بمناسبة رحيله.. وطني تعيد نشر فعاليات صالون وطني الذي استضاف سيد اليمني بتاريخ الأول من ديسمبر عام ٢٠٠٢


الأقباط‏ ‏وقفوا‏ ‏إلي‏ ‏جانب‏ ‏المسلمين‏ ‏في‏ ‏وجه‏ ‏الاستعمار‏.. ‏فهل‏ ‏هذه‏ ‏هي‏ ‏المكافآة؟

الطائفية‏ ‏والفساد‏ ‏وجهان‏ ‏لعملة‏ ‏واحدة

المتطرفون‏ ‏يقبلون‏ ‏منجزات‏ ‏الحضارة‏ ‏لكنهم‏ ‏يهاجمون‏ ‏من‏ ‏صنعها

دكتور سيد‏ ‏القمني‏ ‏مثقف‏ ‏مصري‏ ‏أعداؤه‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏أصدقائه‏، والسبب‏ ‏أنه‏ ‏يجيد‏ ‏تسمية‏ ‏الظواهر‏ ‏بأسمائها‏ ‏الحقيقية‏، ‏دون‏ ‏مواربة‏ ‏أو‏ ‏إلتفاف‏ ‏أو‏ ‏تجميل‏ ‏لواقع‏ ‏يحوي‏ ‏الكثير‏ ‏من‏ ‏مظاهر‏ ‏القبح‏ ‏المسكوت‏ ‏عنه‏.‏
اختار‏ ‏طريق‏ ‏الصراحة‏ ‏لا‏ ‏التواطؤ‏، ‏الاشتباك‏ ‏مع‏ ‏الخطأ‏ ‏وليس‏ ‏التعتيم‏ ‏عليه‏، فأصبح‏ ‏محاطا‏ ‏بنفر‏ ‏قليل‏ ‏من‏ ‏المثقفين‏ ‏الليبراليين‏ ‏الذين‏ ‏يشاركونه‏ ‏شجاعة‏ ‏القول‏ ‏وجسارة‏ ‏المواجهة‏.‏ هو‏ ‏أصدق‏ ‏من‏ ‏تنطبق‏ ‏عليهم‏ ‏مقولة‏ ‏أنس‏ ‏بن‏ ‏مالك‏ ‏الحق‏ ‏لم‏ ‏يبق‏ ‏لي‏ ‏صديقا‏.‏

د‏.‏سيد‏ ‏القمني‏ ‏كان‏ ‏ضيف‏ ‏صالون‏ ‏وطني‏ ‏للحديث‏ ‏عن‏ ‏هموم‏ ‏المواطنة‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏التي‏ ‏أسماها‏ ‏الوطن‏ ‏المأزوم‏.. ‏والمواطن‏ ‏المهزوم‏ ‏الحوار‏ ‏امتد‏ ‏لأكثر‏ ‏من‏ ‏ساعتين‏.‏
ننشر‏ ‏الآن‏ ‏جانبا‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏الحوار‏ ‏الممتع‏ ‏الشيق‏.. ‏وهو‏ ‏قليل‏ ‏من‏ ‏كثير‏ ‏مما‏ ‏قاله‏ ‏المثقف‏ ‏الكبير‏ ‏الدكتور‏ ‏سيد‏ ‏القمني‏.‏

