القيامة‏ ‏والشهادة


إن‏ ‏العالم‏ ‏الذي‏ ‏يشهد‏ ‏كل‏ ‏يوم‏ ‏الجديد‏ ‏في‏ ‏شتي‏ ‏العلوم‏, ‏يقف‏ ‏عاجزا‏ ‏أمام‏ ‏فكرة‏ ‏الموت‏ ‏الذي‏ ‏سيظل‏ ‏العدو‏ ‏الأوحد‏ ‏للبشرية‏, ‏فما‏ ‏من‏ ‏وسيلة‏ ‏للنجاة‏ ‏والخلاص‏…‏وتأتي‏ ‏قيامة‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏لتنتصر‏ ‏لخلاصنا‏ ‏الأبدي‏ ‏وتقوض‏ ‏الموت‏:‏أين‏ ‏شوكتك‏ ‏ياموت‏ ‏أين‏ ‏غلبتك‏ ‏يا‏ ‏هاوية‏(1‏كو‏15:55).‏
وتحت‏ ‏عنوانالقيامة‏ ‏هي‏ ‏موضوع‏ ‏شهادة‏ ‏يقول‏ ‏مثلث‏ ‏الرحمات‏ ‏الأنبا‏ ‏بيشوي‏ ‏في‏ ‏كتابه‏ ‏المسيح‏ ‏مشتهي‏ ‏الأجيال‏-‏منظور‏ ‏أرثوذكسي‏ ‏الصادر‏ ‏عن‏ ‏مطرانية‏ ‏دمياط‏ ‏وكفر‏ ‏الشيخ‏ ‏والبراري‏:‏قبل‏ ‏التجلي‏ ‏بستة‏ ‏أيام‏ ‏أنبأ‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏تلاميذه‏ ‏عن‏ ‏آلامه‏ ‏وموته‏ ‏وقيامته‏, ‏وقد‏ ‏سجل‏ ‏القديس‏ ‏متي‏ ‏الإنجيلي‏ ‏ذلك‏ ‏بقوله‏:‏من‏ ‏ذلك‏ ‏الوقت‏ ‏ابتدأ‏ ‏يسوع‏ ‏يظهر‏ ‏لتلاميذه‏ ‏أنه‏ ‏ينبغي‏ ‏أن‏ ‏يذهب‏ ‏إلي‏ ‏أورشليم‏ ‏ويتألم‏ ‏كثيرا‏ ‏من‏ ‏الشيوخ‏ ‏ورؤساء‏ ‏الكهنة‏ ‏والكتبة‏ ‏ويقتل‏ ‏وفي‏ ‏اليوم‏ ‏الثالث‏ ‏يقوم‏(‏مت‏16:21).‏
أراد‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏بذلك‏ ‏أن‏ ‏يجعلهم‏ ‏يفهمون‏ ‏أنه‏ ‏سوف‏ ‏يبذل‏ ‏للموت‏ ‏نفسه‏ ‏بإرادته‏, ‏وأنه‏ ‏سوف‏ ‏يقوم‏ ‏بسلطانه‏ ‏الإلهي‏. ‏كان‏ ‏ينبغي‏ ‏لكي‏ ‏يخبرهم‏ ‏بقيامته‏ ‏أن‏ ‏يخبرهم‏ ‏بموته‏ ‏لأنه‏ ‏لا‏ ‏توجد‏ ‏قيامة‏ ‏إلا‏ ‏من‏ ‏الموت‏, ‏ولولا‏ ‏الموت‏ ‏لما‏ ‏كانت‏ ‏القيامة‏.‏
كانت‏ ‏القيامة‏ ‏هي‏ ‏أقوي‏ ‏برهان‏ ‏علي‏ ‏لاهوته‏, ‏وعلي‏ ‏خلوه‏ ‏من‏ ‏الخطية‏ ‏الأصلية‏ ‏التي‏ ‏لآدم‏. ‏وكذلك‏ ‏برهان‏ ‏علي‏ ‏بره‏ ‏الكامل‏, ‏ونقاوته‏ ‏المطلقة‏ ‏في‏ ‏حياته‏ ‏الإنسانية‏, ‏وعلي‏ ‏قبول‏ ‏ذبيحته‏ ‏أمام‏ ‏الله‏ ‏الآب‏ ‏لغفران‏ ‏خطايا‏ ‏العالم‏.‏
