فساد سياسي

عودة للموسوعة

فساد سياسي

خريطة العالمة لمؤشر مدركات الفساد 2010، حسب الشفافية الدولية، والذي يوضح معايير "مدى وجود الفساد بين السياسيين وموظفي الدولة". الأرقام العالية (بالأزرق) تشير إلى نسبة أقل من الفساد، الأرقام الأقل (بالأحمر) تشير إلى ازدياد مؤشر الفساد.

يعهد الفساد السياسي بمعناه الأوسع بانه إساءة استخدام السلطة العامة (الحكومية) لأهداف غير مشروعة وعادة ما تكون سرية لتحقيق مكاسب شخصية. جميع أنواع الأنظمة السياسية معرضة للفساد السياسي التي تتنوع أشكاله إلا حتى اكثرها شيوعاً هي المحسوبية والرشوة والابتزاز وممارسة النفوذ والاحتيال ومحاباة الأقارب. ورغم حتى الفساد السياسي يسهل النشاطات الإجرامية من قبيل الاتجار بالمخدرات وغسيل الأموال والنادىرة إلا أنه لا يقتصر على هذه النشاطات ولا يدعم أويحمي بالضرورة الجرائم الأخرى.

تختلف ماهية الفساد السياسي من بلد لآخر ومن سلطة قضائية لأخرى. فإجراءات التمويل السياسي التي تعد قانونية في بلد معين قد تعتبر غير قانونية في بلد آخر. وقد تكون لقوات الشرطة والمدعون العامون في بعض البلدان صلاحيات واسعة في توجيه الاتهامات وهوما يجعل من الصعب حينها وضع حد فاصل بين ممارسة الصلاحيات والفساد كما هوالحال في قضايا التصنيف العنصري. وقد تتحول الممارسات التي تعد فساداً سياسياً في بعض البلدان الأخرى في البلدان إلى ممارسات مشروعة وقانونية في البلدان التي توجد فيها جماعات مصالح قوية تلبية لرغبة هذه الجماعات الرسمية.

تأثيرات الفساد السياسي

التأثيرات على السياسة والإدارة والمؤسسات

تفصيلة التشريع الفاسد (1896) بريشة إلايهوڤدر. مخطة الكونگرس مبنى توماس جفرسون، واشنطن العاصمة.

يمثل الفساد تحدياً خطيراً في وجه التنمية. فهوعلى الصعيد السياسي يقوض الديمقراطية والحكومة الجيدة بتعويم أوحتى تغيير مسار العملية الرسمية. أما الفساد في الانتخابات والهيئات التشريعية فيقلل من المساءلة ويشوه التمثيل النيابي في عملية خلق القرار السياسي. أما الفساد القضائي فإنه يعرض سيادة القانون للخطر والفساد في الإدارة العامة ينجم عنه التوزيع غير العادل للخدمات.

أي بمعنى أوسع ينخر الفساد في القدرة المؤسساتية للحكومة لأنه يؤدي إلى إهمال إجراءاتها واستنزاف مصادرها، فبسببه أي الفساد تباع المناصب الرسمية وتشترى. كما يؤدي الفساد إلى تقويض شرعية الحكومية وبالتالي القيم الديمقراطية للمجتمع كالثقة والتسامح.

التأثيرات الاقتصادية

يؤدي الفساد كذلك إلى تقويض التنمية الإقتصادية لتسببه في حدوث تشوهات وحالات عجز ضخمة. ويؤدي إنتشار الفساد في القطاع الخاص إلى زيادة كلفة العمل التجاري من خلال زيادة ثمن المدفوعات غير المشروعة نفسها وكذلك لإزدياد النفقات الإدارية الناجمة عن التفاوض مع المسؤولين ومخاطر إنتهات الإتفاقيات أوالإنكشاف. ورغم ان البعض يدّعي بان الفساد يقلل من النفقات الإدارية عن طريق تجاوز الروتين الإداري، إلا ان وجود الرشوة يمكن كذلك ان يدفع المسؤولين لإستحداث تعليمات وحالات تأخير جديدة في إنجاز المعاملات. ومع إسهامه في زيادة تضخم النفقات التجارية فإن الفساد يشوه الملعب التجاري إذ يحمي الشركات ذات المعارف في الحكومة من المنافسة ما يعني بالنتيجة إستمرار وجود شركات غير كفوءة.