في‏ ‏البداية‏ ‏قال‏ ‏د‏.‏سيد‏ ‏القمني‏: ‏المواطنة‏ ‏هي‏ ‏الوجه‏ ‏الإيجابي‏ ‏لعملة‏ ‏وجهها‏ ‏السلبي‏ ‏هو‏ ‏التفكير‏ ‏الطائفي‏.‏ وكأحد‏ ‏دعاة‏ ‏الليبرالية‏ ‏والمجتمع‏ ‏المدني‏ ‏أعني‏ ‏بحقوق‏ ‏المواطن‏ ‏أيا‏ ‏كانت‏ ‏ديانته‏.‏
فإذا‏ ‏تسيدت‏ ‏طائفة‏ ‏علي‏ ‏طائفة‏ ‏أخري‏, ‏تكون‏ ‏حقوق‏ ‏الطائفة‏ ‏الأخيرة‏ ‏منقوصة‏.‏
يسود‏ ‏في‏ ‏الشارع‏ ‏المصري‏ ‏مناخ‏ ‏طائفي‏ ‏نجده‏ ‏عند‏ ‏المسلم‏ ‏والمسيحي‏, ‏حيث‏ ‏يفكر‏ ‏المسلم‏ ‏بشكل‏ ‏طائفي‏, ‏ولظروف‏ ‏تاريخية‏ ‏معروفة‏ ‏صارت‏ ‏الطائفة‏ ‏الإسلامية‏ ‏هي‏ ‏الأكثر‏ ‏عددا‏ ‏والأعلي‏ ‏صوتا‏, ‏وكان‏ ‏ينبغي‏ ‏من‏ ‏وجهة‏ ‏نظري‏. ‏أن‏ ‏تحمي‏ ‏الطائفة‏ ‏المسيحية‏ ‏بالتفكير‏ ‏الوطني‏ ‏البعيد‏ ‏عن‏ ‏الطائفية‏.‏
هذه‏ ‏هي‏ ‏دعوة‏ ‏عزيزة‏ ‏أتمناها‏, ‏وأسمي‏ ‏لتحقيقها‏.‏
فإذا‏ ‏تبني‏ ‏المسيحيون‏ ‏المنهج‏ ‏المدني‏ ‏علي‏ ‏جميع‏ ‏المستويات‏ ‏فإنهم‏ ‏يكفلون‏ ‏لأنصار‏ ‏المجتمع‏ ‏المدني‏ ‏الوجود‏ ‏علي‏ ‏الساحة‏, ‏وتحقيق‏ ‏مطالبهم‏ ‏مطلبا‏ ‏فمطلب‏.‏
هذا‏ ‏ما‏ ‏أتمني‏ ‏أن‏ ‏أري‏ ‏المسيحيين‏ ‏عليه‏, ‏لكنني‏ ‏لاحظت‏ ‏أنه‏ ‏لا‏ ‏فرق‏ ‏بين‏ ‏متعصبي‏ ‏الطائفتين‏ ‏في‏ ‏النظر‏ ‏إي‏ ‏تاريخ‏ ‏هذا‏ ‏الوطن‏.‏
يبدأ‏ ‏تاريخ‏ ‏الوطن‏- ‏عند‏ ‏المسيحيين‏- ‏من‏ ‏بشارة‏ ‏القديس‏ ‏مرقس‏ ‏في‏ ‏الإسكندرية‏, ‏ويبدأ‏ ‏عند‏ ‏المسلم‏ ‏مع‏ ‏غزو‏ ‏عمرو‏ ‏بن‏ ‏العاص‏ ‏لمصر‏ ‏ولا‏ ‏يشغل‏ ‏أبناء‏ ‏الطائفتين‏ ‏تاريخ‏ ‏هذا‏ ‏الوطن‏ ‏القديم‏, ‏وهو‏ ‏ما‏ ‏يعني‏ ‏أن‏ ‏كلتا‏ ‏الطائفتين‏ ‏يتبنيان‏ ‏طريقة‏ ‏تفكير‏ ‏تلغي‏ ‏المواطنة‏.‏
التفكير‏ -‏في‏ ‏رأيي‏- ‏في‏ ‏الوطن‏ ‏والمواطنة‏ ‏يجب‏ ‏أن‏ ‏يبدأ‏ ‏منذ‏ ‏أن‏ ‏استقر‏ ‏الإنسان‏ ‏علي‏ ‏هذه‏ ‏الأرض‏ ‏وبني‏ ‏أول‏ ‏بيت‏.. ‏هنا‏ ‏يبدأ‏ ‏تاريخ‏ ‏هذا‏ ‏الوطن‏.‏
والمزعج‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏النمط‏ ‏من‏ ‏التفكير‏ ‏هو‏ ‏إغاء‏ ‏مشوار‏ ‏طويل‏ ‏من‏ ‏تاريخ‏ ‏هذا‏ ‏الوطن‏ ‏فالمسيحي‏ ‏لا‏ ‏يعترف‏ ‏بدخول‏ ‏مدخل‏ ‏ثقافي‏ ‏استجد‏ ‏علي‏ ‏هذا‏ ‏الوطن‏ ‏ألا‏ ‏وهو‏ ‏الثقافة‏ ‏العربية‏, ‏في‏ ‏حين‏ ‏أن‏ ‏المسلم‏ ‏لا‏ ‏يعترف‏ ‏بوجود‏ ‏الحقبة‏ ‏القبطية‏ ‏في‏ ‏تاريخ‏ ‏مصر‏, ‏وينظر‏ ‏المسلمون‏ ‏السلفيون‏ ‏إلي‏ ‏المصريين‏ ‏القدماء‏ ‏علي‏ ‏أنهم‏ ‏قوم‏ ‏كفروا‏ ‏بالله‏, ‏ولكي‏ ‏يدخل‏ ‏الإيمان‏ ‏إي‏ ‏القلب‏ ‏يخرج‏ ‏الوطن‏ ‏من‏ ‏القلب‏ ‏والعقل‏.‏
خمسة‏ ‏سياحة‏!‏
واستطرد‏ ‏د‏.‏القمني‏ ‏في‏ ‏تندر‏ ‏قائلا‏: ‏تحولت‏ ‏مصر‏ ‏القديمة‏ ‏إلي‏ ‏مجرد‏ ‏برنامج‏ ‏تليفزيوني‏ ‏باسم‏ ‏خمسة‏ ‏سياحة‏ ‏ويقبل‏ ‏الناس‏ ‏علي‏ ‏هذا‏ ‏البرنامج‏ ‏رغم‏ ‏أنه‏ ‏ترفيهي‏ ‏وليس‏ ‏تثقيفيا‏ ‏وبالإضافة‏ ‏إي‏ ‏ذلك‏ ‏لا‏ ‏نجد‏ ‏أي‏ ‏ذكر‏ ‏للحقبة‏ ‏القبطية‏ ‏في‏ ‏كتب‏ ‏التاريخ‏ ‏المدرسية‏ ‏أو‏ ‏برامج‏ ‏الإعلام‏.‏
لماذا‏ ‏يفكر‏ ‏المسلم‏ ‏المسئول‏ ‏عن‏ ‏البرامج‏ ‏الإعلامية‏ ‏والتعليمية‏ ‏علي‏ ‏هذا‏ ‏النحو؟‏ ‏إن‏ ‏من‏ ‏يعمد‏ ‏حذف‏ ‏أجزاء‏ ‏من‏ ‏تاريخ‏ ‏مصر‏ ‏يتصرف‏ ‏بعقلية‏ ‏المحتل‏ ‏الغازي‏, ‏لو‏ ‏كان‏ ‏ينظر‏ ‏إلي‏ ‏التاريخ‏ ‏نظرة‏ ‏وطنية‏ ‏لتمسك‏ ‏بكل‏ ‏تاريخ‏ ‏مصر‏ ‏بصرف‏ ‏النظر‏ ‏عن‏ ‏ديانة‏ ‏الناس‏.‏
ما‏ ‏أريد‏ ‏أن‏ ‏أقوله‏ ‏إن‏ ‏كلا‏ ‏الطائفتين‏ ‏هجرتا‏ ‏التاريخ‏ ‏القديم‏, ‏وعندما‏ ‏اختلط‏ ‏التاريخ‏ ‏بالدين‏ ‏ضاع‏ ‏مفهوم‏ ‏المواطنة‏ ‏والغريب‏ ‏أن‏ ‏الأكثر‏ ‏تضررا‏ -‏أي‏ ‏الأقباط‏- ‏لم‏ ‏يلجأوا‏ ‏إلي‏ ‏المنهج‏ ‏المدني‏, ‏ولكن‏ ‏هذا‏ ‏لم‏ ‏يحدث‏, ‏وعادة‏ ‏فإن‏ ‏الطرف‏ ‏المتضرر‏ ‏يجب‏ ‏أن‏ ‏يتمسك‏ ‏بالقيم‏ ‏الدنية‏ ‏والديموقراطية‏ ‏فالمسلمون‏ ‏في‏ ‏الهند‏ ‏تشغلهم‏ ‏الديموقراطية‏ ‏أكثر‏ ‏مما‏ ‏تشغل‏ ‏المسلمين‏ ‏في‏ ‏باكستان‏.‏
هذا‏ ‏الوطن‏ ‏يحوي‏ ‏ثلاثة‏ ‏روافد‏ ‏ثقافية‏ ‏أساسية‏ ‏هي‏ ‏الثقافة‏ ‏المصرية‏ ‏القديمة‏, ‏والثقافة‏ ‏العربية‏, ‏وثقافة‏ ‏الزمن‏ ‏القبطي‏.‏
