لغة الجسد

عودة للموسوعة

لغة الجسد

ساهم بشكل رئيسي في تحرير هذا الموضوع
دراسة في لغة الجسد: الغيرة والغزل، بريشة هينز كنگ (1831-194).

لغة الجسد Body language، هي تلك الحركات التى يقوم بها بعض الأفراد مستخدمين أيديهم أوتعبيرات الوجه أوأقدامهم أونبرات صوتهم أوهز الكتف أوالرأس ليفهم المخاطب بشكل أفضل المعلومة التى يريد حتى تصل إليه.

تعريف

وسيلة تخاطب تستخدم فيها تعابير الوجه والإيماءات والوقفات المتنوعة وغيرها من الإشارات غير اللفظية. وتشتمل لغة الجسم، أيضاً، على عادات الزواج، وأساليب تزيين الشعر وتصفيفه، وموضات الأزياء، والوشم، والثقوب التي يحدثها بعضهم في أماكن متفرقة من أجسامهم. وتوحي لغة الجسم بمعلومات غير لفظية عن هوية المرء وعلاقاته وأفكاره وأمزجته ودوافعه ومواقفه. وتؤدي، أيضاً، دوراً مهماً في كافة العلاقات الشخصية المتداخلة مثل رعاية الأطفال والسياسة والتدريس والخطابة. وتسمى الدراسة الفهمية لحركات الجسم المتصلة بالتخاطب الكينسيكس.


فهم لغة الجسد

وإشارات لغة الجسد إما فطرية طبيعية وإما مكتسبة وإما مزيج يجمع بين النوعين. فقد تصدر هذه الإشارات على نحولا إرادي. فتعابير الوجه التي تعكس مشاعر الفرح والغضب والإحباط وغيرها من المشاعر الأساسية يفهمها الناس في كافة الثقافات. أما الضحك والبكاء وهز الكتفين استهجاناً أولامبالاة فهي أمثلة للإشارات المزيج التي تجمع بين الإشارات الفطرية والمكتسبة. فهي في الأصل سلوكيات فطرية؛ إلا حتى الأعراق الثقافية تؤثر في طريقة ووقت ممارستها. أما الإيماءات مثل حمل الإبهام والتحية العسكرية فهي إشارات يكتسبها الإنسان بالتفهم. وربما تختلف معاني هذه الإيماءات بين ثقافة وأخرى. وربما تفضح لغة الجسم الأكاذيب أوالمشاعر التي يحاول المرء حتى يخفيها، عملى سبيل المثال فإن انطباق الشفتين من الممكن يوحي بعدم الموافقة أوالشك حتى لوعبّر المرء عن موافقة صريحة. وعندما تتعارض التصريحات اللفظية مع لغة الجسم فإن المتلقي أوالمستمع يطمئن إلى لغة الجسم ويصدقها.


الاستخدامات

إلا حتى لغة الجسد عالم يستحق حتى نسعى لاسترجاع مقدرتنا على فك رموزه تعطي لغة الجسد انطباعا عن ذواتنا وتعكس ما يعتمل داخلنا من عواطف وأحاسيس وهي عنصر مهم لإدارة عمل ناجح حيث أننا لا نستطيع دائما قول ما نشعر به حقا, ويعني هذا حتى علينا حتى نتصرف بإيجابية في المواقف السلبية والعكس بالعكس وبإمكان الفرد تحديد لغة الجسد للآخرين وفهم ما يعنون حقا مهما يودون قوله ومن المعروف حتى الانطباع الاول يدوم مع أي إنسان فهوالذي يحدد الشخصية ويرسمها في عيون الاخرين. كما أنه يعطي الركيزة الأساسية للشخصية ويبرز ما بداخلها ‏,‏ لذا لابد حتى ننتبه إلى جميع ماله تأثير مباشر أوغير مباشر على الانطباع الذي نهجره لدى الآخرين.