وعلاوة على ذلك يولد الفساد تشوهات إقتصادية في القطاع العام عن طريق تحويل إستثمار المال العام إلى مشروعات رأسمالية تكثر فيها الرشى. ويلجأ المسؤولون إلى حيلة زيادة التعقيدات الفنية لمشاريع القطاع العام لإخفاء أولتمهيد الطريق لهذه التعاملات غير المشروعة، ما يؤدي بالنتيجة إلى زيادة تشويه إستثمار المال العام. ويؤدي الفساد كذلك إلى خفض معدلات الإلتزام بضوابط البناء والمحافظة على البيئة والضوابط الأخرى وإلى تردي نوعية الخدمات الحكومية وزيادة الضغوط على ميزانية الحكومة. يقول خبراء الإقتصاد بأن أحد مسببات إختلاف معدلات التنمية الإقتصادية بين أفريقيا وآسيا يعود إلى حتى الفساد في أفريقيا قد إتخذ شكل إشتقاق الإيجارات الذي ينجم عنه تحريك رأس المال إلى الخارج بدلاً من إستثماره في الداخل (وهوالنمط التقليدي والمحبط الذي نشهده في قيام الحكام الدكتاتوريين الأفارقة بإنشاء حسابات مصرفية لهم في بنوك سويسرا). أما الإدارات الفاسدة في آسيا من قبيل إدارة سوهارتوفغالباً ما إتخذت هيئة الحصول على حصة في جميع شيء (طلب الرشى)، إلا أنها تمكنت بخلاف ذلك من توفير جميع شروط التنمية عن طريق الإستثمار في مشاريع البنية التحتية ودعم سيادة القانون وما إلى ذلك. ويقدر الباحثون في جامعة ماساشوسيتس ان تهريب رؤوس الأموال من 30 دولة أفريقية للفترة بين 1970 و1996 قد بلغ 187 مليار دولار وهوما يفوق مديونيات هذه الدول مجتمعة، وهوما ينجم عنه تخلف أوتنمية منقوصة وهوما أطره الإقتصادي مانكور اولسون في نظرية وضعها لذلك). وأحد العوامل التي تقف خلف هذا السلوك في حالة أفريقيا كان عدم الإستقرار السياسي وحقيقة حتى الحكومات الجديدة عادة ما تصادر أرصدة الحكومات السابقة التي حصلت عليها عن طريق الفساد. وهذا ما شجع المسؤولين على تخزين ثرواتهم خارج البلاد لكيلا تطالها قرارات المصادرة الحكومية في المستقبل.

التأثيرات الاجتماعية والبيئية

التأثيرات على المساعدات الإنسانية

مجالات أخرى: الصحة، السلامة العامة، التعليم، الاتحاد التجارية

أنواع الفساد

الرشوة

لحدوث الرشوة يحتاج الأمر لطرفين: الذي يعطي الرشوة والذي يأخذها. وقد تمتد ثقافة الفساد في بعض البلدان لتضم جميع نواحي الحياة، ما يجعل من الصعب الحفاظ على أي تجارة من دون اللجوء إلى الرشى.

الابتزاز

الإبتزاز هوقيام المسؤول السياسي شخصياً بالإستفادة من الأموال العامة بطرق غير قانونية. ويمكن مقارنة الإبتزاز بالإتجار بالمنصب. لقد إدعى جورج واشنطن بلنكيت ممثل نيويورك في مجلس الشيوخ إنادىءه الشهير بأن هناك إختلافاً بين الإبتزاز "الشريف" والإبتزاز "غير الشريف". فالمثال التقليدي للإبتزاز يتمثل في إستغلال امسؤول لمعهدتة بالقرارات المتعلقة بمسح الأراضي في شراء الأراضي التي يعهد بان منظمته السياسية مهتمة بإستغلالها ومن ثم بيعها وتحقيق أرباح كبيرة لتلك المنظمة. أما الهدايا الكبيرة المقدمة من أحد الاحزاب المشهجرة في الحكومة فتصنف هي الأخرى على أنها إبتزاز ومعظم الدول لها قوانين تحظر هذا العمل. (ففي الولايات المتحدة على سبيل المثال جميع هدية تتعدى قيمتها 200 دولار نقدم إلى رئيس البلاد تعتبر هدية مقدمة إلى مخط الرئاسة وليس إلى إنسان الرئيس. ويمكن للرئيس المنتهية ولايتة حتى يشتريها إذا ما أراد الإحتفاظ بها).