وتحدث‏ ‏الأزمة‏ ‏عندما‏ ‏تسود‏ ‏ثقافة‏ ‏واحدة‏ ‏علي‏ ‏الثقافتين‏ ‏الأخرتين‏, ‏بل‏ ‏يجب‏ ‏أن‏ ‏تتعادل‏ ‏هذه‏ ‏الروافد‏ ‏الثقافية‏ ‏الثلاثة‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏شيء‏ ‏صحيح‏ ‏أننا‏ ‏صرنا‏ ‏عربا‏, ‏وارتباطنا‏ ‏بالعالم‏ ‏العربي‏ ‏قوي‏ ‏ولكن‏ ‏لا‏ ‏يجب‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏ذلك‏ ‏علي‏ ‏حساب‏ ‏الرافدين‏ ‏الثقافين‏ ‏الآخرين‏.‏
الثقافة‏ ‏والدين
وحول‏ ‏علاقة‏ ‏الثقافة‏ ‏البدوية‏ ‏بالدين‏ ‏قال‏ ‏د‏.‏القمني‏: ‏إن‏ ‏الثقافة‏ ‏البدوية‏ ‏تحمل‏ ‏عداء‏ ‏لفكرة‏ ‏المواطنة‏, ‏وتكمن‏ ‏المشكلة‏ ‏في‏ ‏بنية‏ ‏التكوين‏ ‏في‏ ‏الفكر‏ ‏البدوي‏.. ‏حيث‏ ‏يرتحل‏ ‏البدوي‏ ‏دائما‏, ‏ليس‏ ‏له‏ ‏بيت‏ ‏بل‏ ‏خيمة‏ ‏ينصبها‏ ‏قرب‏ ‏مصادر‏ ‏المياه‏ ‏والعشب‏.‏
فإذا‏ ‏جف‏ ‏الماء‏ ‏وقل‏ ‏العشب‏ ‏ارتحل‏ ‏من‏ ‏مكان‏ ‏لآخر‏ ‏فهو‏ ‏لا‏ ‏يعرف‏ ‏معني‏ ‏المواطنة‏ ‏أو‏ ‏الوطن‏, ‏ونظرا‏ ‏لأنه‏ ‏لا‏ ‏يوجد‏ ‏له‏ ‏وطن‏ ‏علي‏ ‏الأرض‏ ‏اخترع‏ ‏لنفسه‏ ‏مفهوم‏ ‏حمي‏ ‏القبيلة‏ ‏أي‏ ‏وطن‏ ‏معنوي‏, ‏وفي‏ ‏القديم‏ ‏عندما‏ ‏كان‏ ‏البدوي‏ ‏يتحرك‏ ‏من‏ ‏مكان‏ ‏لآخر‏ ‏كان‏ ‏يحمل‏ ‏إلهه‏ ‏معه‏, ‏لا‏ ‏يري‏ ‏ربا‏ ‏آخر‏ ‏غيره‏. ‏ونظرا‏ ‏لأن‏ ‏الطبيعة‏ ‏من‏ ‏حوله‏ ‏لم‏ ‏تكن‏ ‏ثرية‏ ‏فقد‏ ‏أدي‏ ‏ذلك‏ ‏إلي‏ ‏عدم‏ ‏تعدد‏ ‏الآلهة‏ ‏فكان‏ ‏هناك‏ ‏إله‏ ‏واحد‏ ‏للقبيلة‏.‏
هذا‏ ‏هو‏ ‏جوهر‏ ‏الفكر‏ ‏البدوي‏ ‏والبداوة‏ ‏التي‏ ‏ترفض‏ ‏الوطن‏ ‏والموطانة‏, ‏فإذا‏ ‏نظرنا‏ ‏إلي‏ ‏الدين‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏المنظور‏ ‏فإننا‏ ‏نربط‏ ‏الوطن‏ ‏بالدين‏, ‏ويغيب‏ ‏مفهوم‏ ‏الوطن‏, ‏وبالتالي‏ ‏نجد‏ ‏من‏ ‏يقول‏ ‏إن‏ ‏المسلم‏ ‏المصري‏ ‏ينتمي‏ ‏إي‏ ‏المسلم‏ ‏في‏ ‏أي‏ ‏بقعة‏ ‏أخري‏ ‏من‏ ‏العالم‏ ‏ويرتبط‏ ‏المسيحي‏ ‏المصري‏ ‏بالمسيحي‏ ‏في‏ ‏الولايات‏ ‏المتحدة‏ ‏فيضيع‏ ‏الوطن‏, ‏ويصبح‏ ‏الدين‏ ‏هو‏ ‏الوطن‏.‏
ومن‏ ‏هنا‏ ‏لا‏ ‏نستغرب‏ ‏عندما‏ ‏نجد‏ ‏مجلة‏ ‏عنوانها‏ ‏الإسلام‏ ‏وطن‏.‏
التعددية‏ ‏ثراء
وأضاف‏ ‏د‏.‏القمني‏: ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏التفكير‏ ‏يصبح‏ ‏كارثة‏.. ‏عندما‏ ‏ينص‏ ‏دستور‏ ‏الدولة‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏الإسلام‏ ‏هو‏ ‏دين‏ ‏الدولة‏.‏
وبصرف‏ ‏الظر‏ ‏عن‏ ‏أن‏ ‏الدولة‏ ‏كائن‏ ‏معنوي‏ ‏لا‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏له‏ ‏دين‏, ‏فإن‏ ‏النص‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏هناك‏ ‏أديانا‏ ‏أخري‏ ‏داخل‏ ‏الوطن‏ ‏لكنها‏ ‏ليس‏ ‏رسمية‏, ‏وهو‏ ‏ما‏ ‏يعني‏ ‏ضمنا‏ ‏استبعاد‏ ‏أصحاب‏ ‏هذه‏ ‏الأديان‏ ‏من‏ ‏المواطنة‏.‏
الاعتراف‏ ‏بالتعددية‏ ‏ثراء‏ ‏المواطن‏, ‏كل‏ ‏واحد‏ ‏مختلف‏ ‏يضيف‏ ‏ما‏ ‏عنده‏ ‏للوطن‏, ‏هنا‏ ‏يتقدم‏ ‏الوطن‏ ‏بالتعددية‏.‏
هناك‏ ‏أيضا‏ ‏مشكلة‏ ‏أساسية‏ ‏ترتبط‏ ‏بالطائفية‏ ‏وهي‏ ‏الفساد‏, ‏فإذا‏ ‏كان‏ ‏الفساد‏ ‏يعني‏ ‏إجرائيا‏ ‏تحويل‏ ‏العام‏ ‏إي‏ ‏خاص‏ ‏تصبح‏ ‏الطائفية‏ ‏هي‏ ‏المؤسسة‏ ‏الكبري‏ ‏للفساد‏ ‏التي‏ ‏تحول‏ ‏العام‏ ‏إلي‏ ‏الخاص‏.‏
ومثال‏ ‏علي‏ ‏ذلك‏ ‏عندما‏ ‏تقتصر‏ ‏جامعة‏ ‏الأزهر‏ ‏علي‏ ‏قبول‏ ‏الطلاب‏ ‏المسلمين‏ ‏رغم‏ ‏أنها‏ ‏تمول‏ ‏من‏ ‏الضرائب‏ ‏التي‏ ‏يدفعها‏ ‏المصريون‏ ‏جميعا‏ ‏بصرف‏ ‏النظر‏ ‏عن‏ ‏دياناتهم‏.‏
جراح‏ ‏الطائفية