وقد عثر عالم أمريكي يدعى ألبرت ميهرابين قد قام بعمل دراسة فهمية أن:

  • 7% فقط من الاتصالقد يكون بالحدثات
  • 38 % بنبرة الصوت
  • 55 % بلغة الجسد


دراسة لغة الجسد

وتنقسم إلى قسمين رئيسين:

  • القسم الأول : الحركات الإرادية ،وهي الإيماءات والإشارات
  • القسم الثاني : الحركات اللاإرادية (أوالتلقائية) وهي الأكثر بلاغة وتأثيراً وهي التي يتم الهجريز عليها خلال الدراسة والتحليل كما يعتقد

فهماء النفس بأن 60 % من حالات التخاطب والتواصل بين الناس تتم بصورة غير شفهية أي عن طريق الإيماءات والإيحاءات والرموز، لا عن طريق الكلام واللسان وينطق :" إذا هذه الطريقة ذات تأثير قوى، أقوى بخمس مرات من ذلك التأثير الذي تهجره الحدثات" ومن الأخطاء الجسيمة التي نقع فيها جميعاَ هي تجاهلنا للغة الجسد والإيماءات في محاولتنا فهم ما يقوله لنا أحدهم وقراءة أفكاره, بل إننا نمضي ساعات في تحليل الحدثات التي قيلت لنا من دون حتى ندرك مغزاها لأننا لا نحسب بالشكل الكافي لغة الإيماءات.


وسائلها

أشكال الوجه

الوجه يكشف روح صاحبه. هل يتمتع هذا الشخص بروح مكارة وخبيثة،يا ترى؟ هل هوخفيف الروح،يا ترى؟ وماذا عن مزاجه،تعهد على محدثك من خلال شكل وجهه.

  • الوجه العريض: يشير على سوء التصرف والكسل وعدم تذكر الأمور المهمة وكذلك قد يحدث غبياً فصاحب هذا الوجه دائما ما يشير على البلادة.
  • الوجه الطويل: يوحي بكثرة الحركة وإنجاز الأمور المهمة بسرعة وخفة الروح لكنه قد يقابل ما يعكر صفوه فهوحاد المزاج .
  • الوجه البارز: يقصد به بروز عظم الوجه وصاحب هذا الوجه هوإنسان خبيث مخادع دائم في تدبير الحيل والمكائد للآخرين.
  • الوجه المستدير: فصاحب هذا الوجه لا يهتم بما يقابله من مشاكل بقدر ما يهتم بما يفترض أن يحصده من النتائج والتي غالبا ماتكون ايجابية.
  • الوجه الصغير: ترى فيه رقة القلب وصفاء النية والضعف والاستسلام نتيجة قلة الحيلة.

أبعاد الوجه في لغة الجسد

إذا قسمت وجهك ثلاث أجزاء أفقية كالتالي:

1- من الجبهة للحاجب

2- من الحاجب للأنف

3- من الأنف للذقن

- إذا كان أحد هذه الأجزاء غالب على الوجه أي حجمها كبير مقارنة ببقية الأجزاء فإن ذلك سيعكس صفات شخصية معينة. كيف أقرأ أبعاد الوجه؟

  • الشخص الذيقد يكون لديه الجزء الأعلى هوالغالب على الوجه هوإنسان مفكر يقتنع بالحقائق والمنطق ومن السهل اقناعه باستخدام الأرقام أوالورقة والقلم.
  • الشخص الذيقد يكون لديه الجزء المتوسط هوالغالب هوإنسان طموح جدا.
  • الشخص الذيقد يكون لديه الجزء السفلي هوالغالب هوإنسان يحب المغامرة وقد يحدث يحب الرياضات العنيفة.


الجبهة والحالة المزاجية

سريعاً ما تكشف الجبهة عن حالة الإنسان المزاجية، فالشخص العابث دائماً ما نرى جبهته متعرجة، عملماء الفراسة يؤكدون حتى الجبهة أنواع وحسب النوع تكون الشخصية مثلا:

  • صاحب الجبهة المتسعة: يتميز بعقل بكبر حجم الرأس ولكن هذه السعة لاتدل أبدا على التعقل.
  • صاحب الجبهة الضيقة: إنسان ضيق الأفق وجاهل ببواطن الأمور، فضلاً عن أنه ينظر إلى الأمور بسطحية، فقد يتصرف في أمر مهم قد يتحدد عليه مصير أقرب الناس إليه وربما بمصيره هونفسه يتصرف بحماقة.
  • أما الجبهة المتعرجة: تدل على حتى صاحب هذا الوجه معبأ بالمشاكل والهموم فقد يصادفه الكثير من المشاكل فيحاول حلها فقد يفشل

العين

تمنحك واحدا من أكبر مفاتيح الشخصية التي تدلك بشكل حقيقي على ما يدور في عقل عبرك، فإذا اتسع بؤبؤ العين وبدا للعيان فإن ذلك مرشد على أنه سمع منك توا شيئا أسعده، أما إذا ضاق بؤبؤ العين فالعكس هوما وقع ، وإذا ضاقت عيناه أكثر اوفركهما من الممكن يشير على أنك حدثته عن شيء لا يصدقه. أوإذا حاول ان يتجنب النظر في عيون الناس ومن حوله فهذا يشير على انه فاقد الثقة بنفسه. فهنا شكلت العين جزءا هاما في التواصل الإنساني الفعال وكانت صاحبة تلك اللغة الخاصة من لغات الجسد التي ساعدت على التواصل غيراللفظي بالذات الإنسانية.