إن‏ ‏قيامة‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏من‏ ‏الأموات‏,‏هي‏ ‏عماد‏ ‏الديانة‏ ‏المسيحية‏ ‏وموضوع‏ ‏شهادة‏ ‏الآباء‏ ‏الرسل‏ ‏للعالم‏ ‏بحسب‏ ‏وصية‏ ‏الرب‏ ‏لهمتكونون‏ ‏لي‏ ‏شهودا‏ (‏أع‏1:8). ‏وحينما‏ ‏أرادوا‏ ‏أن‏ ‏يختاروا‏ ‏من‏ ‏يحل‏ ‏محل‏ ‏يهوذا‏ ‏الإسخريوطي‏ ‏ويأخذ‏ ‏وظيفته‏ ‏الرسولية‏ ‏قالوا‏:‏فينبغي‏ ‏أن‏ ‏الرجال‏ ‏الذين‏ ‏اجتمعوا‏ ‏معنا‏ ‏كل‏ ‏الزمان‏ ‏الذي‏ ‏فيه‏ ‏دخل‏ ‏إلينا‏ ‏الرب‏ ‏يسوع‏ ‏وخرج‏ ‏منذ‏ ‏معمودية‏ ‏يوحنا‏ ‏إلي‏ ‏اليوم‏ ‏الذي‏ ‏ارتفع‏ ‏فيه‏ ‏عنا‏ ‏يصير‏ ‏واحد‏ ‏منهم‏ ‏شاهدا‏ ‏معنا‏ ‏بقيامته‏(‏أع‏1:21- 22).‏
وقد‏ ‏أزعجت‏ ‏شهادة‏ ‏الرسل‏ ‏لقيامة‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏رؤساء‏ ‏كهنة‏ ‏اليهود‏ ‏والفريسيين‏ ‏والصدوقيين‏ ‏وحاولوا‏ ‏أن‏ ‏يمنعوها‏ ‏بكل‏ ‏الوسائل‏. ‏سواء‏ ‏بالتهديد‏ ‏والوعيد‏ ‏أو‏ ‏بالتنكيل‏ ‏والتعذيب‏, ‏ولكن‏ ‏كانت‏ ‏إجابة‏ ‏الآباء‏ ‏الرسل‏ ‏الثابتة‏ ‏هينحن‏ ‏لا‏ ‏يمكننا‏ ‏أن‏ ‏لا‏ ‏نتكلم‏ ‏بما‏ ‏رأينا‏ ‏وسمعنا‏(‏أع‏4:20).‏
وحينما‏ ‏شفي‏ ‏بطرس‏ ‏ويوحنا‏ ‏الرسولان‏ ‏الرجل‏ ‏الأعرج‏ ‏عند‏ ‏باب‏ ‏الهيكل‏ ‏الذي‏ ‏يقال‏ ‏له‏ ‏الجميل‏ ‏بينما‏ ‏هما‏ ‏يخاطبان‏ ‏الشعب‏ ‏أقبل‏ ‏عليهما‏ ‏الكهنة‏ ‏وقائد‏ ‏جند‏ ‏الهيكل‏ ‏والصدوقيون‏, ‏متضجرين‏ ‏من‏ ‏تعليمهما‏ ‏الشعب‏ ‏وندائهما‏ ‏في‏ ‏يسوع‏ ‏بالقيامة‏ ‏من‏ ‏الأموات‏ ‏فألقوا‏ ‏عليهما‏ ‏الأيادي‏ ‏ووضعوهما‏ ‏في‏ ‏حبس‏ ‏إلي‏ ‏الغد‏…‏وحدث‏ ‏في‏ ‏الغد‏ ‏أن‏ ‏رؤساءهم‏ ‏وشيوخهم‏ ‏وكتبتهم‏ ‏اجتمعوا‏ ‏إلي‏ ‏أورشليم‏ ‏مع‏ ‏حنان‏ ‏رئيس‏ ‏الكهنة‏ ‏وقيافا‏ ‏ويوحنا‏ ‏والإسكندر‏ ‏وجميع‏ ‏الذين‏ ‏كانوا‏ ‏من‏ ‏عشيرة‏ ‏رؤساء‏ ‏الكهنة‏(‏أع‏4:1, 3, 5, 6) ‏فقال‏ ‏لهم‏ ‏الآباء‏ ‏الرسل‏:‏فليكن‏ ‏معلوما‏ ‏عند‏ ‏جميعكم‏ ‏وجميع‏ ‏شعب‏ ‏إسرائيل‏ ‏أنه‏ ‏باسم‏ ‏يسوع‏ ‏الناصري‏ ‏الذي‏ ‏صلبتموه‏ ‏أنتم‏ ‏الذي‏ ‏أقامه‏ ‏الله‏ ‏من‏ ‏الأموات‏, ‏بذاك‏ ‏وقف‏ ‏هذا‏ ‏أمامكم‏ ‏صحيحا‏(‏أع‏4:10).‏
إن‏ ‏مناداة‏ ‏الرسل‏ ‏بقيامة‏ ‏الرب‏ ‏يسوع‏ ‏المسيح‏ ‏من‏ ‏الأموات‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏عظة‏ ‏ظلت‏ ‏هي‏ ‏الهدف‏ ‏الأوحد‏ ‏ولاتزال‏ ‏هكذا‏ ‏في‏ ‏عبادتنا‏ ‏المسيحية‏.‏