وحول‏ ‏هموم‏ ‏المواطنة‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏قال‏ ‏د‏.‏القمني‏: ‏أعود‏ ‏إلي‏ ‏مسألة‏ ‏سيادة‏ ‏ثقافة‏ ‏علي‏ ‏ثقافة‏ ‏أخري‏ ‏في‏ ‏الوطن‏.. ‏لماذا‏ ‏يتم‏ ‏تجاهل‏ ‏دور‏ ‏المسيحيين‏ ‏في‏ ‏صياغة‏ ‏المنظومة‏ ‏الثقافية‏ ‏لهذا‏ ‏الوطن؟‏.. ‏لماذا‏ ‏يغفل‏ ‏دورهم‏ ‏في‏ ‏صناعة‏ ‏أدحاث‏ ‏مهمة‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏الوطن؟‏ ‏طالما‏ ‏أن‏ ‏المسيحيين‏ ‏وقفوا‏ ‏إلي‏ ‏جانب‏ ‏إخوانهم‏ ‏المسلمين‏ ‏في‏ ‏مواجهة‏ ‏الاستعمار‏.. ‏فهل‏ ‏هذه‏ ‏هي‏ ‏المكافأة؟‏.. ‏في‏ ‏كل‏ ‏مرة‏ ‏تحدث‏ ‏فيها‏ ‏مشكلة‏ ‏يأتون‏ ‏برجالات‏ ‏يتحدثون‏ ‏عن‏ ‏الوحدة‏ ‏الوطنية‏ ‏ويقبلون‏ ‏اللحي‏ ‏في‏ ‏التليفزيون‏ ‏ولكن‏ ‏دون‏ ‏حل‏ ‏لأي‏ ‏مشكلة‏, ‏يؤدي‏ ‏ذلك‏ ‏إلي‏ ‏قلق‏ ‏المسيحيين‏ ‏علي‏ ‏مستقبلوهم‏ ‏فيهجرون‏ ‏الوطن‏ ‏أو‏ ‏يشعرون‏ ‏بالغربة‏ ‏داخله‏.‏
ومن‏ ‏ناحية‏ ‏أخري‏ ‏هناك‏ ‏من‏ ‏يتحدث‏ ‏عن‏ ‏الذمية‏ ‏وهو‏ ‏حديث‏ ‏يمثل‏ ‏كارثة‏ ‏ضد‏ ‏الوطن‏ ‏والوطنية‏.‏
الذمية‏ ‏تعني‏ ‏أن‏ ‏الطائفة‏ ‏السائدة‏ ‏هي‏ ‏الخير‏ ‏كله‏, ‏والطائفة‏ ‏الأخري‏ ‏هي‏ ‏الخير‏ ‏كله‏, ‏والطائفة‏ ‏الأخري‏ ‏هي‏ ‏مصدر‏ ‏الشر‏ ‏مما‏ ‏يتتبع‏ ‏نفيها‏ ‏أو‏ ‏استبعادها‏, ‏وإن‏ ‏سمحت‏ ‏الظروف‏ ‏قتل‏ ‏أفرادها‏ ‏وهو‏ ‏ما‏ ‏حدث‏ ‏في‏ ‏جرائم‏ ‏عديدة‏ ‏ارتكبها‏ ‏المتطرفون‏ ‏ضد‏ ‏مواطنين‏ ‏كل‏ ‏ذنبهم‏ ‏أنهم‏ ‏مسيحيون‏.‏
النماذج‏ ‏علي‏ ‏هذا‏ ‏النمط‏ ‏من‏ ‏التفكير‏ ‏كثيرة‏ ‏هناك‏ ‏من‏ ‏أفتي‏ ‏بأن‏ ‏المسيحي‏ ‏الذي‏ ‏يموت‏ ‏في‏ ‏الحرب‏ ‏لا‏ ‏يعتبر‏ ‏شهيدا‏ ‏بل‏ ‏أن‏ ‏مصيره‏ ‏جهنم‏ ‏فلماذا‏ ‏إذن‏ ‏يموت‏ ‏المسيحي‏ ‏في‏ ‏سبيل‏ ‏وطن؟
وهناك‏ ‏آخر‏ ‏طالب‏ ‏بطرد‏ ‏المسيحيين‏ ‏من‏ ‏الجيش‏ ‏لأنهم‏ ‏في‏ ‏حالة‏ ‏الحرب‏ ‏سوف‏ ‏ينضمون‏ ‏إلي‏ ‏الأعداء‏!!‏
نرفض‏ ‏التدخل‏ ‏الأجنبي‏ ‏في‏ ‏شئوننا‏ ‏الداخلية‏, ‏واتفق‏ ‏مع‏ ‏هذا‏ ‏الطرح‏ ‏عندما‏ ‏نتناول‏ ‏هموم‏ ‏الأقباط‏.. ‏ولكن‏ ‏لماذا‏ ‏نكيل‏ ‏بمكيالين؟‏.. ‏لماذا‏ ‏وافقنا‏ ‏علي‏ ‏إرسال‏ ‏مصريين‏ ‏يحاربون‏ ‏في‏ ‏أفغانستان؟‏..‏
لماذا‏ ‏نتحدث‏ ‏ونطالب‏ ‏بحقوق‏ ‏الجاليات‏ ‏المسلمة‏ ‏المقيمة‏ ‏في‏ ‏الدول‏ ‏الغربية‏ ‏ولا‏ ‏نتحدث‏ ‏بنفس‏ ‏القدر‏ ‏عن‏ ‏حقوق‏ ‏الأقباط؟‏..‏
الخلاصة‏ ‏أن‏ ‏المنهج‏ ‏الطائفي‏ ‏يعمي‏ ‏الرؤية‏ ‏يودفعنا‏ ‏إلي‏ ‏تبني‏ ‏ازدواجية‏ ‏في‏ ‏المعايير‏.‏
نحتاج‏ ‏إلي‏ ‏ترويض‏ ‏القلوب‏ ‏والعقول‏ ‏علي‏ ‏قبول‏ ‏الآخر‏ ‏المختلف‏.‏
رجع‏ ‏الصدي
د‏.‏عادل‏ ‏كامل‏: ‏هل‏ ‏تعتقد‏ ‏أن‏ ‏النظرية‏ ‏الاشتراكية‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تحل‏ ‏مشكلة‏ ‏المواطنة؟
د‏.‏سيد‏ ‏القمني‏: ‏أنا‏ ‏كنت‏ ‏أحد‏ ‏معتنقي‏ ‏النظرية‏ ‏الاشتراكية‏ ‏ذات‏ ‏يوم‏, ‏واستفدت‏ ‏من‏ ‏المنهج‏ ‏المادي‏ ‏التاريخي‏ ‏في‏ ‏الأعمال‏ ‏التي‏ ‏كتبتها‏.‏
ولكن‏ ‏المذهب‏ ‏الاشتراكي‏ ‏أو‏ ‏الاشتراكية‏ ‏العلمية‏ ‏هي‏ ‏مذهب‏ ‏شمولي‏ ‏أو‏ ‏أممي‏ ‏شأنها‏ ‏شأن‏ ‏الدين‏. ‏لا‏ ‏تتصور‏ ‏مكانا‏ ‏للوطن‏ ‏وقد‏ ‏سقطت‏ ‏التجربة‏ ‏في‏ ‏الاتحاد‏ ‏السوفيتي‏ ‏عندما‏ ‏بدأت‏ ‏ثورة‏ ‏وانتهت‏ ‏نصوصا‏ ‏مقدسة‏.‏
عزت‏ ‏حزقيال‏: ‏عندي‏ ‏مداخلتين‏: ‏إن‏ ‏المثقفين‏ ‏الليبراليين‏.. ‏بدلا‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏يطرحوا‏ ‏رؤية‏ ‏لتغير‏ ‏المجتمع‏ ‏نجدهم‏ ‏يتواطئون‏ ‏مع‏ ‏السلطة‏, ‏أي‏ ‏هناك‏ ‏ظاهرة‏ ‏يمكن‏ ‏تسميتها‏ ‏خيانة‏ ‏المثقفين‏. ‏المداخلة‏ ‏الثانية‏ ‏هي‏ ‏كيف‏ ‏يمكن‏ ‏للأقباط‏ ‏أن‏ ‏يخرجوا‏ ‏من‏ ‏مناخ‏ ‏التكفير‏ ‏رفض‏ ‏ونفي‏ ‏الآخر؟
د‏.‏سيد‏ ‏القمني‏: ‏القول‏ ‏بإن‏ ‏المثقفين‏ ‏الليرباليين‏ ‏يتواطئون‏ ‏مع‏ ‏السلطة‏ ‏يحوي‏ ‏غبنا‏ ‏شديدا‏ ‏لكثيرين‏, ‏فإذا‏ ‏نظرت‏ ‏إلي‏ ‏دوري‏ ‏كمثقف‏ ‏ليبرالي‏ ‏فإنني‏ ‏أعاني‏ ‏بشدة‏ ‏بسبب‏ ‏موقفي‏, ‏ولم‏ ‏أنتم‏ ‏يوما‏ ‏لحزب‏ ‏أو‏ ‏جماعة‏, ‏كما‏ ‏أنني‏ ‏لست‏ ‏حليفا‏ ‏لأحد‏ ‏غير‏ ‏المبادئ‏ ‏التي‏ ‏أؤمن‏ ‏بها‏ ‏وهناك‏ ‏مثقفون‏ ‏ضحوا‏ ‏بحياتهم‏ ‏مثل‏ ‏د‏.‏فرج‏ ‏فودة‏, ‏وهناك‏ ‏من‏ ‏عاشوا‏ ‏فقراء‏ ‏وماتوا‏ ‏فقراء‏ ‏مثل‏ ‏خليل‏ ‏عبدالكريم‏ ‏رغم‏ ‏أنهم‏ ‏تركوا‏ ‏أعمالا‏ ‏جليلة‏, ‏وفي‏ ‏بعض‏ ‏الأحيان‏ ‏أسأل‏ ‏نفسي‏ ‏ماذا‏ ‏عملت‏ ‏لأولادي؟‏ ‏لم‏ ‏أترك‏ ‏لهم‏ ‏ثروة‏..‏