العين والكتمان

أحيانا تبدي العين مايضمرفي النفس من رغبة لا يمكن التفوه أوالتصريح بها. فمثلا كثيرا من الطلاب في جامعتنا يكره بعضا من اعضاء هيئة التدريس ولكنه يتعامل معه كما انه يحبه فهوالآن يكتم الكره ويظهرالحب..

شكل العين عند الكتمان: تكون العين متوسعة ولاتستطيع النظر الى من يكتم عليه الشيء لفترة طويلة فينظر الى الشخص لمدة معينة اثناء الحديث وبعدها ينظر لشيء اخر ومن ثم يرجع للشخص إلى غير ذلك.

العين والتعجب

التعجب يظهر بالعين بإتقان شديد فلايعهد التعجب والدهشة الا من خلال نظره للعين. عند التعجب تكون العين متوسعة وترتفع عدسة العين قليلاً للأعلى

العين والإحساس بالخطأ

كثيرمنا يخطأ ويحسب خطأه لكن قليل منا من يعتذرعن الخطأ الذي بدرمنه. فإذا كنا نقدرعلى عدم الإعتذار فالعين لاتقدر. شكل العين عند الإحساس بالخطأ: تكون العين مسترخية والشخص ينظرللأسفل وفي بعض الأحيان لوكان الخطأ كبير جدا لاتستطيع العين النظر بعين الأخر الذي اخطأ الشخص في حقه.

العين والحسد

للعين دور كبير بالحسد ومن رحمة الله تعالى انه لم يجعل جميع العيون لها القدرة على الحسد.

شكل عين الحاسد: عين قوية الهيئه ثابتة النظر وهي تنظر للشيء الذي أعجبها لفترات طويلة وهي ثابته لاتتغير . من قوة هذه العين لاتستطيع النظر اليها بشكل دائم.


العين والكذب

اكثر ما يفضح الكاذب عينه.فالعين مفطورة على الصدق.

شكل العين اثناء الكذب: تكون العين متوسطة التوسع وكثيرة الرمش وكثيرة الميل لجهةاليسار.

العين والحب

مااجمل الحب لوكان نابع من القلب ومنعكس من العين.فالعين مراَه القلب تعكس الحب من خلالها.

شكل العين اثناء التعامل مع الحبيب: التعامل مع الحبيب هوشيء دائم فلا تأخذ العين شكل معين بالتعامل مع الحبيب فمثلا يمكن ان يصدر الحبيب علامة تعجب فتتعجب العين ,ولكن عند لحظة الحب المطلق تكون عادة في بدايات الحب, تكون العين مبتسمة تلاحظ الإبتسامة عليها ملاحظة تامة ويكثر انزال العين للأسفل وحملها للأعلى بحركة متناسقة وغير ملاحظة إلا بالتدقيق الشديد من الشخص الأخر (المحبوب).

العين والحب الكذاب

هناك عدة حالات للحب الكذاب. اذاكان الإنسان يظهرالحب ولكن باطنه الكره ففي هذه الحالة ندخل ضمن العين والكتمان. اما اذا كانا لإنسان يظهر الحب ولكن في باطنه انه لايحب ولايكره الشخص الأخر فهذا تشهد عليه العين بأشكال مختلفة تختلف من الرجال عنها بالنساء. شكل العين اثناءالحب الكذاب ((رجال)): عادة تكون العين قوية وجريئة وتنظر لليمين وللأعلى . شكل العين اثناء الحب الكذاب ))نساء)): تكون العين مضطربة وكثيرة الحركة لليمن وللأعلى ولكن هذا الإضطراب لا يلاحظ إلا لوتم التدقيق والتمعن بالنظر بعينيها.

