داء المقوسات المكتسب

عودة للموسوعة

داء المقوسات المكتسب

ساهم بشكل رئيسي في تحرير هذا الموضوع
داء المقوسات المكتسب
T. gondii tachyzoites
التبويب والمصادر الخارجية
ICD-10 B58.
ICD-9-CM 130
DiseasesDB 13208
MedlinePlus 000637
eMedicine med/2294
Patient UK داء المقوسات المكتسب
MeSH D014123
[[[d:خطأ لوا في وحدة:Wikidata على السطر 866: attempt to index field 'wikibase' (a nil value).|edit on Wikidata]]]

داء المقوسات المكتسب Toxoplasmosis هوسقم طفيلي معوي القطط يتسبب بالكثير من الأمراض يتم اكتساب السقم عن طريق القطط أو أثناء تنظيف الصناديق المخصصة لفضلاتهم ومن الممكن حتى ينتقل عن طرق الطعام الخام ( اللحم وخاصة الخنزير والحمل والغزال ) سواء بتناول اللحم أولمسه ثم وضع اليد على الفم أوعن طريق الطعام المطبوخ جزئيا وقد تكون الأم هي الطريق لنقل الطفيلي إلى جنينها إذا أصيبت به أثناء الحمل.

هناك حوالي 500 مليون اصابة بالسقم حول العالم وللأسف معظم المصابين لا يفهمون بإصابتهم.

الأعراض

العدوى لها مرحلتان:


داء المقوسات الكتسب الحاد

داء المقوسات الكتسب الكامن

داء المقوسات المكتسب الجلدي

صلة محتملة بالاضطرابات النفسية

التشخيص

طرق الانتنطق

ولايوجد سن معين للاصابة وهناك نساء فوق الخمسين تصاب بهذا السقم ولكن لاتشعر به لعدم وجود عوارض مميزة والهجريز على الام الحامل في الشهر الأول والثاني من اجل ايصال النسبة إلى الصفر وهي الشفاء التام وهناك حالات خاصة يعود السقم مجددا للمصابة لانها لم تأخذ العلاج بشكل سليم أومضادتها ضعيفة وهذا لايؤثر على المراة الحامل حيث يمكن اخذ العلاج أثناء الحمل من اجل انقاذ الجنين

من أخطر الطرق للإصابة بهذا السقم هي انتنطقه عن طريق المشيمة إلى الجنين، وتكمن الخطورة في الشهور الأولى من عمر الحمل، مع إذا انتنطقه في الأشهر الأخرى يعد أكثر بكثير ونسبة انتنطقه عن طريق المشيمة تصل إلى 45%، و60% من هذه الإصابة لا توجد بها أية أعراض، وفي 9% تؤدي إلى وفاة الجنين، وفي 30% تحدث تشوهات خلقية للجنين كثيرة ومنها كاستسقاء الدماغ وزيادة السائل المحيط بالمخ. السقم لاينتقل عن طريق الاتصال الجنسي. كما أنه أيضاً يحدث تغيرات في الشبكية والتي تؤدي إلى العمى، وكذلك التخلف العقلي والصرع، ففي أمريكا تصل نسبة حدوث السقم إلى 20%، أي من 400 إلى 4000 حالة سنوياً. ولذا فمن المهم جداً أثناء فترة الحمل عدم التعامل مع القطط، كما يتم التخلص من فضلاتها في أسرع وقت ممكن، كما ينصح للمرأة الحامل باستعمال واقي لليدين (قفازات) للوقاية من الإصابة بالعدوى، أوحتى يقوم إنسان آخر بالتعامل مع فضلات القطط جميع يومين قبل حتى تتغير الحويصلة في التربة وتؤدي إلى الإصابة بالعدوى.

أيضاً فإن هذا الطفيلي لايصيب الإنسان فقط، فهويسبب العدوى للماشية أيضاَ وتؤدي إلى حالات إجهاض في الماشية. وللحد من انتشار السقم عن طريق اللحوم، ينصح بتجميدها إلى درجة -14مْ لمدة بضع ساعات قبل الطبخ، حيث حتى هذا التجميد يؤدي إلى اغتال الحويصلات، أيضاً ينصح بطهواللحم جيدا ً، كذلك يتم غسيل الفواكه والخضراوات جيداً وغسل الأدوات المستعملة في تقطيع اللحم.



النقل

Life cycle of Toxoplasma gondii.