حتي‏ ‏ابنتي‏ ‏تعاني‏ ‏في‏ ‏كلية‏ ‏الطب‏ ‏لأن‏ ‏اسمها‏ ‏إيزيس‏ ‏ووالدها‏ ‏هو‏ ‏سيد‏ ‏القمني‏.‏
أما‏ ‏بخصوص‏ ‏موضوع‏ ‏التكفير‏ ‏فإن‏ ‏المسألة‏ ‏لا‏ ‏تحل‏ ‏بين‏ ‏يوم‏ ‏وليلة‏, ‏فإذا‏ ‏كان‏ ‏الأقباط‏ ‏يعانون‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏المناخ‏ ‏فإنني‏ ‏أعاي‏ ‏مثلهم‏ ‏وربما‏ ‏أكثر‏ ‏منهم‏.‏
فإنني‏ ‏في‏ ‏عرف‏ ‏المتطرفين‏ ‏كافر‏ ‏وبالتالي‏ ‏فإن‏ ‏أمسك‏ ‏هؤلاء‏ ‏بزمام‏ ‏الحكم‏ ‏فسوف‏ ‏تحمل‏ ‏أنت‏ ‏صليبا‏ ‏أما‏ ‏أنا‏ ‏فسوف‏ ‏أعلق‏ ‏عليه‏!!‏
سامية‏ ‏سيدهم‏: ‏المشكلة‏ ‏الحقيقية‏ ‏تكمن‏ ‏في‏ ‏منهج‏ ‏التفكير‏.. ‏لابد‏ ‏من‏ ‏إصلاح‏ ‏منهج‏ ‏التفكير‏ ‏والتخلص‏ ‏من‏ ‏أنماط‏ ‏التفكير‏ ‏الجاهزة‏ ‏أو‏ ‏التابوهات‏ ‏التي‏ ‏تحرم‏ ‏الناس‏ ‏من‏ ‏التفكير‏ ‏النقدي‏.‏
د‏.‏سيد‏ ‏القمني‏: ‏لابد‏ ‏أن‏ ‏نكتب‏ ‏بكل‏ ‏قوة‏ ‏دون‏ ‏خوف‏, ‏ونعمل‏ ‏علي‏ ‏زيادة‏ ‏جرعة‏ ‏الليبرالية‏ ‏والمواطنة‏, ‏واستغلال‏ ‏كل‏ ‏المساحات‏ ‏المتاحة‏, ‏أتمني‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏شعلة‏ ‏وطني‏ ‏التنوريرية‏ ‏أكثر‏ ‏توهجا‏.‏
لعبة‏ ‏الطائفية
سامح‏ ‏فوزي‏: ‏فيما‏ ‏يخص‏ ‏قضية‏ ‏الأقباط‏ ‏أشعر‏ ‏أن‏ ‏هناك‏ ‏اتفاقا‏ ‏ضمنيا‏ ‏بين‏ ‏مختلف‏ ‏الأطراف‏ ‏علي‏ ‏التعامل‏ ‏بعقلية‏ ‏طائفية‏, ‏وكل‏ ‏طرف‏ ‏يحاول‏ ‏الاستفادة‏ -‏قدر‏ ‏الإمكان‏- ‏من‏ ‏هذا‏ ‏الوضع‏ ‏هذا‏ ‏من‏ ‏ناحية‏, ‏ومن‏ ‏ناحية‏ ‏أخري‏ ‏فإن‏ ‏أي‏ ‏أفكار‏ ‏نهضوية‏ ‏أو‏ ‏تحديثية‏ ‏تتداول‏ ‏علي‏ ‏السطح‏ ‏لا‏ ‏تنفذ‏ ‏إلي‏ ‏عمق‏ ‏المجتمع‏ ‏الذي‏ ‏لايزال‏ ‏محكوما‏ ‏بأفكار‏ ‏الطائفية‏ ‏والذمية‏ ‏ورفض‏ ‏الآخر‏..‏
د‏.‏سيد‏ ‏القمني‏: ‏أتفق‏ ‏معك‏ ‏تماما‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏التحليل‏, ‏وأتصور‏ ‏أنه‏ ‏لا‏ ‏مفر‏ ‏من‏ ‏وجود‏ ‏نخبة‏ ‏فدائية‏ ‏تناقش‏ ‏وتكتب‏ ‏وتنتقد‏ ‏بشجاعة‏ ‏وتقود‏ ‏معركة‏ ‏القلم‏.‏
ولكن‏ ‏للأسف‏ ‏هذه‏ ‏الكتيبة‏ ‏التنويرية‏ ‏فقدت‏ ‏عناصر‏ ‏كثيرة‏ ‏في‏ ‏السنوات‏ ‏الماضية‏.‏
وعلي‏ ‏مستواي‏ ‏الشخصي‏ ‏أحاول‏ ‏أن‏ ‏أفعل‏ ‏شيئا‏, ‏وافتح‏ ‏مكتبتي‏ ‏لكل‏ ‏باحث‏ ‏راغب‏ ‏في‏ ‏الاطلاع‏ ‏والعمل‏ ‏وأشجع‏ ‏الباحثين‏ ‏علي‏ ‏الكتابة‏ ‏النقدية‏ ‏الجادة‏.‏
مجدي‏ ‏سمعان‏: ‏هل‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تنشأ‏ ‏أحزاب‏ ‏إسلامية‏ ‏ديمقراطية‏ ‏أسوة‏ ‏بالأحزاب‏ ‏المسيحية‏ ‏الديمقراطية‏ ‏في‏ ‏الغرب؟
د‏.‏سيد‏ ‏القمني‏: ‏الديمقراطية‏ ‏ليست‏ ‏مجرد‏ ‏صندوق‏ ‏انتخابات‏ ‏لكنها‏ ‏بنية‏ ‏تحتية‏ ‏عقائدية‏ ‏تشعل‏ ‏احترام‏ ‏حقوق‏ ‏الإنسان‏ ‏وحرية‏ ‏الاعتقاد‏. ‏الأحزاب‏ ‏المسيحية‏ ‏الليبرالية‏ ‏تقبل‏ ‏هذه‏ ‏المنظومة‏, ‏أما‏ ‏الحركات‏ ‏الإسلامية‏ ‏التي‏ ‏تريد‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏أحزابا‏ ‏فلا‏ ‏تؤمن‏ ‏بهذه‏ ‏المنظومة‏.. ‏فكيف‏ ‏تكون‏ ‏ديمقراطية‏ ‏وهي‏ ‏ترفض‏ ‏مبدأ‏ ‏حرية‏ ‏الاعتقاد؟
روبير‏ ‏الفارس‏: ‏أحيي‏ ‏جرأة‏ ‏سيادتك‏ ‏ولكن‏ ‏عندي‏ ‏ملاحظة‏ ‏وهي‏ ‏أن‏ ‏القبطي‏ ‏يعرف‏ ‏جيدا‏ ‏أن‏ ‏تاريخه‏ ‏لم‏ ‏يبدأ‏ ‏مع‏ ‏قدوم‏ ‏القديس‏ ‏مرقس‏ ‏لمصر‏.. ‏فالمسيحية‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏تعكس‏ ‏الثقافة‏ ‏المصرية‏ ‏في‏ ‏الصلوات‏ ‏والموسيقي‏ ‏القبطية‏.. ‏إلخ‏.‏
د‏.‏سيد‏ ‏القمني‏: ‏من‏ ‏الطبيعي‏ ‏أن‏ ‏يرث‏ ‏المسيحيون‏ ‏الكثير‏ ‏من‏ ‏مصر‏ ‏القديمة‏, ‏سواء‏ ‏في‏ ‏اللغة‏ ‏أو‏ ‏الألحان‏. ‏إلخ‏, ‏ولكن‏ ‏في‏ ‏القديم‏ ‏كان‏ ‏هناك‏ ‏موقف‏ ‏ديني‏ ‏عدائي‏ ‏واضح‏ ‏وهو‏ ‏ما‏ ‏حمل‏ ‏المسيحيين‏ ‏لتشويه‏ ‏الآثار‏ ‏والرسوم‏ ‏المصرية‏ ‏وأظن‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏العداء‏ ‏موجود‏ ‏حتي‏ ‏الآن‏ ‏ولكن‏ ‏بصورة‏ ‏مستبطنة‏.‏