العين والحزن

الحزن شيء ملازم للإنسان فلا يوجد انسان ولم يحزن. يمكن ان يخفي الإنسان هذا الحزن وان يتصنع الفرح ولكن العين تفضح صاحبها وتبين حزنة .

شكل العين عند الحزن: تكون الهدبة السفلى للعين مرتفعة للأعلى وغالبا تفرز الدموع في هذه اللحظة. المسافه بين العينين في قراءه الوجه: المسافه بين العينين في قراءه الوجه هى المسافه الافقيه بين كلتا العينين. اذا كانت تلك المسافة تسع عين ثالثة لنفس الشخص اواكبر فذلك معناه ان المسافه عند ذلك الشخص كبيرة اما اذا كانت المسافة لاتسع عين ثالثة فذلك يعنى انها صغيرة.

- أنواع المسافات:

  • المسافه الصغيرة: ذلك الشخص عنده قدره عالية جدا على الهجريزفى عمل واحد لفترة طويلة وهولايحب ان يزعجه احد اثناء العمل, ذلك الشخص ايضا يهتم بأدق التفاصيل ويحب ان يستمع لكل شىء بدقه اذا كان يسمع قصه ما. هذا الشخص قد لايتحمل التقلبات الجوية اوالتغير في درجةالحراره.
  • المسافه الكبيرة: هذا الشخص قد يحدث عنده صعوبة في الهجريز لفترات طويلة وهويحب الصورة الكاملة ولايعبأ كثيرا بالتفاصيل الدقيقية.

هذا الشخص تحمله للظروف الخارجية اعلى بكثير من تحمل الشخص الاخر

الحواجب

هل فهم حتى التقاء الحواجب المستقيمة في خط واحد يشير على حتى صاحب هذه الحواجب يتميز بالغدر والشر كما يتميز بالخيانة فقد يخون أصدقاءه المفروض أنهم أقرب الناس إليه.لذا احذر عند التعامل معه . أما الحواجب المعتدلة ذات شكل نصف دائرى، فتشير إلى خفة الظل والتحلي بالصبر وتحمل الأذى من الآخرين. ورغم حتى صاحب الحواجب المقوسة يتميز برقة الخلق وحسن الروح، إلا أنه لا ينسى ما يعمله به الآخرون من أفعال قد تجعل نفسيته مشتتة حيث يختل توازنه ولكنه سرعان ما يسترد ثقته بالناس. الشخص ذوالحاجبان الدقيقان غالبا مايبحث عن الأمان والسكينة في حياته لأنه في حاجة إليهما. كذلك فهذا الشخص غالبا ماتقلقه آراء الآخرين عنه ويخشى التعرض للوم ويعاني من وخز الضمير.وحين التعامل معه يستحسن البدء بتوجيه حدثة حلوة أوإطراء أومجاملة. كن حذرا حين التعامل مع صاحب الحاجبين الكثيفين فهوغالبا مايختبرك باتخاذ موقف هجومي منذ البداية. لا تحاول إثارته يتحداك على سبيل المثال. اكتف شرح وجهة نظرك وقدم الحقائق والدلائل اللازمة. إياك والخوف من اسلوبه.

  • إذا حمل المرء حاجبا واحدا فإن ذلك يشير على أنك قلت له شيئا إما أنه لا يصدقه أويراه محالا.
  • أما حمل كلا الحاجبين فإن ذلك يشير على المفاجأة.
  • أما إذا قطب بين حاجبيه مع ابتسامة خفيفة فإنه يتعجب منك ولكنه لا يريد حتى يكذبك.
  • واذا تكرر تحريك الحواجب فإنه مبهور ومتعجب من الكلام وموجات كلامك تدخل على دماغه بأكثر من شكل.

الأنف والأذنان

فإذا حك أنفه أومرر يديه على أذنيه ساحبا إياهما بينما يقول لك إنه يفهم ما تريده فهذا يعني أنه متحير بخصوص ما تقوله ومن المحتمل انه لا يفهم مطلقا ما ترغب منه حتى يعمله اوانه يشك بصحة ما تقوله