استغلال النفوذ

المحسوبية


المساهمات في الحملات الإنتخابية والأموال المشبوهة

قد يصعب إثبات الفساد في الميدان السياسي ولكن يستحيل كذلك نفي وجوده. ولهذا نشهد في كثير من الأحيان بعض السياسيين من الذين تدور حول شائعات الفساد. من الواضح بأن الساسة وبسبب من حاجتهم إلى حشد الدعم المالي لحملاتهم الإنتخابية فيقد يكونون في موقف معرض للخطر. وهم كما يتضح يظهرون بعد حصولهم على الدعم من طرف ما وكأنهم يعملون لصالح الطرف الذي قام بتمويل حملاتهم، وهوما يفتح المجال للحديث عن فسادهم السياسي. مؤيدوالساسة فيؤكدون بان ذلك التشابه في توجهاتهم مع الساسة لا يعدوكونه من نتاج الصدفة.أما المتهكمون فيتساءلون عما يدفع هذه الأطراف أصلاً لأن تمول السياسيين إذا لم تحصل على شيء لقاء ما تنفقه عليهم من أموال. الكثير من الشركات في الولايات المتحدة وخاصة الكبرى منها تمول كلا الحزبين الديمقراطي والجمهوري.

وبسبب من تبعات تمويل الشركات للسياسيين من قبيل مفهوم الخطر الكامن في حتى تلك الشركات إنما تشتري باموالها أصوات المسؤولين المنتخبين، فقد لجأت بعض البلدان كفرنسا مثلاً إلى حظر قيام الشركات بتمويل الاحزاب السياسية جملة وتفصيلاً. وكذلك بسب الإلتفاف المحتمل على هذا الحظر القانوني على تمويل الحملات السياسية، تفرض فرنسا سقفاً محدداً كحد أقصى للإنفاق على الحملات الإنتخابية، لذا فإن المرشحين الذين يتجاوزون سقف الإنفاق هذا سيخاطرون بإعتبار حملتهم غير قانونية اوبالتعرض للمنع من الإشتراك في الإنتخابات المستقبلية. وعلاوة على ذلك تقوم الحكومة بتمويل الأحزاب السياسية تبعاً لنجاحات تلك الأحزاب في الإنتخابات. وفي بعض البلدان تدار الأحزاب السياسية بالإعتماد على إشتراكات الأعضاء فقط (رسوم العضوية في الحزب).

ينتقد البعض حتى هذه الإجراءات القانونية ويقولون بأنها تقنن الفساد لكونها تفضل الإبقاء على الوضع السياسي الراهن. فالأحزاب الصغيرة والمستقلون غالباً ما يقولون بأن الجهود المبذولة لتحجيم نفوذ المساهمين بالأموال لا تفيد سوى في حماية الأحزاب الكبيرة عن طريق ضمان تمويل حملاتها من الأموال العامة، في الوقت الذي تحد فيه من إحتمالات التمويل الخاص من أطراف خارج الحزب للأحزاب الصغيرة. وفي تلك الحالات ياخذ المسؤولون الأموال من الخزينة العامة لإنفاقها على حملاتهم الإنتخابية ليضمنوا لانفسهم إستمرار الإحتفاظ بمناصبهم ونفوذهم ورواتبهم المجزية.