سامح‏ ‏محروس‏: ‏قلت‏ ‏إن‏ ‏الشباب‏ ‏القبطي‏ ‏طائفي‏.. ‏ولكن‏ ‏في‏ ‏تقديري‏ ‏أن‏ ‏الطاذفية‏ ‏فرضت‏ ‏عليهم‏ ‏ولم‏ ‏يختاروا‏ ‏هم‏ ‏بأنفسهم‏ ‏أن‏ ‏يكونوا‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏الوضع‏.‏
د‏.‏سيد‏ ‏القمني‏: ‏أعترف‏ ‏أن‏ ‏للطائفية‏ ‏أسبابا‏ ‏عديدة‏.‏
وفي‏ ‏كل‏ ‏الأحوال‏ ‏يجب‏ ‏التفريق‏ ‏بين‏ ‏العقيدة‏ ‏وأصحاب‏ ‏العقيدة‏, ‏فالمسيحية‏ ‏تدعو‏ ‏إلي‏ ‏المحبة‏ ‏والفداء‏ ‏وحياة‏ ‏البذل‏.. ‏ولكن‏ ‏المشكلة‏ ‏تحدث‏ ‏عندما‏ ‏تتحول‏ ‏المحبة‏ ‏علي‏ ‏إيدي‏ ‏أتباعها‏ ‏إلي‏ ‏كراهية‏ ‏طائفية‏.‏
إسحق‏ ‏إبراهيم‏: ‏هل‏ ‏تقبل‏ ‏بوجود‏ ‏أحزاب‏ ‏دينية‏ ‏في‏ ‏ظل‏ ‏سياق‏ ‏ديمقراطي؟
د‏.‏سيد‏ ‏القمني‏: ‏أؤكد‏ ‏مرة‏ ‏أخري‏ ‏أن‏ ‏القضية‏ ‏هي‏ ‏الإيمان‏ ‏بالمبادئ‏, ‏الديمقراطية‏ ‏من‏ ‏عدمة‏, ‏فالأحزاب‏ ‏الدينية‏ ‏في‏ ‏أوروبا‏ ‏تؤمن‏ ‏بالديمقراطية‏ ‏لا‏ ‏تطالب‏ ‏بتطبيق‏ ‏الشريعة‏ ‏المسيحية‏ ‏أما‏ ‏الأحزاب‏ ‏الدينية‏ ‏في‏ ‏مجتمعاتنا‏ ‏فتعتبر‏ ‏المرأة‏ ‏مواطنا‏ ‏ناقص‏ ‏الأهلية‏ ‏والآخر‏ ‏الديني‏ ‏ذميا‏ ‏وترفض‏ ‏الاعتراف‏ ‏بحرية‏ ‏الاعتقاد‏.‏
هل‏ ‏يمكن‏ ‏بعد‏ ‏ذلك‏ ‏أن‏ ‏نصدق‏ ‏أنها‏ ‏ؤمن‏ ‏بالديمقراطية‏ ‏وتريد‏ ‏خوض‏ ‏الانتخابات؟
ميرفت‏ ‏أيوب‏: ‏نسمع‏ ‏أحيانا‏ ‏خطابا‏ ‏دينيا‏ ‏معتدلا‏, ‏وفي‏ ‏زوقات‏ ‏أخري‏ ‏نسمع‏ ‏خطابا‏ ‏متشددا‏ ‏وهو‏ ‏ما‏ ‏يحدث‏ ‏بلبلة‏.‏
د‏.‏سيد‏ ‏القمني‏: ‏هناك‏ ‏انتقائية‏ ‏مارسا‏ ‏الطرفان‏ ‏في‏ ‏التعامل‏ ‏مع‏ ‏النصوص‏ ‏الدينية‏ ‏هناك‏ ‏طرف‏ ‏يقدم‏ ‏حرية‏ ‏الاعتقاد‏ ‏وآخر‏ ‏ينفيه‏ ‏هنا‏ ‏تحدث‏ ‏البلبلة‏.‏
مواد‏ ‏بديلة
مريم‏ ‏رفعت‏: ‏هناك‏ ‏من‏ ‏يطالب‏ ‏بإلغاء‏ ‏حصص‏ ‏الدين‏ ‏من‏ ‏المدارس‏.‏
هل‏ ‏تعني‏ ‏المواطنة‏ ‏إلغاء‏ ‏المواد‏ ‏الدينية‏ ‏من‏ ‏وسائل‏ ‏الإعلام؟
د‏.‏سيد‏ ‏القمني‏: ‏بإمكان‏ ‏وسائل‏ ‏الإعلام‏ ‏أن‏ ‏تقدم‏ ‏جرعة‏ ‏دينية‏ ‏للطرفين‏ ‏بالتساوي‏.. ‏كنت‏ ‏ولازلت‏ ‏أستاءل‏.. ‏لماذا‏ ‏لا‏ ‏يوجد‏ ‏قس‏ ‏يعظ‏ ‏أبناء‏ ‏طائف‏ ‏في‏ ‏التليفزيون؟‏ ‏في‏ ‏أوروبا‏ -‏مثلا‏ ‏يعطي‏ ‏لكل‏ ‏دين‏ ‏مساحة‏ ‏متساوية‏ ‏في‏ ‏وسائل‏ ‏الإعلام‏ ‏دون‏ ‏تفرقة‏.‏
ناصر‏ ‏صبحي‏: ‏كيف‏ ‏يصل‏ ‏الفكر‏ ‏الليبرالي‏ ‏المستنير‏ ‏إلي‏ ‏رجل‏ ‏الشارع؟
د‏.‏سيد‏ ‏القمني‏: ‏هذا‏ ‏هو‏ ‏دور‏ ‏الهيئات‏ ‏الشعبيةمثل‏ ‏الجمعيات‏ ‏الأهلية‏ ‏والأحزاب‏ ‏المستنيرة‏ ‏ومنظمات‏ ‏المجتمع‏ ‏المدني‏ ‏يحتاج‏ ‏الأمر‏ ‏إلي‏ ‏تدريب‏ ‏كوادر‏ ‏قادرة‏ ‏علي‏ ‏الحوار‏ ‏مع‏ ‏رجل‏ ‏الشارع‏ ‏هذا‏ ‏بالطبع‏ ‏ليس‏ ‏دوره‏ ‏كمثقف‏ ‏أو‏ ‏كاتب‏.‏
جاكلين‏ ‏إدوارد‏: ‏هل‏ ‏يمكن‏ ‏الاستعاضة‏ ‏عن‏ ‏البرامج‏ ‏الدينية‏ ‏المباشرة‏ ‏في‏ ‏الإعلام‏ ‏بأخري‏ ‏عن‏ ‏السلوك‏ ‏والمبادئ؟
د‏.‏سيد‏ ‏القمني‏: ‏لقد‏ ‏قدمت‏ ‏ما‏ ‏بداخلي‏ ‏ولك‏ ‏احترامي‏ ‏الشديد‏.‏
جورج‏ ‏رياض‏: ‏هل‏ ‏يجب‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏التجديد‏ ‏دائما‏ ‏من‏ ‏مؤثرات‏ ‏خارجية‏ ‏مباشرة‏.. ‏إذ‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏ينفتح‏ ‏المصريون‏ ‏علي‏ ‏العالم‏ ‏الخارجي‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏الإنترنت‏ ‏والقنوات‏ ‏التليفزيونية‏ ‏الفضائية‏.. ‏إلخ‏.‏
د‏.‏سيد‏ ‏القمني‏: ‏نحن‏ ‏علي‏ ‏استعداد‏ ‏أن‏ ‏نأخذ‏ ‏بالمنتج‏ ‏التقني‏ ‏دون‏ ‏أن‏ ‏نأخذ‏ ‏بالبنية‏ ‏التحتية‏ ‏التي‏ ‏أفرزت‏ ‏هذا‏ ‏المنتج‏ ‏بمعني‏ ‏أننا‏ ‏سنظل‏ ‏نريد‏ ‏المنتج‏ ‏وليس‏ ‏الفكر‏ ‏الذي‏ ‏أنتجه‏, ‏ومن‏ ‏هنا‏ ‏لا‏ ‏نستغرب‏ ‏عندما‏ ‏نجد‏ ‏شخصا‏ ‏يتهم‏ ‏الغرب‏ ‏بالكفر‏ ‏في‏ ‏ميكروفن‏ ‏هو‏ ‏في‏ ‏الأساس‏ ‏منتج‏ ‏غربي‏, ‏ولم‏ ‏يسهم‏ ‏هو‏ ‏بأي‏ ‏جهد‏ ‏في‏ ‏إنتاج‏ ‏الميكروفون‏!‏