الذقن

هل نلاحظ أشكال الذقن جيداً،إن لم تكوني قوية الملاحظة دققي فيها من الآن لأنها تحمل معانٍ كثيرةتختلف من شكل إلى الآخر،وإليكِ أبرز أشكالها. الذقن الطويلة: تدل على ميل صاحبها إلى الأهواء ،وشدة الحب الذي يتميز به وكذلك عشقه الدائم للنساء. الذقن العريضة: وهي تدل على الصبر وتحمل المصاعب التي تقابل صاحبها ولكنه يتغلب عليها نتيجة لما تعود عليه من صبر في لقاءة الشدائد. الذقن العريضة الواسعة : تشير إلى الشهوانية وحب المال والنساء والموسيقى الصاخبة،وقلما تجد صاحبها يحب الألحان الهادئة،ولكن إذابحثت في قلبه فقد تجده رغم عيوبه رقيق القلب مع بعض الأشخاص الذين يحس نحوهم بالاطمئنان. الذقن المربعة المتسعة: ودلالة معهدتها وجود خط عريض من الأمام لكنه طويل،وأصحاب هذه الذقن مفرطون في مشاعرهم نحوالآخرين خاصة عند لقاء الحبيب،فأصحاب هذه الذقون يميلون إلى العشق والمحبة المفرطة. الذقن المستديرة الواسعة: وفيهاقد يكون بروز الذقن كبير اًومتسعاً فهي متسعة مرشد الإقدام وعدم الاهتزاز في المواقف المتنوعة ،فدائما ما يتميز صاحب هذه الذقن بالثبات والمثابرة وكذلكقد يكون صاحب هذه الذقن شديد المحافظة على العادات والتنطقيد التي تربى عليها. الذقن البارزة: غير محببة لأنها تدل على ضعف شخصية وأخلاق صاحبها وبحثه عن اللهوواللعب أكثر من الفهم والتفكير،كما أنه ضعيف الإرادة ينظر في ما يمتلكه الآخرون ويتمنى زواله عنهم.

حجم الشفه في لغة الجسد

  • صاحب الشفة الكبيره: غالبا ما يحب التعبير عن نفسه وغالبا مايكون كثير الكلام، هذا الشخص غالبا ما تكون صحبته جيدة لكثرة حكاياته وكلامه الطريف الا ان مشكلته تقع ان كان مع إنسان لايحب الاستماع اليه,عندئذ قد يحدث الكثيرمن المشاكل.
  • الشخص ذوالشفه الصغيره :غالبا ماقد يكون كتوم وقليل الكلام. على عكس صاحب الشفه الكبيره الذى نادرا مايستطيع ان يكتم الخفايا فان صاحب الشفه الصغيره كتوم جدا وفى اغلب الاحيان لا يتحدث عن مشاعره الدفينه.

لغة الصوت

الكيفية التي تتحدث بها تكشف خفايا شخصيتك .. انها تعبر وبكل دقة عن مكنونات نفسك ومايدور بداخلك . الطريقةالتي تتحدث بها تظهرمدى حبك .. أوغضبك .. أوعطفك .. أوحتى حقدك ..انها تكشف عن حالة قلبك .. وعاطفتك بالضبط !.. وفهماء النفس أستطاعوا ان يحددوا نبرات الإنسان ونوعية صوته ووضعوا جميع نوعية في خانه محددة وكل خانه تعكس شخصية معينه هي التي يحملها صاحب هذه النبرة أوالنوعية.

حاول حتى تتعهد على نوعية صوتك .. من خلال نوعية الأصوات التالية:

  • تتحدث بسرعة وتتعمد ذلك وتزيد من هذه السرعة ومن النبرة ذاتها عندما تكون في حالة اثارة أوأي حالة عاطفية معينه كالغضب أوالفرح أوالقلق.أصحاب هذا الصوت هومتوترون في جميع علاقاتهم ويشعرون بالوحدة بسهولة وتجد صعوبه في العودة إلى وصل ماانبتر وتجد صعوبة أشد في التعبيرعن مشاعرك الحقيقية هناك مؤشرات تدل على شخصية متوترة وهذه المؤشرات تمنعك عادة من التورط في علاقات إجتماعية وتفضل عليها الوحده ومع ذلك فأنت إنسان مخلص جداً ووفي جداً وتحب الوضوح وعدم اللف والدوران .
  • تتحدث ببطء شديد وتتعمد ذلك وعادة ماتتخير ألفاظك وتحدد كلامك بالضبط قبل حتى تنطق به وحرصك الشديد هذا يلفت الأنتباه بسرعة لك وأنت تقدر ذلك جيداً. أصحاب هذا الصوت هم الذين يتحدثون ببطء وبتنغيم فأنت إنسان مازلت تحلم بالمثالية في العلاقات بين الناس وبعضهم يتمسك عادة بأفكارك القديمة وترفض جميع ما يعارض هذه الأفكار تخاف التغيير وتحب النمطية في حياتك ولذلك فإنه يمكن حتى يصفك الآخرون بأنك إنسان روتيني .
  • صوتك ينطلق بنعومة شديدة يمكن حتى يوصف بأنه رحيم أحياناً وعادة ماتخرج حدثاتك وكأنها منعمة وأنت حريص على ذلك باستمرار