الاختلاس

العمولات

الظروف الملائمة للفساد

  • البنى الحكومية المتناحرة
  • هجريز السلطة بيد صناع القرار وهم عملياً غير مسؤولين من الشعب
  • غياب الديمقراطية أوعجزها
  • العجز المعلوماتي: ويضم:
    • انعدام الشفافية في الحكومية (حرية الملعومات) في خلق القرار
    • احتقار اوإهمال ممارسات حرية الكلام أوالصحافة
    • ضعف المساءلة وإنعدام الإدارة المالية الملائمة
  • الفرص والمحفزات وتضم:
    • عمليات إستثمار كبيرة للأموال العامة
    • انخفاض رواتب الموظفين الحكوميين
  • الظروف الإجتماعية وتضم:
    • النخب الأنانية المنغلقة وشبكات المعارف.
    • كون السكان أميين أوغير مهتمين وعدم قابلية الرأي العام على إنتقاء الخيارات السياسية.
  • العجز القانوني ويضم:
    • ضعف سلطة القانون
    • ضعف المهن القانونية
    • عدم كمال العملية الإنتخابية
    • حملات إنتخابية مكلفة يتجاوز الإنفاق فيها المصادر الإعتيادية للتمويل السياسي.
    • غياب الرقابة الكافية للحد من الرشى أوالتبرع للحملات الانتخابية.

الفساد الحكومي

محاربة الفساد

معايير قياس الفساد

إن قياس الفساد بلغة الإحصاءات ليس أمراً سهلاً طالما ان المشهجرين فيه ليسوا متعاونين في هذا الصدد. وتقدم المنظمة العالمية للشفافية وهي منظمة رائدة في مجال محاربة الفساد ثلاثة معايير تقوم بتحديثها سنوياً لقياس الفساد وهي: مؤشر إدراك الفساد (القائم على آراء الخبراء حول أحوال البلدان الفاسدة)، والبارومتر العالمي للفساد (القائم على إستطلاعات مواقف الرأي العام وخبرتهم مع الفساد، وإستطلاع دافعي الرشى الذي يبحث في إستعداد الشركات الأجنبية لدفع الرشى. كما تقوم المنظمة العالمية للشفافية بنشر تقرير دولي حول الفساد على مسقطها (www.globalcorruptionreport.org/). كما يقوم البنك الدولي كذلك بجمع معلومات مختلفة حول الفساد وينشره على مسقطه (www.worldbank.org/publicsector/anticorrupt/datatools.htm) والذي يشتمل على مجموعة من المؤشرات الحكومية على المسقط (www.worldbank.org/wbi/governance/data.html). تقوم المنظمة العالمية لمراقبة الفساد بإجراء إستطلاعات لإدراك وجود الفساد بين أونة وأخرى. وبحسب آخر إستطلاع للمنظمة أجرتة في عام 2005 فإن أقلعشرة دول فساداً في العالم هي (حسب الترتيب الأبجدي باللغة الإنجليزية):أستراليا، النمسا، الدنمارك، فنلندا، آيسلنده، نيوزلنده، النرويج، سنغافورة، السويد وسويسرا. وبحسب الإستطلاع المذكور فإن أكثرتسعة دول فساداً (حسب الترتيب الأبجدي) هي: أنغولا، بنغلاديش، هجرمانستان، تشاد، ساحل العاج، غينيا الإستوائية، نيجيريا، هايتي.

ولكن نتائج ذلك الاستطلاع قد تكون موضع جدل لأنها تقوم على الإدراك الموضوعي. فتوفر التكنولوجيا المتطورة في الدول التي يعدها جمهور الرأي العام "الأقل فساداً" قد يساعدها على إخفاء الفساد عن أعين شعبها أوعلى جعل ممارسات الفساد تبدوشرعية. وبحسب إستطلاع الإدراك تعد ولايات مسيسيبي وداكوتا الشمالية ولويزيانا من أكثر الولايات المتحدة فساداً. بينما تعتبر ولايات هامبشاير وأوريغون ونبراسكا أقلها فساداً. وتأتي أكبر ولايتين وهما كاليفورنيا وتكساس في الوسط، إذ تأتي كاليفورنيا بالمرتبة 25 وتكساس بالمرتبة 29 في القائمة التي تصنف الولايات أكثر الولايات فساداً.