يوسف‏ ‏سيدهم‏: ‏عندي‏ ‏استفسارفي‏ ‏النهاية‏ ‏يدور‏ ‏حول‏ ‏عبارتك‏ ‏يجب‏ ‏أن‏ ‏نقبل‏ ‏أننا‏ ‏أصبحنا‏ ‏عربا‏, ‏كنت‏ ‏أتصور‏ ‏أننا‏ ‏عرب‏ ‏لسانا‏ ‏وليس‏ ‏عرقا‏ ‏ولا‏ ‏ثقافة‏ ‏ولا‏ ‏وجدانا‏.‏
وتفصل‏ ‏بين‏ ‏شعوب‏ ‏المنطقة‏ ‏لهجات‏ ‏لا‏ ‏تخلف‏ ‏بينها‏ ‏تواصلا‏, ‏إذا‏ ‏نظرنا‏ ‏إلي‏ ‏الرابطة‏ ‏التي‏ ‏تربط‏ ‏شعوب‏ ‏المنطقة‏ ‏فلابد‏ ‏من‏ ‏استشعاراها‏ ‏حتي‏ ‏يوجد‏ ‏لهذه‏ ‏الكتلة‏ ‏الجغرافية‏ ‏مكان‏ ‏في‏ ‏العالم‏ ‏المتحضر‏ ‏أتصور‏ ‏أن‏ ‏مثل‏ ‏هذا‏ ‏الخطاب‏ ‏منعنا‏ ‏من‏ ‏التواصل‏ ‏مع‏ ‏الجيران‏ ‏الأفريقيين‏ ‏أو‏ ‏تفعيل‏ ‏دعوة‏ ‏الشراكة‏ ‏مع‏ ‏دول‏ ‏حوض‏ ‏البحر‏ ‏المتوسط‏ ‏والمسكوت‏ ‏عنه‏ ‏هو‏ ‏أننا‏ ‏منعنا‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏نرسل‏ ‏رسالة‏ ‏مصلحة‏ ‏اقتصادية‏ ‏وسلام‏ ‏لمعسكر‏ ‏السلام‏ ‏في‏ ‏إسرائيل‏.‏
د‏.‏سيد‏ ‏القمني‏: ‏لقد‏ ‏قمت‏ ‏بالتعبير‏ ‏عما‏ ‏بداخلي‏ ‏وهذا‏ ‏ما‏ ‏أقصده‏ ‏بالضبط‏.‏