صوتك يتسم بالنعومة فانت عادة ماتلفت الجنس الآخر بهذاالصوت ويعهدك جميع من حولك بأنك تتمتع بالسعادة هادئ في علاقاتك مع الآخرين ومنفتح عشقك للأنوار الخافتة والموسيقى الحالمة يجعلك إنسان متفائل مقبل على الحياة ويتمنى جميع من حولك حتى يستمتعوا بصحبتك .

  • عندك دائماً عادة القهقهة والضحك المتبتر بين جميع حدثة وحدثة تنطق بها وخاصة عندما تتحدث إلى أناس لاتعهدهم وتقابلهم لأول مرة,أنت إنسان تخشى اللقاءه ولاتحب حتى ينكسر قلبك وعادة ما تفضل حتى تحمي نفسك من هذا المواقف ولذلك فأنت عادة لاتتسم بالرومنسية وتتمتع بالشخصية الفهمية أكثـر .
  • نبرات صوتك تظهر وكأنك تنتحب صوتك مميز جداً ويعهده جميع من يعهدك من أول همسه ,أعماقك تدل على أنك لاتشعر بالأمان ولذلك فإن علاقاتك الزوجية عادة ماتكون متوترة وانت عرضة دائماً للتوتر ورغم ذلك فأنت انسان تشعر بالمسؤولية وتتمتع بالاخلاص ونادراً ما تفكر في هجر زوجتك .
  • نبرات صوتك منخفضة جداً .يصف الآخرون صوتك بأنه مبحوح ولكنك في جميع الأحوال تسيطرعلى ألفاظك تماماً.

أنت إنسان تحب الصداقة وتشعربأنك لا بد حتى تقود المجموعة إلي حيث ترغب ولذلك فأنت شخصية قيادية ورغم ذلك فأنت عطوف جداً وكريم جداً.ومن الأفضل حتى تعامل زوجتك على أنها شريكة عمرك وليس كأنها تلميذه عندك .

  • صوتك ينك عن شخصية قيادية وكل نبرة تدل على ذلك وأنت تتعمد ذلك

أنت بركان خامد ورغم ذلك فأنت زوج ناجح وصوتك يشير على أنك تحب الحياة الأجتماعية والأختلاط بالناس وتكرة الوحدة والأنعزال

  • صوتك هادئ جداً ونادرا مايعلو وتتحكم في ذلك لأبعد الحدود . الصوت المنخفض يشير على بلوغ قبل أوان الشعوربالثقة الزائدة يجعل هؤلاء قادرين على اللقاءه وتحدي الصعاب مهما كانت أما عن الحياة الإجتماعية فهم يفضلون الألتصاق بالاصدقاء المقربين فقط .ولايرغبون في توسيع هذه الدائرة أبداً.
  • تتحدث بسرعة شديدة ونادراً ما تتحكم في حدثاتك التي عادة ماتكون أسرع من تفكيرك.

الذين يتحدثون بسرعة زائدة فهذا يشير على العصبية الزائدة والتسرع ولذلك فهم يفقدون كثيراً من الطاقة في هذه العملية الغيرمجدية ,هوائيون ولكنهم مبدعون لايشعرون بالأمن في علاقاتهم مع الأخرين ورغم ذلك فانه نادراً ما يتضايق من حولهم منهم ابداً

ايماءات اليدين

  • عندما يبدأ إنسان ما التحدث بصدق فأنه على الأرجح سيقوم بفتح ذراعيه

وهذه الإيماءة تعطي شعورا حدسيا أوحسيا بأن الشخص صادق ويقول الحقيقة ..