انظر أيضا

اقرأ اقتباسات ذات علاقة بفساد سياسي، في فهم الاقتباس.
  • الفساد حسب البلد
  • الفساد في الحكومة الملحية
  • فساد الشرطة
  • طبقة سياسية
  • ميكنة سياسية
  • Power elite

؛ أشكالا من الفساد

  • Baksheesh
  • Crony capitalism
  • فساد انتخابي
  • Honest services fraud
  • فضيحة سياسية
  • Professional courtesy
  • Systemic corruption

؛ حكومة جيدة

  • Constitutional economics
  • Civil society
  • Comitology
  • Due diligence

؛ مفاهيم نظرية

  • Conflict of interest
  • Principal-agent problem
  • Rent seeking

؛معايير وسلطات محاربة الفساد

  • GEMAP
  • The Council of Europe's Group of States Against Corruption (French: Groupe d'Etats contre la corruption) or GRECO, the body and mechanism established to monitor the implementation of:
    • the Criminal Law Convention on Corruption (ETS 173);
    • the Civil Law Convention on Corruption (ETS 174);
    • the Additional Protocol to the Criminal Law Convention on Corruption (ETS 191);
    • the Twenty Guiding Principles for the Fight against Corruption (Resolution (97) 24);
    • the Recommendation on Codes of Conduct for Public Officials (Recommendation No. R (2000) 10); and
    • the Recommendation on Common Rules against Corruption in the Funding of Political Parties and Electoral Campaigns (Rec(2003)4)
    • http://www.fbi.gov/about-us/investigate/corruption
  • Independent Commission Against Corruption
  • Inter-American Convention Against Corruption
  • United Nations Convention against Corruption
  • Report Public Corruption

؛ الفساد في الأدب

  • The Financier (1912), The Titan (1914), and The Stoic (1947), Theodore Dreiser's Trilogy of Desire, based on the life of the notorious transit mogul Charles Tyson Yerkes
  • Mr. Smith Goes to Washington (Hollywood film 1939)
  • Atlas Shrugged (1957 novel)
  • Henry Adams' novel Democracy (1880)
  • Carl Hiaasen's novel Sick Puppy (1999)
  • Much of the Batman comic book series
  • V for Vendetta comic book series
  • The Ghost in the Shell Anime films and series
  • Animal Farm a novel by George Orwell
  • Training Day (2001 film)
  • Exit Wounds (2001 film)
  • American Gangster (2007 film)
  • Robert Penn Warren's novel All the King's Men (1946)

المصادر

قراءات إضافية

  • Michael W. Collier. (2009) Political Corruption in the Caribbean Basin: Constructing a Theory to Combat Corruption excerpt and text search
  • Charles Copeman and Amy McGrath (eds.)(1997), Corrupt Elections. Ballot Rigging in Australia, Towerhouse Publications, Kensington, NSW
  • Donatella della Porta, and Alberto Vannucci, (1999). Corrupt Exchanges: Actors, Resources, and Mechanisms of Political Corruption. New York: Aldine de Gruyter.
  • Axel Dreher, Christos Kotsogiannis, Steve McCorriston (2004), Corruption Around the World: Evidence from a Structural Model.
  • Kimberly Ann Elliott, (ed.) (1997) Corruption and the Global Economy
  • Edward L. Glaeser and Claudia Goldin, (eds.) (2006), Corruption and Reform: Lessons from America's Economic History U. of Chicago Press, 386 pp. ISBN 0-226-29957-0.
  • Mark Grossman. Political Corruption in America: An Encyclopedia of Scandals, Power, and Greed (2 vol. 2008)
  • Arnold J. Heidenheimer, Michael Johnston and Victor T. LeVine (eds.) (1989), Political Corruption: A Handbook 1017 pages.
  • Richard Jensen. (2001) "Democracy, Republicanism and Efficiency: The Values of American Politics, 1885–1930," in Byron Shafer and Anthony Badger, eds, Contesting Democracy: Substance and Structure in American Political History, 1775–2000 pp 149–180; online edition
  • Michael Johnston, Victor T. LeVine, and Arnold Heidenheimer, eds. (1970) Political Corruption: Readings in Comparative Analysis
  • Michael Johnston (2005), Syndromes of Corruption: Wealth, Power, and Democracy
  • Junichi Kawata. (2006) Comparing Political Corruption And Clientelism excerpt and text search
  • George C. Kohn (2001). The New Encyclopedia of American Scandal
  • Johann Graf Lambsdorff (2007), Cambridge University Press
  • Amy McGrath, (1994), The Forging of Votes, Tower House Publications, Kensington, NSW
  • Amy McGrath, (2003), Frauding of Elections, Tower House Publications and H.S. Chapman Society, Brighton-le Sands, NSW
  • Amy McGrath, (1994), The Frauding of Votes, Tower House Publications, Kensington, NSW
  • Amy McGrath, (2005), The Stolen Election, Australia 1987 According to Frank Hardy, Author of Power Without Glory, Towerhouse Publications and H.S. Chapman Society, Brighton-le Sands, NSW
  • John Mukum Mbaku. (1999) Bureaucratic and Political Corruption in Africa: The Public Choice Perspective
  • Stephen D. Morris. (2009) Political Corruption in Mexico: The Impact of Democratization
  • Aaron G. Murphy. (2010)
  • Peter John Perry. (2002) Political Corruption in Australia: A Very Wicked Place?
  • John F. Reynolds. (1988). Testing Democracy: Electoral Behavior and Progressive Reform in New Jersey, 1880–1920 on corrupt voting methods
  • Robert North Roberts. (2001) Ethics in U.S. Government: An Encyclopedia of Investigations, Scandals, Reforms, and Legislation
  • James C. Scott. (1972) Comparative Political Corruption
  • Pietro Semeraro,(2008) Trading in influence and Lobbying in the Spanish Criminal Code
  • Mark Wahlgren Summers. (1993) The Era of Good Stealings, corruption in American politics 1868–1877
  • Darrell M. West (2000), Checkbook Democracy. How Money Corrupts Political Campaigns, Northeastern University Press, Boston (Mass.) ISBN 1-55553-440-6
  • Alexandra Wrage (2007) Bribery and Extortion: Undermining Business, Governments and Security
  • Woodward, C. Vann, ed. Responses of the Presidents to Charges of Misconduct (1975), American presidents from Washington to Lyndon Johnson