Transmission may occur through:


أنواع

لل toxo انواع عديدة فمنه الحاد وشبه الحاد والمزمن ال toxo الحاد حيث حتى الطفيلي في هذه الحالة يغزويتناسل ويتكيس في الأنسجة ويدمر الخلايا ( الرئة- القلب – الدماغ – العين – الكبد )لكن سرعان ما يتوقف الطفيلي عن الدمار اغلب المصابين بال toxo يعانون من الأنفلونزا كأحد أعراض السقم.

أما بالنسبة للأعراض الصريحة فتتمثل ب صداع بالرأس وحمى وتضخم العقد اللمفاوية وآلام عضلات ومن الممكن الإصابة بفقر الدم لكن الموت احتمال مستبعدا أما بالنسبة للمزمن فهويحدث عمليا مع جميع إنسان يصاب بالسقم حيث يبقى الطفيلي متكيسا داخل الأنسجة مسيطر عليه من قبل نظام المناعة لدى المضيف فيكون حينها غير قادر على التناسل أوالتسبب بسقم ما ومعظم الناس لا تملك أية أعرض تجاه هذا النوع لكن من حين لأخر من الممكن حتى تتحطم الأكياس وتتحرر الطفيليات وتنتشر في الانسجة لتتناسل وتهاجم خلايا جديدة وتشكل أكياس جديدة مما يؤدي غالبا إلى حدوث التهاب في النسيج المصاب كما في حالة ال toxo البصري والتهاب الدماغ وتشنجات العضلات

داء المقوسات البصري

عندما يهاجم ال toxo خلايا الشبكية فمن الممكن انقد يكون العمى أحد النتائج حيث حتى الطفيليات ستقوم بتدمير خلايا الشبكية وبالتالي تخريب النسيج الحساس للشبكية (قد يكون الضرر في خلايا الشبكية كبير حدثا اقترب مسقط الخلايا المصابة من مركز الشبكية ) وللاسف لا يستطيع المصاب بال toxo البصري استخدام النظارات لتعويض النقص في الرؤية أواجراء أي عملية لأن العملية المطلوبة هي غرس خلايا شبكية وحسب معلوماتي هيك عمليات بعدها قيد التجريب والاختبار ويحدث ال toxo البصري في إصابات ال toxo المزمن

محاذير الحمل

عندما تكتسب المراة هذا الطفيلي أثناء الحمل فالنتائج تكون خطيرة على جنينها حيث حتى حوال 45% من من الحالات الطفيلي ينتقل إلى الجنين و9 % من هؤلاء الاجنة يموتون من العدوى و30 % يعانون من ضرر بالدماغ وعجز عقلي وضعف بالرؤية و60 % لا تظهر عليهم اية أعراض أولية لكن من الممكن حتى يستعيد الطفيلي نشاطه فيما بعد ويسبب الكثير من المشاكل النساء المصابات بالطفيلي قبل اكثر منستة اشهر من الحمل ليس من المحتمل حتى تنقل الطفيلي إلى جنينها

إذا كان نظام المناعة لدى الانسان طبيعي فلا يمكن الإصابة بالطفيلي مرة ثانية تتطور الأعراض عادة لدى قلة من الناس لأن نظام المناعة يمنع الطفيلي من التسبب باي سقم وفي حال تطور الأعراض فيجب على المصاب المباشرة بالعلاج الكيمياوي بالنهاية وللوقاية من هل الطفيلي يجب على الأم قبل الحمل اجراء التحاليل اللازمة ومناقشة حالتها مع الطبيب إذا كانت مصابة ويجب علينا غسل الايدي بالماء الدافئ والصابون جيدا بعد مس اللحم الخام والقطط.

دورة حياة الطفيلي

يعتبر التوكسوبلازما من الأمراض الطفيلية التي لديها حياة معقدة، حيث حتى التكاثر يحدث في القطط، ولذلك سمي بسقم القطط، وحيث حتى بعض الناس تهوى تربية القطط، فلا عجب إذا انتقلت العدوى بهذا السقم من القطط إلى الإنسان.

ودورة التكاثر في القطط تستغرق من 3-5 أيام، وفي أحيان كثيرة تعتبر الإصابة بهذا السقم في الإنسان غير محسوسة، ونسبة حدوث السقم تصل إلى 13% في العالم، ولا ينتقل السقم عن طريق التعامل مع فضلات القطط فقط ولكن أيضا ًأكل اللحم غير مكتمل الطهو، والإكثار من أكل اللحوم المشوية النيئة، وكذلك الفواكه والخضروات غير المغسولة جيداً، أوتكون مزروعة في تربة يتواجد فيها الطفيلي، كما حتى المريض ضعيف المناعة يمكن حتى يصاب بهذا السقم وخاصة الذي أجري له غرس أي من الأعضاء، أومريض الإيدز. وأعراض الإصابة بهذا السقم تكون على هيئة ازدياد في درجة الحرارة، إصابة الغدد اللمفأوية والذي قد يوحي بالإحساس بأعراض الأنفلونزا.