ففي‏ ‏عظة‏ ‏يوم‏ ‏الخميس‏ ‏قالوا‏:‏الذي‏ ‏أقامه‏ ‏الله‏ ‏ناقضا‏ ‏أوجاع‏ ‏الموت‏ ‏إذا‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏ممكنا‏ ‏أن‏ ‏يمسك‏ ‏منه‏(‏أع‏2:24) ‏وقالوا‏ ‏أيضا‏:‏يسوع‏ ‏أن‏ ‏يقال‏ ‏لكم‏ ‏جهارا‏ ‏عن‏ ‏رئيس‏ ‏الآباء‏ ‏داود‏ ‏أنه‏ ‏مات‏ ‏ودفن‏ ‏وقبره‏ ‏عندنا‏ ‏حتي‏ ‏هذا‏ ‏اليوم‏. ‏فإذ‏ ‏كان‏ ‏نبيا‏ ‏وعلم‏ ‏أن‏ ‏الله‏ ‏حلف‏ ‏له‏ ‏بقسم‏ ‏أنه‏ ‏من‏ ‏ثمرة‏ ‏صلبه‏ ‏بقيم‏ ‏المسيح‏ ‏حسب‏ ‏الجسد‏ ‏ليجلس‏ ‏علي‏ ‏كرسيه‏ ‏سبق‏ ‏فرأي‏ ‏وتكلم‏ ‏عن‏ ‏قيامة‏ ‏المسيح‏ ‏أنه‏ ‏لم‏ ‏تترك‏ ‏نفسه‏ ‏في‏ ‏الهاوية‏ ‏ولا‏ ‏رأي‏ ‏جسده‏ ‏فسادا‏ ‏فيسوع‏ ‏هذا‏ ‏أقامه‏ ‏الله‏ ‏ونحن‏ ‏جميعا‏ ‏شهود‏ ‏لذلك‏(‏أع‏ 2:29-32).‏
وفي‏ ‏عظة‏ ‏باب‏ ‏الهيكل‏ ‏الجميل‏ ‏قالوا‏:‏إله‏ ‏آبائنا‏ ‏مجد‏ ‏فتاه‏ ‏يسوع‏ ‏الذي‏ ‏أسلمتموه‏ ‏أنتم‏ ‏وأنكرتموه‏ ‏أمام‏ ‏وجه‏ ‏بيلاطس‏ ‏وهو‏ ‏حاكم‏ ‏بإطلاقه‏, ‏ولكن‏ ‏أنتم‏ ‏أنكرتم‏ ‏القدوس‏ ‏البار‏ ‏وطلبتم‏ ‏أن‏ ‏يوهب‏ ‏لكم‏ ‏رجل‏ ‏قاتل‏. ‏ورئيس‏ ‏الحياة‏ ‏قتلتموه‏ ‏الذي‏ ‏أقامه‏ ‏الله‏ ‏من‏ ‏الأموات‏ ‏ونحن‏ ‏شهود‏ ‏لذلك‏(‏أع‏3:13-15).‏
وفي‏ ‏خطاب‏ ‏إستفانوس‏ ‏رئيس‏ ‏الشمامسة‏ ‏وأول‏ ‏الشهداء‏ ‏أمام‏ ‏مجمع‏ ‏اليهود‏ ‏قال‏:‏ها‏ ‏أنا‏ ‏أنظر‏ ‏السماوات‏ ‏مفتوحة‏ ‏وابن‏ ‏الإنسان‏ ‏قائما‏ ‏عن‏ ‏يمين‏ ‏الله‏(‏أع‏7:56).‏
وعندما‏ ‏أرسل‏ ‏الرب‏ ‏بطرس‏ ‏ليكرز‏ ‏بالكلمة‏ ‏في‏ ‏بيت‏ ‏كرنيليوس‏ ‏الذي‏ ‏كان‏ ‏من‏ ‏الكتيبة‏ ‏التي‏ ‏تدعي‏ ‏الإيطالية‏ ‏قال‏ ‏عن‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏:‏ونحن‏ ‏شهود‏ ‏بكل‏ ‏ما‏ ‏فعل‏ ‏في‏ ‏كورة‏ ‏اليهودية‏ ‏وفي‏ ‏أورشليم‏ ‏الذي‏ ‏أيضا‏ ‏قتلوه‏ ‏معلقين‏ ‏إياه‏ ‏علي‏ ‏خشبة‏ ‏هذا‏ ‏أقامه‏ ‏الله‏ ‏في‏ ‏اليوم‏ ‏الثالث‏. ‏وأعطي‏ ‏أن‏ ‏يصير‏ ‏ظاهرا‏ ‏ليس‏ ‏لجميع‏ ‏الشعب‏ ‏بل‏ ‏لشهود‏ ‏سبق‏ ‏الله‏ ‏فانتخبهم‏ ‏لنا‏ ‏نحن‏ ‏الذين‏ ‏أكلنا‏ ‏وشربنا‏ ‏معه‏ ‏بعد‏ ‏قيامته‏ ‏من‏ ‏الأموات‏(‏أع‏10:39-41).‏