وصلات خارجية

  • On Tackling Corruption: A Non-Economist's View by Alum Bati
  • Global Integrity Report – local reporting and scorecards on anti-corruption performance in 90+ countries
  • United Nations Convention against Corruption at Law-Ref.org – fully indexed and crosslinked with other documents
  • PolicyPitch seeks to hold politicians accountable for their actions by providing more transparency. It allows people to track and comment on local legislation, contact politicians, and propose your own policies.
  • Money and Politics – Political Finance & Public Ethics – links to news articles, resources and handbooks on political corruption, political finance and campaign finance issues around the world
  • UNODC – United Nations Office on Drugs and Crime – on corruption
  • UNODC corruption campaign – Your NO counts!
  • World Bank anti-corruption page
  • The World Bank's Private Sector Development Blog on Corruption
  • World Bank's Worldwide Governance Indicators Worldwide ratings of country performances on six governance dimensions from 1996 to present.
  • Corruption Literature Review World Bank Literature Review.
  • UNICORN: A Global Trade Union Anti-corruption Network, based at Cardiff University
  • The Committee for Fighting Corruption (Inter-Regional non-governmental organisation)
  • Corruption Perceptions Index 2009 Map Source Transparency International
  • SamuelGriffith.org.au, McGrath, Amy. Chapter Seven “One Vote, One Value: Electoral Fraud in Australia”. Proceedings of the Eighth Conference of The Samuel Griffith Society.
  • National Seminar on political corruption in India. 20–21 January 2011.
تاريخ النشر: 2020-06-04 09:59:05
التصنيفات: صفحات بها أخطاء في البرنامج النصي, Commons category link is locally defined, فساد سياسي, مصطلحات سياسية, إيذاء

مقالات أخرى من الموسوعة

سحابة الكلمات المفتاحية، مما يبحث عنه الزوار في كشاف:

آخر الأخبار حول العالم

القصيم : ضبط 47 شخصا خالفوا تعليمات الحجر الصحي السعودية

المصدر: جريدة الوطن - السعودية التصنيف: إقتصاد
تاريخ الخبر: 2021-08-27 16:31:31
مستوى الصحة: 49% الأهمية: 60%

لماذا تراجع الصدر عن مقاطعة الانتخابات العراقية ؟ - أخبار السعودية

المصدر: صحيفة عكاظ - السعودية التصنيف: مجتمع
تاريخ الخبر: 2021-08-27 16:31:27
مستوى الصحة: 49% الأهمية: 58%