الوقاية من هذا السقم

  • لوكان لديك مناعة ضعيفة بصفة عامة يتم عمل تحليل فلوظهر أنه موجب فإن العلاج سيتم وصفه أما لوكان سالباً فيجب اتخاذ الاحتياطات اللازمة ضد السقم.
  • إذا رغبت المرأة في الحمل، فيمكن إجراء تحليل فإذا ظهر أنه موجب فلا داعي للقلق، لأنها لوأصيبت به قبل الحمل بستة أشهر لايصيب السقم الجنين، ولوظهر التحليل سالباً فيجب اتخاذ الاحتياطات اللازمة
  • إ. ذا كانت لدى المرأة الحامل قابلية للإصابة بالسقم، فإن الطبيب المعالج يفترض أن ينصحها بعمل التحاليل ولوكانت فرص الإصابة به قليلة فلا داعي لعمل التحليل
  • بالنسبة للنساء حديثات العهد بالحمل اللاتي يرغبن في رعاية أنفسهن فيجب عليهن استعمال قفازات في هذه الحالة عند التخلص من فضلات القطط.في حال تربيتها.. ويجب حتى تتخذ الاحتياطات اللازمة في حالة التعرض لفضلات القطط وتقوم بغسل أدوات الطهي بالصابون والماء الدافئ قبل الاستعمال وتستعمل الملح في غسل الخضروات فهومعقم جيد.
  • عند التعامل مع اللحم من الأفضل حتى ترتدي قفازات من البلاستيك وتغسل السكين والأدوات المستخدمة غسلا جيداً وتحافظ على نظافة نفسها وبيتها.
  • تطبخ اللحوم جيداً حتى يختفي اللون الأحمر نهائياً.
  • الابتعاد عن ملابس المستعملة(اللنكات) وكذلك اللعب اللنكات فهي حاملة للجرثومة
  • طرد القطط وعدم تربيتها في البيت.


العلاج

Treatment is often only recommended for people with serious health problems, because the disease is most serious when one's immune system is weak.

الحاد

Medications that are prescribed for acute toxoplasmosis are:

  • Pyrimethamine
an antimalarial medication.
  • Sulfadiazine
an antibiotic used in combination with pyrimethamine to treat toxoplasmosis.
  • clindamycin
an antibiotic used most often for people with HIV/AIDS.
  • Cotrimoxazole
another option for people with problems like thrombocytopenia.
  • spiramycin
an antibiotic used most often for pregnant women to prevent the infection of their child.

(Other antibiotics such as minocycline have seen some use as a salvage therapy).

الكامن

الوبائيات

في البشر

في الحيوانات الأخرى

مشاهير المصابين

  • أرثر آش، بطل التنس
  • مارتينا ناڤراتيلوڤا


انظر أيضاً

  • List of parasites (human)

References

وصلات خارجية

  • Parts of this article are taken from the public domain CDC factsheet: Toxoplasmosis
  • نطقب:MerckManual
  • Health Protection Agency (HPA), UK: Toxoplasmosis.

نطقب:Chromalveolate diseases

تاريخ النشر: 2020-06-06 10:10:28
التصنيفات: Articles with contributors link, أمراض القطط, Apicomplexa, أمراض طفيلية, Zoonoses, Mind-altering parasitism, Parasitic infestations, stings, and bites of the skin, أمراض الدواجن, قضايا صحية في الحمل, صفحات بها أخطاء في البرنامج النصي

مقالات أخرى من الموسوعة

سحابة الكلمات المفتاحية، مما يبحث عنه الزوار في كشاف:

آخر الأخبار حول العالم

آخر أخبار الرياضة من العربية:

المصدر: العربية - السعودية التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2023-04-15 09:18:49
مستوى الصحة: 88% الأهمية: 87%

لديك 7 ثوان فقط لإثبات قدراتك.. أيهما أم الطفل؟

المصدر: العربية - السعودية التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2023-04-15 09:18:58
مستوى الصحة: 78% الأهمية: 97%