  • إن العلامه الرئيسية للتقييم النقدي هي ايماءة وضع اليد على الوجه

مع توجيه السبابه للأعلى نحوالخد بينما يغطي الفم إصبع آخرى وتستند الذقن إلى الإبهام, وهناك مرشد آخر على حتى المستمع لديه "أفكار ناقده" وهووضع رجل على آخرى , وضع الذراع أمام الصدر "وضع دفاعي" , بينماقد يكون الراس والذقن للأسفل "موقف عدائي أوسلبي"

  • عندما كنا أطفالا كان أباؤنا وأمهاتنا من يطوقوننا بالأحضان عندما نقابل ظروفا

مؤلمه أومسببه للتوتر , وعندما نكبر نحاول خلق مثل هذه المشاعر عندما نجد أنفسنا في مواقف مليئه بالضغوط , وهذه الإيماءه عاده ما تخبر الجميع بأننا نشعر بالخوف

  • عندما كنا أطفالا كان أباؤنا وأمهاتنا من يطوقوننا بالأحضان عندما نقابل ظروفا

مؤلمه أومسببه للتوتر , وعندما نكبر نحاول خلق مثل هذه المشاعر عندما نجد أنفسنا في مواقف مليئه بالضغوط , وهذه الإيماءه عاده ما تخبر الجميع بأننا نشعر بالخوف

  • إعاده ضبط الأزرار تدل على الشعور بالقلق وعدم الأمان ..
  • وضع البرج .. تدل على إنسان واثق بأن لديه الحلول المناسبه ,

ينبغي تجنب ايماءه البرج عندما تحاول حتى تكون مقنعا أوعند محاوله كسب ثقه الطرف الآخر ..

  • مسك اليد من الرسغ ..علامه احباط وغضب ومحاوله لضبط النفس ..

وحدثا زاد ازدياد موضع مسك اليد يظهر الشخص محاوله أكبر لضبط النفس ..

  • وضع اليدين خلف الظهر ....

هذه الايماءه مرتبطه بالثقه والاستعلاء والقوه ..

5 - الأكتاف : عندما يهز الشخص كتفه فيعني انه لا يبالي بما تقول .

6 - الأصابع : نقر الشخص بأصابعه على ذراع المقعد أوعلى المخط يشير إلى العصبية أونفاذ الصبر

وتدخل وضعيات النوم ضمن نطاق لغة الجسد حيث لكل وضعية شخصية معينة اضافة إلى الألوان التي تترجم النفس البشرية وصفاتها والخط والتواقيع حيث تعبر جميع طريقة في الكتابة عن صفات. مما تجاوز نجد حتى للغة الجسد تأثير كبير في حياتنا فلواستطعنا تفهم طرقها لأصبح من السهل جدا اكتشاف شخصيات جميع من حولنا. وفي النها ية نشكر لكم حسن الإصغاء

أمثلة

  • عندما يربت الشخص بذراعيه على صدره : فهذا يعني حتى هذا الشخص يحاول عزل نفسه عن الآخرين أويشير على أنه خائف.
  • عندما يفرك يديه ببعضهما فهذا يشير على الإنتظار. وإذا وضع يديه على خده فذلك إشارة إلى التمعن والتأمل.
  • إذا جلس الشخص وقدماه فوق بعضهما وهويحركهما بإستمرار فهذا يشير على انه يشعر بالملل.
  • اذا كنت تتحدث مع إنسان ماواردت ان تنهي معه فالتثائب يعطيه خير مرشد على ذلك .
  • حك المرء لراسه اثناء الحديث يعني انه يفكر في شيء ما اويحاول ان يتذكره .

المصادر

  • الموسوعة المعهدية الكاملة

الهامش

وصلات خارجية

  • لغة الجسد - Body language
  • Body language is of particular importance in large groups by Tarnow, E. published 1997
  • Hess Pupil Dilation Findings: Sex or Novelty? Social Behavior and Personality , 1998 by Aboyoun, Darren C, Dabbs, James M Jr
تاريخ النشر: 2020-06-04 21:12:51
التصنيفات: علم النفس الاجتماعي, أوضاع جسدية بشرية, اتصال غير كلامي, فلسفة اجتماعية

مقالات أخرى من الموسوعة

سحابة الكلمات المفتاحية، مما يبحث عنه الزوار في كشاف:

آخر الأخبار حول العالم

حركة القطارات| التأخيرات بمحافظات الصعيد.. الأحد ١٣يونيه

المصدر: بوابة أخبار اليوم - مصر التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-06-13 10:17:33
مستوى الصحة: 46% الأهمية: 60%

طبيب الدنمارك يكشف تفاصيل الدقائق العصيبة في حياة إريكسن

المصدر: العربية - السعودية التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-06-13 10:15:20
مستوى الصحة: 80% الأهمية: 85%