‫ حمّه الهمّامي يقاضي صفحة فايسبوكية مساندة لقيس سعيّد

المصدر: جوهرة أف أم - تونس التصنيف: مجتمع
تاريخ الخبر: 2021-08-27 16:33:44
مستوى الصحة: 39% الأهمية: 36%

سياسي / وزارة الإعلام الفلسطينية تدين احتجاز الاحتلال سبعة صحفيين جنوب الخليل

المصدر: وكالة الأنباء السعودية - السعودية التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-08-27 16:35:48
مستوى الصحة: 60% الأهمية: 67%

إحباط 5 عمليات “حرقة” و القبض على 48 شخصا

المصدر: تونس الرقمية - تونس التصنيف: مجتمع
تاريخ الخبر: 2021-08-27 16:33:08
مستوى الصحة: 51% الأهمية: 64%

"مسح ضوئي" لتحديد نوعية المخالفات للمنشآت المغلقة بالشرقية

المصدر: اليوم - السعودية التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-08-27 16:37:40
مستوى الصحة: 57% الأهمية: 51%

فليك يعيد ريوس ويستدعي ثلاثة لاعبين جدد للمانشافت

المصدر: اليوم - السعودية التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-08-27 16:37:43
مستوى الصحة: 50% الأهمية: 60%

الطرابلسي يلتقي فريد بلحاج حول المساعدات الاجتماعية

المصدر: تونس الرقمية - تونس التصنيف: مجتمع
تاريخ الخبر: 2021-08-27 16:33:03
مستوى الصحة: 45% الأهمية: 66%

برعاية ولي العهد.. قمة عالمية للتقنية الطبية في سبتمبر القادم السعودية

المصدر: جريدة الوطن - السعودية التصنيف: إقتصاد
تاريخ الخبر: 2021-08-27 16:31:29
مستوى الصحة: 53% الأهمية: 65%

مانشستر سيتي ينسحب من سباق التعاقد مع رونالدو

المصدر: اليوم - السعودية التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-08-27 16:37:38
مستوى الصحة: 56% الأهمية: 57%

الأحد.. بدء الدراسة لطلاب المتوسطة والثانوية "المحصنين" حضوريا

المصدر: اليوم - السعودية التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-08-27 16:37:32
مستوى الصحة: 53% الأهمية: 69%

البنتاجون: هجوم مطار كابول نفذه انتحاري واحد

المصدر: اليوم - السعودية التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-08-27 16:37:25
مستوى الصحة: 55% الأهمية: 66%

تلقيح 110 ألف مواطن منذ انطلاق حملات التلقيح العسكرية المكثفة

المصدر: تونس الرقمية - تونس التصنيف: مجتمع
تاريخ الخبر: 2021-08-27 16:33:06
مستوى الصحة: 54% الأهمية: 64%

النيابة تحقق في انتحار رجل بعد ذبح زوجته وطعن ابنته بالمحلة

المصدر: الرئيس نيوز - مصر التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-08-27 16:35:54
مستوى الصحة: 57% الأهمية: 57%

ولي العهد يرعى القمة العالمية للتقنية الطبية سبتمبر المقبل 

المصدر: اليوم - السعودية التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-08-27 16:37:29
مستوى الصحة: 57% الأهمية: 55%

ضبط 47 شخصاً لمخالفتهم تعليمات العزل بالقصيم 

المصدر: اليوم - السعودية التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-08-27 16:37:22
مستوى الصحة: 56% الأهمية: 54%

كورونا: الفرق الصحية العسكريّة تلقّح لـ110 آلاف مواطن

المصدر: راديو موزاييك - تونس التصنيف: مجتمع
تاريخ الخبر: 2021-08-27 16:34:05
مستوى الصحة: 55% الأهمية: 64%

عام / متطوعون ومتطوعات يشاركون في معالجة التشوه البصري بـ" الحدود الشمالية "

المصدر: وكالة الأنباء السعودية - السعودية التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-08-27 16:35:41
مستوى الصحة: 52% الأهمية: 68%

منصة الكراس التعليمية