسيا التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2020-10-20 17:11:39
مستوى الصحة: 78% الأهمية: 86%

أبوظبي.. اعتماد شهادة كوشر للمأكولات اليهودية في الفنادق

المصدر: الإمارات نيوز - الإمارات التصنيف: مجتمع
تاريخ الخبر: 2020-10-20 16:27:33
مستوى الصحة: 48% الأهمية: 53%

"حققوا مع أردوغان".. نائب معارض متهم يطالب

المصدر: العربية - السعودية التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2020-10-20 17:11:57
مستوى الصحة: 79% الأهمية: 91%

لا تتناول هذه الفاكهة على معدة فارغة - أخبار الموقع - متابعات

المصدر: الإمارات اليوم - الإمارات التصنيف: مجتمع
تاريخ الخبر: 2020-10-20 16:27:25
مستوى الصحة: 60% الأهمية: 62%

واشنطن تشيد بالعقوبات الأوروبية ضد دمشق

المصدر: RT Arabic - روسيا التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2020-10-20 17:11:41
مستوى الصحة: 95% الأهمية: 99%

أولمبيك آسفي يتعاقد مع الجناح هشام العروي بعقدٍ يمتد لموسم واحد

المصدر: البطولة - المغرب التصنيف: رياضة
تاريخ الخبر: 2020-10-20 17:11:12
مستوى الصحة: 52% الأهمية: 63%

الرئيس الأذربيجاني يعلن عن تحرير مدينة زنكيلان و6 قرى

المصدر: بوابة أخبار اليوم - مصر التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2020-10-20 17:14:38
مستوى الصحة: 55% الأهمية: 63%

وزارة العدل الأمريكية ترفع دعوى لمكافحة احتكار Google

المصدر: RT Arabic - روسيا التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2020-10-20 17:11:46
مستوى الصحة: 75% الأهمية: 85%

زلزال قوي يضرب إيسلندا

المصدر: RT Arabic - روسيا التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2020-10-20 17:11:43
مستوى الصحة: 79% الأهمية: 93%

بالصور.. إحباط عملية تهريب طن و603 كيلوغرام من مخدر الشيرا بكلميم

المصدر: كِشـ24 - المغرب التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2020-10-20 17:10:33
مستوى الصحة: 42% الأهمية: 35%

بعثة الوداد تصل الى القاهرة

المصدر: الأهلى . كوم - مصر التصنيف: رياضة
تاريخ الخبر: 2020-10-20 17:14:31
مستوى الصحة: 40% الأهمية: 43%

رئيس الدولة يصدر المرسوم رقم 156 لسنة 2020

المصدر: الإمارات نيوز - الإمارات التصنيف: مجتمع
تاريخ الخبر: 2020-10-20 16:27:30
مستوى الصحة: 47% الأهمية: 54%

وزير الدفاع التركي: نوافق على إجراء محادثات مع اليونان

المصدر: RT Arabic - روسيا التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2020-10-20 17:11:36
مستوى الصحة: 85% الأهمية: 93%

الكشف عن تفاصيل جديدة سبقت ذبح معلم التاريخ الفرنسي

المصدر: كِشـ24 - المغرب التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2020-10-20 17:10:33
مستوى الصحة: 39% الأهمية: 41%

بريطانيا تسجل قفزة حادة للإصابات والوفيات بفيروس كورونا

المصدر: RT Arabic - روسيا التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2020-10-20 17:11:45
مستوى الصحة: 92% الأهمية: 98%

مكمل غذائي ضروري لزيادة مستويات الطاقة لديك ومنع التعب المستمر!

المصدر: RT Arabic - روسيا التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2020-10-20 17:11:55
مستوى الصحة: 87% الأهمية: 97%

قرار إزالة السودان من قائمة الإرهاب بداية عهد من التنمية

المصدر: بوابة أخبار اليوم - مصر التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2020-10-20 17:14:37
مستوى الصحة: 59% الأهمية: 56%

تابعني على