بوتين: هناك مصلحة مشتركة مع واشنطن ويمكننا التعاون بشكل فعال

المصدر: العربية - السعودية التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-06-13 10:14:08
مستوى الصحة: 78% الأهمية: 96%

وزير التعليم العالي يستعرض تقريرا حول جهود مركز بحوث وتطوير الفلزات

المصدر: بوابة أخبار اليوم - مصر التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-06-13 10:17:22
مستوى الصحة: 55% الأهمية: 50%

إصابة 3 لاعبين من بوليفيا بفيروس كورونا

المصدر: العربية - السعودية التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-06-13 10:15:18
مستوى الصحة: 87% الأهمية: 91%

بدء تلقي طلبات الوظائف الشاغرة بهيئة المحطات النووية

المصدر: بوابة أخبار اليوم - مصر التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-06-13 10:17:25
مستوى الصحة: 59% الأهمية: 56%

60 ألف حاج هذا العام لكن بشروط! | آخر الأخبار

المصدر: CNBC عربية - الإمارات التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-06-13 10:16:28
مستوى الصحة: 72% الأهمية: 73%

تحذيرات أميركية لبايدن من التهاون مع إيران وفنزويلا

المصدر: العربية - السعودية التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-06-13 10:14:44
مستوى الصحة: 80% الأهمية: 95%

"بي بي" تعتزم فصل عملياتها في العراق إلى شركة مستقلة

المصدر: العربية - السعودية التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-06-13 10:15:16
مستوى الصحة: 80% الأهمية: 97%

ليفي: سأبحث عن مصلحة توتنهام في قضية كين

المصدر: العربية - السعودية التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-06-13 10:15:21
مستوى الصحة: 94% الأهمية: 97%

لفتة رائعة من المغربي حكيمي تجاه زميله إريكسن (فيديو)

المصدر: RT Arabic - روسيا التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-06-13 10:13:35
مستوى الصحة: 85% الأهمية: 95%

طبيب إريكسن السابق ينصحه باعتزال كرة القدم

المصدر: العربية - السعودية التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-06-13 10:15:23
مستوى الصحة: 95% الأهمية: 88%

منتخب روسيا يسجل رقما قياسيا سلبيا في كأس أوروبا

المصدر: RT Arabic - روسيا التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-06-13 10:13:35
مستوى الصحة: 92% الأهمية: 96%

سفير اليابان بالقاهرة يسلم وسام «الشمس المشرقة» لفايزة أبو النجا

المصدر: بوابة أخبار اليوم - مصر التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-06-13 10:17:28
مستوى الصحة: 57% الأهمية: 64%

مصر تعقِّب على تصريحات تركيا بشأن تبادل السفراء.. ماذا قالت؟

المصدر: TRTعربي - تركيا التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-06-13 10:15:48
مستوى الصحة: 74% الأهمية: 75%

بدء التشغيل التجاري للمحطة البيلاروسية النووية

المصدر: بوابة أخبار اليوم - مصر التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-06-13 10:17:31
مستوى الصحة: 50% الأهمية: 50%

كل ما تريد معرفته عن المحطة البيلاروسية النووية شبيهة الضبعة 

المصدر: بوابة أخبار اليوم - مصر التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-06-13 10:17:21
مستوى الصحة: 59% الأهمية: 57%

ميليشيات عراقية تسعى للتخلص من أحد ضباط الكاظمي

المصدر: العربية - السعودية التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-06-13 10:15:10
مستوى الصحة: 88% الأهمية: 86%

«فرنسي أداب حلوان» ينظيم امتحان لطلابه في السياحة

المصدر: بوابة أخبار اليوم - مصر التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-06-13 10:17:24
مستوى الصحة: 55% الأهمية: 59%

رويترز: مجموعة الـ7 تتعهد بدعم تراخيص غير هادفة للربح لإنتاج اللقاحات

المصدر: العربية - السعودية التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-06-13 10:15:25
مستوى الصحة: 84% الأهمية: 96%

حركة القطارات| ننشر التأخيرات بين «قليوب والزقازيق والمنصورة» 13 يونيو

المصدر: بوابة أخبار اليوم - مصر التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-06-13 10:17:34
مستوى الصحة: 47% الأهمية: 69%

منصة الكراس التعليمية