وفي‏ ‏أنطاكية‏ ‏بيسيدية‏ ‏قال‏ ‏بولس‏ ‏الرسول‏ ‏في‏ ‏مجمع‏ ‏اليهود‏ ‏عن‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏:‏ولما‏ ‏تتموا‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏كتب‏ ‏عنه‏ ‏أنزلوه‏ ‏عن‏ ‏الخشبة‏ ‏ووضعوه‏ ‏في‏ ‏قبر‏. ‏ولكن‏ ‏الله‏ ‏أقامه‏ ‏من‏ ‏الأموات‏ ‏وظهر‏ ‏أياما‏ ‏كثيرة‏ ‏للذين‏ ‏صعدوا‏ ‏معه‏ ‏من‏ ‏الجليل‏ ‏إلي‏ ‏أورشليم‏ ‏الذين‏ ‏هم‏ ‏شهوده‏ ‏عندالشعب‏ ‏ونحن‏ ‏نبشركم‏ ‏بالموعد‏ ‏الذي‏ ‏صار‏ ‏لآبائنا‏ ‏إن‏ ‏الله‏ ‏قد‏ ‏أكمل‏ ‏هذا‏ ‏لنا‏ ‏نحن‏ ‏أولادهم‏ ‏إذ‏ ‏أقام‏ ‏يسوع‏ ‏كما‏ ‏هو‏ ‏مكتوب‏ ‏أيضا‏ ‏في‏ ‏المزمور‏ ‏الثاني‏ ‏أنت‏ ‏ابني‏ ‏أنا‏ ‏اليوم‏ ‏ولدتك‏ ‏إنه‏ ‏أقامه‏ ‏من‏ ‏الأموات‏ ‏غير‏ ‏عتيد‏ ‏أن‏ ‏يعود‏ ‏أيضا‏ ‏إلي‏ ‏فساد‏(‏أع‏13:29-34).‏
في‏ ‏هذا‏ ‏الخطاب‏ ‏ربط‏ ‏القديس‏ ‏بولس‏ ‏بين‏ ‏بنوة‏ ‏المسيح‏ ‏لله‏ ‏في‏ ‏قول‏ ‏المزمور‏:‏أنت‏ ‏ابني‏ (‏مز‏2:7) ‏وبين‏ ‏القيامة‏, ‏لأن‏ ‏القيامة‏ ‏كانت‏ ‏نتيجة‏ ‏حتمية‏ ‏لاتحاد‏ ‏اللاهوت‏ ‏بالناسوت‏…‏إذ‏ ‏أن‏ ‏الذي‏ ‏مات‏ ‏بحسب‏ ‏الجسد‏ ‏هو‏ ‏هو‏ ‏نفسه‏ ‏القدوس‏ ‏الحي‏ ‏الذي‏ ‏لايموت‏ ‏بحسب‏ ‏لاهوته‏ ‏وقام‏ ‏بسلطانه‏ ‏الإلهي‏ ‏منتصرا‏ ‏علي‏ ‏الموت‏, ‏لأنه‏ ‏قبل‏ ‏الموت‏ ‏بإرادته‏ ‏وليس‏ ‏انهزاما‏ ‏أمامه‏.‏
وحينما‏ ‏تكلم‏ ‏القديس‏ ‏بولس‏ ‏الرسول‏ ‏في‏ ‏أثينا‏ ‏في‏ ‏أريوس‏ ‏باغوس‏ ‏شهد‏ ‏لقيامة‏ ‏المسيح‏ ‏فقال‏:‏فالله‏ ‏الآن‏ ‏يأمر‏ ‏جميع‏ ‏الناس‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏مكان‏ ‏أن‏ ‏يتوبوا‏ ‏متغاضيا‏ ‏عن‏ ‏أزمنة‏ ‏الجهل‏, ‏لأنه‏ ‏أقام‏ ‏يوما‏ ‏هو‏ ‏فيه‏ ‏مزمع‏ ‏أن‏ ‏يدين‏ ‏المسكونة‏ ‏بالعدل‏ ‏برجل‏ ‏قد‏ ‏عينه‏ ‏مقدما‏ ‏للجميع‏ ‏إيمانا‏ ‏إذ‏ ‏أقامة‏ ‏مع‏ ‏الأموات‏ (‏أع‏17:30, 31).‏
وفي‏ ‏خطابه‏ ‏أمام‏ ‏أغريباس‏ ‏الملك‏ ‏قالإن‏ ‏يؤلم‏ ‏المسيح‏ ‏يكن‏ ‏هو‏ ‏أول‏ ‏قيامة‏ ‏الأموات‏ ‏مزمعا‏ ‏أن‏ ‏ينادي‏ ‏بنور‏ ‏للشعب‏ ‏وللأمم‏(‏أع‏26:23).‏
وهكذا‏ ‏نري‏ ‏كيف‏ ‏اهتم‏ ‏الآباء‏ ‏الرسل‏ ‏القديسون‏ ‏بالشهادة‏ ‏لقيامة‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏في‏ ‏كرازتهم‏ ‏بالإنجيل‏ ‏وتعليمهم‏ ‏للشعب‏ ‏ومجاهرتهم‏ ‏بالإيمان‏.‏