د‏.‏سيد‏ ‏القمني‏ ‏في‏ ‏سطور
ولد‏ ‏سيد‏ ‏محمود‏ ‏القمني‏ ‏في‏ 13 ‏مارس‏ 1947 ‏بمحافظة‏ ‏بني‏ ‏سويف‏ ‏أثر‏ ‏عقب‏ ‏إتمام‏ ‏دراسته‏ ‏الجامعية‏ ‏أن‏ ‏يتفرغ‏ ‏للكتابة‏ ‏والبحث‏ ‏واختار‏ ‏طريق‏ ‏الاستقلال‏ ‏الفكري‏ ‏وبالتالي‏ ‏رفض‏ ‏الارتباط‏ ‏بأي‏ ‏مؤسسة‏ ‏حكومية‏ ‏أو‏ ‏حزبية‏ ‏أو‏ ‏أهلية‏.‏
له‏ ‏العديد‏ ‏من‏ ‏الأعمال‏ ‏الفكرية‏ ‏القيمة‏ ‏مثل‏ ‏رب‏ ‏الثورة‏ (‏نص‏ ‏رسالة‏ ‏الدكتوراه‏ ( ‏والحزب‏ ‏الهاشمي‏ ‏والأسطورة‏ ‏والتراث‏ ‏والفاشيون‏ ‏والوطن‏, ‏والسؤال‏ ‏الآخر‏, ‏والإسرائيليات‏, ‏ورب‏ ‏الزمان‏, ‏والنبي‏ ‏موسي‏ ‏وآخر‏ ‏أيام‏ ‏تل‏ ‏العمارنة‏.‏
ويشتهر‏ ‏د‏.‏القمني‏ ‏بمحاولاته‏ ‏الدموية‏ ‏للبث‏ ‏في‏ ‏جذور‏ ‏الأديان‏ ‏والحضارات‏ ‏القديمة‏, ‏والتنقيب‏ ‏في‏ ‏أسباب‏ ‏التخلف‏ ‏الثقافي‏ ‏المعاصر‏ ‏وسبل‏ ‏الخروج‏ ‏من‏ ‏براثنه‏.‏
والكاتب‏ ‏يعتبر‏ ‏من‏ ‏رواد‏ ‏التنوير‏ ‏المعاصرين‏.‏

تاريخ الخبر: 2022-02-11 09:21:20
المصدر: وطنى - مصر
التصنيف: غير مصنف
مستوى الصحة: 46%
الأهمية: 59%

آخر الأخبار حول العالم

جماعة البيضاء ترفع تسعيرة الترامواي من 8 إلى 9 دراهم

المصدر: الأول - المغرب التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2024-05-16 15:26:34
مستوى الصحة: 48% الأهمية: 70%

جماعة البيضاء ترفع تسعيرة الترامواي من 8 إلى 9 دراهم

المصدر: الأول - المغرب التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2024-05-16 15:26:32
مستوى الصحة: 60% الأهمية: 64%

إسبانيا لمواطنيها: "تندوف منطقة خطيرة وجب تجنبها"

المصدر: الأول - المغرب التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2024-05-16 15:26:29
مستوى الصحة: 50% الأهمية: 50%

المزيد من الأخبار

مواضيع من موسوعة كشاف

سحابة الكلمات المفتاحية، مما يبحث عنه الزوار في كشاف:

تحميل تطبيق المنصة العربية