سعر الذهب اليوم السبت 15 أبريل 2023 بدون مصنعية

المصدر: موقع الدستور - مصر التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2023-04-15 09:21:07
مستوى الصحة: 53% الأهمية: 59%

أبرز المعلومات عن 4 مشروعات قومية لتنمية حقول الغاز الطبيعى

المصدر: موقع الدستور - مصر التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2023-04-15 09:21:08
مستوى الصحة: 51% الأهمية: 51%

أخر الأخبار من العربية:

المصدر: العربية - السعودية التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2023-04-15 09:18:52
مستوى الصحة: 82% الأهمية: 89%

في جعبة أمه.. كم أخفى حكيمي عن زوجته؟

المصدر: العربية - السعودية التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2023-04-15 09:19:06
مستوى الصحة: 82% الأهمية: 98%

بكلمة أوقع نفسه ودلّ الـ"أف بي آي" عليه.. جديد مسرب الوثائق

المصدر: العربية - السعودية التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2023-04-15 09:18:27
مستوى الصحة: 87% الأهمية: 90%

لأول مرة.. مدينة أمريكية تسمح برفع الأذان في جميع أوقات الصلاة

المصدر: RT Arabic - روسيا التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2023-04-15 09:17:18
مستوى الصحة: 93% الأهمية: 100%

المسيرات الروسية تستطلع منطقة العملية العسكرية الخاصة (فيديو)

المصدر: RT Arabic - روسيا التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2023-04-15 09:17:24
مستوى الصحة: 79% الأهمية: 95%

خلاف البرهان ودقلو.. العقدة في منصب القائد العام للجيش

المصدر: العربية - السعودية التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2023-04-15 09:17:52
مستوى الصحة: 90% الأهمية: 90%

هل يطيح كيليتشدار أوغلو بأردوغان.. رغيف الخبز قد يسقطه

المصدر: العربية - السعودية التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2023-04-15 09:17:51
مستوى الصحة: 77% الأهمية: 87%

الرابع والعشرين من رمضان.. حالة الطقس اليوم السبت 15 أبريل 2023

المصدر: موقع الدستور - مصر التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2023-04-15 09:21:05
مستوى الصحة: 60% الأهمية: 58%

محاكمة مسؤولين نمساويين في مزاعم منح "مجرم حرب" سوري حق اللجوء

المصدر: RT Arabic - روسيا التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2023-04-15 09:17:25
مستوى الصحة: 86% الأهمية: 93%

كم من الوقت يستغرق التئام الكسور؟

المصدر: العربية - السعودية التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2023-04-15 09:18:56
مستوى الصحة: 83% الأهمية: 95%

شعر به سكان الغردقة.. زلزال متوسط يهز مصر

المصدر: العربية - السعودية التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2023-04-15 09:18:15
مستوى الصحة: 87% الأهمية: 86%

خنق طفلة واغتصبها ورماها جثة زرقاء.. أمها تنتحب والبصرة مصدومة

المصدر: العربية - السعودية التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2023-04-15 09:18:45
مستوى الصحة: 76% الأهمية: 98%

روسيا فى حالة تأهب قصوى بأسطول بحرى فى المحيط الهادئ

المصدر: موقع الدستور - مصر التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2023-04-15 09:21:08
مستوى الصحة: 49% الأهمية: 54%

أذكار الصباح اليوم السبت فى الرابع والعشرين من رمضان 2023

المصدر: موقع الدستور - مصر التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2023-04-15 09:21:05
مستوى الصحة: 51% الأهمية: 53%

الأرصاد الجوية: طقس حار نهاراً بارد ليلاً وشبورة مائية صباحًا

المصدر: بوابة أخبار اليوم - مصر التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2023-04-15 09:20:00
مستوى الصحة: 52% الأهمية: 57%

الشرطة الإسرائيلية تغلق مداخل البلدة القديمة في القدس (فيديو)

المصدر: RT Arabic - روسيا التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2023-04-15 09:17:23
مستوى الصحة: 89% الأهمية: 91%

سعر الريال السعودى اليوم السبت 15 أبريل 2023 فى البنوك

المصدر: موقع الدستور - مصر التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2023-04-15 09:21:10
مستوى الصحة: 56% الأهمية: 51%

يوم ثانٍ من تبادل الأسرى باليمن.. طائرة تقلع من أبها لصنعاء

المصدر: العربية - السعودية التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2023-04-15 09:18:32
مستوى الصحة: 83% الأهمية: 98%

تحميل تطبيق المنصة العربية