تاريخ الخبر: 2022-04-30 21:21:17
المصدر: وطنى - مصر
التصنيف: غير مصنف
مستوى الصحة: 48%
الأهمية: 53%

آخر الأخبار حول العالم

قتل زوجته ففضحه «قوقل»! - أخبار السعودية

المصدر: صحيفة عكاظ - السعودية التصنيف: مجتمع
تاريخ الخبر: 2024-05-07 03:23:34
مستوى الصحة: 52% الأهمية: 51%

دعاية النظام الجزائري.. خطاب صبياني واتهامات مضللة

المصدر: موقع الدار - المغرب التصنيف: مجتمع
تاريخ الخبر: 2024-05-07 03:24:50
مستوى الصحة: 45% الأهمية: 51%

شخص يتقدم بـ 21 ألف شكوى من ضوضاء الطائرات - أخبار السعودية

المصدر: صحيفة عكاظ - السعودية التصنيف: مجتمع
تاريخ الخبر: 2024-05-07 03:23:37
مستوى الصحة: 60% الأهمية: 52%

أهدى شقيقته خاتماً في زفافها.. فقتلته أسرة زوجته! - أخبار السعودية

المصدر: صحيفة عكاظ - السعودية التصنيف: مجتمع
تاريخ الخبر: 2024-05-07 03:23:36
مستوى الصحة: 55% الأهمية: 67%

وفاة قبطان سفينة «تيتانيك» برنارد هيل - أخبار السعودية

المصدر: صحيفة عكاظ - السعودية التصنيف: مجتمع
تاريخ الخبر: 2024-05-07 03:23:35
مستوى الصحة: 46% الأهمية: 65%

المزيد من الأخبار

مواضيع من موسوعة كشاف

سحابة الكلمات المفتاحية، مما يبحث عنه الزوار في كشاف:

تحميل تطبيق المنصة العربية